الشمراني يختصر الحل: اعتبروا المنتخب الهلال

• قبل أن تتراجع النتائج ويصغر معها منتخبنا في عين آسيا كنا نتحدث بكثير من الاعتداد عن الكرة السعودية، وأحيانا حينما نلتقي أثناء حواراتنا ناقدا من شرق القارة أو غربها، أو من جيراننا العرب والخليجيين تنخ لمفرداتنا مساحة، بل وساحة الحوار. نبدو مروضين لعبارات الزهو كما لو كنا نحاضر في مدائح فارس من فرسان كبار أنصفهم التاريخ، وتغنى بهم المتنبي وأبو فراس الحمداني .
• اليوم بدأنا التنصل من المنتخب ونطارده بعبارات شامتة وشاتمة، بل إن بعضنا من المهووسين بالعبارات الشاذة لايترددون في القول هذا المنتخب لايمثلني.
• لاشك أنني مثل أكثركم تعصبا لكرة القدم، وللمنتخب تحديدا، ومثل بعضكم لست راضيا عن مايحدث في المنتخب وحوله لكن أعرف مثل خبراء كرة القدم أن الرياضة لها وجهان الأول: نهوض وتطور ونتائج وبطولات، والوجه الثاني: تراجع وهزائم وإخفاقات غير متوقعة ومن خلال الأول نقرأ الثاني لكن في الحالتين يجب أن لانهرب ونتهرب من حقوق المنتخب علينا. مشجعون ومحبون بعيدا عن مسميات هذا العصر وتخصصاته ففي رأيي أن مرحلة المنتخب اليوم مرحلة عشاق لافرق فيها بين الأسماء والتخصصات.
• وفي اعتقاد أكثركم أن التنصل أو التهرب من تشجيع المنتخب هو رسالة عتاب أكثر منها تماهيا مع القول الشاذ هذا المنتخب لايمثلني، وللعتاب عند العشاق مرات عبارات أشد تأثيرا من جلمود صخر حطه السيل من عل.
• أما الإعلام والذي أنا أحد منسوبيه بكل فخر أو لافخر فمطلوب منه العمل على التحفيز لمواجهة العراق في الأردن «بعيدا كل البعد عن فرض وصاية النادي على المنتخب» أو اعتبروه هذه الوهلة ناديا مفضلا مقبلا على مرحلة مفصلية .
• دعونا نعتبره (هلال) يسعى إلى كسر نحس العالميه، أو (نصر) يصارع الغياب من سنوات عن البطولات، أو (اتحاد) يبحث عن نخوة أعضاء شرفه لتجاوز أزمته المالية أو (شباب) نبحث له عن موقع بين كبار القوم في الكرة السعودية، أو (أهلي) نستميت في سبيل تأكيد عشقنا له بوضعه إلى جوار أندية الصفوة عالميا وهو في رأي المجانين كذلك
• ثمة من يسأل اليوم ماذا استفدنا من الدورة الرباعية وهو سؤال فيه من الضحك مايشبه البكاء.
• هذه الدورة يامعشر المتسائلين مرتبطة بأيام الفيفا، وإن ذهبت إلى أكثر من ذلك أخاف يطلع لنا مغرد ويقول طيب ومالنا.
• لابد أن نتعامل مع منتخبنا في هذه المرحلة بكثير من الحب، وكثير من الدعم، لأن هذه المرحلة مفترق طرق بين طريق العودة، وطريق تأكيد التراجع.
• صحيح ثم صحيح، بل وصحيح أن التراجع لم يأت فجأة بمنطاد، بل تدرج إلى أن وصلنا إلى مركز عالمي لايليق، وآسيوي مخجل، وخليجي إن قلت الحقيقة أخاف تتذكرون معركة فهد الهريفي، وياسر القحطاني، والزميل ماجد التويجري.
• النجاح ينجب لنا على رأي أحلام مستغانمي الأعداء، لكن ماسأتنا تكمن في أننا لانظفر دوما بخصوم يليقون بنا.
• ياكثر من سيدعي أنه بطل استفادة الأهلي والاتحاد من ملعبيهما، في حين البطل الحقيقي لن يدعي أي شيء.
• آخر الكلام….كل يوم تصغر في عيني ياسيادة الرئيس.

