كيف تفوز بالدوري!!

عندما يملك الفريق عناصر قديرة وإحتياطي لا يقل عن الأساسي تصبح بطولة الدوري هي الأسهل له .. لأن بطولات الكوؤس والتي غالباً ما تكون بخروج المهزوم فيها الكثير من المجازفة والإعتماد على الحظ.
أما بطولة الدوري ففيها مساحات كبيرة للتعويض وتلافي الأخطاء وتخطي العثرات المفاجئة .. ولكن الفوز بالدوري عندما تملك أدواته يحتاج إلى تخطيط دقيق ومعرفة أهدافك من كل مباراة ومتابعة نتائج منافسيك تماما  كما تتابع نتائجك .. ولذا سأقدم لكارينو خارطة طريق تحقيق الدوري للموسم الجاري لأنه حقا يملك كل الأدوات لتحقيق هذا اللقب ويحتاج فقط للتخطيط الدقيق الناجع.
أولاً عليه بتحديد عدد النقاط المطلوبة من ال 26 مباراة التي سيخوضها في معترك الدوري .. وإذا علمنا أن الرقم الذي تم به حصد بطولة الدوري في المواسم الثلاث الأخيرة هو 64 نقطة .. علما بأن المنافسة كانت محصورة بين نايين فقط وثالث يناوش من بعيد .. وحسب معطيات هذا الموسم فان المنافسة ستكون حامية وعلى الأقل بين أربعة أندية ولذا سينخفض عدد النقاط المطلوبة وقد تكون ما بين  60 – 62 نقطة فقط.
ثانيا عليه بتقسيم فرق الدوري ال 13 الى ثلاث مستويات ويحدد عدد النقاط المطلوبة من كل مستوى والتي بها يمكن الوصول لعدد النقاط المطلوب لتحقيق البطولة (60 -62 نقطة) .. والمستويات هي كالتالي.
المستوى الثالث سبعة أندية وهى كل من الرائد والتعاون والعروبة والفيصلي والنهضة والشعلة ونجران … سيلعب معهم 14 مباراة (42 نقطة) ولابد من الحصول على كل نقاط هذه ال 14 مباراة وبالتالي يضع في بنكه 42 نقطة.
أما المستوى الثاني فهو يضم ناديان فقط وهما الفتح والإتفاق وسيلعب معهما 4 مباريات (12 نقطة) والمطلوب منها  8 نقاط على الأقل أي يفوز في مباراتين ويتعادل في إثنتين ويضيف بذلك 8 نقاط لرصيده فيصبح 50 نقطة.
وأخيرا المستوى الأول ويضم أربعة أندية وهي الأهلي والهلال والاتحاد والشباب يلعب معهم 8 مباريات (24 نقطة) والمطلوب من هذه النقاط نصفهم أو أقل قليلا (10 – 12) نقطة ليصبح كامل رصيده (60- 62) نقطة وهو الرصيد الكافي تماما لتحقيق بطولة الدوري هذا الموسم.
الحصول على كل نقاط المستوى الثالث هو سر ومفتاح الفوز ببطولة الدوري والإجتهاد في الحصول على 8 نقاط أو أكثر من المستوى الثاني يسهل مباريات المستوى الثالث .. لأن من لا يحصل على نصف النقاط من منافسيه على أقل تقدير لا يستحق لقب الدوري.

نقاط تحت السطر :
* عندما تخسر نقاط من أندية المستوى الثالث يتحتم عليك أن تعوضها من المستوى الأعلى مما يعني زيادة صعوبة مهمتك.
* وعندما تكسب أكثر من 8 نقاط من المستوى الثاني تزيد من فرصتك في النجاح وتقلل من عدد النقاط المطلوبة من المستوى الأول.
* وأي فوز على أندية المستوى الأول يقريك خطوات مهمة للظفر باللقب .
* ولذا على كارينيو ولاعبي النصر أن يدركوا أن نقاط مباريات المستوى الثالث كاملة هي أساس الفوز ببطولة الدوري.
* في مباراة النهضة تم تغيير كل من التون وايفرتون والجيزاوي ب  نور وباستوس والسهلاوي … هل لاحظتم أن البدلاء في مستوى الأساسيين وربما أفضل.. هذا هوالزخم المطلوب لتحقيق بطولة الدوري.
* مازال ايفرتون والتون يحتاجان لمزيد من الوقت للتأقلم وليس للحكم عليهما .. فانا واثق من علو كعبهما.
* اربع كروت صفراء لفريق فائز بالأربعة ومستحوذ بنسبة 70% … تراوري لاعب النهضة وحده كان يستحق اربع كروت لخشونته المتعمدة ورغم ذلك لم يحصل الا على كرت وحيد.
* ازدواجية المشاعر هي أسوا ما يمكن أن يمر به المرء .. وللأسف هذا حال بعض الاعلاميين المحسوبين على النصر .. فهم يعشقون النصر ولكنهم يكرهون ادارته أو يكرهون الرئيس شخصيا ولذا هم لا يتمنون للنصر النجاح ويبحثون فقط عن السلبيات.

الرمية الأخيرة :
دخل معسكر المنتخب بعكازين وحصل على تقرير من طبيب المنتخب بعدم المشاركة وبعد اسبوع لعب مع ناديه 90 دقيقة … حالة سالم الدوسري لم تكن هي الأولى فقد تكررت مع نواف العابد أكثر من مرة ومع ياسر الشهراني مرة عندما تعذروا بضياع جواز سفره .. أصغر متابع لكرة القدم السعودية يدرك أن منتخبنا مخترق.

تويتر
Ramialaboodi@

التعليقات

32 تعليق