الفيفا: لا يوجد توقيت محدد لرفع شكوى ضد العنصرية

خالف رئيس فريق عمل محاربة العنصرية في الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، جيفري ريب قرار لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم برفض احتجاج نادي الاتحاد ضد نادي الهلال على الهتافات العنصرية بسبب عدم رفع الشكوى في التوقيت المحدد، وقال ريب في اتصال هاتفي لـ«الشرق»: «الهتافات العنصرية لا تستند إلى مدة أو توقيت معين لرفع الشكوى إلى الاتحاد الأهلي، أو أي جهة مختصة بهذا الشأن، كونها تختلف تماماً عن أنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم الخاصة بالاحتجاجات وتوقيتها مثل احتجاج منتخب أو نادٍ على نتيجة مباراة أو ضد حكم أو مشاركة لاعب التي حدد لها وقت معين عقب المباراة»، مشيراً إلى أنه متى ما وصلت شكوى من اتهامات عنصرية ينبغي على لجنة الانضباط أو الجهة القضائية النظر فيها والتأكد منها ومن ثم إصدار العقوبة دون النظر لتوقيت رفع الشكوى، مشدداً على حرص الاتحاد الدولي لكرة القدم الشديد على محاربة العنصرية في الملاعب. بحسب الشرق السعودية.

واستند رئيس فريق عمل محاربة العنصرية في «الفيفا» على الفقرة الأولى من المادة 67 من قانون لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم التي تنص على أن الاتحاد الأهلي مسؤول عن تصرفات الجماهير غير اللائقة، وكذلك المادة 58 من قانون لجنة الانضباط، وتطبق في حال وجود سلوك عنصري، وأيضاً الفقرتان الأولى والثانية للمادة 96 التي تنص على الإثبات والتحقق والأدلة التي يمكن الاطلاع عليها في حال وجود شكوى ضد العنصرية، مطالباً لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم بمراجعة الفقرتين الأولى والثانية للمادة 108 من قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم الخاص بالانضباط.

وعن العقوبات في حال الإساءات العنصرية، قال جيفري ريب: «من الواضح أن الغرامات لم تردع المتجاوزين، ولا تفي بالغرض منها، وينبغي إشراك الاتحادات الوطنية والأندية وبعض منظمات المجتمع المدني وتنظيم حملات توعوية لنبذ العنصرية»، مبيناً أن الغرامة التي قدرتها لجنة الانضباط في الاتحاد الدولي لكرة القدم من 35 ألفاً إلى 40 ألف فرنك فرنسي حسب المادة 59 من لوائح اللجنة غير كافية للحد من هذه الظاهرة التي وصفها بالمزعجة، مشيراً إلى أنه ستتم مراجعة بعض اللوائح بحيث يتم رفع الغرامة وتشديد العقوبات في الفترة المقبلة.

وأوضح جيفري ريب أن مراقبة الهتافات العنصرية في الملاعب من اختصاص اللجنة التأديبية «الانضباط» وبمساعدة لجنة الأخلاق واللعب النظيف، وكذلك مراقب المباراة الذي ينحصر دوره في كتابة تقرير بالواقعة، وأيضاً للحكم الرابع دور في هذا الأمر، مطالباً منظمات المجتمع المدني وهيئة حقوق الإنسان بأن يكون لها دور في الحد من الهتافات العنصرية سواء في الملاعب أو خارجها، بحيث تتم معاقبة أي شخص يرتكب مثل هذا السلوك المرفوض تماماً، مؤكداً أن عدم إصدار عقوبات صارمة تحد من العنصرية في أي دولة قد تحرمها من تنظيم بطولات قارية ودولية، مشدداً على ضرورة أن تتخذ الاتحادات الأهلية القرارات المناسبة للقضاء على الهتافات العنصرية حتى لا تتعرض إلى عقوبات صارمة من «الفيفا»، مبيناً أن الاتحاد الدولي لكرة القدم أرسل خطابات إلى جميع الدول المنضوية تحت مظلته بخصوص محاربة الهتافات العنصرية، مشيراً إلى أن المهمة تقع في المقام الأول على اللجنة التأديبية ولجنة الأخلاق في الاتحاد الأهلي على أن تبدأ مهامها بداية من موسم 2013 – 2014 وتراقب جميع المباريات بوضع أعضاء أو أشخاص بين الجماهير لرصد الهتافات العنصرية بمساعدة أمن الملاعب وكاميرات خاصة ومن ثم اتخاذ القرارات المناسبة.

