فرصة قوية لتأهل 4 فرق عربية لنصف النهائي كأس الاتحاد الآسيوي

تبدو الفرصة قوية جدا لتأهل اربعة فرق عربية الى نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي واعادة اللقب إلى منطقة غرب آسيا بعد أن خطفه ناساف كارشي الاوزبكي في النسخة الماضية.

ويلعب يوم الثلاثاء في اياب ربع النهائي كيلانتان الماليزي مع اربيل العراقي (فاز اربيل 5-1 ذهابا)، والوحدات الأردني مع الكويت الكويتي (0-0)، والاتفاق السعودي مع اريما الاندونيسي (فاز الاتفاق 2-0)، ويلتقي الأربعاء الشرطة السوري مع تشونبوري التايلاندي (فاز الشرطة 2-1).

في القمة العربية بين الوحدات والكويت، يسعى الأول إلى الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور لتحقيق الفوز وبلوغ دور الاربعة بعد أن عاد من الكويت بالتعادل، املا في تكرار انجاز مواطنيه الفيصلي وشباب الاردن باحراز اللقب القاري. يقود الوحدات المدرب المصري محمد عمر ويضم عددا من اللاعبين الجيدين أمثال رأفت علي ومحمود شلباية وعامر شفيع وعبدالله ذيب. وتأهل الفريق الأردني إلى ربع النهائي بعد تصدره المجموعة الرابعة ضمن منافسات الدور الاول، ثم فاز على ضيفه كاظمة الكويتي 2-1 في دور الـ16.

اما الكويت فيسعى إلى تكرار انجاز 2009 عندما توج باللقب، علما بأنه خسر نهائي الموسم الماضي أمام مضيفه ناساف 1-2. يعول الكويت، بقيادة المدرب الروماني ايوان مارين (59 عاما) الذي سبق له تدريب دينامو بوخارست والاتفاق السعودي والخليج الاماراتي، على البرازيلي روجيريو دي اسيس كوتينيو والبحريني حسين بابا ووليد علي وفهد عوض وعبدالله البريكي وعبدالهادي خميس وحسين حاكم وجراح العتيقي، بالاضافة الى التونسيين شادي الهمامي وعصام جمعة.

ويحل اربيل العراقي ضيفا على كيلانتان الماليزي بأفضلية كبيرة بعد أن اكتسحه في لقاء الذهاب بفوز عريض قوامه خمسة اهداف مقابل هدف، اكد خلاله تطلعه الى الذهاب ابعد نحو اللقب القاري. مشرف فريق اربيل وامين سر ادارة النادي محمود عزيز ذكر قبيل مغادرة بعثة الفريق الى ماليزيا “صحيح اننا ذاهبون الى ملعب مضيفنا بأفضلية واضحة، لكن هذا لا يمنع من ان نؤدي مباراة قوية وجادة لان المشوار الحقيقي للفريق بدأ الآن”.

وكعادته، يعتمد مدرب اربيل السوري نزار محروس الذي يسعى للقب قاري مع فريقه بعد أن حقق معه اللقب المحلي في الموسم الماضي، على عدد من أبرز عناصر فريقه من بينهم مواطنه نديم صباغ والمدافع الدولي احمد ابراهيم والمحترف الاوغندي ايفان بوكينا الذي يعده صمام أمان الفريق.

ويستضيف الاتفاق السعودي اريما الاندونيسي في مهمة تبدو سهلة بعد ان عاد من ارض منافسه بفوز بهدفين نظيفين ذهابا. الاتفاق حقق نتائج كبيرة في الدور الأول في طريقه الى تصدر المجموعة الثالثة من دون أي خسارة، حيث انهاها برصيد 14 نقطة بعد اربعة انتصارات وتعادلين. تغلب الاتفاق على الكويت الكويتي 5-1 ذهابا وتعادل معه 2-2 ايابا، وتعادل مع العهد اللبناني صفر-صفر قبل ان يفوز عليه 3-1، ثم فاز على في بي المالديفي 6-3 و2-صفر. وفي دور ال16، فاز على السويق العماني 1-0.

ولن يفرّط الشرطة بفرصة التأهل إلى دور الاربعة بعد فوزه على منافسه تشونبوري في عقر داره ذهابا بهدفين مقابل هدف. يقود الشرطة، الروماني تيتا فاليريو، وتضم تشكيلته عددا من النجوم أمثال قلب الدفاع عبد الناصر حسن والظهير الدولي سامر عوض وساعد الدفاع الدولي حمدي المصري وقصي حيبب والمهاجم عدي جفال. وكان الشرطة، الذي خسر جهود مهاجمه الدولي رجا رافع لانتقاله مؤخرا إلى زاخو العراقي، قد عزز صفوفه بالدولي الروماني السابق دوريل ستويكا والبرازيليين جيلسون سواريز وجيلسون نوسي.

وفي نصف النهائي، يلتقي المتأهل من الشرطة وتشونبوري مع الفائز من مواجهة اربيل وكيلانتان، في حين يلعب المتأهل من الوحدات والكويت مع المتأهل من مواجهة الاتفاق واريما.

يقام الدور نصف النهائي في 2 و23 تشرين الاول/اكتوبر المقبل، على أن تقام المباراة النهائية في 3 تشرين الثاني/نوفمبر.

108