فبرك .. شوشر .. لمع

خبر في صحيفة ورقية : أميدو لاعب الوحدة يقول أن لاعبا النصر نصحاه بعدم التوقيع للنصر ومن بعدها يأتي النفي في بيان رسمي من لاعبي النصر بأنهم لا يعرفان حتى رقم تلفون أميدو وأنهم لم يلتقياه ولم يتحدثا معه بأي شيىء والصحيفة تؤكد أن خبرها موثق وأميدو يغيب عن المشهد وكثير من البرامج التلفزيونية تتناول الموضوع دون الرجوع لأميدو صاحب التصريح ، ومن هنا نستنتج أن تناول الأعلام للخبر بهذه الكثافة كان الغرض منه فقط التشويش على نادي النصر لأنه من أبسط قواعد المهنية بعد تأكيد الصحيفة لصحة خبرها وبعد نفي لاعبي النصر لذلك أن يتداخل صاحب التصريح على الهواء وأمام الملأ ويؤكد صحة تصريحه أو ينفيه وذلك لم يحدث ولم يحاول أي أعلامي (أصحاب البرامج التلفزيونية) الأتصال بأميدو.
خبر في صحيفة ورقية : نادي السلية القطري الصاعد للأضواء يتعاقد مع سامي الجابر لتدريب فريقه ويتم تناول وتحليل الخبر عبر جميع وسائل الأعلام وهل سينجح سامي وهل نادي السلية موفق في أختياره وهل تكفي الـ30 يوماً التي قضاها الجابر للحصول على شهادة A من بريطانيا لتدريب فريق قطري أو سعودي في الدرجة الممتازة .. وسامي لا ينفي وبعد يومان يصدر نادي السلية بيان رسمي ينفي تعاقده أو حتى تفكيره في التعاقد مع سامي وتصمت الصحيفة ولا تعتذر وتصمت جميع البرامج ويصمت المحللين .. ومن هنا نستنتج أن فبركة هذا الخبر ثم تناوله بهذه الكثافة كان الغرض منه التلميع لسامي (كالعادة) ربما ليكون مدرب الهلال المستقبلي وهم بهذا الخبر المفبرك يروجون بأن سامي مطلوب في سوق المدربين.
تصريح للنوفل في صحيفة الكترونية : لم نفاوض كماتشو الأهلي ولا نية لنا بالتعاقد معه ثم بعد ساعات قليلة يوقع الشباب مع كماتشو بأربعة ملايين لموسم واحد.
الغرض من ضرب هذه الأمثلة البسيطة أن معظم العناوين المفبركة أو المغلوطة لا تكون أخطاء غير مقصودة بل أن معظم هذه الأخبار المفبركة تكون لأغراض مرسومة ومعظم هذه الصحف التي تنشر الاخبار المفبركة لا تهتم كثيراً بمهنيتها وسمعتها بقدر ما تهتم بخدمة جهات معينة وتنفذ أجندتها ويتبعها في ذلك طابور من الأبواق التي تنفذ بقية المخطط عبر البرامج الرياضية التلفزيونية بعد أن ينشر الخبر المغلوط في الصحيفة وبعدها لا يهمهم اذا أتضح أن الخبر مفبرك فالمهم هو الشوشرة التي أحدثوها للتشويش على جهات أخرى.

نقاط تحت السطر :
* أعلامي دائما مقطب الجبين (نوع من الجدية) ظهر في برنامج وقت أضافي وتحدث بكل ثقة أن كل الأندية بدأت تعمل للموسم الجديد عدا النصر فهو الوحيد الذي لا يعمل ، ولا ندري هل مقطب الجبين هذا من المقربين من البيت النصراوي أم أنه مجرد بوق ينفذ أجندة معذبيه.
* هوساوي والمحياني والفريدي وقبلهم ياسر أصرارهم على الخروج من البيت الهلالي  ليس صدفة ولابد أن يكون وراء الأكمة ما وراءها.
* من الواضح أن الأزمة الحالية بين الداعمين في نادي النصر وبين الرئيس سببها حسين عبدالغني.
* برنامج ارسال في القناة السعودية الرياضية هو مثال لأستغلال قناة قومية لخدمة نادي بعينه ومحاربة وأستفزاز الآخرين.
* محمد السويلم مدير الكرة المستقيل بنادي النصر أعطى مقدمي برنامج  ارسال درسا في المهنية وعدم الأنصياع لهم والتصريح بما يريدون هم ، وكان مثالا للخلق الرياضي والحفاظ على اسرار الأندية.
* معدو البرامج في إحدى القنوات الرياضية جنود مجهولون ولكن في نشر التعصب والأستفزاز بين المشاهدين.

الرمية الأخيرة :
نادي الهلال السوداني تأسس في العام 1930 ميلادي أي قبل الهلال السعودي بـ 27 عاماً وبعد أن قرأت تاريخ الهلال السوداني وجدت ان لهذا النادي صولات وجولات في  قديم الزمان فقد فاز على فرق عالمية وكان من أبرز الأندية الافريقية وقد وصلت شهرته لبريطانيا . ومن المعروف أن أشقائنا السودانيين  قد ساهموا كثيراً في أنتشار الكرة في دول الخليج بجانب أشقائنا المصريين فهم أول من أدخل المدربين والحكام لنا وساهموا في تأسيس الأندية وأداراتها .. ذكرت هذه الخاطرة التاريخية التي قد تساعد في أنهاء الجدل الدائر حول لقب الملكي ومن أين أتى الهلال السعودي بأسمه هذا.

100