مقال للكاتب احمد الشمراني عكاظ

التعليقات

30 تعليق
  1. ابو خاااااااااااااااالد
    1

    اغلب الكتاب فلسفة على غير سنع ، يعني لا تعلم يا الشمراني ان السبب هو اتخاذ المنتخب مطية لتأهيل لاعبين احتياط في انديتهم .
    معقول ان بعض الكتاب مغفلين او لا يفقهون ، او ان الدعوى خوف وعدم شجاعه لمواجهة الحقائق وذكر الاسباب المنطقية ، مرة بيئة الملعب مره الوطنيه مرة جمهور اندية … الخ .
    ضع اصبعك على الجرح وتحدث بالحقائق ودعك من الفلسفة والدوران حول الجرح والخوف من ذكر الحقيقه .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 4:09 م
  2. قطار الموت
    2

    والله صدقت يالشمراني
    اعتبروا المنتخب الهلال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 4:44 م
  3. محايد
    3

    مهووس في عينك يا متملق ،،، منتخبك لا يمثلني ،،، منتخب .... وبقايا ...،،، المهم عندي تأثير الجماهير النصراويه الي خلت المدرجات فاضية يالله وروني جماهيركم قدام ترينيداد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 4:53 م
  4. :: تـــوأم `` الشّمـــس ::
    4

    حسيت ان المقال فيه .. استخفاف دم !!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 5:04 م
  5. صادق
    5

    قاتل الله التعصب يا احمد ولماذا لاتقول ان الاهلي يبحث عن بطولة دوري منذ ثلاثين عاما

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 5:08 م
  6. شبابي وافتخر
    6

    مفهوم الأربعة الكبار المفهوم الوحيد في العالم الذي يتسم بالأبدية المطلقة، مفهوم غير منتهي يتصف باستمرارية لا سبيل لتوقفها، مع أني أعتقد بأن لفظة نادٍ كبير يشوبها نوع من عدم اللباقة اللفظية.

    فعندما أقول بأن النادي الفلاني هو نادٍ صغير، فأعتقد بأنها لفظة خارجة نوعاً ما عن الأدب والاحترام، وهناك مصطلحات وألفاظ بديلة وأقل قسوة من مصطلح صغير وكبير، لأن المقصود من مفهوم (نادٍ صغير) المعكوس اللفظي لمفهوم (نادٍ كبير) هو الصغر في الشأن وقلة الأهمية، فلا أعتقد بأن هناك إنساناً يتقبل أن يطلق عليه وصف (إنسان صغير) .
    الأوصاف والمفاهيم ليست حكراً على أحد، فلا أحد كبير مدى الحياة ولا أحد صغير مدى الحياة، دولة سنغافورة وبالرغم من صغر مساحتها وقلة سكانها، كانت في ما مضى بلداً متخلفاً وفقيراً وشعبها من أكثر شعوب الدنيا جهلاً و...اً، حتى إنها كانت تتبع لدولة ماليزيا سياسياً، ولكنها وفي فترة قياسية نهضت وتقدمت فصارت تصنف من أكثر بلدان العالم تقدماً من النواحي الاقتصادية حتى وضعت في قائمة دول العالم الأول.

    ومصطلح الأندية الكبار هو مصطلح يردد حالياً للإساءة لنادي الشباب، ومن يردده فإنه يسعى لإغاظة عشاق نادي الشباب أو إداراته، مع أن نادي الشباب من النواحي الفنية وخصوصاً في حقبة الجيل الذهبي كان النادي الأفضل عربياً وآسيوياً بمعنى أن نادي الشباب استطاع قتل هذا المفهوم إن وجد من الإساس.
    هناك من يتمسك بهذا المصطلح لأنه يعتقد بأن هويته مهددة بالزوال ويعتقد بأن بزوغ نجم الشباب سوف يهدد جماهيرية ومكانة ناديه وبالذات من النواحي الجماهيرية لأن النواحي الفنية أساساً مفروغ منها أصلاً، فلا أعتقد بأن هناك نادياً سعودياً يملك إمكانيات الشباب الفنية في الربع قرن الماضي.

    وفترة ربع قرن ليست بالقصيرة فهناك دول وحضارات عظيمة تنهض في ربع قرن وأقل وهناك حضارات تسقط في ربع قرن وأقل، ولكن كما أسلفنا مفهوم (الأربعة الكبار) من يتمسك به ويعتقد بأبديته وإستمراريته الدائمة، فإنه يخشى زوال كيانه لذلك أصبحت ورقة الجماهيرية ورقة رابحة لأن نادي الشباب لم يعد ينقصه غير الجماهيرية الطاغية التي يعني وجودها موت كل الثقافات والمفاهيم التاريخية والمصطلحات البائدة.

