“العالمية صعبة قوية”…المرحلة الثالثة!

ناصر المرشدي• الأندية السعودية التي تسيدت المشهد المحلي في السنوات الأخيرة، لم تستطع أخذ دور بطولة على مسرح المنافسات الآسيوية، ولن يكون لها ذلك، لا هي ولا أي فريق ولا منتخب سعودي في القريب المنظور على الأقل.

• ليست نظرة تشاؤمية، لكنه الواقع، الواقع الذي نتجاهله ونظن أننا نستطيع تجاوزه بلغة المكابرة، أو بكلمات التحفيز، أو بإغداق المال.. الواقع يقول إن الكرة السعودية دخلت في مسار هابط منذ أن وصلت إلى قمة مجدها في كأس العالم 94، ولو دققنا النظر واسترجعنا الماضي لعرفنا أن ما وصلت إليه الكرة السعودية من نجاحات كانت ثمرة خطط رسمها الراحل الأمير فيصل بن فهد، وحققت مبتغاها، وكان من المنطقي رسم خطة تالية تُبنى على ما سبقها؛ ليستمر النجاح والتطور التراكمي.
• ما حدث أن الكرة السعودية أُصيبت بحالة توهان مزمن، وبقيت تدور في حلقة مفرغة منذ 94 حتى الآن، تقتات على تركة الماضي، وأمجاد الأيام الخوالي، دون أن تستطيع إظهار ملامحها الحاضرة، أو ترسم لنفسها خارطة طريق إلى المستقبل.
• دول آسيوية تقل عنّا كثيراً في إمكاناتها المادية والبشرية، وخامات لاعبيها، ومع ذلك تجاوزتنا؛ لأنها حوّلت الكرة إلى صناعة تُدار بفكر احترافي حقيقي.
• لهذا سيظل الفشل ملازماً لكل فرقنا ومنتخباتنا، حتى نقتنع بأن الكرة لم تعد مالاً واجتهادات، ولا غفوات ممتدة وصحوة في الوقت الضائع، بل أصبحت علماً قائماً بذاته، وصناعة حقيقية بكل ما تعنيه الكلمة.
• الشيء الوحيد الذي لا يزال سمة مميزة للكرة السعودية، وهو الذي أبقاها حاضرة في ميدان المنافسة – المنافسة وليس البطولة -، هو إمكانات اللاعب السعودي وخامته المعجونة بالموهبة الفطرية، التي لو عولجت في معامل الصناعة الكروية، وصُهرت في قالب الأداء الجماعي لاكتسحت القارة الصفراء، وتجاوزت بطولاتها التي عزت علينا كل هذه السنين.
• لكن هذا اللاعب أصبح يركض وراء الكرة ويركلها لهدف آخر غير العطاء، والإنجاز! لم يعد يعطي، يريد أن يأخذ وحسب، وإن فكر أن ينجز فالإنجاز الذي يشغل ذهنه لنفسه فقط، بعيداً عن الفريق، والنادي، والمنتخب!
• ما يغري اللاعب أكثر لأن يتجه هذا الاتجاه، أن هناك من يلبي له رغباته، ويكرّس هذا الفكر في داخله، ويعمّقه أكثر.
• لاعب محترف على الورق، لا يدرك معنى أن يكون لاعباً محترفاً، يعي معنى وقيمة العمل الذي يمتهنه، بما عليه من واجبات وما له من حقوق.
• هذا اللاعب لو وجد بيئة احترافية حقيقية لكان منُتِجاً بسخاء، ومُنتجاً يلقى الرواج، لكنه ذهب ضحية “حروب الأثرياء”، الذي أغرقوه وأغروه بالمال نكاية في بعضهم البعض، حتى صار همّه حقوقه المالية، أما واجباته فقد نسيها تماماً لأن لا أحد سيسأله عنها، ومن قد يسأل فاليأس متمكن منه، أن يجد لسؤاله جواباً!
• في ظل هذه البيئة الموبوءة لا يمكن استصلاح اللاعب، الحل الوحيد المتاح تصديره قسراً إلى الدوريات العالمية المحترفة ليتعلم معنى الاحتراف والانضباط، ومعنى ألا يأخذ إلا ما يستحق، مقابل ما ينتج فقط، ولا شيء غير ذلك.
• ليكن هناك قرار بتحديد سقف عقود اللاعبين، بحيث لا يتجاوز مرتب اللاعب الشهري مرتب أعلى موظفي الدولة، إن قَبِل وإلا فليعمل، وليشتغل على نفسه ليكون مطمعاً لأندية الدوريات المحترفة، التي لن تدفع ريالاً واحداً في غير محله، لأنها ببساطة تعطي مقابل الانتاجية ولا شيء سواها، فليس لديها أثرياء يدفعون مبالغ طائلة في أنصاف لاعبين، فقط لإغاظة بعضهم البعض!
• سوى ذلك سيستمر التراجع، وستنتقل مقولة “العالمية صعبة قوية” إلى المرحلة الثالثة وهي الأخطر…كانت سخرية جماهير، اليوم صادق عليها رؤساء أندية، وغداً ستصبح ثقافة، ثم قناعة لا يقبل “العقل الكروي الباطن” التنازل عنها بسهولة، عندها سيكون كل شيء صعباً جداً!
@NaserAlmarshdi

