المنتخب السعودي و الإخفاقات !

لا زالت الجماهير الرياضية تذكر الأيام المشرقة والمليئة بالعطاء و الإثارة و الإبداع لرياضتنا السعودية وخاصة في كرة القدم التي تزخر بنجوم سمَوا بالرياضة السعودية في العهود الماضية حتى بلَغت الشهرة و المجد الذهبي , و شرّفت الوطن في المحافل الرياضية ,وحققت العديد من البطولات الرياضية, و لكن في هذا العصر تغيرت المفاهيم , وصارت الجماهير تتساءل بتعجب و حيرة عن سبب تراجع رياضتنا السعودية, و التي يتابعها الجمهور الرياضي أملًا في التطور و إعادة الأمجاد ؟

و لماذا واصل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم تراجعه في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم , حيث لم يترك خلْفه إلا المنتخبات الضعيفة ؟و لماذا توارى الأخضر في الفترة الأخيرة في كأس آسيا .و قدَّم على الصعيد العربي مستويات متباينة؟ و ما سبب الهزائم و الإخفاقات الرياضية المتوالية على المنتخب السعودي؟

و هل هناك دراسات نظرية و تطبيقية جادة للتوصل إلى أسباب تلك الإخفاقات , و البحث عن الحلول المناسبة لها ؟! و هل ذلك الإخفاق بسبب العامل النفسي الذي تعانيه الأندية لوجود المشاكل المختلفة من المسؤولين أو اللاعبين و غيرهم, أو وجود الاحتراف و تكاليفه الباهِضة في ظِل الضعف الماديّ, و ضَعف اللاعبين المحترفين,

فمنذ تطبيق نظام الاحتراف بدأ الانحدار الرياضي و تراجع مستويات الأندية و غياب النجوم ,بسبب الاهتمام بالمُحترفين و الإكثار منهم على حسَاب المواهب السُّعودية التي تنتظر الفرْصة لإثبات و جودها , وعدم استغلال تلك المواهب و ضعف الضوابط و المختصِّين لاختيار الأفضل ,الذين يستفيد منهم اللاعبون باكْتِساب المهارات و الخبْرات عن طريق المباريات, مما أثر هذا الاحتراف على أداء اللاعبين و نتائج المنتخب السعودي , فابْتعَد عن منصَّات التتويج ,و منها قلة تفْعيل اللّوائح الرياضية , و تصحِيح الأخطاء من الاتِّحاد السعودي لكرة القدم بِما يخدِم الرياضة . و ضعْف التحكيم , و عدَم الاختيار الجيِّد للاعبين و العناصر ذوِي المهارات الجيدة و الكفاءَات العالية, وكثرة المسؤولين كأعْضَاء شرف و غيرهم الذين يدعَمون الفريق ماديًّا لأهداف ذاتية, و ليس لديهم خبرة رياضية , و لا اهتمام بالأندية و اللاعبين ذوِي المهارات العالية, والمواهب الشابَّة لإعداد و تجْهِيز قاعدة من اللاعبين لخدمة المنتخب في المحافل الرياضية , بل أصبح البحث عن المال و الشهرة غاية تغلغلت في اللاعبين و الأندية , و غيَّب المواهب و الإبداع , و صارت الرياضة تجارة , و أصبح اللاعب لا يحرِص على تطوير نفسه ,وكذلك الإعلام المقرُوء و المسموع و المرئِي و التشجيع الرياضي الخاطئ ساهمت في تراجع الرياضة السعوديَّة, و التي تبحث عن الحُلول المناسبة, كيْ تنهض الرياضة, و تقدِّم صورة مشَرِّفة للوطن.

