حصانة الجماهير

الجميع يكتب وينتقد دون تردد كل اطراف المنظومة الرياضية.. الأندية ..الاتحادات والحكام.. الاعلام.. اللوائح واللجان ..العمل الادارى والمدربين .. شعارات الأندية والوان قمصانها.. الملاعب.. حتى رأس الهرم الرئيس العام لم ينجو من النقد ، بينما الطرف الوحيد الذى لم يمسه النقد فى هذه المنظومة هو الجمهور.
إذا خلت المدرجات من الجمهور وجدوا له العذر بسوء الآداء ، وإذا اساء الجمهور السلوك قالوا أن الحكام هم من استفزوهم.. دائماً الاعذار موجودة لتبرئة الجماهير.. هل تجرأ كاتب وقال أن الجماهير السعوديه تدخل الملعب للفرجة وليس للتشجيع ، وأنها تصرخ فقط عند دخول فريقها الملعب أو إذا احرزوا هدفاً..
الملعب ليس مسرحاً يأتى إليه الجمهور ليصفق للاجادة فقط عندما يعجبه النص ويصمت أو يطلق صيحات الاستهجان عند سوء الآداء.. جمهور الملاعب مهمته الأولى هى الشد من ازر الفريق بالهدير والتشجيع المنظم فى كل الاوقات وخصوصاً عندما يكون الفريق لا يؤدى بصورةٍ جيدة ليبث الحماس فى فريقه فينتفض ويحرز الاهداف وينتصر.. وربما هذه الجماهير السلبية هى من اهم الاسباب التى تجعل نادياً كالشباب لا يتأثر كثيراً بعامل الجمهور ويستطيع أن يفوز بسهولة على الاندية الجماهيرية  ويحقق البطولات.
من اسوأ سلوكيات الجماهير لدينا التصفيق للاعب المطرود بل رفع رقمه فى المباراة القادمة تكريماً له لطرده. وهو بذلك كأنه يحفز اللاعب أن يطرد مرات ومرات.
ومن العادات السيئة للجماهير أنها تهاحم الحكام عند الخطأ على فريقها حتى قبل التأكد من صحة القرار.
التنابذ بالالقاب والالوان والاعراق تفشى فى مدرجاتنا وحتى الآن لم يتناول احداً هذا الموضوع بجديه ، والغريب أنهم يسبون اعراق لاعبى الأنديه المنافسة رغم ان فريقهم يعج باللاعبين من نفس العرق.
رفع النقود فى وجه الحكام كأن الاهتمام فقط بجزئية العقاب على النادى وتغريمه ويخرج منها الجمهور كالشعرة من العجين.
مازالت جماهيرنا تصفق للاعبين عندما يخرجون الكره لعلاج المصاب رغم أن هذا من ابسط الواجبات التي يجب أن يقوم بها اللاعب ولا يستحق عليها تصفيقا.
لا ادرى لماذا يخشى النقاد أن ينتقدوا الجماهير طالما أن هنالك ما يستوجب النقد ، هل الجمهور لديه حصانه ام يخشى النقاد أن يفقدوا شعبيتهم الخاصة التى هى من نسيج هذا الجمهور؟ ام لأن النقاد هم جزء لا يتجزأ من الجمهور يؤمنون بنفس مبادئهم ويتصفون بنفس صفاتهم.

نقاط تحت السطر :
* لجنة انضباط الامارات اوقفت رادوى بعد اول كوع وبذلك اراهن على أن رادوى سيحاول الالتزام قدر المستطاع باللعب النظيف لأنه ادرك أنه حيث يلعب الآن توجد لجنة انضباط عادلة وصارمة.
* ويلهامسون فى قطر جر من الملعب للمخفر جراً بعد أول بصقة (عزكم الله)  وغرم مالياً وانذر انذاراً شديد اللهجة ولذلك هو ايضاً سيبذل قصارى جهده للالتزام بالاخلاق واحترام الغير لأنه ادرك أنه حيث يلعب الآن لا مجال للوساطات.
*  “بعد نهاية الجولة الخامسة كان عدد الاهداف التى سجلتها فرق الدورى مجتمعة مساوياً لعدد الاهداف التى دخلت مرمى هذه الفرق مجتمعة..” تصوروا هذه المعلومة الاعجازية قدمها لنا مذيع (ارسال) مستغرباً من تطابق الارقام!!.
*  تم اختيار 26 لاعب للمنتخب قبل المباراة بعشرة ايام فى رأييى هذا عدد كبير جداً كان يمكن الاكتقاء ب 19 لاعب ويتم التركيز عليهم بصوره افضل.
* فى ظل عناد الرئيس وعدم استماعه للرأى الآخر اصبح رحيل إدارة النصر بكاملها امراً ملحاً بالرغم من عدم مناسبة التوقيت على الاقل سيكون امام القادم الجديد فرصه للاصلاح مع قدوم فترة الانتقالات الشتوية التى تبدأ بعد اقل من شهرين.
* مازلنا غير متأكدين هل القزع ممنوع فى ملاعبنا أو مسموح به ، ولكن فيما يبدوا أنه ممنوع على البعض ومسموح به للبعض حسب النادى الذى تلعب له.
* رقصة ايمانا احتلت حيزاً كبير فى صحفهم ومنتدياتهم … شر البلية ما يضحك.

102