الاتحادات الاوروبية تدعم اقامة مونديال قطر في الشتاء

qatar-2022

دعمت الاتحادات الاوروبية الوطنية وعددها 54 اتحادا، اقامة كأس العالم 2022 المقررة في قطر في فصل الشتاء بدلا من الصيف لكنها طالبت الاتحاد الدولي بالتروي قبل اتخاذ قرار مماثل وذلك بغية التشاور مع سائر الفرقاء.

وجاء القرار خلال اجتماعات الاتحاد الاوروبي لكرة القدم المقامة حاليا في دوبروفنيك (كرواتيا)، وقد دعمت هذه الاتحادات اقامة البطولة في الشتاء في وسط نشاطها المحلي.

واكد جيم بويس نائب رئيس الاتحاد الدولي على هامش الاجتماع “ما خرج به المجتمعون وما اعتقده بانه منطقي بانه لا يمكن اقامة كأس العالم في قطر خلال فصل الصيف. الجميع موافق على هذا الامر”.

وتابع “لكن الاتحادات الاوروبية ال54 لا تريد ان يقوم الفيفا باتخاذ قرار سريع في ما يتعلق في اي فترة زمنية من السنة تقام فيها البطولة”.

وتابع “لا تزال هناك تسع سنوات على اقامة البطولة ويتعين على فيفا ان يجلس مع الفرقاء الاساسيين للوصول الى حل يتسبب بقدر الامكان من الارباك في برنامج البطولات الاوروبية المحلية”.

واوضح “هناك متسع من الوقت للقيام بذلك برأيي الشخصي، وامل ان تخرج كرة القدم فائزة”.

وتريد الاتحادات البريطانية حماية برنامجها من المباريات المضغوطة خصوصا في الفترة الفاصلة بين عيدي الميلاد ورأس السنة، في حين يفضل الاتحاد الاوروبي اقامتها في كانون الثاني/يناير لتوقف مباريات دوري ابطال اوروبا خلاله، اما فيفا فيريد تحاشي تزامن اقامة المونديال مع الالعاب الاولمبية الشتوية في حال تم اختيار كانون الثاني/يناير.

يذكر ان الاتحاد الدولي اكد بان قرار نقل البطولة من الصيف الى الشتاء سيتخذ خلال اجتماع لجنته التنفيذية في 3 و4 تشرين الاول/اكتوبر المقبل في زيوريخ.

110