    أرطبون العرب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 5:37 م
  7. وحداوي يحب العالمي
    7

    منافق ليه ماتقول ان المنتخب مايختار العناصر المميزه ليه ماتقول ان المنتخب من ايام سلــطان بن فــهد وهو بالحضيض لتدخله بالتشكيله ومازال هو والســوسة انت تعلم ان التشكيل يتجاوز نجوم النصر منذو زمن وحابي الهلال لكن ماهي النتيجة وصلنا لاخر سلم التصنيف لان لاعبي الهلال ليسو كفؤ مستواهم هابط وليسو متميزين المتميز بفريقهم هو المهاجم عمر المهنا والجناح العريني وقلب الدفاع المرداسي وصانع البلاوي واللعب الخضيري وباقي كديش اللجنه اياها ليه ماتقول الحق خايف مايستضيفونك بقناةالحطب انت اصلا متملق متزلف يالشمراني صحفي داخل الاعلام غلط تدور رزقك ومثل تليفون العمله تسكت رغم ان الز عيق اخذ من قدام فريقك بطولات بالغش ولا نسيت هدف سيرجو وغيره كثير لكم انت تضرب على قفاك وتضحك هههههههههههههههههههه اقول الاعلام منك ومن عويدل ابو مكياج والمعمم الهوير…. والخدلق وخلق ملــغى وباقي السلا….. براء

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 5:47 م
  8. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    8

    لا تضع ناديك الأهلي مع الكبار فهو المحلي الحقيقي بمعنى الكلمة ولا تحتكون بين الكبار الثلاث ( الهلال – الشباب – الأتحاد ) فهم قوم الكرة السعودية يا أهلاوي .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 5:50 م
  9. الزعيم الملكي
    9

    المضمون شي وعنوانكم شي ثاني عموما الكاتب متقلب ومع من دف وغلب وانتم ??????ه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 6:01 م
  10. ابو شهاب
    10

    الشباب كبير من وقت ماانسحبتوا من قدامهم 6/0
    وان كنت ناسي افكرك
    ياحرباء

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 6:36 م
  11. طارق العوجان
    11

    هههههه جاي من ناجي ... ولاجمهور واللحين يتكلم ماكانة شاف خير :-P

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:02 م
  12. عشق اهلاووي
    12

    ههههههههههههه

    اما نادي ال?????? حكاية :-o

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 8:36 م
  13. 999
    13

    الى وحداوي عاشق العالمي من الوحده لل... ويا قلب ﻻ تحزن

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 9:32 م
  14. المتزن
    14

    كاتب عرفك القارئ متملقاً تقول ما لا تفعل مقالاتك تفضحك ،اكثرنا تعصباً وللمنتخب تحديدا!!!!!!! هذا للمنتخب الذي تدعي حبه اما حبك ” أو أهلي نستميت في في سبيل تأكيد عشقنا له لنجعله بوضعه إلى جوار أندية الصفوة عالمياً ” ” وهو في رأي المجانين كذلك” في هذه صدقت لان المتمم لتلك الجملة -أما في رأي العقلاء فالوضع مختلف –
    تتكلم عن الشاتمون والشامتون وها انت تفرغهما في نادي الشباب الذي برأيك ينتظر الأقزام لتجد له موقعا بين كبار القوم ، الشباب أوجد له الموقع قاماته الطوال وهو ما جعلك تهذي وتصف نفسك مع المجانين، ولم تكتف بإفراغ الشتم والشماته على الشباب فقد أسبغتها على كبار القوم فاحدهم يسعى إلى كسر نحس العالمية والآخر يصارع الغياب منذ سنوات عن البطولات ، ابعد ذلك شماته ، وهل تلك الأوصاف تليق بكبار القوم ، أم أن كبار القوم هو محبوبك الذي كسر نحسه ولم يغب عن البطولة الأهم منذ ثلاثين عاما.
    احمد الشمراني لا أذكرك لأني أجزم أنها لن تنمحي من ذاكرتك فخط السته ورقم السته كابوس
    الشباب الأقل عدة وعتادا جاء إلى قلعتك وامام مجانينك وفي يوم عيدك وأخذ ما يبحث عنه ليسجل له مع كبار القوم وترك لك تملقك والقابك وكل ما هو مكتبي ليسجل لك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 12:14 ص
  15. طاش ما طاش
    15

