بالفيديو: انتصارات عريضة لمدريد وسان جرمان وميونيخ وتعثر يوفنتوس

بايرن ميونخ

استهل بايرن ميونيخ الالماني حملة الدفاع عن لقبه بفوز صريح على ضيفه سسكا موسكو الروسي 3-0، وحققت فرق ريال مدريد الاسباني ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي الانجليزيان وباريس سان جرمان الفرنسي انتصارات كبيرة، وتعثر يوفنتوس الايطالي اليوم الثلاثاء في الجولة الاولى من دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا.

وفاز ريال مدريد على مضيفه جلطة سراي التركي 6-1، ويونايتد على ضيفه باير ليفركوزن الالماني 4-2، ومان سيتي على مضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي 3-0، وسان جرمان على مضيفه اولمبياكوس اليوناني 4-1، فيما تعادل يوفنتوس مع مضيفه كوبنهاجن الدانماركي 1-1.

على ملعب اليانز ارينا وامام 68 الف متفرج، كانت المباراة من طرف واحد حيث سيطر اصحاب الارض من البداية وحتى النهاية وكان بامكانهم تسجيل كم كبير من الاهداف. وحصل بايرن ميونيخ الذي اشرك مدرب الاسباني جوزيب جوارديولا تشكيلته الاساسية المعهودة، على ركلة حرة في مكان مناسب اثر ارتكاب السويدي بونتوس فيمبلوم خطأ ضد النمساوي دافيد الابا نفذها الاخير ببراعة وارسل الكرة من فوق الحائط فاصطدمت بيدي الحارس ايجور اكينفييف واستقرت في الزاوية اليسرى (3) فكان صاحب اسرع هدف في اليوم الاول.

ونشط النيجيري احمد موسى الجانب الروسي بتسديدة ارضية قوية انحرفت عن القائم الايسر بعدما تلاعب بالمدافع البرازيلي دانتي (12)، واصاب المدافع البرازيلي رافيينا شبكة سسكا موسكو من الخارج مفوتا فرصة تعزيز التقدم (19)، وحاصر الفريق البافاري ضيفه في منطقته وسد عليه جميع المنافذ بعد ان سيطرة بنسبة تزيد على 70 في المئة، تاركا له فرصة وحيدة هي الاعتماد على المرتدات التي ندرت وخلت من اي خطورة حتى نهاية الشوط الاول.

في المقابل، كاد الكرواتي ماريو ماندزوكيتش يضيف الهدف الثاني للفريق البافاري لكن الكرة الرأسية التي تابعها سابحا، اصابت منتصف القائم وارتدت بالتوازي على خط المرمى فانقض عليها اكينفييف (36). ونجح ماندزوكيتش في المحاولة الثانية عندما تابع برأسه ايضا كرة نفذها الهولندي آريين روبن من ركلة حرة ووضعها الاول بقوة على يسار الحارس (41).

وفي الشوط الثاني، تابع روبن كرة مرتدة من رأس احد المدافعين بقوة فاصابت جسم الحارس وضاعت فرصة الهدف الثالث (48)، وتابع ماندزوكيتش كرة طائرة ارسلها دانتي من الجهة اليسرى سيطر عليها الحارس الروسي (62). ورفع آلابا كرة بطريقة الاسقاط من فوق المدافعين كسر روبن على اثرها التسلل واراحها على صدره ثم دفعها بيسراه قوية في المرمى (68). وفوت السويسري شيردان شاكيري بديل روبن فرصة هدف رابع حين مالت كرته المنحرفة عن القائم الايمن (87)، اتبعها البديل الاخر باستيان شفاينشتايجر بتسديدة زاحفة في مكان وقوف الحارس الروسي (88).

وفي المجموعة الرابعة ايضا، انتظر مانشستر سيتي وصيف بطل انجلترا حتى الشوط الثاني ليسجل ثلاثية سريعة في غضون 10 دقائق افتتحها البوسني ادين دزيكو بعد هجمة مرتدة قادها الارجنتيني سيرجيو اجويرو (48). وعزز الفريق الضيف تقدمه بالهدف الثاني الذي جاء عن طريق العاجي ياي توريه بمساندة من الفرنسي سمير نصري (53). وحسم مانشستر سيتي الفوز بشكل شبه نهائي مع تسجيله الهدف الثالث الذي حمل توقيع اغويرو بمساندة من نصري ايضا (58).

