العين يبدأ حملة الدفاع عن لقبه امام الشباب

العين الاماراتي

يبدأ العين حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة صعبة عندما يحل ضيفا على الشباب بعد غد الاحد في ابرز مباريات المرحلة الاولى من الدوري الاماراتي لكرة القدم.

وتفتتح المرحلة يوم السبت باربع مباريات، فيلعب الوصل مع الشارقة، والظفرة مع الامارات، ودبي مع الاهلي، والوحدة مع النصر، وتختتم الاحد بلقائي الشعب مع الجزيرة، وعجمان مع بني ياس.

واستعدت الاندية الاربعة عشر بشكل مثالي للنسخة التاسعة والثلاثين من البطولة التي ستحمل مسمى جديد وهو “دوري الخليج العربي”، الذي ستكون فيه المنافسة مفتوحة مع وجود اكثرمن فريق يسعى لخلافة العين على عرش الدوري الذي دان للاخير في اخر سنتين.

وسيجد العين صعوبة بالغة في تكرار ما حققه ما بين اعوام 2002 و2004 حين نال اللقب ثلاث مرات متتالية، وهو سيختبر ذلك في اولى مبارياته امام مضيفه الشباب الذي دائما ما يشكل عقبة امامه وخصوصا عندما يلعب الاخير على ارضه.

وحقق العين فوزا معنويا عندما اكتسح ضيفه الوحدة 3-صفر الاثنين الماضي في كأس الرابطة، مما ادى الى تخفيف الضغوط كثيرا على مدربه الاوروغواياني خورخي فوساتي الذي حل بديلا للروماني كوزمين اولاريو، بعد هزيمتين متتاليتين امام الاهلي بركلات الترجيح 2-3 في الكأس السوبر، وبني ياس 1-3 في كأس الرابطة.

ويضم العين في صفوفه عدة اوراق رابحة يمكن ان ترجح كفته بوجود الغاني الدولي اسامواه جيان هداف الدوري مرتين متتاليتين والروماني ميريل رادوي والبرازيلي ميشال باستوس الذي كان افضل عناصر فريقه في المباريات الثلاث الاخيرة، كما يبرز ابراهيما دياكيه والخماسي الدولي عمرعبد الرحمن والحارس خالد عيسى والمدافعون اسماعيل احمد ومهند العنزي ومحمد احمد.

وبدا الشباب الموسم الحالي بطريقة سلبية بعد خسارته امام الوصل صفر-1 وتعادله مع عجمان سلبا في كأس الرابطة، لكنه يامل ان يعوض على حساب العين، ولاسيما ان تشكيلته سيعود اليها الدوليان الاماراتي حسن ابراهيم والاوزبكستاني عزيز بيك حيدروف بعدما غابا عن المباراتين الاخيرتين بسبب تواجدهما مع منتخبي بلادهما.

ويحوم الشك حول مشاركة التشيلي كارلوس فيلانويفا بسبب الاصابة، على ان يعتمد المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا اضافة الى ابراهيم وحيدروف في الوسط على مواطنيه ادغار برونو واديلسون بيريرا في الهجوم وعصام ضاحي ومحمد مرزوق في الدفاع.

ويبدا الاهلي مسعاه لاحراز لقبه الاول منذ عام 2009 بلقاء مضيفه دبي في مباراة من المتوقع ان لا تشكل اي عائق لبطل مسابقة الكأس والسوبر.

ويقود الاهلي المدرب اولاريو المتوج في اخر سنتين مع العين والطامح بان يكون اول مدرب يحرز اللقب للمرة الثالثة على التوالي مع فريقين مختلفين.

وتذخر تشكيلة الاهلي باللاعبين المميزين بوجود البرازيلي ادينالدو غرافيتي ثاني هدافي البطولة الموسم الماضي برصيد 25 هدفا ومواطنه جوزيل سياو القادم من الشباب والتشيلي لويس خيمينيز الذي سيلعب كلاعب اسيوي بعد نيله الجنسية الفلسطينية والبرتغالي هوغو فيانا.

