التحكيم.. و الجماهير الرياضية

لعل من الأمور العجيبة في عالم الرياضة الصفارة التحكيمية التي أصبحت ـ اليوم ـ تثير كثيرا من الجدل و الاختلافات الرياضية من الكثير من المسؤولين عن الأندية و النقاد و الجماهير الرياضية ,على الصعيد المحلي و العربي و الأسيوي و العالمي , و خاصة في لعبة كرة القدم , حتى باتت قضية واسعة لها شأنها واهتمامها في الوسط الرياضي , و أصبح التحكيم في كافة المسابقات المختلفة , كأس الدوري أو كأس ولي العهد وفي مسابقات الأولى والثانية والثالثة مسألة ساخنة نتج عنها أخطاء في التحكيم ينبغي المبادرة بإيجاد الحلول المناسبة التي ترتقي بالحكام و التحكيم لدينا , و تنهض بالرياضة السعودية في بلادنا .

و لكن مع الأسف الشديد هناك الكثير من الوسط الرياضي من يعلق وجود تلك الأخطاء إلى عدم الكفاءة أو قلة الخبرة التحكيمية لدى الحكام , و قد يجعل حكْمه عامًّا على جميع الحكام , أو عدم تطوير الحكَم نفسه من خلال الدورات , وهناك من يجير أخطاءهم إلى الضغوط النفسية و النقد غير الهادف و التي تتوالى على الحكام من قبل المسؤولين في الأندية والصحافة والفضائيات و الجماهير المتعصبة وغيرها. ولكن إذا كانت مثل هذه السلبيات تحاصر الحكَم الرياضي السعودي .

فهل ينجح هذا الحكَم ؟! و هل يؤدي التحكيم أداء جيدًا , ويسير بالطريق الصحيح نحو الأفضل ؟! بل هذه سلبيات تسلب الحكم السعودي ثقته بنفسه , و تجعله عرضة للقلق النفسي والإحباط الذي يؤثر على الحكم في اتخاذ القرارات السليمة في المباريات , فتنشأ المشاكل و السلبيات في التحكيم بشكل عام.

و لكي ينجح التحكيم الرياضي ينبغي أن نحرص على مقومات و عوامل نجاح الحكم . فالحكم يجب أن يأخذ حقه , وتجب حمايته و الاهتمام به , والحِرص على تكليفه بإدارة المباريات التي تقام في مدينته أو قريبًا منها قدر المستطاع , و عدم تكليفه بتحكيم المباريات المتوالية , و أن يساهم الإعلام الرياضي في نجاح الحكم السعودي ذاك الحكم الذي تفوَّق و أبدع و وصَل إلى العالمية متى وجَد الدعم المادي و المعنوي , و أن نشيد بمستواهم التحكيمي , و ألا نهوِّل الأخطاء التحكيمية , فالمباريات لا تخلو من الأخطاء , وفيها لاعبون مختلفو الأخلاق و الميول و الحالات يتطلب من هذا الحكم التعامل مع جميع هذه الظروف و التقلبات .

وهؤلاء الحكام لا بد من تفعيل أدوارهم , وإعطائهم الثقة ومناقشة أخطائهم مناقشة هادئة هادفة كي تنهض و ترتقي رياضتنا السعودية .
صالح المسلّم ـ بريدة

التعليقات

12 تعليق
  1. صائد الحقيقه
    1

    القليل من الكتاب يريد المصلحه العامه ويكتب وهو يعرف ان كل كلمه ستقرأ وكل فكره ستؤثر وانه سوف يحاسبه ربه على كل حرف …. شكرا لكل قلم نزيه يكتب بعيدا عن ميوله باعتدال وبنيه الاصلاح.

    أتفق معك في عدم دعم الحكام المحليين بتزويد مكافءاتهم الماليه وحمايتهم من الاداريين والكتاب المسعورين الذين لاهم لهم الا انديتهم.

    هناك فئه صفراء اللون عاشت سنين طويله تسلي نفسها وتبرر فشلها وترميه على شماعه التحكيم لأنه العنصر الأضعف ولو كان الحكم أجنبي لما سمعت لهم صوتا ولكن هذه الشله المعروفه لاتعلم انها اضرت بفريقها اكثر مما اضرت بالخصوم لان لاعبيهم تشربوا هذه الفكره وتخمرت في رؤوسهم فينزل لاعبهم الملعب وفي نفسه شيء مسبق على الحكم فيلعب وهو محتقن وغير مركز وبالتالي يستفيد الخصم من احتقان هذا اللاعب.