التعليقات

29 تعليق
  1. أبومحمد
    1

    كلامك عارفينه ، عطنا الحل هذا اللي نبيه !! لا تقول لي احتراف خارجي وسقف رواتب هذا مب حل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 سبتمبر, 2013 الساعة : 11:25 م
  2. نصراوي الخبراء
    2

    أخر عهد للمنتخب في 96

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 سبتمبر, 2013 الساعة : 11:58 م
  3. حمني0000
    3

    اكيد طالما لاعبي المنتخب من انديه محليه حيبقى محلي :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 12:46 ص
  4. كوفي شوب
    4

    كلام موزون
    شكراً لكل حرف كتبته باخلاص
    الكاتب عليه اظهار اعراض الداء
    اما المعالجة فهي مسئولية المسؤلين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 12:59 ص
  5. نقاش الحقيقه
    5

    بطولة أبطال الدوري الاسيوي صعبه قويه إلا على الهلال والإتحاد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 1:06 ص
  6. ملكي عالمي ذووووووووووووووووووووووق
    6

    لولا الله ثم ماجد ما حصلنا على آسيا يعني الكورة عندنا تتلخص في ماجد ….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 1:08 ص
  7. سعودي يكره الز عيق
    7

    قالو النصراويين النصر بمن حضر واصبحت كلمة خالده استعملتها كافة الاندية وحاربهم الاعلام الازرق البغيض اعلام الشيبان فاطلقت الجماهير جماهير الشمس مقولة العالمية صعبة قويه فقتلت الازيرق الصغير وجعلته بحجمه الطبيعى فريق عاجز لايستطيع ان يفوز على فريق خليجي وليد ذو السنتين واستمر برضاعة حليب الغش من ثدي التحكيم الجائر المكروه منعدم الاخلاق والضمير استمر مسلسل الدهام والناصر والزيد والفوده وابو زنده والدخيل اللهم جازه بمايستحق حرم الملكي بطوله امام الهلام وخليل هلال والعريني والمهنا والخضير والكابلي والطقه الكديش لابارك الله فيهم
    نعم العالميه صعبة قويه اهلكت الز عيق لكن لم توقف المنديالي ولا الملكي الذي لعب على النهائي الفرق الكبيرة كبيره لكن الصغار حدهم المحليه حتى المنتخب لان لاعبيه من المحلي لن يبتعد وسوف يسنتر بكل مباره سياسه با قابر سنتوره هدم المنتخب هو والسووووسه وقعدوا على تلتها ويخططون يرجعون ساهب با قابر هههههههههههههههههههه ياساتر ناس تكره الوطن وتعشق محلي انهم ثله قليله جدا لكن خرابها كثير كالفار يقرض اسلاك كيبل هههههههههههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 1:24 ص
  8. صائد الحقيقه
    8

    العالميه … الترشيحيه … اجمل هديه

    كل الفرق التي شاركت في كأس العالم اكسبتها هالمشاركه خبره وقوه تنافسيه وكلها تحقق البطولات في بلدانها وفي قاراتها الا فريق واحد فقط ماقام حظه في اي بطوله سعوديه او خليجيه او اسيويه ليكشف للعالم كله انه غير جدير بهالمشاركه وغير كفء لها وأن الترشيح ظلمه اكثر مما خدمه. والعالميه صعبه قويه ولا يدرك معنى هالمقوله اكثر منهم بالذات لادراكهم ان ما فيه امل ينالونها من الميدان.
    جمله تعبر عن حال قائلها ومبروك له انجازه.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 2:00 ص
  9. سعودي مايحب الز عيق
    9

