نريده ندا قويا

لا يمكن الحكم على مستوى أي فريق من دوري زين حكما نهائيا بموجب المعطيات التي قدمها في أول مباراتين لأسباب عديدة أهمها الظروف الخاصة بشهر الصيام  وعدم الانسجام وعدم الوصول للمعدل اللياقي المطلوب ولكن دائما ما تكون هناك مؤشرات مبشرة أو محبطة وقد تتغير هذه المؤشرات بالتحسن أو بالتدهور.
بالنسبة لنادي النصر تعتبر بدايته أفضل من كل المواسم السابقة ولكنها لم تصل لطموحات محبي العالمي فالفريق لا يبدو في كامل عافيته ولكن بدايته مبشرة وهنالك الكثير من الظواهر الايجابية خاصة في منطقتي حراسة المرمى و ظهيري الجنب وتألق ابراهيم غالب في المحور اللذين يعتبروا حاليا هم أهم أوراق النصر الرابحة ولكن هذا البرود القاتل الذي يغلف لعب كل من السهلاوي وسعود حمود لهو أمر غريب كما أن مانسو رغم لمساته الجميلة إلا أنه كما يبدو للجميع يلعب على الواقف وبالتالي مع برود السهلاوي وسعود ومحدودية تحركات مانسو لابد وأن يقل عطاء المجموعة ككل .
ومن أهم الايجابيات في النصر هذا الموسم هو وجود بديل في مستوى الأساسي وهذا الامر لابد أن يصب في مصلحة الفريق فمن لا يبذل مجهودا مقدرا سيجد نفسه على دكة البدلاء . ايوفي يمكن أن يحل محل السهلاوي وعوض خميس قد يعوض سعود حمود وعبده عطيف يستطيع أن يملأ مكان مانسو وغالب وعزيز وعباس وشراحيلي يتنافسون على حجز مكان في المحور بجانب حسني عبدربه أما شوكت وعيد وبرناوي لا يمكن أن تميز بينهم من الأفضل ويبقي الزيلعي والسعران  وعبدالرحمن القحطاني ويوسف خميس وعمر هوساوي يبحثون عن مراكز لهم ولو ضمن ال 18 الأساسيين .
بهذه الأسماء وهذه الإمكانيات لو نجح ماتورانا في توظيف اللاعبين حسب نوعية المباراة التي يخوضها ولو أعطى اللاعبون كل ما عندهم فدون شك سيكون للنصر شكل مختلف عن كل المواسم السابقة .
أعلم أن جماهير النصر العاشقة لا يرضي طموحها هذا الموسم الا البطولات ولكن أتمنى أن تخفض هذه الجماهير العاشقة من سقف طموحها حتى لا تضع اللاعبين تحت الضغط وأن يكتفوا من النصر هذا الموسم فقط بالظهور المشرف يفوز على الفرق المتوسطة بيسر واقتدار ويقف موقف الند للفرق القوية لا يهم أن يفوز  أو يتعادل أو يخسر المهم أن يكون ندا قويا لهم .. وإذا حضرت البطولات فمرحبا بها وإذا لم تتحقق هذا الموسم فلنا في المواسم القادمة موعد معها بأذن الله .
نقاط تحت السطر :-
•       لا ادري ما سبب عدم اقتناع ماتورانا بشوكت فاللاعب تبدو عليه سمات المدافع الصلب الرزين .
•       غالب بدأ يستعيد بريقه .
•       سعود حمود يملك من الإمكانيات ما قد يجعله من أميز المهاجمين ولكن لماذا هذا البرود وهذا التدني في لياقته .
•       السهلاوي لغز محير لاعب لا يبذل أي مجهود ولكنه دائما ما يسجل .
•       احمد عباس لم يلعب مباراتين متتاليتين منذ كاس الخليج 2010 .
•       النصر مازال يعاني من مشكلته الأزلية وهي (عدم الضغط على حامل الكرة) فمنافسهم دائما يستلم الكرة بكل سهولة ودون عناء أو ضغط .
•       الاهلي لم يختبر أمام الشعلة ولكنه يبدو فريقا متعافيا.
•       الاتحاد كالعادة يملك لاعبوه روحا لا تضاهى كما أن الاتحاد كأسماء ونجوم هو الأمير هذا الموسم .
•       لا ينقص الشباب إلا الجماهير .
•       الهلال وسط قوي للغاية ودفاع هش وهجوم سلبي .
•       يقول لا أريد أن تحدث عن الحظ ولا الجو السيئ الذي وقف ضدنا ولا التحكيم الذي أغفل ضربتي جزاء لنا .. أجل وش خليت لقد تحدثت وأنتهى الأمر .. أسلوب قديم لا يتناسب مع عصر الأنترنت وقنوات التواصل الأجتماعي الحديثة .
•       مانجان حاول أن يكون هادئا وأنيقا في لعبه ولا يستخدم أسلوبه العنيف في مباراته الأولى فكان ممرا سهلا لأترام ( 39 سنة )  .
•       ابعاد حائط الصد الى مسافة 14 متر تقريبا أنقذ مرعي العواجي من المصير المحتوم الذي لقيه كل من مطرف القحطاني وعبدالله الحربي وعدنان حمد و عامر عبدالله ويواجهه الآن محمد غازي صدقة .
•       هل أضاعوا أجمل سنوات عيسى المحياني وقمة عنفوانه وعطائه على دكة الاحتياط .
•       اترام لاعب هجر هداف مطبوع بالفطرة يناهز الأربعين من عمره وأحرز هدفا جميلا وأضاع هدفين وحرمه الحكم ضربة جزاء وحرمه الحكم المساعد انفراد بالمرمى . لا تنسوا ان أترام كان قد حقق لقب هداف الدوري السعودي مرتين من قبل مع نادي الشباب .
•       أنتطروا فهد المولد صاروخ الاتحاد الجديد .
الرمية الأخيرة :-
سبق وأن قلت مرارا أن اسامة هوساوي كان يمثل نصف قوة الهلال فعليه كان يرتكز الدفاع وكان يتحمل مهمة القيادة الميدانية وكان بوجوده يمكن للهلال ان يلعب بمحور ارتكاز وحيد مما يعطي للفريق كثاقة هجومية وكان بوجوده يمكن لظهيري الجنب ان يتقدما بحرية فالظهر مأمن .. ذهب اسامة فأصبح الهلال من فرق الوسط يتلقى هدفين على الأقل في كل مباراة وممن !! هجر والفتح فكيف سيكون الوضع أمام فرق المقدمة .

102