    ووضحت رؤية هذه الفئيه الضاره واتضحت اكثر مع انفتاح الاعلام واصبح الجميع يعرفهم ويرى المباريات بعين محايده فيعرف ببساطه سبب فشل ناديهم.
    فأتحدى فيه مباراه خسرها فريقهم لايتهمون التحكيم ولو فاز ايضا فريقهم فلن يسلم الحكم منهم وهذا المرض يحتاج جيل كامل يعي حقيقة ان الحكم يخطيء ويصيب.

    عموما المتباكين على التحكيم المحلي وانه ظلمهم المفروض الا يقبلون الظلم ويدعمون توجه رئيس الهلال باستعداده ورغبته في ان يقود كل مباريات الهلال حكام اجانب يختارهم الاتحاد السعودي من اي بلد في العالم على نفقة الهلال.

    ان كانوا صادقين فالكره في ملعب رؤساء انديتهم للتحرر من كذبة الظلم التحكيمي المزعومه… والا فهم يكذبون على انفسهم والجميع يعرف ذلك.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 6:04 م
  2. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    2

    عند فشل أنديتهم وعدم الأستفادة من مساعدة التحكيم لهم يتجهون لنادي الهلال ويتهمونه بأنه نادي التحكيم وعندما يستفيد الهلال من خطأ واحد فقط تظهر الأصوات ولكن عندما يظلم الهلال لا تخرج تلك الأصوات التي أعتدناها منهم وكل الأندية السعودية تستفيد من أخطاء التحكيم وتتأثر في نفس الوقت ولكن الهلال أثبت أنه بطل دائماً بالحكم الأجنبي أو المحلي فهو يحقق البطولات والأنجازات ويكتب التاريخ بصعوده للمنصات التتويج .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:06 م
  3. النصر أول عالمي في آسيا
    3

    تعليق 1 / الفئة الصفراء لم تكتب على بيت الحكم يا بدوي يا وسخ ولم تطرده من مجال التحكيم لمجرد بلنتي لم يحتسب ( كم للأندية من بلنتيات لها الله ) ! الفئة الزرقاء هي التي فعلت ذلك …

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:50 م
  4. عبدالهادي
    4

    المفروض توأمة بين التحكيم و الهلال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:52 م
  5. قطار الموت
    5

    تعليق 1 كان برد عليك بس اترفع ارد على ناس مثلك
    لكن بقول لك الله يشفيك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 9:05 م
  6. حقااااني
    6

    صائد الحقيقه (تعليق 1)

    تبي ناديهم يندثر !!

    الاصفراني من ايام المرحوم وهذي سياستة ان كان ماجد عبدالله بمستواه وصحتة وفاز انواااع الهياط .
    وان انهزم كعادتة بعد اعتزال ماجد الشماعة جاهزة .
    النصر عبارة عن ماجد واعتزل الله يوفقه بدنياه و شكاوي على الحكم وهذا لا زااااال وبوجود هذه العقليات لن يزول

    احترامي لك اختصرت الكثيررر واوجزت حال هذا النادي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 11:32 م
  7. الحقيقة طاقية سنفورية
    7

    تعليق 6
    اترك مسيلمة الكذب 1 وعلق على المقال من يشهد لابو الحصين قال انت
    واشكالك
    تعليق 3
    والله في جبهة الجحلط خنفشارية :lol:
    بس مين يفهم خلك على قد فهم عقولهم حبه حبه :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 سبتمبر, 2013 الساعة : 1:36 ص
  8. صائد الحقيقه
    8

    لايهمنا ميول الحكم فاذا كان حكم يعرف القوانين والاخطاء وطبقها حتى على الهلال فسوف نكون معه
    لكن حكم مثل خليل لايطبق القانون الا على الهلال فشي لابد استنكاره !!! اجل لاعبين الاتحاد انواع الانبرشات على لاعبين الهلال ودعس على الاقدام وخربشة عيون ويتغاضى هذا الجلال واقل خطا من لاعبين الهلال ركلات جزاء وطرد!!!

