دوريات أوروبية: مواجهتين ناريتين في انجلترا .. ومهمة سهلة تنتظر يوفنتوس

ستكون الأنظار شاخصة يوم الأحد نحو ملعبي ” الاتحاد” وانفيلد” اللذين يحتضنان موقعتين ناريتين في الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم، فيما يخوض كبار اسبانيا وايطاليا مباريات سهلة نسبيا خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد نتائج متفاوتة على الصعيد الأوروبي.

سيكون مانشستر سيتي مطالبا بإظهار قدرته على الاحتفاظ باللقب عندما يخوض أقوى اختباراته المحلية وذلك باستضافته ارسنال يوم الأحد على “ملعب الاتحاد” في المرحلة الخامسة من الدوري الانكليزي والتي تشهد موقعة نارية أخرى تجمع بين الغريمين التقليدين مانشستر يونايتد وصيف البطل ومضيفه ليفربول على ملعب “انفيلد”.

في المواجهة الأولى يسعى سيتي إلى ان يضع خلفه هزيمته “المريرة” أمام مضيفه ريال مدريد الثلاثاء الماضي في الجولة الأولى من منافسات الدور الأول لمسابقة دوري أبطال أوروبا حيث تقدم على النادي الملكي 2-1 في الدقائق الخمس الأخيرة قبل ان تتلقى شباكه هدفين قاتلين.

ويحتل ارسنال حاليا المركز الثالث بتعادليين وفوزين ودون هزيمة، كما لم تهتز شباكه سوى مرة واحدة وهو يقدم أداء مميزا بفضل الجهود التي يقدمها الوافدان الجديدان الألماني لوكاس بودولسكي والاسباني سانتي كازورلا.

ويدخل فريق “الشياطين الحمر” إلى ملعب “انفيلد” حيث لم يذق طعم الفوز منذ 16 ديسمبر 2007 (1- صفر سجله الارجنتيني كارلوس تيفيز)، بمعنويات جيدة بعد ان وضع خلفه خسارته في المرحلة الأولى خلال زيارته الأولى لهذا الموسم إلى مدينة ليفربول حيث سقط أمام ايفرتون (صفر-1)، وذلك من خلال فوزه بمبارياته الثلاث التالية في الدوري أخرها على ويغان اثلتيك (4-صفر)، إضافة إلى فوزه على ضيفه غلطة سراي التركي (1-صفر) في دوري أبطال أوروبا.

وستكون مواجهة الأحد “ساخطة” في المدرجات بسبب الأغنية التي انشدها جمهور يونايتد الأحد الماضي أمام ويغان ضد ليفربول والتي تقول “انتم دائما الضحايا ولم تتحملوا يوما مسؤولية أخطائكم”.

وتأتي هذه الأغنية التي انشدها قسم جمهور يونايتد في فترة عادت فيها إلى الواجهة ليفربول ذكريات مأساة ملعب “هيلزبره” عام 1989 والتي ذهب ضحيتها 96 مشجعا من “الحمر” بسبب التدافع خلال مباراة في الدور نصف النهائي من مسابقة الكأس أمام نوتنغهام فورست، وذلك بعد ان رأت لجنة مستقلة ان جمهور ليفربول لا يتحمل أي مسؤولية في تلك المأساة التي حدثت نتيجة تقصير الشرطة.

وفي المباريات الأخرى، يأمل تشلسي بطل أوروبا ان يستعيد نغمة الانتصارات عندما يستضيف ستوك سيتي يوم السبت، وذلك بعد ان أهدر السبت الماضي أول نقاطه هذا الموسم بسقوطه في فخ التعادل السلبي مع مضيفه وجاره كوينز بارك رينجرز، ثم اتبعها بالتعادل مع ضيفه يوفنتوس الايطالي (2-2) في دوري أبطال أوروبا.

