الأرض والجمهور وكرتنا

في كرة القدم تلعب الأرض والجمهور دوراً مهم ومؤثر وحيوي مع أصحابها وبتأثير أجوائها والتشجيع المثالي تتقدم خطوات على منافسيها وتصنع مجد ربما لا تستطيع فعله في مكان أخر وعامل الأرض لا يمكن في يوم من الأيام ان يكون عنصر سلبي على أصحابها مهما كانت الظروف ولكنه قد يقل أو يزيد تأثيره بتوقيت لعب المباراة خلال اليوم .

الجمهور قد يتفوق على الأرض في مواجهات الجيران أو أبناء الوطن الواحد ويكون أكثر تأثير بحكم تشابه الأجواء المناخية .

ولكن الجمهور ربما يكون عامل سلبي في بعض الأحيان من خلال الضغط والمطالبة بتحقيق نتيجة ايجابية مبكرة ويزداد الأمر تعقد مع مرور الوقت دون تحقيق المطلوب بعكس الأرض التي يزيد مفعولها الايجابي مع تقدم الوقت .

في كرتنا السعودية عامل الأرض مهمش الي درجة النسيان من قبل المنتخب والأندية أيضاً وهنا اعنى مواجهات المنتخبات والأندية من شرق ووسط القارة وكل الدول التي تتمتع بأجواء مختلف عن مناخ الخليج العربي بشكل عام والسعودية بشكل خاص.

اما الجمهور فلم يعد ذلك الجمهور المرعب للمنافس المربك له والدافع بقوة لفريقه نحو تحقيق نتيجة ايجابية إلا في ما ندر من المباريات وفي أجزاء من هذه المباريات وليس من بدايتها الي نهايتها .

والسؤال الذي أريد ان اطرحه على الاتحاد السعودي لماذا لا يستغل الأجواء المناخية لدينا والتي تساعد المنتخب في تحقيق نتيجة أفضل وأهمها ارتفاع درجات الحرارة ويقيم مباريات المنتخب مع منتخبات مثل استراليا وكوريا واليابان ومن يماثلها في جوها عصراً وليس في المساء بعد ان (تبرد الأجواء) .

هذا الأمر ينطبق على الأندية السعودية عندما تستضيف أندية شرق القارة من اجل إجهادها واستنزاف طاقاتها من البداية بفعل ارتفاع حرارة الجو حتى يتيح لمنتخبنا وأنديتنا تحقيق نتيجة أفضل .

أتمنى قبل ان يتم العمل بذلك ان يطبق في الدوري السعودي وتلعب عدد من المباريات بعد العصر في كل فصول السنة وليس في الشتاء فقط وعلى مستوى جميع مناطق المملكة الحبيبة وليس منطقة دون أخرى لكي يتعود اللاعب السعودي على اللعب في مثل هذه الأجواء وبتالي يستفيد منها بشكل اكبر وتصبح ميزة للمنتخب والأندية على شرق القارة .

أتمنى ان يعمل به للمنتخب اعتباراً من تصفيات كاس العالم 2018 م في روسيا وبالنسبة للأندية من العام الميلادي القادم 2014 م .

في النهاية يبقى عامل الأرض والجمهور عوامل مساعدة لتحقيق النجاح متى ما استغلت بشكل يساعد على ذلك وليس النجاح بذاته.

تويتر fasli22@

التعليقات

12 تعليق
  1. النصر أول عالمي في آسيا
    1

    في كرتنا السعودية عامل الأرض مهمش الي درجة النسيان من قبل المنتخب والأندية أيضاً وهنا اعنى مواجهات المنتخبات والأندية من شرق ووسط القارة وكل الدول التي تتمتع بأجواء مختلف عن مناخ الخليج العربي بشكل عام والسعودية بشكل خاص.