وفي المجموعة الثالثة، افتتح افتتح باريس سان جرمان التسجيل بعد تمريرة من البرازيلي ماكسويل الى الاوروجوياني ادينسون كافاني تابعها بيمناه في قلب المرمى (19). وادرك اولمبياكوس التعادل بسرعة بعد ان ارسل يانيس مانياتيس كرة موزونة الى السلوفاكي فلاديمير ويس في الجهة اليمنى انهاها بيمناه في شباك الحارس الايطالي سلفاتوري سيريجو (25). ومنح البرازيلي تياجو موتا التقدم لباريس سان جرمان مجدد بعد ركنية نفذها الارجنتيني ايزيكييل لافتزي وتابعها برأسه في المرمى (68). وعزز موتا هذا التقدم بهدف ثالث وبسيناريو مماثل بعد ركنية جديدة وتنفيذ محكم من لافتزي ومتابعة رأسية (73). وساهم تياجو موتا بالهدف الرابع عندما رفع الكرة من ركلة ركنية وحولها مواطنه ماركينيوس ابن التسعة عشر ربيعا برأسه في الشباك (86).

وعلى استاديو دي لوز، فاز ضمن المجموعة ذاتها بنفيكا البرتغالي على ضيفه اندرلخت البلجيكي بهدفين نظيفين في وقت مبكر اولهما بعد مجهود فردي داخل المنطقة قام به الصربي فيليب ديوريسيتش قبل ان يسدد الكرة في المرمى (4). وضاعف البرازيلي لويزاو غلة اصحاب الارض بعد ركلة ركنية وتمريرة رأسية من اندريه الميدا (30).

وفي المجموعة الثانية، استهل ريال مدريد الاسباني الذي خرج من نصف النهائي الموسم الماضي على يد بوروسيا دورتموند الالماني، مشواره بفوز كاسح على مضيفه جلطة سراي التركي 6-1 ضمن المجموعة الثانية.

وكانت المواجهة بمثابة الاعادة للدور ربع النهائي من نسخة الموسم الماضي حين فاز النادي الملكي ذهابا 3-0 بفضل البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة والارجنتيني جونزالو هيجواين المنتقل هذا الموسم الى نابولي الايطالي، قبل ان يرد الفريق التركي ايابا 3-2 بفضل الإيفواريين ايمانويل ايبوي وديدييه دروجبا والهولندي ويسلي سنايدر لكن ذلك لم يكن كافيا لكي يواصل مشواره في المسابقة ويحرم النادي الملكي من بلوغ دور الاربعة للمرة الرابعة والعشرين في تاريخه.

وخاض ريال مدريد الذي ما زال يبحث عن لقبه الاول منذ 2002 والعاشر في تاريخه (رقم قياسي)، اللقاء بمعنويات جيدة بعد ان مدد عقد نجمه رونالدو حتى عام 2018، كما ان نجمه الجديد الويلزي جاريث بايل اثبت سرعة تأقلمه مع فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي بايجاده طريقه الى الشباك في مباراته الاولى بقميص “ميرينجيس” السبت ضد فياريال القوي (2-2).

على ملعب “علي سامي ين كومبلكسي”، جلس الويلزي بايل المنتقل بصفقة قدرت بمئة مليون يورو من توتنهام الانكليزي، على مقاعد البدلاء، وزج المدرب انشيلوتي بالحارس المخضرم ايكر كاسياس اساسيا بدلا من دييغو لوبيز المعتمد في الدوري المحلي حيث فاز جلطة سراي مرة واحدة وتعادل 3 مرات في اول 4 مراحل. في المقابل، دفع المدرب التركي فاتح تيريم بلاعب الوسط البرت رييرا والمدافع الكاميروني داني نونكيو برغم انهما لم يشاركا في اي دقيقة هذا الموسم، ودفع بثلاثة اتراك فقط هم براق يلماظ وانجين بايتار وسلجوك اينان.