وفي المباريات الأخرى، يلعب السبت سوانسي سيتي مع ايفرتون، وساوثمبتون مع استون فيلا، ووست بروميتش البيون مع ريدينغ، ووست هام يونايتد مع سندرلاند، وويغان اثلتيك مع فولهام، ويوم الأحد نيوكاسل يونايتد مع نوريتش سيتي، وتوتنهام هوتسبر مع جاره كوينز بارك رينجزر.

الدوري الاسباني

يسعى ريال مدريد حامل اللقب إلى ان ينفض عنه غبار ملعب “رامون سانشيز بيسخوان” عندما يحل ضيفا على رايو فايكانو يوم الأحد في المرحلة الخامسة من الدوري الاسباني، فيما يخوض وضيفه وغريمه برشلونة المتصدر مباراة سهلة أمام ضيفه غرناطة.

ويدخل ريال مدريد إلى مباراة الأحد مع مضيفه رايو فايكانو وهو مطالب بالفوز ولا شيء سواه بعد ان مني السبت الماضي أمام اشبيلية بهزيمته الثانية في اربع مباريات له في الدوري حتى الآن، ما جعله يتخلف بفارق 8 نقاط عن غريمه برشلونة.

ويأمل ريال ان يستعيد جمهوره ابتسامته مع عودة الروح الى رونالدو الذي احتفل الثلاثاء بهدف الفوز على سيتي بعد ان اعتكف عن ذلك في المرحلة الثالثة ضد غرناطة (3-صفر) نتيجة “مشكلة احترافية” مع ادارة النادي.

ومن المؤكد ان النتائج المخيبة التي حققها النادي الملكي في الدوري حتى الان دفعت مورينيو الى “معاقبة” بعض نجومه حيث اجرى ثلاثة تبديلات امام سيتي دفع ثمنها المدافع سيرخيو راموس والظهير الايسر البرتغالي فابيو كوينتراو وصانع الالعاب الالماني مسعود اوزيل، واشرك بدلا منهم المدافع الفرنسي الشاب رافايل فاران والبرازيلي مارسيلو ولاعب الوسط الغاني مايكل ايسيان.

وفي معسكر برشلونة، تبدو الامور اكثر ايجابية رغم رحيل المدرب جوسيب غوارديولا والاعتماد على مساعده تيتو فيلانوفا، اذ سيسعى النادي الكاتالوني اليوم السبت ضد الى غرناطة الى تحقيق فوزه الخامس على التوالي في الدوري والسادس في المجمل بعد ان تغلب على ضيفه سبارتاك موسكو الروسي 3-2 الاربعاء في دوري ابطال اوروبا.

ويأمل فريق فيلانوفا ان يحافظ على اقله على فارق النقطتين الذي يفصله عن اقرب ملاحقيه غرناطة قبل ان يسافر الى الاندلس لمواجهة اشبيلية ثم يستضيف غريمه الازلي ريال مدريد في ال”كلاسيكو” الثالث لهذا الموسم (تواجها ذهابا وايابا في كأس السوبر).

وفي المباريات الاخرى، يسعى ملقة الى مواصلة عروضه الجيدة عندما يحل ضيفا على اتلتيك بلباو يوم الاحد، فيما يبحث فالنسيا عن مواصلة صحوته وتحقيق فوزه الثاني على التوالي ونسيان خسارة الاربعاء امام بايرن ميونيخ الالماني (1-2) في دوري الابطال) وذلك حين يحل ضيفا على مايوركا.

ويلعب ريال سرقسطة مع اوساسونا، وسلتا فيغو مع خيتافي، وريال بيتيس مع اسبانيول، و يوم الاحد ليفانتي مع ريال سوسييداد، واتلتيكو مدريد مع بلد الوليد , وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ديبورتيفو لا كورونيا واشبيلية.