    فديت العالمي كلمها قالها جمهوره صارت عقده لدى الز ع ي ق ي ة جحا الطواقي مشجعين غلطه اسيا عانس اسيا
    صعبة قويه عليهم لان مافيه حكام مرتشين
    استعدوا الحكام ماضبطوها السنه متحمسين يزفونه من الدور الاول بيسوى انجاز كبير
    وراح يسجل بالنهظة اكبر نتيجة رقم قياسي واسرع هدف والهداف مثل ايام الفلم الهندي الي نصبوا ساهي با قابر وبعدها غاب هههههههههههههههه شوف المقاربنه يقارنونه بماجد ست مرات هداف رغم انه غاب سبع مواسم مع المنتخب لله ياماجد
    صعبة قويه توصلون مثل العالمي والنديالي وفقط يامفحط 20 سنه
    الطواقي مايذكرون متى اخذو اسيا لو يشوفون مع من لعبوا وكيف اخذوها يستحون يذكرونها ههههههههههههههه راح فلبان وضاع بني زعقون مالقوا من يدبرهم مثل المحليه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 2:14 ص
  10. الزعالهلال يم
    10

    اصلن منتخب بدون سامي انسي يوصل مونديال اربعه مرات مرة ثانيه هع

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 3:13 ص
  11. صائد الحقيقه
    11

    اكبر اعتراف بعلو كعب الهلال عليهم هو حقدهم الدفين من ايام الرمز والى اليوم المساكين يفرحون بتعثر الهلال اكثر من تقدم فريقهم…. هههههههههههههههههههه ونعم الجمهور اللي صار اغلبهم يتابع الدوري الاوربي ليس حبا فيه ولكن لان الهلال مسيطر عليهم ميداينا سيطره كامله وعذرهم الدوري الاوربي تشوف كوره صح ههههههههههههههه.

    اكبر خدمه سواها الرمز انه كرهم في الكوره كلها فلا طالو بطولات ولا وقفوا الهلال. العقده مزمنه والعالميه صعبه قويه خاصة لو هي ترشيحيه وجات هديه.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 3:39 ص
  12. لوتس
    12

    اللاعب عود من حزمة
    وأصغر عود أيضا
    حتى تعود الرياضة السعودية ابحث عن الداء الحقيقي واستأصله
    واتركوكم من اللاعبين فهم الستارة التي يتوارى وراءها المخربون الحقيقيون لأهداف معلومة للجميع
    أهدافهم الشخصية …….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 5:07 ص
  13. هلالي قديم
    13

    تعليق رقم 10 شوف حقيقة ساميك

    الاسطوره لابد ان يكون موهوب
    الاسطوره يبان منذ درجة الناشئين فقد حصلنا على كاس العالم باسكتلندا ومهاجم الفريق خالد الرويحي وسامي لم يكن الا الخيار الرابع للمدرب وكان خارج التشكيله في المباريات الرسميه
    ..فيه لاعب هداف سنتين مايجيب الا قولين ههههههه هذا الاضرو…سامي
    تاهل المنتخب اربع مرات لكاس العالم ولا مره صار هداف التصفيات (ولكن يركبونه معهم مادامهم رايحين وش يضرهم)
    (اتذكر في بطولة الخليج 12 بالامارات يعطونه كوره والله اني اشوف وجهه كانه يتكلم معاي وش هالورطه يتورط مايدري كيف يسوي ويركض وراء الكوره وهي متجهه لخارج الملعب وهو محرج (قليل حيله)
    مع المنتخب
    شفنا ماجد في كل دوره يبدع ويكون نجم الدوره وتجلت امكاناته في 84 في سنغافوره عندما سطر ملاحم المجد والابداع وابهر اسيا كلها
    ياسر القحطاني
    شاهدنا ياسر ابدع في دورة الخليج في الكويت وجاب البطوله وتهافتت الانديه للتوقيع معه
    شاهدنا ابداعات ياسرفي بطولة اسيا في ماليزيا وحصوله على افضل لاعب والهداف
    شاهدنا ابداع ياسر في تصفيات كاس العالم 2006
    حصل ماجد على افضل لاعب في اسيا وهدافها 84
    عطونا مستر سامي متى ابدع مع المنتخب؟؟
    في الهلال متى ابدع في هجوم الهلال
    كان يقود الهجوم الاجانب
    بهجا بصير سيرجيو الكاتو الهويدي بشار
    (تحايل سامي)
    عندما فشل في هجوم الهلال صار يرجع وراء كلاعب وسط يصنع كور علشان ماينسق وكانت النيه تتجه لتنسيقه من الهلال ههههههههههههههههه بالله هذا اسطوره
    عرض نفسه على فريق درجه رابعه في انقلترا ولا قبلوه …بينما ياسر عرض عليه مانشيستر اللعب ورفض
    بالله هذا اسطوره

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 5:22 ص
  14. متعب العالمي
    14