عبد العزيز السلامة /أوثال

التعليقات

12 تعليق
  1. قطار الموت
    1

    المنتخب السعودي كان له هيبه في الخليج واسيا
    واصبح منتخب سهل العبور لكل المنتخبات الخليجيه والعربية والاسيوية
    ورغم وجود نجوم كبار في الانديه الا اننا نشاهد المنتخب في انحدار مستمر
    عندما يمثل المنتخب في السنه الف لاعب كل مباراه بتشكيله وطريقه مختلفه
    لدرجة كل لاعبيين الانديه مثلوا المنتخب

    والشي اللي محيرنا كجماهير
    مين اللي يدير المنتخب
    مين اللي يختار الاسماء من الانديه
    مين اللي يضع تشكيلة المنتخب
    فعندما نشاهد لاعبين في مقاعد الاحتياط في انديتهم اساسسين في المنتخب
    وعندما نشاهد لاعبين نجوم في انديتهم وفي المنتخب لا شي
    وعندما نلاحظ ان البعض يضع مصلحة الانديه قبل مصلحة المنتخب
    وعندما نشاهد نجوم في الانديه لا يكونو ضمن المنتخب

    والله كجماهير مقهورين من اللي جالس يحدث في المنتخب
    وماحنا راضين عن كل اللي يحصل في المنتخب
    حسبنا الله ونعم الوكيل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 سبتمبر, 2013 الساعة : 12:20 ص
  2. قطار الموت
    2

    نقطه اخيره سبب تدهور رياضتنا الاحتراف
    لانه مجرد احتراف بالاسم
    واللاعب عندما ياخذ ملايين من ناديه
    اصبح يضع مصلحة النادي قبل مصلحة المنتخب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 سبتمبر, 2013 الساعة : 12:23 ص
  3. متعب العالمي
    3

    فواد انور عشانه مو لاعب مع نادي ?????? الاعلام مااعطاه حقه فيه معلومه اغلب الناس مايعرفونها
    ان فواد انور هو اللاعب الوحيد على مستوى العالم شارك في جميع بطولات الفيفا الا كاس العالم للشباب
    شارك في كاس العالم للكبار و القارات والاولمبياد وكاس العالم للناشئين وكاس العالم للانديه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 سبتمبر, 2013 الساعة : 12:49 ص
  4. اهلاوي خدمي قح
    4

    بلا احتراف بلا هم ماشفنا تطور الا في عقود اللاعبين اصبحت خياليه وايضا عدم اهتمام الانديه في القطاعات السنيه لتوفر سوق الانتقالات وجلب اللاعب الجاهز باسعار خياليه مما ادي لرفع اسعار اللاعبين والنتيجه تشبع اللاعب ماديا مما قلل الحافز المادي لدى اللاعب والحل منع انتقال اللاعبين الابعد سن الثلاثين مما يجبر الانديه للاهتمام بالقطاعات السنيه لديها وايضا منع اللاعبين من المبالغه في عقودهم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 سبتمبر, 2013 الساعة : 1:22 ص
  5. ملكي عالمي ذووووووووووووووووووووووق
    5

    كنا بخير حتى جابوا سام سنتر وكل الطقة ??????ية وسنتروها بالثمانية في كأس القارات ومثلها في كأس العالم !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 سبتمبر, 2013 الساعة : 1:53 ص
  6. صائد الحقيقه
    6

    هناك عينه من الجمهور اصلا ولاءها لناديها اكبر من المنتخب بشكل واضح وفاضح والسبب اعلام الغفله اللي يصور ان المنتخب اسس لخراب انديتهم.
    وهناك لاعبين ايضا نفس المسار
    واعلاميين نفس المسار
    واداريين نفس المسار\\\\\\\\\\\\\\\\\\

    وهنا سبب نكسه المنتخب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 سبتمبر, 2013 الساعة : 3:13 ص
  7. يجرح و يداوي
    7

    فيه جماهير نصراوية همها الوحيد في اي موضوع بتعلق بالمنتخب النيل من سامي الجابر فقط لاغير .
    هذا هو الهدف المعلن لتدخلاتهم !
    وفيه عينة اخرى من الجماهير الصفراء يتداخلون في اي موضوع للمنتخب للتشكيك ان المنتخب يدار من نواف بن محمد
    هذا هو نيل مطالبهم !
    وفيه عينة ثالثة جلّ اهتمامها باي موضوع للمنتخب مراقبة لاعبي الهلال الذين اختارهم مدرب المنتخب ( كيفية لبسه , مستواه في الدوري , ماذا عمل في المباارة دون سواه ) !
    وهناك اخيراً عينة رابعة تركز اهتمامها حول ماهية الاسباب التي جعلت مدرب المنتخب يتجاوز في اختياراته لاعبي النصر ويبدأون في تعدادهم !

