ضمن التصفيات الأوروبية لمونديال 2014 بالبرازيل :

بلجيكا تلحق بركب المتأهلين و البوسنة تتصدر المجموعة السابعة

بلجيكالحق المنتخب البلجيكي لكرة القدم بقافلة المتأهلين لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل اثر فوزه الثمين 2-1 على مضيفه الكرواتي اليوم الجمعة في الجولة قبل الأخيرة من مباريات المجموعة الأولى بالتصفيات الأوروبية المؤهلة للبطولة.

وحافظ المنتخب البلجيكي على مسيرته الرائعة في التصفيات وحقق اليوم الفوز السابع له على التوالي والثامن له في هذه المجموعة ليرفع رصيده إلى 25 نقطة في صدارة المجموعة بفارق ثماني نقاط أمام نظيره الكرواتي صاحب المركز الثاني.

وانحصرت المنافسة بين هذين الفريقين قبل مباريات هذه الجولة ولكن الفوز الثمين الذي حققه المنتخب البلجيكي اليوم ضمن له البطاقة الأوروبية الثالثة في نهائيات المونديال بعد إيطاليا وهولندا كما أصبح الفريق الحادي عشر الذي ضمن مشاركته في المونديال البرازيلي من مختلف القارات، علما بأن أخر مشاركة له كانت في مونديال كوريا واليابان عام 2002.

ويدين المنتخب البلجيكي بالفضل في الفوز الثمين اليوم إلى مهاجمه الخطير روميلو لوكاكو ، نجم تشيلسي المعار إلى إيفرتون الإنجليزي، حيث سجل هدفين في الدقيقتين 15 و38 ليحسم المباراة تماما في شوطها الأول وسط أداء متواضع من أصحاب الأرض الذين أصبح أملهم في التأهل للمونديال معلقا بالملحق الفاصل في حالة ضمان الفريق التأهل إليه.

وفي الدقيقة 83، سجل نيكو كرانيكار هدف حفظ ماء الوجه للمنتخب الكرواتي.

وضمن نفس التصفيات تغلبت اذربيجان على ايرلندا الشمالية 2-صفر في المجموعة السادسة.

وافتتح روفات داداشوف التسجيل للفريق المضيف في الدقيقة 58 وأضاف ماهر شكروف الهدف الثاني في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني.

وانهت ايرلندا الشمالية اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد جوني ايفانز قبل نهاية المباراة.

وهذا أول فوز لاذربيجان في المجموعة لترفع رصيدها إلى ثماني نقاط من تسع مباريات متقدمة بنقطتين على ايرلندا الشمالية.

كما حقق منتخب مولدوفا فوزا شرفيا على ضيفه سان مارينو بثلاثة اهداف نظيفة اليوم الجمعة على ملعب زيمبرو في كيشيناو ضمن الجولة قبل الأخير من مباريات المجموعة الثامنة.

ورفع منتخب مولدوفا رصيده إلى ثماني نقاط في المركز الخامس بينما ظل منتخب سان مارينو في المركز السادس الأخير بلا رصيد من النقاط، حيث ودع الفريقان رسميا منافسات التأهل منذ أكثر من جولة.

وانتهى الشوط الأول بتعادل الفريقين سلبيا ثم تقدم فيوريل فرونزا بهدف لمنتخب مولدوفا في الدقيقة 55.

وتقمص ايوجينيو سيدورينكو دور البطولة في صفوف منتخب مولدوفا بتسجيله الهدفين الثاني والثالث للفريق في الدقيقتين 59 و89

وفي مباراة أخرى حصد منتخب جزر فارو نقطته الأولى في التصفيات الأوروبية بتعادله 1-1 اليوم الجمعة في الجولة قبل الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة بالتصفيات.

وفقد الفريقان أي أمل للتأهل إلى النهائيات مبكرا وقبل خوض هذه المباراة حيث رفع منتخب كازاخستان رصيده اليوم إلى خمس نقاط في المركز الخامس قبل الأخير بالمجموعة مقابل نقطة واحدة لجزر فارو في المركز الأخير.

وأنهى منتخب جزر فارو الشوط الأول لصالحه بالهدف الذي سجله هالور هانسون في الدقيقة 41 وتعادل منتخب كازاخستان في الشوط الثاني بالهدف الذي سجله أندري فينونتشنكو في الدقيقة 55 .

و فاز منتخب جمهورية التشيك على مضيفه منتخب مالطا بأربعة أهداف مقابل هدف واحد ضمن منافسات المجموعة الثانية بالتصفيات الاوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم اليوم الجمعة.

وافتتح توماس هوبشمان التسجيل للتشيك في الدقيقة الثالثة قبل أن يضيف زميله ديفيد لافاتا الهدف الثاني في الدقيقة 33.

وقلص مايكل ميفسود الفارق لمالطا في الدقيقة 47 قبل أن يعيد فاتسلاف كادليتس الفارق إلى هدفين بتسجيله الهدف الثالث للفريق الزائر في الدقيقة 51.

واختتم توماس بيكهارت رباعية التشيك في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للقاء.

وارتفع رصيد التشيك بعد الفوز إلى 12 نقطة وتجمد رصيد مالطا عند ثلاث نقاط في ذيل الترتيب.

بينما واصلت البوسنة تصدرها للمجموعة السابعة في التصفيات الاوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2014 بعد فوزها على ليختنشتاين 4-1 اليوم الجمعة.

وجاءت أهداف البوسنة في الشوط الأول إذ وضعها ايدين جيكو في المقدمة في الدقيقة 27 قبل أن يضيف زفيزدان ميسيموفيتش الهدف الثاني بعد سبع دقائق.

وعزز فيداد ايبيسفيتش تقدم أصحاب الأرض بالهدف الثالث في الدقيقة 38 قبل أن يختتم جيكو الرباعية بعد دقيقة واحدة.

وقلص نيكولاس هاسلر الفارق لمنتخب ليختنشتاين في الدقيقة 61.

ورفعت البوسنة رصيدها إلى 22 نقطة في صدارة الترتيب وبقيت ليختنشتاين في ذيل الترتيب بنقطتين.

وفازت اوكرانيا على بولندا بهدف مقابل لا شيء ضمن منافسات المجموعة الثامنة في التصفيات الاوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم اليوم الجمعة .

وسجل اندريه يارمولينكو هدف لمنتخب اوكرانيا المضيف في الدقيقة 64 من زمن اللقاء.

ورفعت اوكرانيا رصيدها بعد الفوز لتحافظ على امالها في الوصول إلى النهائيات بينما تجمد رصيد بولندا عند 13 نقطة.

108