تصفيات أوروبا: فوز هزيل لايطاليا وبداية صعبة لاسبانيا وتعادل مثير لانجلترا – فيديو

تعادل منتخب بلجيكا مع ضيفه الكرواتي (1-1) في قمّة ضمن منافسات المجموعة الأولى على ملعب “الملك بودوان” في بروكسل، وسجَّل غيوم جيليه (45+2) هدف بلجيكا، وإيفان بيريسيتش (6) هدف كرواتيا.

وحقق منتحب صربيا فوزاً ساحقاً على ويلز (6-1) على ملعب “كارادوردي” في نوفي ساد، وسجَّل ألكسندر كولاروف (16)، وزوران توسيتش (24)، وفيليب دوريسيتش (39)، ودوشان تاديتش (55)، وبرانيسلاف إيفانوفيتش (79)، وميراليم سليماني (90) أهداف صربيا، وغاريث بايل (30) هدف ويلز.

وتعادلت اسكتلندا مع مقدونيا (1-1) في غلاسكو، سجَّل كينيث ميلر هدف أصحاب الأرض (43)، ونيكولس نوفيكسي (11) هدف الضيوف.

وتشترك صربيا وبلجيكا وكرواتيا في صدارة المجموعة برصيد 4 نقاط، وتتقدَّم صربيا بفارق الأهداف (+5) ثم بلجيكا (+2) وكرواتيا (+1)، ثم اسكتلندا بنقطتين، ومقدونيا بنقطة واحدة، وأخيراً ويلز بلا نقاط.

المجموعة الثانية

حقَّق المنتخب الإيطالي وصيف بطل أوروبا 2012 فوزه الأول ضمن منافسات المجموعة الثانية، وجاء هزيلاً على حساب ضيفه المتواضع منتخب مالطا (2-0) في مودينا، وسجَّل الهدفين ماتيا ديسترو (6) وفيديريكو بيلوسو (90).

كما تغلَّب المنتخب البلغاري على ضيفه الأرميني (1-0)، وسجَّل هدف المباراة الوحيد لاعب الوسط الشاب جورجي ميلانوف (43)، وشهدت المباراة ثلاث حالات طرد، واحدة للفريق المضيف كانت من نصيب سفيتوسلاف دياكوف (73)، واثنتان للضيوف وكانتا لكلٍ من ماركوس بيزيللي (73) وكيفورك غازاريان (77).

ورفع الفائزان رصيدهما إلى 4 نقاط بعد أن تعادلا في الجولة الأولى (2-2) ويتقدَّم الآزوري بفارق هدف في صدارة المجموعة، وتأتي أرمينيا في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، ثم منتخبي جمهورية التشيك والدنمارك اللذان لم يلعبا في هذه الجولة بنقطة واحدة، وأخيراً مالطا بلا نقاط.

المجموعة الثالثة

حسم المنتخب الألماني موقعته الصعبة أمام مضيفه النمساوي على ملعب آرنست هابل في فيينا، بفوز صعب (2-1) في الجولة الثانية من تصفيات القارة الأوروبية المؤهِّلة لنهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل.

وبهذا الفوز ينفرد بصدارة المجموعة الثالثة رافعاً رصيده إلى 6 نقاط، بعد أن بدأ التصفيات بفوز سهل على جزر فارو (3-0)، فيما كانت هذه المباراة الأولى للمنتخب النمساوي في التصفيات.

وسجَّل ماركوس ريوس (44) ومسعود أوزيل (52 من ركلة جزاء) هدفي ألمانيا، وزلاتكو جونوزوفيتش هدف النمسا (57).

من جانبه استهلّ منتخب السويد مسيرته بالفوز على منتخب كازاخستان (2-0) في مالمو، وسجَّل راسموس إيلم (37) وماركوس بيرغ (90+3) الهدفين، وهي الخسارة الثانية لكازاخستان بعد الأولى أمام جمهورية إيرلندا في الجولة الأولى (1-2)، والأخيرة لم تلعب في هذه الجولة.

المجموعة الرابعة

حقق منتخب هولندا فوزاً كبيراً على مستضيفه منتخب المجر (4-1) في التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، فيما استعاد منتخب تركيا توازنه بتغلبه على منتخب أستونيا (3-0), الثلاثاء لحساب المجموعة الرابعة من  التصفيات.