الدوري الايطالي

يبحث رباعي الصدارة الذي يتقدمه يوفنتوس حامل اللقب الى تسجيل فوز رابع على التوالي في الدوري الايطالي. ومن النادر ان تحقق اربعة اندية ثلاثة انتصارات متتالية في بداية الدوري، ونجح بهذا الانجاز يوفنتوس ونابولي ولاتسيو وسمبدوريا الذي حسمت نقطة من رصيده لضلوعه في فضيحة التلاعب بنتائج المباريات.

ويستضيف يوفنتوس في تورينو ضيفه كييفو وهو يأمل رفع عدد مبارياته من دون خسارة الى 43.

وكان فريق السيدة العجوز قلب تأخره بهدف امام جنوى الاسبوع الماضي الى فوز مثير 3-1 يليق بحامل لقب السكوديتو. من جهته، حقق كييفو بداية جيدة بفوزه على بولونيا لكنه تعرض بعدها لخسارتين على التوالي ليحتل المركز الثاني عشر.

في المقابل، تتجه الانظار مجددا الى ميلان ابطل اوروبا سبع مرات الذي خسر مرتين حتى الآن في اسوأ بداية له في الدوري منذ 80 عاما، ما وضع مدربه ماسيميليانو اليغري الذي خسر عددا هائلا من نجومه قبل انطلاق الموسم في مرمى الانتقادات.

من جهته، يستقبل انتر ميلان خامس الترتيب (6 نقاط) سيينا الاخير الذي يملك ناقص اربع نقاط لضلوعه ايضا في فضيحة التلاعب، وذلك بعد افلات الاول من الخسارة امام روبين كازان الروسي (2-2) في يوروبا ليغ، اذ سجل له الظهير الياباني يوتو ناغاتومو في الوقت القاتل هدف التعادل.

وبعد فوزه الساحق على ايك سولنا السويدي 4-صفر في يوروبا ليغ بثلاثية التشيلي ادورادو فارغاس، يحل نابولي على كاتانيا الثامن، ويستقبل لاتسيو الذي تعادل سلبا على ارض توتنهام في المسابقة عينها جنوى الحادي عشر.

وفي باقي المباريات، يلعب بارما مع فيورنتينا السبت في افتتاح المرحلة، وبولونيا مع بيسكارا وسمبدوريا مع تورينو واتالانتا مع باليرمو وكالياري مع روما يوم الاحد.

* برنامج بطولات انكلترا واسبانيا وايطاليا لكرة القدم:
* انكلترا (المرحلة الخامسة):
– السبت:
سوانسي سيتي – ايفرتون 45ر11 ت غ
تشلسي – ستوك سيتي 00ر14
ساوثمبتون – استون فيلا
وست بروميتش البيون – ريدينغ
وست هام يونايتد – سندرلاند
ويغان اثلتيك – فولهام
– الاحد:
ليفربول – مانشستر يونايتد 30ر12
نيوكاسل يونايتد – نوريتش سيتي 00ر14
مانشستر سيتي – ارسنال 00ر15
توتنهام هوتسبر – كوينز بارك رينجزر
* اسبانيا (المرحلة الخامسة):
– السبت:
ريال سرقسطة – اوساسونا 00ر14
سلتا فيغو – خيتافي 00ر16
ريال بيتيس – اسبانيول 00ر18
برشلونة – غرناطة 00ر20
– الاحد:
ريال مايوركا – فالنسيا 00ر10
ليفانتي – ريال سوسييداد 00ر14
اتلتيكو مدريد – بلد الوليد 00ر16
رايو فايكانو – ريال مدريد 30ر19
– الاثنين:
ديبورتيفو لا كورونيا – اشبيلية 30ر19
* ايطاليا (المرحلة الرابعة):
– السبت:
بارما – فيورنتينا 00ر16
يوفنتوس – كييفو 45ر18
– الاحد:
سمبدوريا – تورينو 30ر10
اتالانتا – باليرمو 00ر13
بولونيا – بيسكارا
انتر ميلان – سيينا
اودينيزي – ميلان
كالياري – روما
كاتانيا نابولي
لاتسيو – جنوى 45ر18

108