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 سبتمبر, 2013 الساعة : 10:00 ص
  8. أهلاوي جداوي
    8

    طالما النتائج كما هيه لم تتغير منذ عدة سنوات أتمنى أن يكون الطاقم الفني للمنتخبات من الكوادر السعودية فمدربينا أحق بالمبالغ الطائلة التي تصرف على مدربين أجانب لا يستطيع الوصول لمنصات التتويج لعدم وجود لاعبين على مستوى البطولات وأنا ثقتي بالمدرب الوطني أكبر من ثقتي بالمدربين الأجانب مع تمنياتي لمنتخباتنا بالتوفيق والرجوع لمنصات التتويج

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 سبتمبر, 2013 الساعة : 11:36 ص
  9. صائد الحقيقه
    9

    أهلاوي جده كأنك تلمح لسامي الجابر يصير مدرب المنتخب… ليس حبا في سامي ولا في المنتخب ولكن خوفا من الهلال.
    لكن اطمنك
    مدربكم اخبر من سامي واكثر شهره وسامي مرتبط بعقد لثلاث سنوات مع الهلال والهلال لن يوافق على نقله للمنتخب حتى لو اراد عيدكم نقله.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 سبتمبر, 2013 الساعة : 3:11 م
  10. سكرووووووووب
    10

    بصراحه سبب نكسة الكوره السعوديه هو الإعلام النصراوي والكل عارف هالمعلومه ولكن ليش ساكتين ماني عارف .. السبب لعدم وجود لاعبين من فريقهم في المنتخب والسبب الآخر هو بعدهم الطويل عن البطولات والتحريض المستمر على أن هناك مؤامرات في الأخضر وأنه مخترق من الأمير نواف بن محمد وهم عارفين إن الكلام هذا غير صحيح وبدون أدله بس كلام في الهوى لا يوجد دليل واحد عليه .. مع العلم أن أغلب المشرفين على المنتخب في السنوات الماضيه هم من نادي النصر الوليد بن بدر وتركي بن خالد وناصر الجوهر وسلمان القريني .. هذا هو سبب نكسة الكوره السعوديه بسبب الإعلام النصراوي النصراوي النصراوي .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    8 سبتمبر, 2013 الساعة : 10:07 م
  11. وحداوي يحب العالمي
    11

    سبب نكسه المنتخب هم الز عيقية المدرب هو ابو خطط مدعوسه الدطرود مازال يدرب ليومك مساعده الســـــــــــ ــوسه السودا نويف ابو العاب قوى الفاشل والمصيبيح والحسيني هذا هو الطاقم الذي ينخر بجسد الرياضة السعودية فقد قال لي عضو كبير بالاتحاد السعودي هم من يشكلون وهم من يديرون لار ياضة الي يومنا رغم ابتعاد بعضهم كذبا لكن مازالو يمارسون الدور الهدف خدمه الهلال فقط والباقي بخرررريح يعنى بداهيه هذا هو الموضوع اذا بغيتوا تعالجوا المشكله اطردوهم واتركوا ماجد عبدالله وصالح خليفه ومحمد عبد الجواد وحاتم خيمي يكونون مسؤولين عن المنتخب ويختارون مدرب وبس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 4:42 ص
  12. أهلاوي جداوي
    12

    أنا لم أقصد سامي ولا غيره وسامي لم يختبر بعد والحكم عليه بعد نهاية الموسم وبعد مواجهة الأندية الكبيرة وماقصده أن المدرب الوطني أكثر وافعية لأنه على دراية كاملة بالاعبين وأول كأس لآسيا أخذناه مع الزياني وكثير من الدول أقل منا مستوى قدمت في السنوات الأخيرة مستويات عالية بقيادة مدربين وطنين (منهم وفيهم) ودابو والعنبر نجحوا مع الأهلي ولكن اللاعبون لم يكونوا جاهزين للبطولات ومواجهة الفرق الكبيرة والأهلي اليوم لديه مدرب وليس لديه لاعبين وخاصة في الهجوم ولا أتوقع أن يأتي بأي بطولة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    9 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:59 ص
110