الارتباك يجتاحنا

أقرأ في اليوم الواحد ما يزيد عن العشرين مقالا في مختلف المواضيع ولكن بالطبع أكثرها رياضي يختص بكرة القدم  وأكثر ما يلفت النظر في المقالات الرياضية هو هذا الارتباك الذي يغلف معظم هذه الكتابات. وكنت قد كتبت مرة عن طريقة وأسس كتابة المقال وتحدثت عن الأسلوب الجديد الذي بات يتبعه كل الكتاب الجدد إلا وهو النقاط المتفرقة حيث يبدأ المقال وينتهي دون أن تعرف أين البداية وأين النهاية بل يمكنك قراءة المقال بالمقلوب ولن تجد ضير في ذلك فما هو مكتوب عبارة عن نقاط متفرقة لا يهم من أين تبدأ .
حقيقة لا أدري من هو مبتدع هذا الأسلوب ولكنني واثق أنه كاتب رياضي سعودي لأنني لم أجد هذا الأسلوب أطلاقا في المجالات الأخرى الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية , كما أنني لم أجده بين الكتاب الرياضيين العرب أو الخليجيين .. مبتدع هذا الأسلوب سهل كتابة المقالة الرياضية في بلادنا وجعلها متاحة للجميع فكل من جالت في خاطره بعض النقاط أو الآراء فما عليه إلا أن يمسك القلم أو ( الكيبورد) ويدونها كما هي دون ترتيب للفكرة او تنظيم للمحتوى أو التزام بأسس أو ضوابط فقط مجرد جمل وكلمات مرتبكة . هذا الارتباك ليس فقط في المقالات بل هو يعم كل المنظومة الرياضية وأكثر أجزاء هذه المنظومة أرتباكا هو ادارة المنتخبات .
قد يكون هذا الكم الكبير من المقالات المرتبكة هو ما أغضب رأس الهرم الأمير نواف بن فيصل فجاء هجومه على الأعلام والنقاد مرتبكا أيضا ولن أتحدث عن هجومه المرتبك على النقاد فهذه وجهة نظره لابد أن نحترمها كما أحترمنا نقد النقاد المرتبك ولكني سأتناول قراره الأكثر أرتباكا بمنع السباحة في الأندية والمجمعات الرياضية .. غرق بعض الصبية (نسأل الله أن يتغمدهم برحمته ويلهم آلهم وذويهم الصبر والسلوان ) نتيجة لإهمال أو عدم التقيد بضوابط الأمن والسلامة أو تسيب البعض ولكن هذا ليس مبررا كافيا لمنع السباحة منعا باتا .. كان الأجدر به أن يصدر أوامره بتشكيل لجنة تقصي للحقائق لمعرفة أسباب حالات الغرق الفردية هذه والعمل على أصلاح  وأكمال النواقص والأستفادة من أخطاءنا والتشديد على الألتزام بقواعد الأمن والسلامة وأنزال العقاب على المتسيبين والمنفلتين و هذا هو القرار السليم الذي كان يجب أن يتخذ . تخيلوا أن  يصدر قرار من ادارة المرور بمنع قيادة السيارت وعلى الجميع التمشي على أرجلهم منعا لحوادث السير . أو يصدر قرار من أمير المنطقة بمنع لعب كرة القدم في الحارة نتيجة لكسر ساق أحد الأولاد في مباراة حبية .
وما قرار يحيى عامر بالاستقالة ومنتخب الشباب في وسط المعمعة الا دليل على تفشي الأرتباك في كل اجزاء المنظومة الرياضية . لا أستطيع أن أحمل يحيى عامر المسوؤلية وحده فهذه السلبية من جانب رئيس البعثة  المطوع دليل على أنه لا يعي الدور المنوط برئيس البعثة … أما حركة المسحل بتشغيل السماعات حتى يسمعه كل من في البعثة بما فيهم شبابنا تحت العشرين فهي الطامة الكبرى . هل يعتقد المسحل أن هذا هو الأسلوب الأمثل لحل مشاكله !! الم أقل لكم أن الأرتباك يجتاحنا .
نقاط تحت السطر :-
•       المقالات مرتبكة والقرارات مرتبكة وإدارة منتخبات مرتبكة وعقود احتراف مرتبكة ومعسكرات مرتبكة وإدارات أندية أكثر أرتباكا وتغريدات تويتر هي منبع الارتباك .
•       غرد مذيع القايلة قائلا ” آن للدويش أن يصخر قلمه للمصلحة العامة ” … عيب التويتر أنها تكشف ضعف بعض المغردين في الاملاء فمذيع القايلة للأسف لا يعرف كيف يكتب كلمة “يسخر” .
•       الغريب أن مذيع القايلة قبلها بأيام غرد متهكما على الهريفي قائلا أن مدرس الهريفي في اللغة العربية كان أفغاني ….. ترى ما جنسية مدرس مذيع القايلة والذي علمه أن يكتب كلمة “يسخر”  هكذا  “يصخر” .
•       فرصة نجاح اسامة هوساوي كمحترف لأول مرة في بلجيكا وهو في سن ال 28 ضعيفة رغم ان أسامة هو أفضل مدافع سعودي في رأيي ولكنه تأخر كثيرا في اتخاذ هذه الخطوة ..
•       طالبنا أكثر من مرة باللعب مباريات دولية قوية في أيام الفيفا ولكن قبل أن نبدأ ذلك علينا بتحديد هوية منتخبنا .
•       سنلعب أمام اسبانيا ولا احد يعلم حتى الأن من سيمثلنا !! منتخبنا القديم أم منتخب (ب) أم الاولمبي أم خليط من هنا وهناك .
•       اللعب أمام اسبانيا والارجنتين حلم كل لاعبينا ترى كيف سيكون معيار الأختيار لهاتين المباراتين .
•       استطيع ان أتخيل منتخبنا الذي سيلعب أمام اسبانيا من الآن
•       العتيبي حارس
•       واسامة هوساوي كعربون له ليعود لناديه القديم بعد الفشل المتوقع له في تجربته الاحترافية .
•       الزوري والمرشدي لاكتساب المزيد من الخبرات .
•       ياسر الشهراني حتى يمدد أعارته او يحولها لعقد مستديم .
•       الفريدي بشرط أن يجدد لناديه .
•       الشلهوب تكريما لما قدمه لناديه في ال 12 عاما الأخيرة .
•       ياسر القحطاني تعويضا لفترة غربته في العين .
•       الغنام  لحمل شارة الكابتن في حالة خروج ياسر من الملعب .
•       واكيد فرقة السلاسل والقصات الغريبة العابد وسالم الدوسري حتى يبدو شكل منتخبنا اوربيا بهذه القصات ..
•       ويضاف الى هؤلاء بعض العناصر من أندية  الشباب والاهلي والاتحاد وربما النصر للزج بهم في الشوط الثاني في حالة أنتهاء الشوط الاول 7/0 حتى يضيع دم المنتخب بين الأندية .
الرمية الأخيرة :-
أعلم ان مقالي يبدو مرتبكا فقد بدأت بأساليب المقالات وعرجت على قرار       الامير ومررت على إدارة المنتخبات انتهيت بمباراة اسبانيا . ولكن في مثل هذا الجو الرياضي المرتبك أجد لنفسي العذر ولجميع من له علاقة بهذا الوسط . وقد يكون الارتباك في المقال متعمدا حتى يتماشى مع مضمونه .

102