القادسية الأسرع بعد جولتين .. والاتفاق والرائد الأكثر في مرتين

خلال خمسة مواسم: (12) مدرب يغادرون الدوري السعودي عند الجولة الخامسة

مدربين

اشتهر الدوري السعودي بكثرة تغيير المدربين حتى أصبح تدوير المدربين ماركة مسجلة باسمه، ومن المستحيل أن ينتهي الموسم دون أي تغيير في مدربي الفرق بل أن التغيير في المواسم الأخيرة لم يعد ينتظر إلى مجمل النتائج فجولتين إلى خمس جولات أصبحت كافية لدى بعض الأندية للحكم على المدرب وتسريحه خوفاً من نهاية سيئة معه للفريق، وطبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي فإن الموسم الحالي قد شهد خروج ثلاثة مدربين مع نهاية الجولة الخامسة وهم البلجيكي برودوم من الشباب بعد ثلاث جولات ثم لحقه الروماني بلاتشي من النهضة بعد الجولة الرابعة وأخيراً الألماني بوكير من الاتفاق بعد الجولة الخامسة.

وفي الموسم الماضي 2012-2013 فإن الدوري قد شهد خروج مدربين فقط خلال نفس الفترة هما المصري بشير عبد الصمد من الوحدة بعد أربع جولات وتبعه الكولومبي ما تورانا من النصر بعد الجولة الخامسة أيضاً.

وفي الموسم الذي قبله 2011-2012 لم يسلم الدوري من خروج مدرب أيضاً حيث ودع البرتغالي بوريكو جوميز فريقه الرائد بعد خمس جولات فقط.

وفي موسم 2010-2011 فقط كان الأهلي وحيداً في تغيير المدربين في نفس الفترة حيث أشرف عليه أولاً النرويجي تروند سوليد في ثلاث مباريات ثم تم تكليف التونسي خالد بدره في الجولة الرابعة فقط قبل أن يتولى الصربي ميلوفان رايفيتش مهمة التدريب في الجولة الخامسة.

وفي موسم 2009-2010 والذي كان يشمل (12) فريق فقط كانت ثلث الأندية قد غيرت مدربيها خلال نفس الفترة، فبدأ القادسية الطريق بإقالته للأرجنتيني دانيال كارلوس بعد الجولة الثانية فقط وتبعه نجران الذي استعنى عن مواطنه مارسيلو زوليتا بعد الجولة الثالثة ثم شهدت الجولة الرابعة استبعاد البلغاري ستويكو مالدينوف من الاتفاق والبرتغالي أكاسيو الفريدو من الرائد.

وإجمالاً فأصبحت الفرق التي لا تغير مدربيها وتكمل بمدرب واحد خلال الدوري أصبحت تعد على الأصابع ويتضح ذلك من خلال الجدول التالي للمواسم الأربعة الأخيرة :

جدول

11