    رد على 8

    كنت اشاهد مباراة النصرو بوهانج الكوري في نهائي السوبر بعد نهاية المباراة كنت اقول باعلى صوتي النصر تاهل لكاس العالم بس كيف دريت ان النصر تاهل لكاس العالم و الهلاليين يقولون النصر تاهل بالترشيح
    نهائي السوبر كان يوم الجمعه 18 شعبان 1419هـ و بعد سنه وشهر و10 ايام لعب النصر في كاس العالم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 6:17 ص
  15. متعب العالمي
    15

    رد على 8

    =
    الي كذب هذه الكذبه ان النصر تاهل بالترشيح ان شاء الله يوم القيامه يلقى في كتابه مكتوب كذاب

    السالفه الاتحاد الاسيوي قرر قبل مباراة السوبر يتاهل الفايز الى كاس العالم وبعد تحقيق النصر السوبر بدا الاعلام الهلالي نشر هذه الكذبه واولهم تركي الناصر السديري اللي كذب هذي الكذبه ان النصر هو الوحيد بطل 98 ان شاء الله يوم القيامه اذا مسك كتابه يلاقي مكتوب فيه كذاب
    النصر وريال مدريد و كورنثيانز و فاسكو دا جاما ابطال 98

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 6:18 ص
  16. :: تـــوأم `` الشّمـــس ::
    16

    يبقي

    الامل

    معلق

    في

    نواصي

    نجوم

    العااااااااااااااااااااااااااااالمي .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:49 ص
  17. patel
    17

    تعليق رقم 13
    اصبت كبد الحقيقة
    لازال يعيشون في وهم الاسطورة المزعومة
    سنظل ندور في حلقة مفرغة ولن ننافس طالما ان اغلب لاعبي المنتخب من الفريق المحلي
    لاعبين احتياط في المحلي واساسين بالمنتخب ..!!
    هذة اكبر مصيبة لنا والتي لن ينصلح الحال بها

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 10:25 ص
  18. يجرح و يداوي
    18

    يا تعليق 13
    تراك ازعجت امنا بنفس كلامك
    لك سنتين وكل مداخلاتك نفس الوزنية
    واضح ان فيه موقف شخصي مع سامي
    ومعروف ان الذيب ينتصر على كل واحد يقابله
    عض على شحم و اقبل الهزيمة
    اما انك توطوط في كل مقال وفي كل تقرير و في كل خبر بنفس التوجه
    و تقحم سامي في الموضوع بالقوة بالمروة
    تصفية حساباتك مع الذيب لها قنوات شخصية
    يا عن طريق ايميله أو خلك شجاع و قابله شخصياً علشان ينهيك مرة وحدة بكم كلمة تخلي تحاكي نفسك
    نحن نعرف الذيب سامي , ما يعانده الا خسران

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 10:52 ص
  19. طائر الفينيق
    19

    المشكله أن من أطلق عبارة العالميه صعبه قويه لازال ساقط في المحليه من 20 سنه ولم يفرح لو حتى بالتأهل للآسيويه ….!
    عالمية الترشيح والواسطه سهله لكن البطولات ” المحليه ” صعبه وقويه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 11:14 ص
  20. ملكي عالمي ذووووووووووووووووووووووق
    20

    عنوان الرياضية بعد نهائي السوبر كان ((( العالمي حطم المحركات الكورية وتأهل للعالمية ))) إذا كيف كانت ترشيحية بعدين خمسة أندية من التي شاركت كانت حاصلة على بطولاتها القارية في نفس العام اللي حصل فيه العالمي على السوبر القــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاري بس اللي ما يطول العنب – حامض عنه يقول !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 2:27 م
  21. صائد الحقيقه
    21

    لاتتعب يامتعب الفرق العالميه تأخذ كاس بطولة دوري قارتها وتتأهب للمشاركه في البطوله العالميه لنفس العام
    موب ينتظرون سنه وزود ويرشحون الفريق الفائز قبل هذي السنه يعني وين راح بطلها وهل اعتذر مثلا ؟؟؟

    اذا ماتعرف انك مرشح وتفتخر بهذا الترشيح فأنت تنسف جهود عضو لجنة الترشيح الاسيويه الامير وليد بن بدر وارجع لمقابلته وكيف يفتخر بذلك فلاتنسفوا جهوده المخلصه معكم.