    لأن زمن النجوم سوبر ستار مثل ماجد و الثنيان والهريفي و جميل والخليوي و فؤاد و مسعد و نور ولى وراح ،،

    و لأن زمن العدل و المنافسة الشريفة قلت كثير عن السابق الله يرحم فيصل بن فهد لم يكن بوقته تأهيل المصابين والاحتياطيين يلعبون أساسيين بالمنتخب اللي صار أي لاعب يتوقع أنه سيلعب له ،،

    و لأن هناك أنصاف و أرباع صحفيين مرتزقة همهم الأول ناديهم ولك أن تضحك مجرد أن يكون أبو مكياج ينظر أو الروقي يكتب يوميا بصحيفة متخصصة أو اعلامي(يا حليلو) العنقري اللي طلعه خلف ملفي يسوي احصائيات بمزاجه غير صحيحة فضلا عن أنه ليس بمؤهل لأنه ليس معاصر ، با ختصار مكانهم مدرجات الدرجة الثانية و معظمهم جنب حمادة ….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 سبتمبر, 2013 الساعة : 2:17 م
  2. صائد الحقيقه
    2

    الرد 1… ليتهم رقدوا

    مسوي فاهم وبيكتب شي له علاقه بالموضوع وفجأه يعميه الحقد والحسد والمغص من الهلال ويتحول موضوعه الى سب المسلمين وسبهم.

    هذي عينه من جمهور النصر وهذا تفكيرهم وافكارهم ومن كتابهم من يقول بما معناه ان لم يكن كل نجوم النصر في المنتخب والا ما اشجعه ……زادهم الله انشغالا بنادي الهلال وزاد الهلال شموخا وارتفاعا عنهم.

    يترحم على فيصل بن فهد وكأن النصراويين في عهده حققوا المعجزات هههههههههههههههههه. كانت ايامه لهم سطوه فقط لديه وأكبر انجازاتهم شطب صالح النعيمه والا غيرها ما هناك شي وكان الهلال الاكثر تحقيقا للبطولات في عهده رحمه الله رغم كل ما يقولون.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 سبتمبر, 2013 الساعة : 2:40 م
  3. نصر تبوك
    3

    منتخبهم يشجعه من شاهدناهم امس فى المدرجات انضر من يلعب فى المنتخب حارس احتياطى فى ناديه اضهره احتياط ومهاجمين احتياط من ينكر هذا الشئى فهو منهم والله كرهونا فى المنتخب

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 سبتمبر, 2013 الساعة : 2:45 م
  4. صائد الحقيقه
    4

    هذي ثقافة الاصفر وهذا تفكيرهم بالرغم من ان المسئول عن المنتخبات هو النصراوي عامر السلهام. حسبكم الله واراح الرياضه من امثالكم. نادي بني على الحقد والكره والحسد والنقص في التفكير والاسلوب والشك حتى في انفسهم.
    وصدق من قال: جزا الله الحسد خيرا لانه بدأ بصاحبه فقتله

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 سبتمبر, 2013 الساعة : 3:03 م
  5. منصور الزعيم
    5

    سبحان الله ..تلاحظون الفرق بين عقلية المشجع الهلالي والنصراوي من خلال الردود الراقيه والمفحمه المبنيه على حقائق وادله دامغه التي يكتب بها المشجع الهلال وبين الاسلوب الركيك وعبارات التشكيك والتباكي والمظلوميه والحسد التي يكتب بها المشجع النصراوي ..سبحان من خلق وفرق .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:37 م
  6. محد يكذب
    6

    تعليق 4 مهوب السلهام اسمه القريني يا بو ثقافة اقول تعرف الهندباد :wink:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 سبتمبر, 2013 الساعة : 8:03 م
  7. النصر أول عالمي في آسيا
    7

    رقم 4 الحسد و أهله بكهول الرياض والجزيرة والرياضية ( أرضعوكم ) التعصب الأعمى لين قلتوا بس !!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 سبتمبر, 2013 الساعة : 9:57 م
  8. الملكي
    8

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته :

    الحقيقة موضوع المقال في وادي وكل الردود السابقة في وادي ثاني الله يهديكم

    المقال طرح افكار جداً رائعة اتمنى ان تصل اتحاد الكرة وتؤخذ بعين الاعتبار

    شكراً لصاحب المقال الذي قلبه على الكرة السعودية في الوقت اللي يبحث البعض عن السلبيات فقط دون ان يطرح حلول او افكار من شأنها ان تحل بعض مشاكل وتطور الكرة وتساعدها على استعادت مكانها الطبيعي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    6 سبتمبر, 2013 الساعة : 10:01 م
  9. راي مواطن
    9

