أسبانيا وإنجلترا وروسيا والبوسنة على أعتاب مونديال البرازيل

اسبانيا

يسدل الستار يوم الثلاثاء على فعاليات دور المجموعات بالتصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل حيث يحتاج منتخبا اسبانيا وروسيا لنقطة واحدة فقط للتأهل المباشر للمونديال .

وحسمت الجولتان الماضيتان خمس من البطاقات التسع للتأهل المباشر من تصفيات القارة الأوروبية حيث حجزت منتخبات هولندا وإيطاليا وبلجيكا وسويسرا وألمانيا مقاعدها في النهائيات بينما تحسم الجولة الأخيرة غدا أربع بطاقات أخرى للتأهل المباشر وتتنافس عليها ثمانية منتخبات بواقع منتخبين في كل من المجموعات السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة.

كما تحسم جولة الغد الصراع الملتهب على المركز الثاني في معظم هذه المجموعات التسع انتظارا لما ستسفر عنه المفاضلة لاختيار أفضل ثمانية منتخبات احتلت المركز الثاني في هذه المجموعات لتتأهل هذه المنتخبات الثمانية إلى الملحق الأوروبي الذي تقام فعالياته الشهر المقبل لحسم البطاقات الأربع الأخرى للقارة الأوروبية في مونديال 2014 .

ويحتاج كل من المنتخبين الأسباني والروسي لنقطة التعادل في مباراته المقررة غدا كما يحتاج كل من المنتخبين الإنجليزي والبوسني لتحقيق الفوز في مباراته الأخيرة بالتصفيات غدا ليحجز مقعده في النهائيات بشكل مباشر بعيدا عن مفاجآت الملحق الأوروبي الفاصل.

وينتظر ألا يواجه المنتخب الأسباني ، حامل لقبي كأس العالم وكأس أوروبا ، صعوبة كبيرة في الحصول على هذه النقطة حيث يختتم مسيرته في التصفيات غدا أمام ضيفه الجورجي المتواضع في مدينة ألباسيتي.

وتجنب نقطة التعادل المنتخب الأسباني الدخول في حسابات معقدة مع نظيره الفرنسي الذي يستضيف المنتخب الفنلندي غدا في المباراة الثانية بالمجموعة.

ويتصدر المنتخب الأسباني المجموعة بفارق ثلاث نقاط أمام نظيره الفرنسي ويتمتع بفارق أهداف أكثر من مثيله الفرنسي مما يجعل الماتادور الأسباني بحاجة لنقطة التعادل على الأقل والتي تضمن له التأهل لرحلة الدفاع عن لقبه بالنهائيات بينما يخوض المنتخب الفرنسي الملحق الأوروبي الفاصل.

ولكن الجولة الأخيرة غدا ستكون أكثر صعوبة وأهمية للمنتخب الإنجليزي الذي يحتاج للفوز على ضيفه البولندي باستاد “ويمبلي” الشهير في العاصمة لندن ليضمن البقاء في صدارة المجموعة والتأهل المباشر للنهائيات.

وعزز المنتخب الإنجليزي آماله وفرصه في التأهل المباشر للنهائيات بالفوز الكبير 4/1 على منتخب مونتنجرو (الجبل الأسود) يوم الجمعة الماضي في الجولة قبل الأخيرة من مباريات المجموعة الثامنة.

ويتصدر المنتخب الإنجليزي المجموعة حاليا برصيد 19 نقطة وبفارق نقطة واحدة أمام أوكرانيا وأربع نقاط أمام مونتنجرو ويحتل المنتخب البولندي المركز الرابع برصيد 13 نقطة مقابل ثماني نقاط لمولدوفا ويقبع منتخب سان مارينو في المركز الأخير بلا رصيد من النقاط.

ويدرك المنتخب الإنجليزي أن أي نتيجة أخرى بخلاف الفوز على بولندا ستبدد أمله في التأهل المباشر للنهائيات وتدفع به إلى المركز الثاني والملحق الأوروبي في ظل المواجهة السهلة التي تنتظر منتخب أوكرانيا في ضيافة سان مارينو التي خسرت مبارياتها التسع السابقة في التصفيات وسجلت هدفا واحدا مقابل 46 هدفا في شباكها.

