كحيلان فاضي؟

* لا يبدو لي أن النصراويين يمتلكون الوقت الآن للخوض في مسألة تراجع مستوى ناديهم خلال الجولات الأخيرة من دوري زين والبطولة الآسيوية ..!!
* هذا إن آمنا أصلاً بوجود تراجع حقيقي في مستوى النصر (على الصعيد الفني) ؟
* كيف ذلك ؟ ذلك أن النصر الذي خسر أمام السد في قطر , كان يمتلك زمام المباراة لولا أنه اضطر لإكمالها ناقصاً ..!!
* أما في الرياض , فقد وقف الحاجز النفسي أمام ظهور النصر في الشوط الأول بمستواه المعروف , وسجل السداويين هدفاً باليد , قبل أن يشاطرهم النصر السيطرة بإمتلاكه للشوط الثاني كاملاً ويحرز التعادل ويقترب من إحراز الفوز لولا الحظ ..!!
* أما أمام الأهلي , فالنصر امتلك الملعب عرض وطول , ولكنه لعب ضد الكثيري ولم يلعب ضد الأهلي , فاضطر للعودة متعادلاً ..!!
* أمام الهلال خسر النصر رغم أفضليته الواضحة , بمباركة تحكيمية (واللبيب يفهم) ..!!
* إذن الحديث عن التراجع النصراوي (الفني) المخيف كما وصفه البعض يجب أن لا ينطبق سوى على مباراة الإتفاق الأخيرة لا أكثر ..!!
* ثم بعد هذا , لا يبدو لي أن التوقيت مناسباً للحديث عن تراجع النصر (افتراضاً) في توقيت كهذا , يخوض فيه الفريق مواجهات على صعيد المعترك الآسيوي , ويبقى له مواجهتين في الدوري قد يعيدانه ضمن الأوائل المشاركين في البطولة الآسيوية ..!!
* الحديث عن التراجع قد يبدو أمراً صالحاً لمن فقد كل شيء , ولم يعد بمقدوره اللحاق بأي شيء ..!!
* ولكن , من امتلك الأمل فيجب عليه الركض خلف هذا الأمل حتى ينتهي , لا وقت للجلوس ولا الراحة , ولا وقت حتى لمناقشة الأخطاء ..!!
* عن نفسي , سيكون لي حديث مطول حول الفكر النصراوي الذي دمر النصر بدءً من الآلية (السيئة) التي يتم بناء عليها اختيار الأجانب ..
* أو الآلية الأسوء التي يتم بناء عليها اختيار المدربين , ثم بعد ذلك الآلية الأسوء والأسوء التي يتم بناء عليها تقييم المدربين ثم طردهم .!!
* ولكن هذا الحديث سيبدأ على شكل سلسلة مع نهاية الموسم ..!!
* أما الآن , فحديثي عن مشاكل النصر سيكون حديثاً مغرضاً , في توقيت سيء , ولن يلتفت إليه أحد ..!!
* إذن , النصراويين ماهم فاضين لمناقشة أخطاءهم في هذا التوقيت تحديداً , ولا أظن أن كحيلان (الذي حُمّل كل شيء) يمتلك الفراغ لمناقشة هذه الأخطاء ..!!
* فالرجل دائماً مشغول , و(بالكاد) يسرق بعض الوقت لصرفه على (صحته) , شفاه الله وعافاه ..!!

زنقة زينقا ..!!

* كل ما تذكرت حال النصر على أيام المدرب الأصلع حزنت كثيراً ..!!
* فالفريق في عهده كان منضبطاً على الصعيد الإداري والنفسي ..!!
* كان اللاعبون يجتمعون (اساسيين واحتياطيين) على خط الملعب ليهتفوا عالياً (نصر) ..!!
* كانوا يركضون من الصافرة للصافرة , وعندما يخسرون , يجمعهم في وسط الملعب فلا يخرجوا إلا وهم رافعي رؤوسهم (فالخسارة ليست نهاية المطاف) ..!!
* في عهد زينجا حتى الأجانب كانوا يقدمون مستويات متوسطة إلى عالية , خصوصاً بيتري وماكين ..!!
* في عهد زينجا كان النصر يلعب بتكتيك واضح وثابت منحه الشخصية القوية حتى على الصعيد الدفاعي (رغم أن العناصر , هي هي) ..!!
* ولكن زينجا وجد حرباً ضروس من قبل العاطفيين الذي لا يفقهون في كرة القدم شيء والذين قادوا حملة (زنقة زينقا) الشهيرة , وللأسف أن الإدارة استجابت لضغوطهم فقالت لزينجا (ارحل يا فاشل , حدك الوصافة) ..!!
* واستبدلوه بمدرب قادهم للخامس , ولا أظنه يلام فالرجل جاء في توقيت غير مناسب ..!!
* سيقول قائل , جاء للمقارنة بعد ان اتضحت الأمور , ولهم (استباقاً) أقول : عودوا لمقالاتي السابقة وشاهدوا رأيي في زينجا ..!!

تسديدات ..!!

* قلتها سابقاً وسأقولها الآن , عهد إقالة المدرب بشخطة قلم من رئيس في حالة غضب ولى وانتهى , ولم يعد للعيش في ذلك العهد سوى النصر ..!!

* من يقارن بين مستويات أجانب النصر في عهد زينجا ومستوياتهم في عهد دراجات سيعي تماماً أن المدرب الذي يختار اللاعب الأجنبي يستفيد منه أكثر من غيره , فهو اختاره بعد معرفته بإمكاناته , وعلمه بحاجته إليه , ودرايته بطريقة توظيفه التوظيف السليم ..!!

* لا يعتقدن أحد أن حديثي يعتبر انتقاد مبطن لدراجان , فدراجان فوق النقد الآن , لأنه لم يأخذ فرصته أبداً ..!!

* مع علمي المسبق بأن القريني لا يصلح ليكون مديراً للكرة في نادي النصر , إلا أنني أناشده بإخراج اللاعبين من حالة الإحباط التي يعانونها وتهيئتهم لبقية المباريات ..!!

* سفر الرئيس أمر هامشي لا يستحق الحديث , فرئيس النادي لايتوجب عليه الحضور كل يوم , هناك مدير كرة يجب أن يتحمل المسئوليات الإدارية أمام اللاعبين , فما بالكم والرئيس يسافر للعلاج ؟ الحديث إذن عن هذا السفر من باب انتقادي يعتبر ضرباً من السخافة ..!!

110