فرانك ريكارد حتما الفوز

قد نخرج من التصفيات الأوليه للمونديال في حال عدم الفوز لا سمح الله وذلك قبل المونديال بسنتين وعندها سننتظر لمونديال روسيا 2018 بعد ست سنوات .

احتمال خروج اكثر منتخب عربي شارك بالمونديال أربع مرات مع تونس وارد جدا ان حصل احتمالين من الاحتمالات الثلاثة لنتائج كرة القدم عندها سيتكرر إحباط 2010 ولكن هذه المرة مبكرا !؟  إلا إذا انتهت مواجهة عمان وتايلند بالتعادل .

معنى ذلك الفوز مطلب ومطمع الأخضر السعودي يا مستر ريكارد ، الكل يعرف مسيرتك كلاعب ومدرب ، صحيح أنك من نجوم هولندا اللامعين وايضا أنت صاحب هدف النهائي الشهير بين الميلان وبنفيكا عام 90 والذي توج الروسينيري بالعرش الأوروبي .

ايضا عشاق البرسا لا ينسون جميلك عندما قدتهم لليغا 2005 كمدرب بعد غيابهم عن التتويج بالدوري ست سنوات ، وبعدها بسنه اضحوا أبطالا لأوروبا أيضا بعد غياب عن التوهج الأوروبي منذ 92 مع لقب ثاني بالدوري ، لكن تجربتك مع غلطة سراي في الدوري التركي تبدو للنسيان بالنسبة لكتابة مذكراتك ، أيضا خروج الطاحونة الهولنديه من نصف نهائي يورو 2000 بركلات الترجيح لا يحب الهولنديين ذكراها رغم وجود جيل ذهبي كنت قائدهم كمدرب آنذاك : ( كوكو ، بيركامب ، اوفرمارس ، كلايفرت ، دافيدز ، سيدورف ، والأخوان دي بوير )

فنجاحك مع برشلونه ليس معيارا لتصنيفك كمدرب ناجح ، لأن المدرب الناجح هو من يمتد نجاحه لأكثر من فريق أو منتخب ها هم كابيللو مورينيو تراباتوني ديل بوسكي هيدنك وووو .

مواجهة استراليا ستضعك أمام محك صعب لشخصك وستتوج بقيادة الأخضر السعودي للتصفيات النهائيه لمونديال 2014 إن كتب لك الفوز ، أما غير ذلك فسيعتبر اخفاق لك ونادر بالنسبه للمنتخب السعودي حيث سيخرج من التصفيات الأوليه وهذا لم يحدث  بالنسبه للأخضر السعودي منذ تصفيات مونديال المكسيك 1986 وعندها لن تسلم من براثن الإعلام السعودي المسعور .

* مستر ريكارد طريقة لعب 4/2/3/1 كنت تستخدمها مع برشلونه بإبداع ، لكن غير مجديه حاليا ، كنت تعتمد على ديكو ورونالدينيو وتشابي واحيانا ميسي كثالوث والواحد هو النفاثه صامويل ايتو ، والمنتخب السعودي ليس لديه مهاجم كالعملاق الكاميروني مع احترامي لجميع مهاجمنا هنا اتحدث عن طريقة هجوم .

* اللعب بمهاجمين صريحين حاجه ملحه وطريقه يحبذها اللاعب السعودي .

* اللعب بعرض الملعب مهم جدا في كرة القدم واللاعب السعودي ضعيف في هذا الجانب باستثناء احمد عطيف ، يجب تمرير الكرة بالعرض وعدم نقل الكرة بشكل تلقائي للهجوم فيصبح التمرير مكشوف واللعبة مفهومه وهذه مسألة ثقافة مدرب .

* للمرة الألف المنتخب الأسترالي مبدع بالكرات العرضيه حتى حينما يواجه منتخبات عالميه .

* التسديد على المرمى امام القوس مهارة مفقودة علما بأن المدرسه الهولنديه رائدة بذلك نتذكر ( رود كرول ورونالد كويمان وحتى بيركامب ) .

* عوامل إيجابيه  للأخضر السعودي السرعة في الجري وأيضا السرعة في الأداء ورشاقة لاعبيه الحركية .

* الصبر أثناء اللعب وعدم الاستعجال في تكوين الهجمات والبعد عن النرفزة فهذه آخر فرصة للتأهل .

* محمد الشلهوب ، أحمد عطيف ، أسامه هوساوي ، ناصر الشمراني انتم الخبرة في تشكيلتنا تذكروا من كان يلعب بمراكزكم قبل اكثر من عقد ( ماجد ، النعيمه ، الهريفي ، الثنيان ) اعتقد ستوافقونني إن قلت أساطير .

* أتمنى التوفيق للأخضر السعودي يوم الأربعاء القادم ولنتدارك جميع الأخطاء التي وضعتنا في مأزق الجولة الأخيرة .

104