العرف أقوى من القانون

في كرة القدم هناك قوانين ولوائح تعتمد عليها اللجان ويعتمد عليها الحكام لإدارة المباريات وتسيير العمل الرياضي كله وهذا شيء ضروري لحفظ النظام والحقوق.. ولكن ايضا في كرة القدم هناك أعراف لا توجد لها نصوص في القانون ولكنها تحكم اللاعبين ويطبقونها فيما بينهم تماما كالقانون ويحترمونها ولا يستطيعون كسرها. .. والعرف  في كثير من الأحيان يكون اقوي من القانون لان من سن العرف ومن وافق عليه كانوا مؤمنين به وبنجاعته بعكس القوانين التشريعية التي تضعها السلطات فإنها في كثير من أجزائها لا توافق من يرضخ لها ولكنه مجبر عليها..
ومن أهم  الأعراف السائدة في كرة القدم هو  إخراج الكره عند أصابه احد اللاعبين ليتم علاجه.. ومن ثم إعادة الكره للفريق الذي أخرجها بعد أن يتم  علاج اللاعب.. وعند الدول التي تحكمها الأعراف في كرة القدم  لا يوجد من يدعى الإصابة   أو يضيع الوقت أو يتعمد إيذاء الخصم إلا في حالات نادرة جدا.. واللاعب الذي يفعل ذلك  يجد الاستهجان من الجمهور والإعلام بصوره قاسيه. ولكن هذا يحدث فقط في الملاعب الأوربية والآن في ملاعب شرق آسيا لان هذه الدول الشرق آسيويه عندما أرادت أن تمارس كرة القدم أخذت كل التعاليم من أوروبا بما فيها الأعراف السائدة هناك ولذلك هي تسبقنا الآن بمسافات رغم حداثتهم في اللعبة .

هناك مقوله تقول إن الأعراف تحكم الشرفاء وأصحاب المبادئ والقيم أما القوانين فإنها وضعت للحد من تجاوزات المفسدين والمنتفعين وضعاف النفوس .. بالتأكيد لا غنى عن القوانين وإلا سادت الفوضى وضاعت الحقوق  لكثرة المنتفعين والمفسدين وضعاف النفوس … ولكن أن لا تجد الأعراف مكانا لها في أوساطنا الاجتماعية أو الرياضية أو الثقافية فهذا يجعلنا نعيد النظر في سلوكياتنا.

الاتحاد سوى اللى عليه
الاتحاد لم يقصر في مباراة جمبوك ولكن هذه هي أقصى إمكانياتنا.. فبالرغم من ولوج هدف مبكر جدا إلا إن الاتحاد استطاع بحماس وروح وجدية لاعبيه أن يتعادل ثم ينهى الشوط الأول متقدما ولكن في الشوط الثاني نفذ المخزون اللياقى في حين بدا الفريق الكوري وكأنه لم يلعب الشوط الأول وظهر في قمة لياقته واستطاع أن يحسم المباراة لصالحه.. الفارق بيننا وبين الكوريين كبير جدا من حيث السرعات و التنظيم والانتشار واللياقة البدنية.
بالمناسبة الاتحاد هو أفضل فريق يمكن أن يمثلنا خارجيا من حيث التكوين الجسماني للاعبيه واللياقة البدنية والحماس والشجاعة والجرأة  والخبرة والرغبة في الفوز.. لو كان يلعب أما جمبوك اى فريق آخر غير الاتحاد لكانت النتيجة كوارثيه لأنني كما أسلفت أن الفارق بيننا وبينهم أصبح شاسعا جدا.

اولمبياد الخليج
نتائجنا في الاولمبياد الخليجي محبطه  في كل الألعاب . لكن أن يلقى بعضهم  اللوم على اتحاد السلة محاولا تشتيت الانتباه عن فشل البعثة كلها   هو أمر غير مقبول وغير منطقي.. لأنه للتنوير فقط أحب أن أوضح إن عدد الميداليات المتاحة لاتحاد كرة السلة في هذه البطولة  هو ميدالية واحده فقط    اما ما هو متاح من الميداليات لاتحاد ألعاب القوى قد يصل إلى 60 ميدالية او أكثر .. فكم عدد الميداليات التي حصل عليها فريق ألعاب القوى من هذا الكم الكبير المتاح له  !!  خلاصة القول انه  في مثل هذه التجمعات الاولمبية يكون اعتماد البعثات على اتحادات الألعاب الفردية وأهمها اتحاد ألعاب القوى والجمباز والسباحة والرماية وغيرها لكثرة عدد الميداليات المتاحة لهم .. أما الألعاب الجماعية كالقدم والسلة واليد والطائرة  فهي تنافس فقط على شرف الحصول على ميدالية واحده متاحة.

104