وفي المباراة الأولى عاد منتخب الطواحين بالفوز بأربعة أهداف مقابل هدف من أرض مستضيفه منتخب هنغاريا على ملعب “فيرينك بوشكاش” في بودابست.

وسجل جرماين لنس (2 و52) وبرونو مارتنز (18) وكلاس يان هونتيلار (73) أهداف هولندا، وبالاش دشودشاك (6 من ركلة جزاء) هدف المجر، وهو الفوز الثاني توالياً لوصيف بطل العالم في التصفيات.

وكان المنتخب التركي قد حقق فوزاً صريحاً على ضيفه منتخب أستونيا بثلاثية نظيفة.

وأنهى المنتخب التركي الشوط الأول لصالحه بهدف سجله إيمري بيلوزوغلو في الدقيقة (44) ثم أضاف زميله أوميت بولات الهدف الثاني في الدقيقة (60) قبل أن يختتم سيلشوك إينان التسجيل بالهدف الثالث في الدقيقة (75). ومُني المنتخب الأستوني بالهزيمة الثانية على التوالي.

وفي إطار المجموعة ذاتها، فاز منتخب رومانيا على ضيفه منتخب أندورا بسهولة (4-0) على الملعب “الوطني” في بوخارست. وسجل غابرييل تورجي (29) وكوستين لازار (44) وفاليريكا غامام (90+1) والكسندرو مكسيم (90+3) أهداف الفائز.

وتتصدر رومانيا المجموعة برصيد (6) نقاط وبفارق الأهداف عن هولندا التي تملك نفس الرصيد، فيما تأتي المجر ثالثةً بثلاث نقاط وتركيا رابعةً بذات الرصيد، وأستونيا وأندورا بلا نقاط.

المجموعة الخامسة

وضمن المجموعة الخامسة تخطى منتخب سويسرا ضيفه الألباني (2-0) على ملعب “سويسبور ارينا” في لوسيرن. وسجل جيردان شاكيري (23) وغوكهان اينلر (68 من ركلة جزاء) الهدفين.

وحقق منتخب قبرص الفوز على ضيفه الأيسلندي (1-0) في المباراة التي جرت بينهما على ملعب “انطونيس بابادوبولوس” في لارنكا، ضمن منافسات المجموعة الخامسة. وسجل كونستانتينوس ماكريديس (57) الهدف.

وفي إطار المجموعة ذاتها، حقق منتخب النرويج فوزاً متأخراً على ضيفه السلوفيني (2-1) على ملعب “أوليفال” في أوسلو. وسجل ماركوس هنريكسن (26) ويون ارني ريزه (90+4 من ركلة جزاء) هدفي النرويج، وماركو سولر (16) هدف سلوفينيا.

وتحتل سويسرا الصدارة بـ 6 نقاط، تليها أيسلندا وألبانيا وقبرص والنرويج ولكل منهم ثلاث نقاط إنما تتأخر الواحدة عن الأخرى بفارق الأهداف، وفي المركز الأخير سلوفينيا بلا رصيد.

المجموعة السادسة

وضمن المجموعة السادسة، حقق منتخب روسيا فوزاً كاسحاً خارح أرضه على نظيره الإسرائيلي (4-0). وسجل ألكسندر كيرجاكوف (6 و64) وألكسندر كوكورين (18) وفيكتور فايزولين (77) الأهداف.

وانتظر منتخب البرتغال حتى الشوط الثاني ليحسم مباراته مع ضيفه منتخب أذربيجان بثلاثية نظيفة، سجلها سيلفيستر فاريلا (63)، وهيلدير بوستيغا (85)، وبرونو ألفيش (88).

وتعادل منتخب أيرلندا الشمالية مع نظيره منتخب لوكسمبورغ لحساب نفس المجموعة.  وسجل دين شيلز (14) هدف ايرلندا الشمالية، ودانيال دا موتا الفيش (87) هدف لوكسمبورغ.

وفي ضوء هذه النتائج، استمر المنتخب الروسي بالصدارة بـ 6 نقاط وابتعد عن الوصيف منتخب البرتغال بفارق الأهداف، ويملك كل من منتخب لوكسمبورغ وايرلندا الشمالية أذربيجان وإسرائيل نقطة واحدة.

المجموعة السابعة

اعتلى منتخب البوسنة والهرسك صدارة المجموعة السابعة في التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 بعد تحقيقها الفوز الثاني على التوالي اليوم على حساب لاتفيا برباعية مقابل هدف واحد.

