كرة القدم تفخر ببرشلونة

ماهو سرتفوق الفريق الكتالوني وكيف سيطر على العالم الكروي وأحرز 13  بطولة من إجمالي 16 بطولة خاضها  خلال الثلاث مواسم الأخيرة. وهو مرشح هذا الموسم لحصد بطولتين على الأقل من الثلاث التي يخوضها وحتى بطولة الدوري ليست بعيدة عنهم رغم فارق الست نقاط لصالح الريال.
البعض يقول ميسي وتشابي وانيستا هم سر هذا التفوق حيث أجتمع أفضل ثلاثة لاعبين في العالم في نادي واحد ولكني أختلف معهم بأنه ليس هذا هو السبب الحقيقي فقبل ثمان سنوات تقريبا أو أكثر أجتمع كل من زيدان ورونالدو وبيكهام وفيجو وراوؤل في ريال مدريد وكانوا هم أفضل لاعبين في العالم وقتها  دون جدال ولم يستطع ريال مدريد أن يسيطر على البطولات في عهدهم وبالكاد أحرز بطولة  أو بطولتين خلال موسمين في وجودهم.
البعض يقول سر تفوق برشلونة هو قدرتهم على الإحتفاظ بالكرة وحرمان المنافس منها وهنا أنا أتفق جزئيا مع هذا الرأى ولكن لكي تكتمل الصورة  فعلينا أن نضيف أن قدرتهم الفائقة على إسترداد الكرة من المنافس خلال ثواني معدودة من فقدانهم لها هو السبب الحقيقي الذي يساعدهم على الإستحواذ على الكرة بهذه النسب العالية.
يجيد لاعبو برشلونة أسلوب الضغط على حامل الكرة في جميع أرجاء الملعب وبجميع أفراد الفريق ولا يهدأ لهم بال الا أذا أستعادوا الكرة مرة أخرى ومن ثم يتبادلونها فيما بينهم برشاقة ومهارة واضحة وبتحركات رائعة  بدون كرة حيث يجد اللاعب عدة خيارات للتمرير عندما تكون الكرة بحوذته بفضل تحركات زملائه وطلبهم الدائم للكرة مما يضطر المنافس أن يبذل مجهودات مضاعفة للحصول على الكرة وعندما يحصل عليها لا يلبث أن يفقدها مرة أخرى ويعود من جديد للبحث عنها .. و سبب أنخفاض رتم مباريات برشلونة وخسارته للعديد من النقاط في الدوري مؤخرا يعود للأرهاق الشديد الذي يعانونه مما أدى الى نقص في قدرتهم على أستعادة الكرة من المنافس بسرعتهم المعهودة (لعب برشلونة منذ بداية هذا الموسم 55 مباراة تنافسية في أقل من  30 أسبوع اي ما يقارب مباراة كل 4 ايام).
هذا النهج الذي ينتهجة برشلونة يتطلب ثلاثة أشياء مهمة أولها اللياقة البدنية العالية جدا حتى ينجحوا في أستخدام أسلوب الضغط على حامل الكرة طوال المباراة وثانيها المهارة الفنية العالية جدا حتى يتناقلوا الكرة فيما بينهم بهذه السلاسة والدقة والسرعة وثالثها هو التحرك الأيجابي بدون كرة وأعطاء الزميل خيارات متعددة للتمرير هذا بالأضافة الى عامل مهم جدا وهو (الشغف) حيث يظل اللاعب طوال المباراة وفي كل المباريات المتتالية رغم الفوز بالبطولات لديه الشغف والرغبة فى الحصول على الكرة ولا يمل أو يستسلم ولا يشعر بالتشبع ويكون لديه الرغبة في الحصول على المزيد من البطولات وهذه هي أهم مميزات مدربهم جوارديولا الذي يحافظ على هذا الشغف والنهم لدى لاعبيه.
أداء برشلونه هو الأداء الامثل في كرة القدم ويكاد يكون كاملا (والكمال لله وحده) ولذا يجب ان يدرس ويتخذ كمنهج يعتمد عليه في جميع أندية العالم وخاصة الدول الغير متقدمة في كرة القدم مثلنا .  فكيف يمكن أن تستفيد أنديتنا من الإسلوب البرشلوني و إكساب لاعبينا هذه المحاور الثلاثة ولو بطريقة جزئية حتى نرفع من مستوانا الكروي ونعيد بعض المتعة لملاعبنا.. الأجابة هي لابد ان نبدأ من الصغار وأن يكون مدربي فئة الصغار على أعلى مستوى وعالميين وليس مجرد لاعب سابق لا يفقه كثيرا في أساليب التدريب الحديثة.
كما أتمنى أن تقدم القناة الرياضية برنامجا تحليليا اسبوعيا فقط عن أداء برشلونة وطريقة لعبهم ومقارنتها باداء أنديتنا وتوضيح الأخطاء التي يقع فيها لاعبينا وكيفية تلافيها وأن ينتدبوا محللا عالميا متخصص في هذا المجال حتى تعم الفائدة الجميع.
