عبدالقادر: “مُحلّلين” ما عندهم سالفة

عندما يبدأ الناقد أو المحلل بالحديث عن لقاء ديربي بالقول إن اللقاء لا يخضع للمقاييس الفنية، فتأكد حينها أن هذا الناقد أو المحلل (ما عنده سالفة).

كرة القدم في عرفها السائد تعتمد على المقاييس الفنية، فهذا الفريق (أفضل وأجهز وأكمل) من منافسه، ولهذا يفوز ويكسب البطولات ويصعد المنصات ومنافسه يراوح مكانه لأنه يفتقدها أو لم يستطع توفيرها.

حتى لا أسرح بعيدا وأخوض في عموميات، سأسرد بعض الوقائع المثبتة ولكم الحكم بعدها في إن كانت لقاءات الديربي لا تخضع للمقاييس الفنية، كما يقول المحللون أم لا؟

في العاصمة ومنذ سنوات طويلة، يردد النقاد والمحللون بأن مباريات النصر والهلال لا تخضع للمقاييس الفنية، مع أن أغلب اللقاءات التي تمت خلال الخمس عشرة سنة الماضية، كان الهلال هو الذي يكسب ويصعد للمنصات لأنه كان الأفضل فنياً وعناصرياً ومتسيداً للميدان. إذن أين غابت عبارة أن الديربي لا يخضع للمقاييس الفنية؟

في جدة ومنذ عام 1399 هجري و1406، لم يفز الاتحاد طيلة سبع سنوات متتالية، لأن الأهلي حينها كان يملك أدوات الكسب والاتحاد يفتقدها.

بعد ذلك بسنوات تسيد الاتحاد وأصبح يكسب منافسه (رايح جاي) لأن معادلة التفوق تحولت إليه.

في القارة العجوز، المان يونايتد يسيطر على ديربيات مدينة مانشستر مع جاره المان سيتي حتى ضخ منصور بن زايد الأموال وتحولت البوصلة أو تعادلت. إذن أين النقاد وأين من يقول إن لقاءات الديربي لا تخضع للمقاييس الفنية؟!.

في إسبانيا ديربي برشلونة يجمع إسبانيول وبرشلونة من منكم يعرف كم كسب إسبانيول الديربي إذا أخذنا بالاعتبار مقولة إن الديربي لا يخضع للمقاييس الفنية؟

نعم هناك حالات تقدم فيها كرة القدم بعضا من جنونها ويكسب الأقل تكاملا الديربي، لكنها حالات تدخل في قائمة (الشواذ)، والشواذ لا حكم لها.

كرة القدم معادلة إن اكتملت عناصرها في فريق فهو المؤهل للكسب (لاعبون مهرة ومدرب جيد وخطة مناسبة)، وما عدا ذلك يبقى مجرد أمنيات وحظوظ قد تصيب وقد تخيب.

في ديربي هذا المساء الذي سيجمع الأهلي والاتحاد، تميل معادلة الكسب لصالح الأهلي بناء على المعادلة السابقة، فهو يمتلك أدوات الكسب داخل أرض الملعب وعلى دكة البدلاء، ويمتلك غير ذلك، الأجواء المناسبة التي تساعده لأن يكون هو سعيد العروس ومقدم عيدية العيد لجماهيره. وقد تقدم لنا المجنونة حالة من حالاتها أو تحول صفارة حكم نتيجة المباراة بفعل فاعل، وعندها سنقتنع بأن كرة القدم فيها حالات جنون وتحكيم وحظ تحول البوصلة أحيانا بالاتجاه الخطأ دون أن نصادق على كلام المحللين والنقاد بأن لقاءات الديربي لا تعترف بالمقاييس الفنية، فهؤلاء يقدمون لكم المعلومة الكاذبة فاحذروهم وقبل لقاء الديربي تابعوهم.

فواصل..

،،، الأهلي والاتحاد يلعبان الدوري خارج ملعبيهما في الذهاب والإياب، المشوار والمسافة بين جدة والشرائع أكثر تعبا لو غادرا بالطائرة للرياض. ومع ذلك يحسب لهما أنهما يلعبان على أرضهما وبين جماهيرهما..أي ظلم هذا!.