واقتنص المنتخب البوسني ست نقاط حتى الآن، حيث افتتح مشواره بالتصفيات قبل أيام بفوز كاسح على ملعب ليختنشتاين 8-1.

سجل رباعية أصحاب الأرض زفيزدان ميسيموفيتش لاعب وسط فولفسبورج الألماني (ق12 و54) وميرالم بيانيتش نجم روما الإيطالي الصاعد (ق44)، وهداف مانشستر سيتي الإنجليزي إدين دجيكو (ق90)، ليعاقبوا جرأة المنتخب الضيف الذي كان البادئ التسجيل بعد خمس دقائق.

وبفارق الأهداف فقط احتلت اليونان الوصافة بفوز جديد على ضيفتها ليتوانيا بثنائية بيضاء جاءت بتوقيع نينيس لاعب بارما الإيطالي وميتروجلو مهاجم أتروميتوس.

وحلت سلوفاكيا في المرتبة الثالثة بأربع نقاط بعد فوزها بين جماهيرها اليوم على ليختنشتاين بنفس النتيجة بهدفي ماريك سابارا لاعب وسط طرابزون سبور التركي ومارتن باكوبوكو مهاجم ساتورن الروسي، لتعوض تعادلها في المباراة الأولى أمام ليتوانيا التي اكتفت بنقطة يتيمة في المركز الرابع. وتقاسمت لاتفيا وليشتنشتاين مؤخرة المجموعة بدون رصيد.

المجموعة الثامنة

اقتنصت مونتنجرو اليوم صدارة المجموعة الثامنة من إنجلترا في التصفيات الأوروبية. وحققت مونتنجرو (الجبل الأسود) فوزا كاسحا خارج ملعبها على سان مارينو بنصف دستة من الأهداف مقابل لا شئ، في حين تعثرت إنجلترا على أرضها بالتعادل مع أوكرانيا بهدف لمثله.

تقدمت أوكرانيا بهدف من تسديدة رائعة من يفين كونوبليانكا (ق39)، وأدرك “الأسود الثلاثة” بشق الأنفس التعادل قبل ثلاث دقائق من نهاية الوقت الأصلي بركلة جزاء نفذها بنجاح قائد تشيلسي فرانك لامبارد.

وأصبحت الصدارة في حوزة مونتنجرو بأربع نقاط بعد تعادلها في الجولة الأولى مع بولندا 1-1 ، وتتفوق في رصيد الأهداف على إنجلترا التي اكتسحت مولدوفا في الجولة الأولى بخماسية بيضاء، وعلى بولندا التي حصدت أربع نقاط ايضا بعد فوزها على مولدوفا اليوم بهدفين. أما أوكرانيا فلعبت مباراتها الأولى امام إنجلترا وعادت بنقطة ثمينة، فيما أرجأت مباراة الجولة الأولى مع سان مارينو.

المجموعة التاسعة

استهل المنتخب الأسباني حامل لقب كأس العالم مشوار التصفيات لنسخة 2014، بالفوز على جورجيا 1- صفر في لقاءات الجولة الثانية للمجموعة التاسعة الأوربية.

كانت المباراة التي أقيمت بعاصمه جورجيا “تبليسى” تسير نحو التعادل، حتى تمكن روبرتو سولدادو، من إحراز هدف أسبانيا الوحيد في الدقيقة 86 من المباراة.

وتتصدر  فرنسا  المجموعة التاسعة بعد تحقيقها الفوز الثاني على بيلاروسيا 3-1، حيث افتتح “كابو” التسجيل للفرنسيين في الدقيقة 49وضاعف “جاليه” النتيجة في الدقيقة 68وبعد أربع دقائق قلص “بتيلو” لاعب بيلاروسيا النتيجة إلى 2-1وأكمل “ريبري” النتيجة إلى ثلاثيه في الدقيقة 80 من المباراة.

وتتشارك أرمينيا وأسبانيا في المركز الثاني ولكل منهما ثلاث نقاط، حيث سبق لأرمينيا الفوز على بيلاروسيا  بهدف وحيد في لقاء الجولة الأولى.

فيديو من موقع ديلي موشن

{dmotion}xth37e{/dmotion}

{dmotion}xth3si{/dmotion}

108