    الا يستحي عمر المهنا من وجود مثل هذا الفاشل في لجنته؟

    ومرشح ” كترشيح النصر’ ان يحكم في كأس العالم وهو راسب سبحان الله الفاشل في رياضتنا اصبح يرشح والافضل يظلم ويحارب

    مرعي والمرداسي والخضير والعريني وعباس ابراهيم وسامي النمري من افضل الحكام لكن محاربين
    والفاشل يرشح !! دنيا بالمقلوب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 سبتمبر, 2013 الساعة : 5:17 م
  9. محمد صابر
    9

    تعليق رقم 2 انـــ تــ تستــ هبـــل الهلال خطأ واحد مع الإتفاق بس في نظرك ضربة الجزاء والغاء هدف على الإتفاق وهدفين للهلال تسلل عدهم كما خطأ والأخطاء على الفرق الأخرى ساهمت في تصدر فريقك المحلي … عرفت انك تستهبل …

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 سبتمبر, 2013 الساعة : 11:43 ص
  10. محمد صابر
    10

    الهلال + عمر المهنا + اللجان + الأيدي الخفية + اللوبي + السوسة + القنوات السعودية والتحليل والإخراج + ماتحت الطاولات = بطولة لساهي عشان يقولوا نجح ساهي …

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 سبتمبر, 2013 الساعة : 11:48 ص
  11. محب للعالمي
    11

    عندما ياتيك شخص ليصف لك مكان فوق الوصف الحقيقي ويبالغ

    فسوفا تحب هذا المكان بسبب الوصف وتتطلع لرويته

    لاكن عندما ياتي الوقت لرويته .

    سوفا تعرف الحقيقه ان جماله اقل بكثير من الصوره اللتي شكلتها

    من صاحب الوصف عندها تاتيك خيبة امل مع ان المكان جميل

    بالفعل ولو لم يبالغ بالوصف لكان رائيته بعين اخرى واجمل

    —————–
    على اثر ذالك استطيع ان اقول التحكيم ينطبق على ذالك المثال
    قد تتسائل ويتسائل الكثير كيف ينطبق ؟
    عندما بدا المعسكر الاعدادي للحكام في سويسرا
    بدا عمر المهنا وغيره من المشرفين والمحاضرين
    بمدح الحكام اكثر من الازم وبالغو بوصفهم وان التحكيم الموسم القادم
    افضل بكثير من مواسم سابقه كل هذي الافكرا والاراء
    اللبست تحكيمنا ثوب غير ثوبه

    اما الحل في تحكيمنا وتحسين الصوره لدى اصحاب القرار…….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 سبتمبر, 2013 الساعة : 11:53 م
  12. النصر أول عالمي في آسيا
    12

    تعليق 8 هههههههه وش دخل الحديث عن التحكيم تقلبه عن عالمية النصر اللي تاكل وتشرب معك قال ترشيح قال ههههه قلناها مليون مرة لكن الحسد مقطعكم كلن عارف أن المندوب الآسيوي المرسل من الاتحاد الآسيوي جاء لمسؤولي النصر وبوهانج و زف لهم البشرى بأن الفائز سيمثل القارة هذي المسألة باختصار يعني من قبل فوز النصر وأكبر دليل آخر هو مانشيت الرياضية (( النصر يعانق العالمية )) و تصريح فيصل بن عبدالرحمن لبرنامجallsport قبل ما تطلع القناة الرياضية المتعلق عن أن هناك مونديال قادم للأندية هـــــــــــــــل كـــــــــــــــل هـــــــــــــــــــــــــذا مــــــــــــــــــــن فـــــــــــــــــــــــــــــرا غ ؟؟؟ جاوب يا جبان !

    أكرر الحديث عن التحكيم و يجي واحد مصاب بفوبيا العالمية صعبة قوية يشكك بعالمية مشرفة لأول نادي سعودي يشارك …. النصر يا هذا قارع الريال و هزم بطل افريقيا 4-3 و صمد أمام بطل كأس العالم للأندية ويكفي فرحتهم بهدفهم على النصر لكي نبصم على تشريف النصر ،،، و كذلك جائزة الحصول على بطل اللعب النظيف 3 لقاءات ســـوبر ستـــــار كرت واحد فقط هل الحكام نصراويون بعد ؟! انه اللعب الراقي العالمي اللي بعيد عن شواربكم اللعب أساسا …. انتصروا على أم صلال ولخويا ثم يصير خير .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:51 م
110