    اتمنى ان المنتخب يتحسن ويصير افضل لكن شكل الخساره عندهم شيء عادي حتى بين ارضهم وجمهورهم هههه ما في
    جمهورتلقاهم قدام الكاميرا يسوون انفسهم حزينين على الخساره ومدربين عليها قبل لا يدخل المنتخب او التشكيله
    2- وبكره تلقاهم يضحكون وحفلات ولا كان شيء صار ياخي هذا منتخب يمثل الشعب كله مو لعبه وسمعتنا صارت تـــــــح:cry: ت ولا مواطن سعودي سواء اكان مشجع اهلاوي نصراوي اتحادي هلالي او نادي لا يوجد له لاعبين يمثلونهم بالمنتخب وكلنا واحد ما حــــد :evil: دددددد يرضى والحمد لله انا صابرين والله يصبرنا قولوا امين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 سبتمبر, 2013 الساعة : 12:41 ص
  10. صائد الحقيقه
    10

    الرد 6….. وش فرق القريني عن السلهام كلهم نفس النادي نصراويين مقرونين بالفشل اينما حلوا.
    الرد7…… اذا عندكم في النصر يرضعونكم الشيبان فهذا شي يرجع لكم.. اما التعصب فلايجاريكم فيه احد من عهدرمزكم.
    والجرائد والكتاب ماياخذ منها الواحد الا نقل الخبر اما التأثير فلايسلمهم عقله الا جاهل.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 سبتمبر, 2013 الساعة : 2:19 ص
  11. النصر أول عالمي في آسيا
    11

    هههههههه الله يذكر تصريح مؤسسكم الله يرحمه بالخير و فرحتكم بأحداث ز???? التي أخطأ بها الطرف الاماراتي الذي أعتذر ووضعتم الخطأ ع النصر !! و تقديمك ورقة بيضاء للامتناع عن التصويت للنصر لاستضافة بطولة النخبة ، والوطنية التي لاتطلع الا اذا لعب فريقكم اجل الاستماتة والرغبة لمشاركة الفريق الياباني بدل النصر ببطولة العالم وش تسمى هذي ؟؟ .. أما الشيبان فهم السليمان اللي تبجلونه و مسمينه بمنتدى الهلال حجة الهلال و يوم طلع من سردابه مؤخرا بعد كل هالسنين ما يعرف يركب كلمتين و كأنه مصاب بانفصام شخصية و تعرض للتهزيء من البكيري و مواقف أخرى لايستطيع المجاراة .. مبجلينه و تقول ما نعطيهم عقولنا ههههه و لايهون الشيبان العبدي و الهدلق و ملفي و الحمادي و الجحلان والجماز ………. نعم تأثيــــر الصحافة المكتوبة الورقية قل تأثيره عن السابق لكن التعصب مترسب من سنوات ،،، و النصر قديما جدا ما فيه الا عبدالرحمن بن سعود (( رئيس النصر على الأقل )) هو الوحيد الذي كان يشكل اعلام للنصر و معه الدويش و كتاب قلة وليس صحف بكبرها ،،، أما الهلال فيمثله لوبي اعلامي بالمنطقة الوسطى ،،،

    ليتك ترجع تشوف القصاصة اللي كتبها الشايب القديم تركي ناصر السديري بعد فوز النصر وجمعه للدوري و الكأس 1401هـ لقد ذكر بأن احتفالات النصر بالغالة و ثليم في اشارة عنصرية للاخوة اليمنيين و السودانيين ..!! و سبق لكاتب آخر أن ذكر بالعمامة عن ماجد ، و كتبوا باليمامة مرة عن أن الجمهور به من الخضيرية ههههه مايدرون أن هذا لايليق الدخول فيه فضلا عن الميول متاحة حتى بالبيت الواحد قد تتعدد الميول ولكنه التخلف اللي فيكم .. و مسألة ما نعطي عقولنا لهم ممكن الآن نوعا ما أصدقك لكن تأسيس التعصب قديما أقولك (( بالمشمش ما تأثر كانت هالكتابات )) …. الحين أنت ما عندكم الا اتهامات و تفريغ كرهك ” بدون أدلة ” فكيف لو ارتكب النصراويين حماقة تصرفاتكم !! اذا على الجمهور كل الطرفين يخطئون !