وسبق للمنتخب الإنجليزي أن واجه نفس الموقف في مواجهة نظيره البولندي بالذات وذلك في تصفيات مونديال 1974 بألمانيا الغربية ولكن التعادل 1/1 على استاد ويمبلي مع المنتخب البولندي صعد بالأخير إلى النهائيات في تشرين أول/أكتوبر 1973 وذلك على حساب المنتخب الإنجليزي.

ولكن المنتخب البولندي لم يعد أمامه هذه المرة سوى اللعب للشهرة حيث فقد أي أمل في الصعود للنهائيات سواء ببطاقة مباشرة أو عبر الملحق الفاصل الذي يتنافس على الوصول إليه من هذه المجموعة منتخبا أوكرانيا ومونتنجرو

وإن كانت فرصة الأخير شبه منعدمة من الناحية المنطقية لفارق الأهداف الكبير الذي يتفوق به المنتخب الأوكراني قبل مباراته السهلة مع مضيفه المتواضع غدا.

وفي المقابل ، ينهي منتخب مونتنجرو مسيرته في التصفيات بلقاء منتخب مولدوفا في المباراة الثالثة بالمجموعة غدا.

ورغم ضياع الأمل البولندي في التأهل ، حذر المدرب روي هودجسون المدير الفني للمنتخب الإنجليزي من الاستهانة بالضيوف مؤكدا أن المنتخب البولندي لن يتوقف عن المحاولة خاصة في ظل انتظار حضور نحو 18 ألف مشجع بولندي لهذه المباراة في المدرجات.

ويواجه كل من المنتخبين الروسي والبرتغالي اختبارا سهلا في ختام فعاليات المجموعة السادسة حيث يحل المنتخب الروسي ضيفا على أذربيجان ويستضيف البرتغاليون منتخب لوكسمبورج وذلك في مباراتين ينتظر فيهما فوز الفريقين المتنافسين على صدارة المجموعة.

ويتصدر المنتخب الروسي المجموعة برصيد 21 نقطة وبفارق ثلاث نقاط أمام المنتخب البرتغالي الذي بات أقرب للملحق الفاصل بعد تعادله مع ضيفه الإسرائيلي 1/1 يوم الجمعة الماضي في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات.

بينما يحتاج الدب الروسي لنقطة التعادل فقط ليحسم تأهله المباشر للنهائيات بعيدا عن فارق الأهداف الذي يتفوق فيه أيضا على نظيره البرتغالي بسبعة أهداف.

وخرجت باقي منتخبات المجموعة من دائرة الصراع حيث يحتل المنتخب الإسرائيلي المركز الثالث برصيد 13 نقطة مقابل ثماني نقاط لأذربيجان وست نقاط لكل من أيرلندا الشمالية ولوكسمبورج قبل المواجهة المقررة غدا بين المنتخبين الإسرائيلي والأيرلندي الشمالي.

وإذا أراد المنتخب البوسني التأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه ، يتعين على الفريق تحقيق الفوز على مضيفه الليتواني بأي نتيجة ليحافظ على وجوده في صدارة المجموعة السابعة التي يتقدمها حاليا برصيد 22 نقطة وبفارق هائل من الأهداف أمام نظيره اليوناني الذي يستضيف منتخب ليشتنشتاين في مواجهة أخرى سهلة بنفس المجموعة غدا.

وانحصرت المنافسة بين المنتخبين البوسني واليوناني في هذه المجموعة على المركزين الأول والثاني بينما خرجت منتخبات سلوفاكيا (12 نقطة) وليتوانيا (11 نقطة) ولاتفيا (سبع نقاط) وليشتنشتاين (نقطتان) من التصفيات صفر اليدين قبل هذه الجولة.

وحسم الصراع على بطاقات التأهل المباشرة في المجموعات من الأولى إلى الخامسة حيث كانت على الترتيب من نصيب منتخبات بلجيكا وإيطاليا وألمانيا وهولندا وسويسرا.

ويدور صراع ثلاثي في المجموعة الرابعة على المركز الثاني أملا في التأهل للملحق الأوروبي حيث تتصارع كل من تركيا (16 نقطة) ورومانيا (16 نقطة) والمجر (14 نقطة) على المركز الثاني خلف المنتخب الهولندي المتصدر برصيد 25 نقطة.

ويستضيف المنتخب التركي نظيره الهولندي في مواجهة صعبة للغاية باسطنبول ويستضيف المنتخب الروماني نظيره الاستوني (سبع نقاط) كما يستضيف المنتخب المجري منتخب أندورا صاحب المركز الأخير في المجموعة والذي خسر مبارياته التسع السابقة.