التعليقات

29 تعليق
  1. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    1

    جماهير الأندية الأخرى تريد أن يهبط الهلال الملكي للدرجة الأولى بسبب العنصرية ولكن لم تعلم ولم تستوعب بأن نادي الهلال هو نادي الملوووووك لذا فحلمكم كحلم إبليس للجنة :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 6:01 م
  2. طال السكوت
    2

    لجان الهلال عارفة هالشي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 6:17 م
  3. :: تـــوأم `` الشّمـــس ::
    3

    ضحك علينا العالم !!

    الله لا يبارك فيكم من لجان !!

    كله علي شأن ارضاء (( شلت سنافر )) .

    آه آه آه يا لقهر .. رياضتنا تأن صرنا مثل اليتيم الذي والديه علي قيد الحياة :cry: :cry: :cry:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 6:43 م
  4. ابوعبدالعزيز
    4

    لستوا مع العنصرية القذرة من اي جهة كانت !!!
    لكن يجب وقف العنصرية والالفاظ القبيحة التى تخرج من بعض الجماهير بصوت واحد ومعاقبة الاشخاص للكيان الذي ينتمي الية مثل مايحدث في بعض دول اروبا @
    سؤال الم تحدث العنصرية من جميع الاندية ؟ اليوتيوب شاهد لا يجي واحد مطفي النور يقول لا
    بعض الصحف تسوق ان العنصرية من جمهور واحد !! وهذا كذب والنية اسقاط وتشوية سمعة المنافس لكسب بطولة غائب او عذر لخسارة مبارة 8)
    عقوبة العنصرية التى تحدث من جماهير الاندية مئة الف ريال فقط وتدبل في المرة المقبلة ليست بكثير القصد ريحوا انفسكم وسوف تطول فترة سبات :lol:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 6:46 م
  5. ملكي عالمي ذوووووووووووووووووووووق
    5

    إحنا عكس يا جيفري ريب …
    الألفاظ العنصرية لها تاريخ إنتاج وتاريخ إنتهاء اليوم الثاني الظهر زي حليب السعودية وعلبة ال??? !!!!
    بلدنا صارت تعاني من العنصرية بسبب طواقي جحا نويدي الدلال المحلي ….
    حسبنا الله ونعم الوكيل ….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 6:52 م
  6. فايز
    6

    (وأوضح جيفري ريب أن مراقبة الهتافات العنصرية في الملاعب من اختصاص اللجنة التأديبية «الانضباط» وبمساعدة لجنة الأخلاق واللعب النظيف، وكذلك مراقب المباراة الذي ينحصر دوره في كتابة تقرير بالواقعة، وأيضاً للحكم الرابع دور في هذا الأمر) يعني تصوير الاتحاديين فالصوا يعني كل الموضوع تغطية على الخمسة.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 6:53 م
  7. نصراوي أصيل
    7

    يا جيفري انت ما تدري عن الفريق اللي مقدم ضده الشكوي

    هذا مافيا الكره السعوديه يد طايله بكل مكان وصوبب وكل شي يمهد له من اكبر

    موظف الي اصغرهم باللجان واتحاد الكره !!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:05 م
  8. fahad nasser
    8

    ((وأوضح جيفري ريب أن مراقبة الهتافات العنصرية في الملاعب من اختصاص اللجنة التأديبية «الانضباط» وبمساعدة لجنة الأخلاق واللعب النظيف، وكذلك مراقب المباراة الذي ينحصر دوره في كتابة تقرير بالواقعة، وأيضاً للحكم الرابع دور في هذا الأمر،))
    بس كل هذولي مافيه واحد منهم ذكر انه كان فيه هتافات عنصريه من جماهير الهلال يعني مصير الشكوى الرفض حتى لو قبلت !!!!
    قصة ان كل نادي يصور بجوال عشر اشخاص ويقول هتافات عنصريه مايعترف فيها الفيفا لابد من ذكرها في تقارير احد المصادر المذكوره والا كل نادي ارسل اشخاص وصور وقال يلا عاقبو؟
    المسأله محكومه بنظام مو خذني جيتك !
    الصراحه اشكر كاتب الموضوع اللي برأ الهلال من الاتهامات الباطله
    الي الامام صحيفه سبورت :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:10 م
  9. mashragi
    9