،،، حسب مشاهداتي اليومية، العمل متوقف في ملعب الأمير عبدالله الفيصل منذ أكثر من شهر أو أنه يسير بشكل (سلحفائي)، ويا معين الصابرين.

التعليقات

9 تعليقات
  1. راقي مطنوخ
    1

    لا فض فوووووووووك

    اشهد في ذمتي انك صحفي تقرأ الواقع بفهم

    افضل من كثيييير من اللي طلعوا علينا وينتسبون للصحافه وهم متعصبون

    وما عندهم سالفه بس مع المووووضه لكن الجمهور واعي وبيفضحهم مع الوقت

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أكتوبر, 2013 الساعة : 1:48 م
  2. بيكو
    2

    يعني تبي تقنعني انك عمرك ماقلت ان الديربي لا يخضع لمقاييس؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أكتوبر, 2013 الساعة : 2:50 م
  3. الجلاد
    3

    اتفق مع الاستاذحسن فيمايخص الديربيات العالميه ولكن عندنا الوضع يختلف نسبيالاسباب نفسيه وتحكيميه ولوجستيه وتدخلات خارجيه*

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أكتوبر, 2013 الساعة : 3:00 م
  4. ابو انس
    4

    يعني يا اما يفوز الاهلي او تكون “صافرة حكم و حالات جنون وتحكيم وحظ تحول البوصلة أحيانا بالاتجاه الخطأ ”
    قاتل الله التعصب والجهل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أكتوبر, 2013 الساعة : 5:21 م
  5. بالعربي وبدوون همزة وصل
    5

    الله يرجك يامعلم حسن. نسيت اﻻعلاميين الي ماعندهم سالفة.
    ودي اعرف من دخلك الصحافه الله يهديه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أكتوبر, 2013 الساعة : 5:42 م
  6. الـهـــــــــ الملكي ـــــــــــلال
    6

    شاهد من يقيم المحلليين وإحلب لبن ..!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أكتوبر, 2013 الساعة : 9:05 م
  7. متفرج
    7

    يقول الشاطر ..
    في ديربي هذا المساء الذي سيجمع الأهلي والاتحاد، تميل معادلة الكسب لصالح الأهلي بناء على المعادلة السابقة، فهو يمتلك أدوات الكسب داخل أرض الملعب
    والله ماعندك ما عند جدتي الله يرحمها .. شفت ان ماعند سالفة الحمد الله .. اسح على وجهك بس،

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 أكتوبر, 2013 الساعة : 11:56 م
  8. سعد بن نصيان
    8

    أول أنتقد مقولة ( أن الديربي لا يخضع للمقاييس ) هو الأعلامي محمد الخميس وهذه الجملة دائما تتكر في أذاعة يو أف أم في برومو خاص لبرنامج بين أثنين . ويبدو أن من كثرة ترديد هذا البرومو لقطتها يا حسن عبدالقادر وجاي تتزين وتلمع نفسك فيها . عيب أن يكون اعلامي كبير سن فقط !!! ان يقتبس أو ( يلطش ) من زملائه بهذا الشكل الفاضح . أنت يا حسن كثير ما سمعناك تقول أن الديربي لا يخضع للمقاييس ! أيش اللي تغير ؟ أخذت دورات فنية مثلا ؟ لا أظن أنت حسن اللي نعرفها من سنوات شكلا وفكرا لذلك راجع امورك وانتبه ترى فيه جمهور ومتابعين أفهم منك وأكثر متابعة وسيبك من الأقنباس واللطش وتحية لمحمد الخميس صاحب التصحيح للعبارة المغلوطه التي كان يرددها كثير من الببغوات أمثالك .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 أكتوبر, 2013 الساعة : 1:09 ص
  9. (السنافر الحقيقية هي الهلال)
    9

    تعليق 6
    شهدنا وجهكم بس لا حياة لمن تنادي واهم يا عهيم
    اقصد يا فهيم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 أكتوبر, 2013 الساعة : 5:44 ص
108