عقلية عربية
خالد الطلحة

خالد الطلحة

عندما حقق فابيو كابيللو الليغا مع ريال مدريد موسم1997 كان قد حل قبلها ملوك أوروبا في المركز (السادس) ولم يمثل إسبانيا لا بدوري الأبطال ولا بكأس الكؤوس ولا بحتى كأس الإتحاد (المعارض سابقاً) في أسوأ موسم للريال خلال عقدين ! حدث ذلك في عهد الرئيس الراحل ( مندوزا ) إن لم تخني الذاكرة،
وفي الموسم الموالي فاز كابيللو بالليغا موسم 1997 ثم ألغي عقده ! فتولى المهمة يوب هاينكس وفاز بالأبطال 98 التي كانت السابعة للمرينغي مدريد، ثم ألغي عقده فتولى هيدنك وبعده الويلزي جون توشاك !!

أعاد التاريخ نفسه مع الرائع وابن النادي فيتثنتي ديل بوسكي المدرب الحالي للروخا الإسباني برئيس عُرف بإستقطابه للأحجار الكريمة حسب وصف السلطة الرابعة (فيغو، زيدان، رونالدو، بيكهام، أوين، وأخيراً كرستيانو وكاكا) عندما عزل ديل بوسكي من منصبه بعد التتويج بالليغا مرتين2001 و 2003 وبالأبطال مرتين2000 و 2002 خلال فقط 3 سنوات ونيف !
تم إسناد المهمة لكيروش البرتغالي ثم كماتشو فـ غارسياريمون وبعده لوكسومبورغو ثم لوبيث كارو!!
غاب الملكي مدريد عن البطولات 3 مواسم فأتى كابيللو (المنقذ) وتوج بالليغا 2007 فتم تغيير الإيطالي بالألماني شوستر والذي بدوره توج بالليغا2008 ثم ألغي عقده ! وحل محله خواندي راموس ثم التشيلي بيللغريني !!

فاز (السبيشل أونو) جوزيه مورينيو بالكوبا ديل ري والليغا والسوبر ثم وجد نفسه خارج أسوار البرنابيو بعد أزمة مع الإعلام الذي تفوق على مسيري النادي من أجل عيون الكابتن كازياس!!

أخيراً:

جلب الريال المدرب الهاديء الناجح الإيطالي كارلو انشيلوتي الذي فاز كلاعب مرتين ومثلها كمدرب بدوري أبطال أوروبا مع الروزينيري ميلان.

للمعلومية:
كارلو انشيلوتي المدرب رقم (12) لريال مدريد خلال 10 سنوات !!

أيضاً:
منذ عام 1989، مدربين فقط تمكنا من قيادة ريال مدريد لمدة عامين و هما:

[ ديل بوسكي + مورينهو ]

السؤال: هل سنردد المثل (جزاء سنمار) ويكرر مسؤولو ريال مدريد أخطائهم الجسيمة بإلغاء عقد انشيلوتي بعد موسم أو موسمين إن نجح !؟

والسؤال الأهم : لماذا يُجسد ريال مدريد السياسة العربية بتعامله مع المدربين ؟؟
للتواصل@KhalidAl_Talha

التعليقات

1 تعليق
  1. متابع بصمت
    1

    سرد جميل ينم عن متابعة دقيقة عزيزي خالد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    17 يوليو, 2013 الساعة : 5:45 ص
108