    فهمتو الحين ياللجان الهلالية..
    .
    طيب والحين شو بتسوون .. ماعندكم ولا انظمه بس اي شي في مصلحة الدلال على طول تمشوه..
    واذا ضده تماطلون وتدورون عذر او مخرج..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:16 م
  10. وليد
    10

    ماشاء الله جريدة الشرق مهتمة بالموضوع

    كلمة نيجيريا

    عنصرية !!!!!!

    اضعنا لغتنا العربية حتى لا نفهم معنى كلمة نيجيريا

    انها دولة افريقية يتميز غالبية اهلها باللون الاسمر
    كما يتميزون اخلاقا بعزة النفس وعدم الاملاء عليهم

    لو علمت نيجيريا انكم تعدون مسمى بلدهم عنصرية لطالبت بشطب رافعي الشكوى من الرياضة
    عموما الف مبروك لقد نسى الجمهور الاتحادي الهزيمة المذلة
    نجحتم والمشكلة يتكرر النجاح هذا بعد كل خسارة عجبا لعقول تعقل مايريده الغير

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:21 م
  11. الـهــــــــ الملكي ـــــــــــلال
    11

    بالتوفيق لجمهور الملكي في كل زمان ومكان ..#

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:25 م
  12. ابو محمد
    12

    طيب وش الجديد في هذا والله اننا ندري انها اعذار بسبب تهديدات اصحاب البشوت الهلاليه للجنه
    كيف صار فيه وقت محدد للشكاوي كييييييف ابغا افهم من وين طلعت هاذي
    والله ان رياضتنا في انحدار بسبب بشوت الهلال وتحكمهم في الرياضه
    رحمة الله عليك يا فيصل بن فهد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:29 م
  13. ناصر
    13

    اتمنى من ادارة الهلال رفع دعوى تشويه سمعه على ادارة نادي الاتحاد و صحف الظاهرة الصوتيه نادي النصر على اختزال التمييز العنصري ضد نادي واحد على الرغم من تكراره من جمهور الظاهرة الصوتيه في المباريات السابقه بين الفريقين والاعتماد على الناقل الراسمي في اثبات الحالات ةليس كما فعلت ادارة الاتحاد بدبلجة الاصوات

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:37 م
  14. علي مرشد
    14

    ياناس ابن الملك سعود عجز فيهم وفي كذبهم وأخيرا طالب بكاسين
    والمثل يقول اذا لم تستحي فافعل ما تشتهي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 8:30 م
  15. الحقيقيه المره
    15

    مجانين والله مجانين الهلال او الزعيم او نادي القرن اقوووووووي من الاتحاد الدولي لكرة القدم ،،، بس استريحوا وجهزوا الورق والبيانات والتصريحات ،،، قال ايش يانفوز ياعنصريه ،،، انت فوزعلي الهلال في الميدان والعنصريه خلوها في المدرجات ،،، مالوم الصحفي الايطالي عندما قال الهلال من كبار اندية العالم ،،،

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 8:35 م
  16. نصراوي الخبراء
    16

    كيف لو عرفو بعنصرية النادي المحلي ضد جميع الاندية السعودية !

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 8:50 م
  17. :: تـــوأم `` الشّمـــس ::
    17

    تعليق 8

    انت قرأت يا لكمخة رد لجنكم الموقرة علي بيان الاتحاد ولا لا !!

    وعرفت سبب الرفض ولا لا !!