    يقول هالحبيب وهو ينعي حال منتخبنا التالي :
    • دعونا نعتبره (هلال) يسعى إلى كسر نحس العالميه، أو (نصر) يصارع الغياب من سنوات عن البطولات، أو (اتحاد) يبحث عن نخوة أعضاء شرفه لتجاوز أزمته المالية أو (شباب) نبحث له عن موقع بين كبار القوم في الكرة السعودية
    (( ركزوا هنا )) ===> ، أو (أهلي) نستميت في سبيل تأكيد عشقنا له بوضعه إلى جوار أندية الصفوة عالميا وهو في رأي المجانين كذلك
    اضحكتني هذه العبارة حـــــــــــــــــــد الجنون :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:
    الله يسعدك يالشمراني زي ما اسعدتنا يا شيخ :lol: :lol: :lol:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 12:47 ص
  16. فيصل سالم
    16

    الأخ مكسوف او يكابر يكتب ان الاهلي يستميت عشان يحقق الدوري ، يقول “نستميت في سبيل تأكيد عشقنا له بوضعه إلى جوار أندية الصفوة عالميا” قال يعني فريقهم شبع من تحقيق البطولات المحليه مو باقي الا يكون بين الصفوه العالميه .. يا اخي انت جبان وماتقدر تقول الحق خوفا من اسيادك . . ويقول عن الشباب اللي كل سنه يمرمطهم انه يبحث عن مكان بين الكبار .. على اساس ان الشباب ناقص شهادتك انه كبير .. فريق منافس دائم على بطولة الدوري الأخ يعتبره صغير وفريقه اللي ماحقق الدوري اكثر من ٣٠ سنه ولا نافس عليه الا مره واحده ( فاكرها ياشمراني :wink: ) ولا بلاش نقلب المواجع 8) يعتبره كبير .. على العموم احنا مانشره عليك نعرف انك كاتب جبان .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 2:04 ص
  17. الـهــــــــ الملكي ـــــــــــلال
    17

    المتلون إنتقد جميع الأندية في مقالة .. ووضع أسم الملكي بالعنوان لكي يجذب القراء ..#

    لأن الهلال ( كبير الكبار ) وجالب الشهرة لمن يريدها ..#

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 3:39 ص
  18. مشعل
    18

    لاأعرف سر العنوان إلا إذا كان الهدف الترويج للمقال
    صاحب الرد رقم 6 (( شبابي وأفتخر )) اسلوبه رائع ومنطقه سليم ومداخلته غطت على المقال من حيث الصياغة والاسلوب والمفهوم
    ليت الشمراني يرتقي إلى مصاف بعض القراء

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 8:09 ص
  19. الحقيقة طاقية سنفورية
    19

    الاندية الكبيرة هي الاهلي الوحدة الاتحاد لان هذه النوادي لها
    مشاركات في جميع الالعاب المعتمدة في المملكة ومن زمن
    اما الباقي تكملة عدد وللجان وعبث في الدوريات

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 8:16 ص
  20. الحقيقة طاقية سنفورية
    20

    تعليق 6
    تفلسف متثل البلطان متى ناديك الاوحد ينافس في اليد من متى فريقك
    بلاصح ينافس في التنس من متى فريقك ينافس في كرة الماء
    اندية الرياض الحقيقة هي اصغر نوادي المملكة و بمعنى الحقيق
    وليس من يحقق بولات في للعبة افهم معنى كبير وصغير كبل تتفلسف
    في امور اكبر من فريقك الوحد الصغير

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 8:21 ص
  21. م ح م
    21

    الشمراني متعصب خفي

    طيب اذكر ان الاهلي مستميت يريد الدوري من ثلااااثين سنة ولا قدر يحصلها

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 9:31 ص
  22. د/عبدالله المرزوق
    22

