الزامل يكتب عن التدخلات في تشكيلة المنتخب

أعلن مدرب منتخبنا الوطني الإسباني لوبيز تشكيلة المنتخب الذي يعتزم المشاركة في بطولة الإمارات الدولية، وكالعادة لم تحظى التشكيلة بالقناعة الكاملة من قبل الوسط الرياضي وهو أمر طبيعي عندما يكون ذلك بسبب لاعب أو لاعبين لكن أن يزيد عن ذلك فهذا هو الشيء غير الطبيعي الذي يجب أن نتوقف عنده كثيراً..!

منذ أكثر من عشرة مواسم وقوائم المنتخب التي تعلن وهي تواجه انتقادات حادة واعتراضات على اختيار عدد من اللاعبين رغم وجود من هم أفضل منهم في نفس مراكزهم وبشهادة الكثير من النقاد..!

وعندما نقارن ذلك الرفض في المواسم العشرة الأخيرة لأكثر قوائم المنتخب المعلنة ونتائجه خلال البطولات وعطاء اللاعبين الذين تدور حولهم الاعتراضات نجد أن الكفة تميل للمعترضين على اختيار تلك القوائم..!

الاتهامات تتوزع بالتدخل في قوائم المنتخب تتوزع ما بين الرئيس العام ونائبه سابقاً أو المتنفذين في رعاية الشباب ومنهم من هو منتم للأندية وفي مرات يوجه لإدارة المنتخب أو حتى للمدربين الذين يتم اختراقهم لكن في النهاية ليس أمامنا دليل قاطع يؤكد تلك الاتهامات..!

وكلاء اللاعبين لهم نصيب من الاتهامات وذلك من خلال المساهمة في ضم بعض اللاعبين للمنتخب من أجل رفع أسعار عقودهم ويأتي هذا الاتهام على خلفية بعض الحالات التي تحدث لبعض اللاعبين عند اقتراب انتهاء عقودهم يتم ضمهم للمنتخب وبعد التجديد أو انتقالهم يتم استبعادهم مباشرة..!

من أكثر الملاحظات على قوائم المنتخب اختيار لاعبين لا يستطيعون أن يحتلوا مركزاً أساسياً في أنديتهم لكننا نجدهم وبكل يسر وسهولة يتصدرون قوائم المنتخب بل ويلعبون أساسيين والقائمة الأخيرة لم تخل من ذلك..!

في كل مرة تُنتقد القوائم يرمي الإداريون بالمسؤولية مباشرة على المدرب، وكأن المدرب غير قابل للاختراق أو الوصاية فهؤلاء أتوا للمال فقط وخصوصاً أصحاب التاريخ والشهرة منهم..!

المنتخب يمثل الوطن وأي تلاعب فيه هو خيانة للوطن، وبالتالي يجب أن تكون تشكيلة المنتخب خطا أحمر أمام العابثين وهي للمتميزين فقط وليست للمتردية والنطيحة من اللاعبين، هذا ما يجب أن يعيه أي مسؤول في المنتخبات السعودية أو له تأثير عليها من قريب أو بعيد..!

نوافذ:

– لازال فريق النصر يعاني ضعفاً في العمق الخلفي وفي ظل تواضع مستوى البرازيلي ايفرتون فمن الأفضل استبداله بمحور أجنبي متميز خصوصاً وأن الفرصة لازالت متاحة للاستبدال قبل نهاية الفترة الأولى للتسجيل فيما لازال عبدالغني يمارس تسلطه فعودته للعب أساسياً أمام الأهلي رغم عدم جاهزيته في ظل تألق بديله الزبيدي الذي أُبعد للمدرج يجعلنا نتساءل من يدير من ياكارينيو..!

– ما حدث من لجنة الحكام في الأسبوع الثاني من دوري جميل للمحترفين من تغيير مفاجئ ومتأخر لطواقم حكام بعض المباريات لا يمكن القبول به مستقبلاً فهو عبث وللأسف هذه المرة لم تمر بسلام ولم تسلم الجرة..!

– هناك من يركز على مدرب الهلال سامي الجابر حتى على توافه الأمور هذا لا شك أمر سلبي والاحتفاء به بشكل مبالغ فيه أمر غير مقبول ويزيد من الضغوط عليه، ومن أجله أجلوا هذا الاحتفاء إلى حين تحقيق أول إنجاز له مع الهلال كمدرب..!

– توتر العلاقة بين المدرب الشبابي البلجيكي برودوم وبعض نجوم الفريق يضع أكثر من علامة استفهام حول مدى استمرار العلاقة بين الطرفين..!

– لم تواكب القناة الرياضية تميز دوري جميل بعد أن شوهته بالاستديوهات البدائية والتعليق السيئ والإخراج الأسوأ بسبب الاعتماد على شركة إمكانياتها ضعيفة ورفض القناة دفع رواتب تتناسب مع إمكانيات الكفاءات التي يجب أن تستقطبها..!

مقالة للكاتب عبدالكريم الزامل عن جريدة الجزيرة

التعليقات

7 تعليقات
  1. فتحي صوصو
    1

    مقال في الصميم اشكرك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 سبتمبر, 2013 الساعة : 1:30 م
  2. :: تـــوأم `` الشّمـــس ::
    2

    اشك ان (( الجعيرة )) نشرت هذا المقال !!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 سبتمبر, 2013 الساعة : 3:55 م
  3. اهلاوي ملكي
    3

    مقال رهيب وليتك قلت ان البيشي وزالعابد والدواسر اخوان والفرج والسديري والزوري كد يش مجمعة اذا هذا المنتخب الله يخلف على الرياضة يجب محاسبه هذا المتسلط هذا الكحلي الذي يهمه المحلي اكثر من الوطن

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 سبتمبر, 2013 الساعة : 11:41 م
  4. المدرج المحايد
    4

    فريق ماحقق ولا بطولة من 15 سنة ولا يستقر على تشكيله أساسية موسم كامل وش ترجون منه!!؟؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 سبتمبر, 2013 الساعة : 9:45 ص
  5. خلف
    5

    من زود المتابعه كاتب بطولة الامارات الودية والبطولة راح تقام بالرياض

    Thumb up 0 Thumb down 0
    3 سبتمبر, 2013 الساعة : 2:06 م
  6. صريح
    6

    مقال عال العال …

    ماعاد فيه وطنية

    وغيرة على الوطن مع الأسف

    من قبل بعض الوكلاء

    وبعض المسؤولين بصراحة ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:47 ص
  7. صريح
    7

    هههههههههه تعليق 2 سميت الرياضية جعيرة ههههههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    4 سبتمبر, 2013 الساعة : 7:49 ص
106