تصريح جوزيه , وحجة اللجان ..!!

naif_alabdullaجاء تصريح المدرب البرتغالي الكبير مانويل جوزيه على إحدى القنوات المصرية (وهو التصريح الذي أشارت إليه سبورت) صادماً لجميع متابعي الدوري السعودي ومحبيه ..!!
* كيف لا , وجوزيه (المحايد – الذي لم يعد له صلة بمنافساتنا) قلل من شأن هذه المنافسات , واعتبرها منافسة (مكاتب) لا منافسة ملاعب ..!!
* ما يجعل رأي جوزيه (صادماً , وصارخاً) هو توافق هذا الرأي مع أراء كثير من الرياضيين بداءً بالرمز الراحل عبدالرحمن بن سعود , وانتهاء بخليفته في النصر الامير فيصل بن تركي , ومروراً بما يحمله كثير من مشجعي ومسئولي الأندية من ميول لهذا الرأي واتفاقاً معه ..!!
* المؤسف في الأمر , أن هذه التوجهات التي أصبحت تجرف خلفها كثير من منتمي الوسط الرياضي (جماهير , ومسئولين) لا تجد أي تجاوب من اللجان المشار إليها بمثل هذه التصريحات , على الرغم من أنها (أي اللجان) تعتبر المعني الأول بهكذا تصريح وتلميح ..!!
* فهم يلتزمون الصمت , إما لعدم إمتلاكهم ما يقولون (دفاعاً عن أنفسهم) , أو لأنهم يفتقدون للشفافية المطلوب توافرها فيمن يشغل هكذا مناصب في هكذا لجان ظلت (حديث المجالس) منذ أن عرفنا الرياضة ..!!
* والمؤسف أكثر , أن مثل هذه اللجان تفسد عملاً واضحاً للعيان يقوم به (رؤوس الهرم) الرياضي في هذا البلد المبارك ..!!
* فسلطان ونواف (تلامذة رمز الكرة العربية الراحل) فيصل بن فهد , يمتلكون من الخبرة الرياضية , والحنكة الإدارية ما يؤهلهم لإدارة (الاتحاد الدولي نفسه) ناهيكم عن قدرتهم على إدارة إتحاداً محلياً (أياً كان هذا الإتحاد) ..!!
* كما أن ولاة الأمر , يمنحون الرياضة (والقطاع الشبابي عموماً) إهتماماً كبيراً , يؤكده ما يصرف على هذا المجال من ميزانيات , وما يجده الرياضيين من اهتمام مباشر ..!!
* ولكن لجان الإتحاد السعودي , كانت ولا زالت مثار جدل , على الرغم من الثقة المطلقة الممنوحة لهم من قبل الامير سلطان بن فهد , والأمر هنا يحتاج إلى توضيح ..!!
* توضيح يدحض الباطل , ويظهر الحق , لكي نعرف لمن نمنح ميولنا , أللتيار الذي يؤكد أنها (منافسة مكاتب) , أم لذلك الذي يرى أنهم واهمون , فالمنافسة لا زالت منافسة (ملاعب) ..!!

إن رحل زينجا ..!!

أقول (إن) ولم أقل أنه رحل ..!!
* ذلك أن ثقتي فيما يمتلكه الأمير فيصل بن تركي من فكر إحترافي متقدم , لم تزل في محلها ..!!
* فرحيل زينجا سيعني (وبشكل مباشر) عودة النصراويين مجدداً إلى التخبط في وحل اللاإحترافية الذي أغرقهم مرات عدة (ولكنهم لم يعتبروا) ..!!
* لا أقول هذا الكلام دفاعاً عن زينجا نفسه , ولا أقوله تنزيهاً لـ(عمل زينجا) عن الأخطاء , ولكنها قناعة مني بأهمية الإستقرار ووجوب فرضه على أي فريق (يسعى خلف النجاح) ..!!
* لقد تخبط زينجا كثيراً في اختيار التشكيل والتكتيك , قبل أن نلمح منه بادرة (إستقرار) متأخرة نوعاً ما ..!!
* ولكن , هل ينتظر النصراويون من بديل زينجا الاستقرار خلال فترة (تقاس بالأيام) مثلاً ؟؟
* كما أن زينجا , لم يكن المدرب صاحب السمعة والتاريخ عند حضوره إلى النصر , مما يعني إحتمالية فشله كإحتمالية نجاحه (كلاهما واردة) ..!!
* ولكن , هل سيكون بديل زينجا مورينهو , ليقال أن نجاحه مضمون (بإذن الله) مثلاً ؟؟
* السؤال ليس (إذن) ماذا قدم زينجا , وفي ماذا أخطأ ؟ ولكن السؤال ماذا ينتظر النصراويون من بديل زينجا , خصوصاً , في مثل هذا التوقيت .!!

تسديدات ..!!

* يقولون أن بيسيرو ذهب إلى عدن بتشكيلة هدفه منها اكتشاف أكثر من نجم لدعم صفوف المنتخب في قطر ..!!
ولكن النجم الأبرز (أحمد عباس) لن يذهب إلى قطر ..!!

* قناعات المدربين , والغرابة في اختياراتهم , أمور تحدث في كل بلدان العالم ..!!
ولكن في السعودية القناعات الغريبة دائماً ما تنحاز لمصلحة لاعبي فريق معين , وغالباً ما تقف ضد تشرف لاعبي فرق أخرى بتمثيل شعار وطنهم ..!!

* النصر يسحق غريمه الهلال (ناشئين – شباب – أولمبي) ..!!
إنها ثمرات الإهتمام بالقاعدة ..!!

* فترة التوقف التي جاء خلف فترة توقف ستعقبها فترات توقف , ستكون فرصة مناسبة للأندية (خصوصاً تلك التي شربت مقالب الأجانب) لتصحيح أوضاعها بتعاقدات أخرى (أكثر نجاعة) ودقة في الاختيار ..!!

110