وبكرالبرازيلي فيليبي ميلو بتهديد مرمى ريال، فاطلق صاروخية ابعدها كاسياس ببراعة الى ركنية (2). وحاول رونالدو الرد من تسديدة يسارية ضعيفة، قبل ان يتعرض كاسياس لاصابة اثر اصطدامه بزميله سيرخيو راموس اجبرته على الخروج رليدخل لوبيز بدلا منه (17). وتابع جلطة سراي ضغطه وكاد ميلو يسجل مجددا (19)، رد عليها ريال بسرعة بتسديدة يسارية من الارجنتيني انخل دي ماريا علت عارضة الحارس الاوروجوياني فرناندو موسليرا (20). وبقي الحظ يعاند ميلو، اذ صد لوبيز ببراعة رأسيته الرائعة وحرم الاصفر والاحمر هدفا محققا (30).

وخلافا لمجريات اللعب، غدر لاعب وسط ريال ايسكو دفاع جلطة سراي، اذ انطلق من حافة التسلل وتفوق على الإيفواري ايمانويل ايبوي ليروض الكرة ويسدد ارضية ارتدت من القائم الايمن لموسليرا الى الشباك مسجلا هدف التقدم للفريق الملكي (33). واختتم رونالدو فرص الشوط الاول بتسديدة يسارية صدها الحارس (45+4)، لينتهي الشوط الاول بتأخر جلطة سراي وخروج دروغبا مصابا بكتفه.

وزج تيريم مطلع الثاني بالمهاجم المغربي نورالدين امرابط بدلا من دروجبا، لكن موسليرا انقذ فريقه من الهدف الثاني حارما دي ماريا ورونالدو من التسجيل (47). والتهب الملعب بعد ثوان عندما ارتقى يلماظ لعرضية امرابط فلعبها رأسية مرت بجانب قائم مرمى ريال (47). ومن اول كرة فعلية له، استغل المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة خطأ فادحا من دفاع المضيف الذي لعب له كرة خلفية على طبق من فضة، فانفرد وسدد ارضية مسجلا الهدف الثاني (54). وقبض الاسبان على المباراة عندما انسل دي ماريا واجتاز الحارس، فلعب عرضية الى ايسكو الذي عكسها بدوره لرونالدو المتربص فسددها من مسافة قريبة سهلة في الشباك (63).

وبعد الهدف، خرج ايسكو ليدخل بايل بدلا منه في اول مشاركة له في دوري الابطال مع الفريق الابيض. وحسم رونالدو المباراة بعد ضربة حرة جميلة من بايل سددها راموس برأسه صدها موسليرا فتهادت امام رونالدو الذي سجل بسهولة ايضا هدفه الثاني والرابع لريال (66). وسجل ريال هدفه الخامس بعد كرة مشتركة بين بايل ورونالدو استغلها بنزيمة مسجلا هدفه الثاني بسهولة (81)، قبل ان يسجل اوموت بولوت هدف الشرف بعد عرضية رائعة من امرابط على الجهة اليمنى (84). وفي الوقت بدل الضائع، سجل رونالدو الثلاثية بعد مهرجان على الجهة اليسرى وتسديدة صاروخية من مسافة قريبة هزت شباك موسليرا (90+1).

وفي المجموعة عينها، حقق كوبنهاجن الدنماركي مفاجأة كبيرة عندما اسقط يوفنتوس بطل ايطاليا في الموسمين الاخيرين في فخ التعادل 1-1. وخاض يوفنتوس بطل 1985 و1996 اللقاء بعنويات مرتفعة بعد عودته السبت من ملعب غريمه انتر ميلان بالتعادل 1-1، رافعا رصيده الى 7 نقاط من اصل 9 ممكنة في بداية الموسم.

لكن على ملعب “باركنشتاديون” الذي غص بـ38 متفرج بينهم 900 فقط من مشجعي فريق السيدة العجوز، افتتح المضيف التسجيل مبكرا عبر نيكولاي يورجنسن من مسافة قريبة بعد ضربة حرة من السويدي بيار بنجتسون تفوق فيها على جورجو كييليني وهز شباك الحارس المخضرم جيجي بوفون (14). ومطلع الشوط الثاني، عادل يوفنتوس عن طريق مهاجمه فابيو كوالياريلا بكرة يسارية من داخل المنطقة بعد عرضية من فيديريكو بيلوزو (54).