    على الأقل عبدالرحمن بن سعود رئيس النادي و من حقه الدفاع وان بالغ ،، لكن ما لذي يفترض بالاعلام الا الحياد و لو كان محايد لقلت ردة الفعل لرئيس النصر السابق ، بينما الواقع أنهم أخبث و اكثر عنصرية من رئيس النصر السابق ( لكنهم أقل شهرة نعم لكن بنفس الوقت أرضعوكم التعصب الأعمى ) .. ومسألة التعصب متأصلة من سنوات اذا أنت صغير لاتهايط .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 سبتمبر, 2013 الساعة : 3:49 ص
  12. الأهــــلي بطل أول دوري .. رسمي
    12

    كالعادة ادارة سبورت تخطئ باختيار المواد القابلة للنشر … :!:

    لكن الشخبطة الي فوق أتت ثمارها فكانت الحرب الكلامية والردود الساخنة التي عن طريقها نستنج

    ان هناك خلل فادح بل كارثي في رياضة الوطن … وهي نتيجة تراكمات مترسبة اساسها خطأ واضح وصريح

    تم السكوت والتغافل عنه عن عمد ليكبر ولنصل للمشهد الحالي … :mrgreen:

    الكل مذنب ولآحد يبرئ نفسه خاصة القادة الرياضيين وكل من سولت له نفسه التغاضي عن هذه الفتنة التي فرقت

    بين الأخوان والصحاب والأصدقاء فغذت فيهم روح الضغينة والكراهية والبغضاء والأستعداد للبطش والفتك بالآخر

    أنا لآأبالغ في تحليلي فماحدث في آخر تجمع للمنتخب يبرز مدى اتساع الهوة بين منتخب بلد وجمهوره واين في ملعبه

    حضر بعض من الجماهير لا للتشجيع بل للتنديد بتدخل اياد خفية في منتخب بلادهم هذا التدخل العبثي انعكس على اختيار

    اللاعبين هي ليست نظرة عاطفية بقدر ماهي اخطاء فنية بحتة أدت لأمتناع الجماهير عن الحضور بل ومقاطعة المنتخب

    بل ذهبوا للاعلان صراحة بأنه لايمثلهم بل يمثل الأشخاص اللذين قاموا بأختيار افراده .. :!:

    في نهاية المباراة وعند احراز نيوزيلاند الهدف شاهدنا الحضور من الجماهير تشجع الفريق المنافس :!:

    بصراحة اني اشفق على اللاعبين الدوليين ممن يستحقون اللعب لللمنتخب وهم يرون من هم أقل منهم – فنيا – يشاركونهم تمثيل المنتخب بينما الأجدر بالأختيار شاهد على المهازل على الهواء مباشرة فهل يعقل ان حارس الهلال الحتياطي يشارك بينما حارسه الأساسي لايستدعى ولاعبه البيشي الذي لم يشارك في الدوري هاهو يشارك كأساسي
    في المنتخب وكذلك الحال للسالم الذي لعب اساسيا :!:
    اي منطق اي عقل … :?:
    وسع صدرك … وشجع الأمارات واستمتع بعموري :wink:

    الأمارات يقودها مدرب وطني .. لم نسمع عن ضجة وبربنقادا تلت قرار تعيينه بينما سنتورة تلى تعيينه ضجة وصخب

    اعلامي وكأنه احرز بطولة العالم .. ترى لماذا .. :?:

    لأن وسطنا الرياضي مصنوع ورقيا ومنافساتنا تحولت الى وهم ودجل وكذب ونصب واحتيال لاتعكس واقع كرتنا حتى

    صحينا على واقع مرير هل تذكرون نغمة افضل دوري عربي وأقوى دوري حسسونا بأننا نقارع الدوريات الأوروبية

    واننا حرام نلعب في الشرق الأوسط فكرتنا تخطته بكثير .. :mrgreen:

    أثاري الحقيقة انهم ينفخون هلالهم ويرفعون من اسهمه فطبيعي عندما يكون دورينا الأفضل والأقوى والأمثل ويحرزه

    الهلال فبالتالي الهلال اقوى فريق في العالم * يعني جونقر وجراندايزر اثنين في واحد .. :mrgreen:

    ** أخيرا نصيحة / الحقوا كرتكم ومنتخبكم قبل فوات الأوان ولتكن البداية في اصدار قانون الصحافة وميثاق شرف

    واصدار تصاريح العمل في الصحافة بمعايير جديدة .. صدقوني اضمن لكم انكم ماراح تشوفون الكثير من الوجوه

    القبيحة الي غثتنا ليلا نهارا :wink:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    7 سبتمبر, 2013 الساعة : 3:31 م
108