أسعار الفنايل
نايف الجهني

نايف الجهني

اعتقد إن هناك مجالات واسعة لاستثمارات الأندية والاستفادة من بيع أطقمها بشكل اكبر دون تهميش دور المراكز الكبرى للبيع المتمثلة في المتاجر التي أنشأتها بعض الأندية.
وإذا كانت متاجر الأندية تغطي مناطق معينة فإنها لا تستطيع تغطية كل المدن والقرى كما إن فائدة المتاجر ستكون محصورة لمن يصل لها ويستطيع ارتيادها.
ورغم إن الأطقم والملابس الموجودة في المتاجر ذات جودة عالية إلا إنها أيضا ذات أسعار مرتفعة عند بعض الطبقات مما يحد من الاستفادة منها بشكل كامل ولذلك فقد استفادت المعارض الصغيرة ومحال الرياضة من بيع أطقم الأندية ذات جودة متوسطة وبأسعار معقولة مما ساهم في تنامي مكاسبها على مدى سنوات.
وتطالب الأندية بالمحافظة على حقوقها وذلك بمنع بيع تلك الأطقم دون استفادة النادي من المردود المادي. وهذا الأمر معقد وبيروقراطي ويحتاج إلى سنوات من العمل حتى يتم مراقبة كل منافذ البيع الخاصة بالمستلزمات الرياضية حتى يكون الدخل بالكامل يعود على النادي.
ولكن لماذا لا تفتح الأندية ممثلة بلجان الاستثمار فيها قنوات اتصال مع موزعين من كافة المدن بحيث توفر الأندية الأطقم والملابس لهذه المتاجر بأسعار تنافسية وبالتالي تستفيد مادياً وتفيد تلك المعارض والمحلات بتزويدها بمنتج رسمي مع مراعاة تفاوت درجة الجودة والسعر وهذا سيمنح الأندية مراكز توزيع في كل المدن والقرى وفي ذات الوقت تعطي غطاء شرعي لتلك المتاجر لبيع وتوزيع الملابس الرياضة بذات الأسعار الحالية والتي لها قبول لدى المستهلك.
وهذا الأمر سيقلل من الممولين الغير رسميين وتلك المصانع التي تقلد كل ما يطرح في السوق.
وإذا توفر للمعرض أو محل المستلزمات الرياضية بضاعة مرغوبة وبنفس التكلفة الحالية سيتجاوب حتماً كونه محكوم بالمكسب وهذا الأمر يتم بشكل رسمي بل وستحدد الأندية احتياجها من الملابس والأطقم والكميات الواجب توفيرها في كل موسم مع الاهتمام بطرق التواصل مع الموزعين ومنافذ البيع وآلية التعامل مع تلك الجهات إما بطريقة التوزيع البيعي أو بتحديد نسب من المكاسب بما يعود بالمنفعة على الطرفين.
واعتقد إن منافذ البيع وتلك المعارض والمتاجر والمحلات الخاصة بالرياضة لن تجد بدا من التعامل مع الأندية مباشرة أو عبر وسطاء توزيع .
والوسيط الذي سيقوم بتزويد تلك المنافذ بمنتجات الأندية من الملابس والأطقم والأحذية وحتى الأدوات الرياضية سيكون هو الحلقة الأهم في نجاح هذه التجربة وهذا يعني ضرورة إيجاد وسطاء أو شركات توزيع ذات عمق خبراتي وانتشار جغرافي مما يساهم في تجسيد الأمر على ارض الواقع

التعليقات

2 تعليقان
  1. وين مايروح الاصفر انا وياه
    1

    مقالك 100%100

    Thumb up 0 Thumb down 0
    22 أغسطس, 2013 الساعة : 8:17 م
  2. ريداوي واتحادي
    2

    ياشيخ ياليتهم يسمعون كلامك من جد اسعار الاطقم الاصليه غاليه جدا مومعقول بدلة فريق ب 500 ريال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 أغسطس, 2013 الساعة : 10:43 ص
106