وفي المجموعة الاولى، سحق مانشستر يونايتد الانجليزي ضيفه باير ليفركوزن الالماني 4-2 في مباراة “معمودية النار” لمدربي الفريقين في هذه المسابقة، اذ انها كانت الاولى للاسكتلندي ديفيد مويز والفنلندي سامي هيبيا في دور المجموعات، لكن الاخير ليس غريبا على الاطلاق عن المسابقة اذ توج بها عام 2005 كلاعب مع الفريق الانجليزي الاخر ليفربول.

ودخل يونايتد، الذي يشارك للمرة الـ18 على التوالي في المسابقة، الى هذه المواجهة بمعنويات جيدة بعد ان تغلب على ضيفه كريستال بالاس (2-0) في المرحلة الرابعة من الدوري المحلي، واضعا خلفه خسارته في المرحلة السابقة امام ليفربول (0-1). وجاءت المباراة امام ليفركوزن قبل الموقعة المرتقبة الاحد المقبل مع الجار اللدود مانشستر سيتي، وهي الثالثة ضد الفريق الالماني في المسابقة الاوروبية الام. وكانت المواجهة الاولى عام 2002 في الدور نصف النهائي حين تأهل ليفركوزن الى النهائي وخسر امام ريال مدريد بعد ان تعادل ذهابا مع “الشياطين الحمر” 2-2 في مانشستر ثم 1-1 ايابا، قبل ان يرد الانجليز اعتبارهم في الموسم التالي لكن في دور المجموعات بفوزه ذهابا 2-1 وايابا 2-0.

على ملعب “اولدترافورد”، خاض يونايتد اول مباراة في المسابقات الاوروبية من دون مدربه السير اليكس فيرجوسون منذعام 1985. وزج مويز بلاعب الوسط الياباني شينجي كاجاوا اساسيا على حساب اشلي يونج، وغاب الويلزي راين جيجز وداني ولبيك وفيل جونز. وترجم يونايتد سيطرته الى هدف اول بعدما هرب الظهير الفرنسي باتريس ايفرا من مصيدة التسلل، ولعب عرضية حولها واين روني نجم الشوط الا ول طائرة داخل المرمى من مسافة 10 امتار في وقت احتج لاعبو الخصم بشراسة لدى الحكم مطالبين بتسلل (25). وهذا الهدف الـ28 لروني في دوري الا بطال وهو رقم قياسي بريطاني.

وفي الشوط الثاني، باغت ليفركوزن الشياطين الحمر بهدف التعادل من كرة مرتدة لسيدني سام لعبها للكوري الجنوبي سون هيونج مين فمررها ببراعة الى القائد المخضرم سيمون رولفس ليسددها الاخير كرة جميلة بيسراه من خارج المنطقة في شباك الحارس الاسباني دافيد دي خيا (54). لكن يونايتد استعاد تقدمه بعد انطلاقة قوية للاكوادوري انطونيو فالنسيا على الجهة اليمنى، فلعب عرضية تابعها طائرة بشكل رائع الهولندي روبن فان بيرسي (58).

وتابع روني تألقه، فهز شباك الحارس برند لينو مرة ثانية، مسجلا هدفه الـ29 في المسابقة والـ200 مع يونايتد (70). ولعب روني دور الممرر وصنع الهدف الرابع لفالنسيا (79)، قبل ان يقلص ليفركوزن الفارق عبر التركي عمر توبراك بعد كرة مرتدة من العارضة(88).

وفي المجموعة ذاتها، لم يستفد ريال سوسييداد الاسباني الذي اطاح بليون الفرنسي من الدور الفاصل، من عاملي الارض والجمهور، فسقط امام شاختار دانييتسك الاوكراني 2-0 بهدفين من البرازيلي اليكس تكسييرا (65 و87).

أهداف مانشستر سيتي

أهداف ريال مدريد

أهداف مانشستر يونايتد

http://youtu.be/D0BCIVH-Qnk

التعليقات

3 تعليقات
  1. الذيب الملكي
    1

    مبروك لجميع عشاق الملكي الاسباني ريال مدريد وان شاء الله يكملها الزعيم الملكي السعودي يوم الجمعة امام الاتحاد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 سبتمبر, 2013 الساعة : 1:38 ص
  2. نصرواي
    2

    مبروك لستي :-D

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 سبتمبر, 2013 الساعة : 1:36 م
  3. اتحادي متعصب
    3

    مبروك ل الريال و عقبال النمور

    Thumb up 0 Thumb down 0
    18 سبتمبر, 2013 الساعة : 3:44 م
115