ويضم الاهلي الذي سيفتقد خدمات مدافعه الدولي سعد سرور الذي انتهى موسمه بعد اصابته في الرباط الصليبي خلال تدريبات فريقه الاخيرة اكبر عدد من اللاعبين الدوليين وهم الحارس ماجد ناصر وعبد العزيز هيكل وعبد العزيز صنقور واسماعيل الحمادي وماجد حسن واحمد خليل .

وبالنسبة لدبي فان قوته تكمن في مهاجمه حسن عبد الرحمن والثنائي البرازيلي برونو سيزار القادم من النصر واندريه الفيش والعاجي بابو جيليس دونالد.

ويفتتح الجزيرة ثالث الدوري الموسم الماضي مبارياته في ضيافة الشعب في اعادة للقاء الفريقين في كأس الرابطة مؤخرا والذي انتهى لصالح الاول بصعوبة بالغة بهدف نظيف سجله البرازيلي ريكاردو اوليفيرا من ركلة جزاء.

ودعم الجزيرة صفوفه بضم المغربي عبد العزيزبرادة من خيتافي الاسباني والبارغوياني نيلسون فالديز من فالنسيا وابقى على الكوري الجنوبي شين هيونغ مين.

ويتطلع الشعب الى بداية قوية حتى لا يكرر معاناة الموسم الماضي عندما بقي مهددا بالهبوط الى الدرجة الثانية حتى المرحلة الاخيرة، وهو ابقى على مهاجمه الفرنسي ميشال لارينت وتعاقد مع السيراليوني جوليوس ووباي والاسترالي بيلي سيلسكي والبرازيلي تياغو داسيلفا.

ورفع بني ياس الذي يحل ضيفا على عجمان شعار الصعود الى منصة التتويج للمرة الاولى في تاريخه، مستفيدا من معنويات فوزه الموسم الماضي بلقب بطولة الاندية الخليجية الثامنة والعشرين، وهو ضم لاعبين اجانب مميزين الى تشكيلته وهم التشيلي كارلوس مونيوز والارجنتيني لويس فارينا والعماني عبد السلام عامر، الذين يشكلون مع نواف مبارك والثلاثي الدولي محمد فوزي وحبوش صالح وعامر عبد الرحمن نقطة الثقل في الفريق.

ولنتكون مهمة بني ياس سهلة امام عجمان بطل كأس الرابطة والذي ابقى على خدمات هدافه العاجي بوريس كابي والمغربي ادريس فتوحي وتعاقد مع الغيني سيمون فيندونو قادما من دبي.

ويلعب الوحدة وضيفه النصر في ثاني ابرز مواجهات المرحلة الاولى، وهي فرصة للفريقين لاختبار مدى ايجابية التغييرات التي طرات على تشكيلتهما.

وغير الوحدة جلده الفني بالكامل من خلال التعاقد مع المدرب التشيكي كارل ياروليم والثنائي الارجنتيني داميان دياز وسيباستيان تيغالي لاعب الشباب السعودي السابق والتشيلي ماركو استردا القادم من مونبلييه الفرنسي والمدافع الدولي الكويتي حسين فاضل.

اما النصر، فتعاقد مع المدرب الصربي ايفان يوفانوفيتش، وضم الاسترالي بريت هولمان والسنغالي ابراهيما توريه من موناكوالفرنسي والبرازيلي ايدير لويس وابقى على مواطن الاخير ليوناردو ليما.

وعلى الظفرة ان يثبت ان عرضيه المميزين الاخيرين عندما فاز على الاهلي والوصل في كأس الرابطة لم يكونا ضربة حظ عندما يستضيف الامارات الصاعد حديثا في مباراة تحمل طابع النكهة المحلية.

ويقود الظفرة الاماراتي عبدالله مسفر الذي سيكون في مواجهة مواطنه عيد باروت مدرب الامارات والذي سبق له قيادة الاخير الىلقب مسابقة الكأس عام 2010 للمرة الاولى في تاريخه.