    يعني على طول جحدتوه ……صدق مايثمر فيكم.
    وطبعا لولا التحكيم كان اخذتوا كاس العالم لكن الحكام يقربون للاعبين الهلال الاجانب وحرموكم الكاس ظلم واجحاف واستمرار للمهازل التحكيميه ضدكم من الفيفا الهلالي..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    24 سبتمبر, 2013 الساعة : 4:26 م
  22. الحقيقه
    22

    صاحب التعليق رقم 13 .. هﻻلي قديم .
    أوﻵ : إذا انت هﻻلي فشنبي على مره …
    ثانيآ : كيف تأهل المنتخب لكأس العالم 2002 بعد الله الفضل يرجع لسامي . كيف تأهل المنتخب لكأس العالم 2006 الفضل يعود لسامي بعد الله . …
    بالنسبه لماجد وانه هداف .. كأس أسيا 88 بقطر ماجد هو المهاجم الاساسي والهداف ﻻعب وسط فهد الهريفي .
    بالنسبه ان سامي هداف واﻻ مو هداف يأخي يكفيك انه كان يصنع ويسجل غيره بس يستنى الكرات العرضيه عشان يضرب برأسه . لكن سامي وين المدافع وإﻻ الحارس اللي سلم منه .
    وانت قلتها ان ياسر اخذ هداف الخليج وتهاتفت عليه العروض .. وهل من المنطق أن اقارن ياسر بسامي .. اجحاف بتاريخ سامي الذي صنعه بنفسه رغم محاربة اﻻعﻻم له .
    سامي عبدالله الجابر سيظل اﻻسطوره التي صنعة نفسها .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 سبتمبر, 2013 الساعة : 2:37 ص
  23. هلالي قديم
    23

    تعليق 22 عزالله انك مره على كلامك
    انت مجنون تقارن سامي بياسر ياسر افضل لاعب باسيا وهداف اسيا وهداف تصفيات كاس العالم 2006 ..سامي (تمثيل بلنتي وقول) هذا كل مايملكه
    ياسر يشؤشح اي فريق قبل لايسجل شوف اهدافه بالاهلي بالشباب بالنصر بمانشيستر باعتزال سامي طب وتخير من الاهداف الخرافيه ……سامي قسما لو مابجنبه الثنيان ان يدج هي الدجه ولاحظه بعد اعتزال يوسف صقعونا الشارجه والفرق الاماراتيه وبالخمسات ….ولاحظه ننهزم حتى ينزل يوسف 10 دقائق ويعدل النتيجه ياراجل روح كذبوا عليكم الهويريني وشلته وانتم مصدقين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 سبتمبر, 2013 الساعة : 5:28 ص
  24. هلالي قديم
    24

    ماهو هداف الخليج بل كانت الفرق مستاسده امامنا ولم نهزم الفرق الابغد نزوله واخذنا البطوله هو (هداف اسيا كلها) والله لو اخذ سامي افضل لاغب باسيا وهدافها كان جننتونا فيه …ياسر اسطوره حقيقيه خورافيه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 سبتمبر, 2013 الساعة : 6:17 ص
  25. هلالي قديم
    25

    سامي اربع كؤوس عالم …………اللي يسمع كلامكم يقول جايب كؤوس العالم انا لو اخذوني لعبت معهم اربع مرات …وعاد فضيحه شارك باربع كؤوس ولاسجل الا بلنتيين بفرق عربيه ونزل باخر الدقايق بمباراة تونس بعدما فك له ياسر الدفاع وتقدموا وسجل والحارس متقدم
    فؤاد انور وهو لاعب وسط اول مشاركه ومسجل هدفين ملعوبين ببلجيكا والمغرب وسعيد مسجل هدف خرافي والغشيان وساميك بلنتي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 سبتمبر, 2013 الساعة : 6:21 ص
  26. النصر أول عالمي في آسيا
    26

    قالوها جماهير الشمس :

    (( العــــــالمـــــــــية صعــــــــبة قــــــــويـــــــة ))

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 سبتمبر, 2013 الساعة : 8:10 ص
  27. تميمي وافتخر
    27

    الخليجية والعربية صعبة قووووية

    الان . .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 سبتمبر, 2013 الساعة : 1:02 م
  28. ملكي حقيقي
    28

    المشكله يزعلون ??????? لو مااخذتوا خمسه مثلهم لذلك جهزوا خطابكم او اخذوا نسخه من خطاب ???????

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 سبتمبر, 2013 الساعة : 12:48 ص
  29. قديم جداً
    29

    ماجد عبدالله هو من قاد المنتخب السعودي للتأهل لنهائيات كأس العالم في امريكا .. 94م .. وسجل هدف التأهل في الكويت في التصفيات …
    سامي لن نظلمه ..ولكن سامي لاعب نادي فقط لاغير …
    ولم يمر على السعودية .. مثل ماجد عبدالله ويوسف الثنيان ومحمد الدعيع …

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 سبتمبر, 2013 الساعة : 8:27 ص
112