    اذا ثقافتك (( English )) مستعد اترجم لك :mrgreen:

    و لا انصحك ب (( Read Please ))

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 8:51 م
  18. القرار الصارم والحازم هو الحل
    18

    هههههههههه
    السنافر يبغون يسوون مشكلة مع مدرب الاهلي ويصعدونها

    من اجل ان ينسى الناس الجريمه اللي ارتكبوها في حق المجتمع

    يجب ان ننبذ العنصرية ويجب ان يكون هناك قرار صارم بهبوط الهلال للدرجه الاولى

    فهو ليس افضل من جوفنتس عندما هبط للدرجة الاولى ولكن الفرق في تطبيق القوانين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 8:52 م
  19. فيصل سالم
    19

    شي معروف
    لا جديد مع اللجان الهلاليه .. اصبحت اللجان وبسبب الهلال مدعاة للضحك والسخريه
    فريق ورق يحاولو يصنعو منه بطل بالغصب ..سمعتكم فاحت يالن ي ف ي ا خارج الحدود

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 9:04 م
  20. fahad
    20

    تعليق 17
    المشكله انك ماتعرف تقرأ عربي
    والالفاظ اللي انت كاتبها تنطبق عليك :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 9:22 م
  21. هلال الفقر
    21

    المفروض يتخذون إجراء قبل ما تروح من أيديكم ويجي الفيفا ويسوي في ناديكم المدلع مالا يحمد عقباه وأتوقع انه سيقع الفأس على الرأس بمساعدة احمد عيد على تطبيق النظام على نااااااادي الهلام

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 9:49 م
  22. أهلاوي الشرقية
    22

    تعليق رقم 1 نادي الملوك النادي الاهلي المفروض يسمون الهلال نادي التحكيم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    30 سبتمبر, 2013 الساعة : 9:51 م
  23. اتحاديه موندياليه
    23

    ان شاء الله نرى العقوبات المتأخذه من الاتحاد الدولي
    لفريق الدلال ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 أكتوبر, 2013 الساعة : 12:46 ص
  24. سنتر كورة
    24

    لجان الاتحاد السعودي مسخرة نفسها لخدمة نادي الدلال والبركه في السوسه وكنتاكي الهلال.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 أكتوبر, 2013 الساعة : 1:03 ص
  25. آخر همي أني أكون متعصب
    25

    ايش رأيكم تلغوووا الدوري السعودي حتى يتحقق او تتحقق امانيكم ،،،،،،
    شباب معليش فريق الاتحاد السنه هذي اخرطي وترى مشت معاه مع فريق الشباب وسجل اربعه
    مباراته الجاية أتوقعها تاريخية من النادي الاهلي وحتى مع النصر راحل يبهذلوا الاتحاد وبياكلها تاريخيه دفاع الاتحاد السنه خرطي والوسط كمان تعبان

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 أكتوبر, 2013 الساعة : 1:34 ص
  26. ((__ الرئيس __))
    26

    هتافات نيجيريا وعموري وينه يدور كفيله ويا زيود كلها عاديه
    لان مصدرها هو نادي البذاءه والتخلف والعنصريه المزمنه .!!

    لم يتم عقابه في أي حاله منها لان التسجيل غير صحيح ومفبرك
    حتى عيوننا واذاننا غير حقيقيه .!!

    نادي سخيف يبرر البذاءه والوقاحه والنفاق في كل شيء
    والمشكله انهم يتباكون على الدين والشريعه وهم أكثر من يفسق ويفسد .!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 أكتوبر, 2013 الساعة : 1:44 ص
  27. مواطن
    27

    الكفار يبغضون العنصرية ، ياحسافه على المسل.. ولا بلاش على العرب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 أكتوبر, 2013 الساعة : 12:28 م
  28. أهلاوي
    28

    هذا رد شافي على وليد الفراج و المحلل الهلالي (تحليل بدون عينه) عادل التوجري اللذي يتشدق على ادارة الاتحاد بانها لا تعرف ABC في النظام وجاء رد الفيفا النعصرية التي تجري في عروقكم لا تحتاج الى وقت محدد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 أكتوبر, 2013 الساعة : 1:15 م
  29. عموورررري
    29

    ودي اعرف ويش فيها اذا قالوا نيجيريا كلنا نعرف ان اغلب لاعبين الاتحاد من اصول نيجيرية ولا هو عيب انك تكون من هناك .لكن انولدوا هنا و بعد يمكن ابو وامه مولدين هنا وحصلوا على الجنسية.
    رئيس امريكا قالوا انه امريكي من اصول افريقية ولا حسبوها عنصريه مع انهم اهل القانون.
    حيلة العجاز مسح السبورة.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    1 أكتوبر, 2013 الساعة : 1:30 م
105