الاتحاد الإيراني يمنع لاعبيه من الاحتراف بالدوري الاماراتي

خلعتبري

اصدر الاتحاد الايراني لكرة القدم قرارا يقضي بمنع لاعبيه بالاحتراف واللعب في الاندية الاماراتية اعتبارا من الموسم الجديد, ويأتي هذا القرار على خلفية تغيير اسم الدوري الاماراتي من دوري اتصالات الى دوري الخليج العربي حيث كانت لجنة دوري المحترفين بالامارات اعلنت عن تغيير مسمى دوري اتصالات للمحترفين إلى دوري الخليج العربي للمحترفين لكرة القدم اعتبارا من الموسم المقبل وفاء لتاريخ المنطقة الخليجية, وكان هذا خلال الحفل الأول لجائزة دوري المحترفين الإماراتي لكرة القدم الذي اقيم في مركز أبوظبي الدولي للمعارض وتم خلاله تتويج اللاعبين والمدربين الأفضل في الموسم المنتهي.

ومنع اتحاد الكرة الايراني بالفعل لاعبه الدولي جواد نيوكنام من الالتحاق بنادي الشارقة الصاعد حديثا لدوري المحترفين والذي كان ينوي التعاقد مع لاعب الوسط قادما من صفوف الاستقلال الايراني, واصبح اي لاعب ايراني يلتحق بالدوري الاماراتي مهددا بالاقصاء من صفوف المنتخب الايراني الاول الذي صعد الى نهائيات كأس العالم في البرازيل العام القادم.

واثار اعلان لجنة اللاعبين المحترفين الاماراتي عن تغيير مسمى دوري اتصالات الى دوري الخليج العربي ضجة واسعة في الاوساط الايرانية الموالية والمعارضة على حد سواء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس عراقجي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي في معرض رده على سؤال حول قرار اللجنة الإماراتية باتخاذ مسمى الخليج العربي: إن اتحاد كرة القدم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية يقوم حالياً بمتابعة هذا الموضوع.

واتهم الجانب الإماراتي باستخدام كرة القدم للأغراض السياسية معتبراً هذا الأمر يتعارض مع النظام الأساسي للفيفا بحسب وصفه.

وأضاف: إن تغيير الأسماء المعروفة يدل على أن وراء ذلك قرارا سياسيا وهذا يعد إجراء خاطئا ترتكبه الحكومة الإماراتية.

بدوره وصف رئيس لجنة لوائح اتحاد كرة القدم الإيراني، هوشنج نصير زادة، القرار الإماراتي بالمتعارض مع المادة الثالثة من النظام الداخلي التي تصرح بطرد الأعضاء الذين يمارسون التمييز العنصري والقومي والجنسي واللغوي والسياسي، داعيا إلى معاقبة اتحاد كرة القدم الإماراتي.. إلا إنه لم يوضح أياً من الأسباب المذكورة تنطبق على قرار الإمارات.

ويتواجد في الدوري الاماراتي حاليا لاعب واحد ايراني هو محمد رضا خلعتبري الذي يلعب لنادي عجمان بعد انتقاله اليه من نادي الوصل الذي جاء اليه من الغرافة.

ويذكر ان الدوري الاماراتي الذي يشارك فيه 14 فريقا سوف ينطلق في شهر سبتمبر المقبل وتقام القرعة يوم السادس والعشرين من يوليو الحالي, وكان نادي العين قد احرز اللقب في الموسم الماضي بينما صعد الشارقة والامارات من جديد وهبط الاتحاد ودبا الفجيرة.

التعليقات

3 تعليقات
  1. أبـو جـــود
    1

    بالتوفيق لدوري الخليج العربي الاماراتي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    22 يوليو, 2013 الساعة : 9:14 م
  2. الزعيم
    2

    كفوووووووووووووووووووو ياعيال زايد الحين صار الدين ينتهك الحقوق الرياضيه وانتم وش تسوووون بمباريات فرقنا معكم تقلبونه حسينيات الله يمحقكم من الارض

    Thumb up 0 Thumb down 0
    22 يوليو, 2013 الساعة : 9:19 م
  3. الجنوبي الاسدي
    3

    للاسف الاخوة الاماراتين ماعندهم دم ولاغيرة على بلدهم الايرانين محتلين جزرهم وماخذين لعيبه محترفين من عندهم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    23 يوليو, 2013 الساعة : 4:16 ص
112