ويستضيف الوصل فريق الشارقة وهو يعاني من ظروف صعبة بعد اصابة مهاجمه البرازيلي كايو فيليبي وايقاف لاعب وسطه الارجنتيني ماريانو دوندا سبع مباريات بسبب سوء سلوكه في المباراةامام الشباب في كأس الرابطة .

وتعاقد الوصل مع المدافع المغربي عبد الحكيم بوخريص ليعوض غياب كايو ولينضم الى المدافع الاخر الاسترالي ميلان سوساك، في حين كسب صفقة مهمة باستعارة المهاجم سانغور من بني ياس.

ويضم الشارقة الثلاثي البرازيلي جوزيه كارلوس وغابريال فيليبي ومارسيو راموس والكوري الجنوبي كيم جونغ وو.

اللاعبون الاجانب

العين: الغاني اسامواه جيان والروماني ميريل رادوي والبرازيلي ميشال باستوس والاسترالي اليكس بروسكي.

الاهلي: البرازيليان ادينالدوغرافيتي وجوزيل سياو والتشيلي لويس خيمينيزوالبرتغالي هوغو فيانا.

الجزيرة: المغربي عبد العزيز برادة والبرازيلي ريكاردو اوليفيرا والبارغوياني نيسلون فالديز والكوري الجنوبي شين هيونغ مين.

بني ياس: العماني عبد السلام عامر والتشيلي كارلوس مونيوز والارجنتيني لويس فارينا.

الشباب: البرازيليان ادغار برونو واديلسون بيريرا والتشيلي كارلوس فيلانويفا والاوزبكستاني عزيز بيك حيدروف.

النصر: البرازيليان ليوناردو ليما وادير لويس والاسترالي بريت هولمان والسنغالي ابراهيما توريه.

الوحدة: الارجنتينان داميان دياز وسيباستيان تيغالي والتشيلي ماركو استردا والكويتي حسين فاضل.

الظفرة: السنغالي ماكيتي ديوب واللبناني بلال نجارين والمغربي كمال شافني والغاني ايمانويل كلوتي.

الوصل: المغربي عبد الحكيم بوخريص والاسترالي ميلان سوساك والسنغالي اندريه سانغور والارجنتيني ماريانو دوندا.

عجمان: العاجي بوريس كابي والمغربي ادريس فتوحي والغيني سيمون فيندونو.

دبي: البرازيليان برونو سيزار واندريه الفيش والعاجي بابو جيليس دونالد.

الشعب: الفرنسي ميشال لارينت والسيراليوني جوليوس ووباي والاسترالي بيلي سيلسكي والبرازيلي تياغو داسيلفا.

الشارقة: البرازيليون جوزيه كارلوس وغابريال فيليبي ومارسيو راموس والكوري الجنوبي كيم جونغ وو.

الامارات: البرازيليون رودريغو وغاير داسيلفا ولويز هنريكي والارجنتيني جيرمان هيريرا.

المدربون

العين: الاوروغواياني خورخي فوساتي

الاهلي: الروماني كوزمين اولاريو

الجزيرة: الاسباني لويس ميا

بني ياس : الاوروغواياني خورخي داسيلفا

الشباب: البرازيلي ماركوس باكيتا

النصر: الصربي ايفان يوفانوفيتش

الوحدة: التشيكي كاريل ياروليم

الظفرة: الاماراتي عبد الله مسفر

الوصل: الفرنسي لوران بانيد

عجمان: العراقي عبد الوهاب عبد القادر

دبي: السويسري مارتن رويدا

الشعب: الروماني ماريوس سوموديكا

الشارقة: البرزيلي باولو بوناميغو

الامارات: الاماراتي عيد باروت

برنامج مباريات المرحلة الاولى..

– السبت:

الوصل – الشارقة

الظفرة – الامارات

دبي – الاهلي

الوحدة – النصر

– الاحد:

الشعب – الجزيرة

عجمان – بني ياس

الشباب – العين

108