وتتصارع أيسلندا (16 نقطة) وسلوفينيا (15 نقطة) على المركز الثاني في المجموعة الخامسة خلف سويسرا (21 نقطة) .

ويحل المنتخب الأيسلندي ضيفا على النرويج (11 نقطة) في أوسلو ويحل المنتخب السلوفيني ضيفا على سويسرا في بازل بينما تشهد المباراة الثالثة في المجموعة مواجهة بعيدا عن المنافسة بين منتخبي قبرص (أربع نقاط) وألبانيا (عشر نقاط) .

وحجز المنتخبان الكرواتي والسويدي المركز الثاني في المجموعتين الأولى والثالثة قبل مباريات هذه الجولة التي تشهد مواجهة مثيرة بين السويد (20

نقطة) وألمانيا (25 نقطة) في مدينة سولنا السويدية وأخرى بين منتخبي اسكتلندا (ثماني نقاط) وكرواتيا (17 نقطة) في جلاسجو.

وفي باقي مباريات المجموعتين ، يلتقي المنتخب الصربي (11 نقطة) نظيره المقدوني (سبع نقاط) وتلعب بلجيكا (25 نقطة) مع ويلز (تسع نقاط) في المجموعة الأولى وجزر فارو (نقطة واحدة) مع النمسا (14 نقطة) وأيرلندا 11 نقطة) مع كازاخستان (خمس نقاط) في المجموعة الثالثة.

ويشتعل صراع رباعي على المركز الثاني في المجموعة الثانية وإن كان صاحب المركز الثاني في هذه المجموعة هو المرشح الأبرز للخروج صفر اليدين من المفاضلة الخاصة بالمتنافسين على مقاعد الملحق الفاصل.

وحجز المنتخب الإيطالي (الآزوري) بطاقة التأهل من هذه المجموعة التي يتصدرها برصيد 21 نقطة مقابل 13 نقطة لكل من بلغاريا والدنمارك و12 نقطة لكل من التشيك وأرمينيا وثلاث نقاط لملقة.

وخلال جولة الغد ، يلتقي المنتخب الإيطالي نظيره الأرميني في نابولي وتلعب بلغاريا مع التشيك في صوفيا والدنمارك مع مالطة في كوبنهاجن.

 

برنامج تصفيات أوروبا:

– المجموعة الاولى:

بلجيكا – ويلز في بروكسل 1900 ت غ

اسكتلندا – كرواتيا في غلاسكو 1900 ت غ

صربيا – مقدونيا في في جاغودينا 1830 ت غ

 

– المجموعة الثانية:

ايطاليا – ارمينيا في نابولي 1845 ت غ

بلغاريا – تشيكيا في صوفيا 1815 ت غ

مالطا – الدنمارك في كوبنهاغن 1815 ت غ

 

– المجموعة الثالثة:

السويد – المانيا في سولنا 1845 ت غ

ايرلندا – كازاخستان في دبلن 1845 ت غ

جزر فارو – النمسا في تورشافن 1845 ت غ

 

– المجموعة الرابعة:

تركيا – هولندا في اسطنبول 1800 ت غ

رومانيا – استونيا في بوخارست 1800 ت غ

المجر – اندورا في بودابست 1800 ت غ

 

– المجموعة الخامسة:

سويسرا – سلوفينيا في برن 1800 ت غ

النروج – ايسلندا في اسلو 1800 ت غ

قبرص – البانيا في نيقوسيا 1600 ت غ

 

– المجموعة السادسة:

البرتغال – لوكسمبورغ في كوامبرا 1600 ت غ

اسرائيل – ايرلندا الشمالية في رامات خان 1600 ت غ

اذربيجان – روسيا في باكو 1815 ت غ

 

– المجموعة السابعة:

ليتوانيا – البوسنة والهرسك في كوناس 1700 ت غ

اليونان – ليشتنشتاين في بيرايوس 1700 ت غ

لاتفيا – سلوفاكيا في ريغا 1810 ت غ

 

– المجموعة الثامنة:

انكلترا- بولندا في لندن 1900 ت غ

مونتينغرو – مولدافيا في بودغوريتشا 1900 ت غ

سان مارينو – اوكرانيا في سارافال 1900 ت غ

 

– المجموعة التاسعة:

اسبانيا – جورجيا في الباسيتي 1900 ت غ

فرنسا – فنلندا في باريس 1900 ت غ

110