    ( دعونا نعتبره (هلال) يسعى إلى كسر نحس العالميه )… بطولة اندية العالم جديدة واول من تأهل للبطولة العالمية بأسبانيا هو الهلال وقد الغيت البطولة ولكن لايمنع ذلك انة تأهل لها وهوسيد آسيا حاليا وافضل نادي في القارة حسب تصنيف الفيفا الاخير … ونحس العالمية للهلال والاهلي والشباب وغيرة وحتى النصر لم يتأهل لها الا بالترشيح والقصة معروفة … يكفي الهلال بطولاتة التي قاربت ال60 بينما الاتحاد 33 بطولة والاهلي 33 والشباب 24 والنصر 21 ومع الاسطورة الحقيقية العالمية سامي الجابر سنحقق المزيد من البطولات بإذن الله ولا تهمنا اسم البطولة المهم الحصول على الذهب … اجل الاهلي 29 سنة والنصر 19 سنة لم يحققا بطولة الدوري سبحان الله ( كيف نسميها اندية ) لا وعالمي وزعيم مزيف الحمد لله رب العالمين ( انديتنا الكبيرة هي الهلال – الاتحاد – الشباب ) فقط والباقي تكملة عدد يتنافسون على المركز الرابع والخامس — كمبارس يعنى —- وسلموا لي على الفتح المعجزة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 10:25 ص
  23. saleh33
    23

    صدقت باخر الكلام مو انت صغر بعينك الا لاهب اموال رعايه الشباب ويتدخل بكل صغيره وكبيره من تحت لتحت وهو بزمنه كل وليس كره القدم فقط بل كل الالعاب بالحضيض خليجيا وعربيا واسيويا ولا دوليا يحلمووون وسلامتكم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 11:01 ص
  24. الفتى الذي كويس
    24

    قولوا : لا اله الا الله

    والعنوا ابليس . وخذوا الموضوع وناسه ولهو لا تحيز وتقاذف
    في النهايه هي رياضه والكاتب رياضي والفروق الذاتيه بين المتلقين كثيره
    فليس شرطاً أن يناسب رأيه البعض أو لايناسب الآخرين

    المهم الواحد لايحط بذمته شي من سب أو قذف أو من هذا القبيل
    اليوم رياضة وكورة وغداً حساب وكتاب لايغادر كبيرة ولا صغيرة إلا أحصاها

    لاهنتوا ياسبورت

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 11:48 ص
  25. فلكاو
    25

    يأستاذ أحمد انت رجل فاهم وواعي وهذا المنتخب اصبح تأهيل لفريق اكذوبة القرن فقط ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 1:06 م
  26. ابو يزيد
    26

    هو لمح بالعنوان والبيب بالاشاره يفهم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 2:45 م
  27. الصريح
    27

    تملق ورص وحشو مفردات رنانه يخسر المتلقي من وقته ويتعب نظرة وهو يقراء تلك المقالة التي يناقض اعلاها منتصفها ويشتت اخرها كل ما ذكر رفقا بالقلم وبعقول الجماهير السعودية التي تجاوزت مثل تلك الكتابات التي ليس لها هدف ولا مظمون ولا معنى سوى اللت والعجن حول المنتخب الذي نعرف اسباب انتكاسته ومعظلته الإزليه التي يتحمل امثال الشمراني واشكالة جزاء منها ….. للاسف بأن الشمراني والعبدي والهدلق كهول الصحافة لم يعو إلى الآن بان العالم تقدم وتطور بثورتة المعلوماتية وسرعتة الفائقة التي جعلتهم في ذيل الركب يحملون اقلامهم الملوثة والعفنة للدفاع عن ازرقهم 000

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 4:06 م
  28. عاشق الفريق الملكي
    28

    برافو احمد الشمراني الحقيقه دائماً مؤلمه ماهو ذنبك انه الهلال ماوصل للعالميه ومازال يحلم بهذا حتى صارت العالميه كابوس للهلاليين راح وقت النفوذ السيطرة ع لجان الاتحاد الاسيوي من وقت دخول ابن همام الى آسيا انكشف الهلال المدلل كلنا نذكر الاتصال الشهير الذي جلبو لقب ورقي فريق القرن مساكين وآللَّـَـَـَـْـْہ والحين يتلزقون بالملكي اما فريق الشباب شر البليه مايضحك أكلها من فريق كوري ٧ صفر أكبر خساره لفريق سعودي ومباراة الإياب ٣ واحد يعني عشره على قد جمهورهم الله يذكر أيام الخمسات بالخير

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 4:20 م
  29. ص ص ص
    29

    وقوم جحا. من يشوفوا واحد أيا كان يذكر اسم الهلال. يهاجمونه. بأقسى. العبارات. قاتل الله التعصب. والعنصريه. يقول الحقيقة. يا جهله. يا همج

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 سبتمبر, 2013 الساعة : 4:36 م
  30. صائد الحقيقه
    30

    بدون الهلال كان الشمراني وكثير من امثاله يكتبون عن اخر البومات عابد البلادي.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 سبتمبر, 2013 الساعة : 4:36 ص
104