الشهري: أين الحكام الأجانب يا هلال؟

– بعد مباراة الهلال مع الاتفاق في الجولة الثانية من عمر دوري عبداللطيف جميل خرج رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد، بتصريح على حسابه الشخصي في “تويتر” وتحدث عن التحكيم وأن هناك حملة موجهة على فريقه يراد بها ترسيخ فكرة مغلوطة وأبعد ما تكون عن الواقع –حسب تعبيره– ألا وهي أن الهلال مجامل من التحكيم.

– ومع أن الجميع شاهد تضرر الاتفاق تحكيمياً في تلك المباراة إلا أنني لستُ هنا في مجال مناقشة ما سبق وهل هو مغلوطٌ وبعيدٌ عن الواقع أم أن العكس هو الصحيح فهذا أمرٌ يعرفه الكل (تاريخياً) ولا يمكن أن يحجبه تصريح من هنا أو هناك.. ولكن ما أريد طرحه هو أن رئيس الهلال قال ما نصه: (نحن كإدارة مستعدون ولا مانع لدينا بل ونرغب أن تسند جميع لقاءاتنا إلى حكام أجانب مميزين ومشهود لهم بالكفاءة ونحن مستعدون لتحمل كافة تكاليف هذا الأمر).

– هل لاحظتم..؟! (لا مانع لدينا.. ونرغب.. ومستعدون لتحمل كافة التكاليف) كلامٌ جميلٌ جداً توقع الوسط الرياضي بعده أن الهلال سيستعين بحكام أجانب في أقرب فرصة بعد هذا التصريح.

– جاءت مباراة الفيصلي وكانت في المجمعة وبالتالي لا يمكن طلب حكام أجانب لأنها ليست على ملعب الهلال.. ولكن الجولة الرابعة ستشهد قمة من قمم الموسم وواحدة من المواجهات المنتظرة فيه إعلامياً وجماهيرياً بين الهلال والاتحاد وتقام في الرياض وبالتالي كان الجميع يتوقع أن تدار بطاقم تحكيم أجنبي خصوصاً بعد التصريح السابق.

– وحدثت المفاجأة..!! لم يطلب الهلال حكاماً أجانب للمباراة القادمة أمام الاتحاد على الرغم من كل ما قيل سابقاً..!! ترى أين ذهبت عبارات على شاكلة (مستعدون ولا مانع لدينا ونرغب)..؟! ولماذا حين سمح النظام بطلب حكام أجانب في واحدة من أقوى مباريات الموسم لم يفعلوا ذلك..؟!

– لقد قلتها من قبل وأعيدها الآن: تلك التصريحات تأتي من باب الضغط على الحكم السعودي وعلى لجنة التحكيم.. وعلى اللجنة وحكامها أن يكونوا أكثر ثقة في قدراتهم وأن تكون لديهم القدرة على عزل أنفسهم عن التأثر بكل ما يقال في الإعلام لأنه في أغلبه يراد به التأثير عليهم وعلى قراراتهم وحينها ستزداد الأخطاء ويكثر المتضررون.

– أتساءل: ماذا لو تعرض الهلاليون لأخطاء تحكيمية مؤثرة جداً على نتائج مبارياتهم كما حدث لمنافسهم الاتحاد الذي خسر ثلاث نقاط مهمة جداً أمام العروبة أبعدته عن الصدارة بعد أخطاء تحكيمية فادحة ومع ذلك لم يخرج الاتحاديون للمطالبة بحكام أجانب في جميع مبارياتهم بما فيها مباراة الهلال القادمة..؟!

– ختاماً: عن كلاسيكو الكرة السعودية القادم وبعيداً عن الدخول في التفاصيل الفنية للمباراة أدعو الله أن يوفق طاقم التحكيم السعودي بقيادة (صالح الهذلول) في إعادة الثقة للصافرة المحلية التي اهتزت كثيراً في الجولات الماضية وأن لا يتأثروا بالتصريحات المسبقة فيزداد بذلك احتقان الجماهير الرياضية.

مقالة للكاتب سالم الشهري عن جريدة الوطن

التعليقات

12 تعليق