نقاط تحت السطر :
* لا يوجد رأس حربة تقليدي بالفريق ورغم ذلك تجد الفرق المنافسة تتكتل أمام مرماها عندما تلعب ضد برشلونة مما يعطي برشلونة أفضلية عددية واضحة في وسط الملعب وهذا هو السبب الرئيسي في الأستغناء عن لاعب بحجم ابراهيموفيتش.
* لا يلعب الفريق بخطة رقمية معينه فالتشكيل الرقمي يتغير في المباراة نفسها عدة مرات فاحيانا تجدها 4 4 2 واحيانا 3 3 4 واحيانا 4 5 1 ولكن التشكيل الرقمى 3 5 2 هو السائد  لأن داني الفيس لا يتواجد كثيرا في خط الظهر رغم ان مسمى مركزه ظهير أيمن كما ان ميسي لا يتمركز كراس حربة رغم ان ذلك هو مسمى مركزه  فالفريق يعتمد على تحركات الكل والضغط على حامل الكرة.
* من أكبر عيوب برشلونة أنهم لا يستفيدون من الكرات الثابتة الركنيات والفاولات كثيرا . بينما تجد منافسهم اللدود الريال معظم أهدافه من الكرات الثابتة.
*  القدرة على إستخلاص الكرة من المنافس من دون إرتكاب (فاول) عند البرشلونيين توازى في الأهمية القدرة على صناعة اللعب و إحراز الأهداف. لأنه عندما تستخلص الكرة من المنافس بدون فاول وتصبح الكرة في حوذتك يكون المنافسين غير جاهزين للدفاع ومرتبكين وغير منظمين وأذا استثمرت الكرة المقطوعة بطريقة سريعة فانك بالتأكيد ستخلق هجمة مضادة خطرة.
* حارس برشلونة الاحتياطي الارجنتيني بينتو  لا يلعب كثيرا ولذلك لديه شرط في عقده ان يشارك أساسيا في كل في مباريات كاس الملك.
* قد يستغرب البعض ويتسائل عن السبب في عدم تبديل ميسي اطلاقا وأخراجه من اي مباراة حتى لو لم يكن ادائه جيدا وحتى لو كان برشلونه متقدما بالخمسة والسبب ببساطة هو ان هناك شروط في العقود مع الشركات الراعية  والنقل التلفزيوني تشترط بقاء ميسي داخل الملعب طوال زمن المباريات طالما انه ليس مصابا او موقوفا وذلك لانه لاعبا جاذبا للمشاهدين وللاعلانات.
* ابرز نجوم النادي المؤثرين جاءوا من الفئات السنية أي تمت تربيتهم وصقلهم وأكسابهم كل هذا التناغم  داخل النادي منذ الصغر أمثال ميسي وانيستا وبيكيه وبيدرو وبوسكيس وفابريقاس.
* قد لا يعلم البعض ان فريق برشلونة برغم ضغط المباريات و هذا الكم الهائل من المشاركات في الموسم الواحد في عدة مسابقات مختلفة  الا أنه لا يضم في كشوفاته سوى 18 لاعبا فقط  منهم أثنان مبتعدان من مدة طويلة بسبب الاصابه وهم فيا وابراهيم افلاي ولم يشاركا كثيرا هذا الموسم  ولكن بالطبع يستفيد النادي من لاعبيه في الفئات السنية  ويشركهم وقت الحاجة أمثال  كوينكا وتياغو وتيو وفونتاس وغيرهم … والاعتماد على الفئات السنية هو سر تناغم الفريق والاحتفاظ بهذا الاسلوب الممتع الذي ينمى ويصقل في المدرسة الكتالونية .
* فرحة لاعبي برشلونه بعد كل هدف حتى لو كان هدفا سابعا في المباراة والتفافهم في دائرة واحدة يدل دلالة واضحة على مدى وحدة هذا التيم وتماسكه.
الرمية الأخيرة :-
مفهوم كرة القدم لدى لاعبي برشلونة يتلخص ببساطة في الآتي عندما تكون الكرة معهم يعنى أن جميع أفراد الفريق مهاجمين ويشاركون في الهجمة وليس بالضرورة أن يتقدموا جميعا للأمام ولكن بتقارب الخطوط واتخاذ مراكز تساعد الذي معه الكرة على التصرف وبناء الهجمة .. وعندما تكون الكرة مع منافسهم يعني أن جميع أفراد الفريق مدافعين وليس بالضرورة أن يعودوا للخلف ولكن بالضغط على المنافس حامل الكرة في أي جزء من الملعب .. وهذا المفهوم يرسخ في عقول لاعبي برشلونة منذ اليوم الأول لأنضمامهم للأكاديمية.

102