عسيري: نصراويون وانطحوا رؤوسكم في الصخر

سنوات طويلة مرت على جملة عثمان العمير الشهيرة «هلاليون واشربوا من ماء البحر»، وفي بالي منذ تلك الأيام أن أعلق على هذه الجملة اللغوية الضعيفة ولكن معمعة الموسم والدوري دائما ما تؤجل ذلك، وبما أننا نعيش حاليا فترة ركود رياضي بسبب انتهاء الموسم؛ فهذه فرصة جيدة لأن أعرج على الموضوع! لم أقتنع تماماً بأن صاحب هذه المقولة كان ينوي الإساءة للآخرين بل يخيل إليّ أنه كان ينقد الهلال ولكن بطريقة ذكية جدا.. ففي تلك الفترة التي أطلق فيها العمير عنوانه الشهير كان الهلال يعاني الويلات وتحديدا من جاره النصر، وهذا ما يعزز كلامي بأن الهدف من العنوان أو المقال كان النقد وجلد الذات ولكن بأسلوب المدح وهذا معروف في البلاغة.. فالعمير كان يقصد أن تأخذ الأندية نصيبها من شباك الهلال الأزرق بعد عدة هزائم كبيرة في تلك المواسم الخالية وتشرب من الماء الأزرق الذي طبعا لن يكون عذبا لأن فوز الأندية الأخرى على الهلال لا يأتي إلا بعرق الجبين، والعرق غني «بالملح» الذي أفسد عذوبة الماء! هذا عدا أن الهلال من نجد ونجد لا تطل على بحر فكيف تنتقص من منافسيك بما لا تملك! فلو قلت أنا مثلا «نصراويون وانطحوا رؤوسكم في الصخر» على غرار تلك المقولة وبنفس القافية لكانت منطقية ومناسبة أكثر للحدث والزمان والمكان حتى أن بعض الصخور يميل لونها للصفار ونجد بكثرة في الهضاب والجبال التي تحوي صخوراً متعددة وبأشكال لا حصر لها! والجملة برمتها تبين الفخر والانتشاء بالنصر وبتشجيعه «واللي مو عاجبه يطبق مقولتي»!!

مقالة للكاتب ابراهيم عسيري عن جريدة الشرق

التعليقات

21 تعليق
  1. talal
    1

    كـــــفو .. يا عسيري

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 1:31 م
  2. عاشق الكناري
    2

    رد عليهم عبدالرحمن بن سعود – يرحمه الله – بذلك الوقت و قال لهم (( نصراويون و اشربوا من زمزم ))

    ما أجمل أيام ماجد و عبدالرحمن بن سعود وجيل ماجد !!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 2:37 م
  3. ملكي بأمر ملكي
    3

    يا اخ عسيري بعد اكثر من ثلاثين سنة لم تستطع ان تخرج الى بهذا المقال الضعيف صخور صفراء يا اخي لا تكتب وانت لا تفهم ماهو مغزى الاستاذ الكبير عثمان الذي هجر الرياضة ورحل منذ عقدين او اكثر من الزمن للاسف انك انتقدت شخص لن تستطيع ان تصل الى عشر مستواه الثقافي ، هناك سؤال كم عمرك عندما طرح البروفسور هذا المقال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 2:44 م
  4. عاشق الهلال
    4

    يا عيني عليك وعلى تعليقك أنا لما شفت العنوان قلت أكيد هذا جاب بطولة .
    أولا: يا عسيري رجاء اختر من تعلق على مقولته .
    ثانيا : ماضي النصر رائع ولكن لا يتفوق على الهلال أبدا فالتاريخ يشهد والنجوم تشهد وأما الحاضر فليس لكم حاضر أبدأ لا بطولات ولا نجوم ولا اعلام فمن انت حتى تخاطب النجوم وانت بالقاع وشكر.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 3:45 م
  5. فهد
    5

    من انت ياعسيري حتي تتكلم عن قامة اعلامية مثل عثمان العمير وماهو موهلك العلمي يــ(فيوش) ونت اخبر بالكلمة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 4:06 م
  6. عاشق العالمي
    6

    تعليق 4 التاريخ يشهد بو زنده كذلك فمن انت ????? طاقيه :oops: 8)

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 4:24 م
  7. زكـــــــــــــــــــــ(Zekroot)ـــــــــــــــــــــروت تويتر : azooz917z
    7

    كم انت كبير يالعمير !!
    مقوله من 40 سنه !!
    لازالو يتكرونها حتى الآن!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 4:25 م
  8. عادل
    8

    كفوووووووووووووو

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 4:52 م
  9. ابوزيا
    9

    ههههههههههههههههه شر البلية مايضحك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 5:11 م
  10. ملكي عالمي ذووووووووووووووووووووووووووق
    10

    محليين وأشربوا من المحيط :twisted: :twisted: :twisted: :twisted:
    سنتر سناتير
    لمع تلميع
    لعبة الكورة
    وضيع تضييع

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 5:28 م
  11. سهم
    11

    والله لولا طردت العجمة

    ما احد عرفك

    من جد

    شهرة

    فاضحة

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 5:47 م
  12. تركي
    12

    الله يذكرك بالخير ياتركي العجمه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 6:32 م
  13. شبابي
    13

    كفووووووووووووووووووووووو مقال طير نص جبه جحا هههههههههههههههههه اثاري اول ياكلون هزائم كبيره قبل المهنا ابو زمده والشغل البربسه الحاليه يعني لو حظر العدل ياكلون هوا مثل اول

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 11:42 م
  14. محمد الماجد
    14

    يالي تشبه حالك مع القائمة الاعلامية عثمان العمير من انت ياعسيري انت انسان مغرور والابعد طردت تركي العجمه من المفروض ان اخر شخص يحتك بالعمالقة انت

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 يونيو, 2013 الساعة : 1:24 ص
  15. العالمي كلوب
    15

    لا يا عسير تكفى تراهم صداقين بالحيل بكره يروحون يناطحون الحصى على بالهم بيوصلون العالميه
    والمشكله لو انكسر قرن وحيد القرن وهو يناطح الحصى من وين عاد يجيه قرن ثاني
    جحاااااااااااااااااااااااااااااااااا
    هاااااااااااااااااااااااااااااااااااه
    «نصراويون وانطحوا رؤوسكم في الصخر»

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 يونيو, 2013 الساعة : 3:03 ص
  16. شبابي وافتخر
    16

    يعني انت قد ولدت – أيام ما قال هالمقوله عثمان العمير..؟
    … لا تحتك بالزمل وانت ……
    قالها – عثمان عندما قال عبدالرحمن بن سعود ان صحيفتي الرياض والجزيره- هلاليه
    تركي العجمه- ما سوى خير يوم طردك- لانك اخذ في نفسك مقلب- وتحتك باللي اكبر منك قدر ومكانه(الهلال- العمير- البلطان
    المثل يقول -…………..؟؟؟؟؟؟
    الله يخارجنا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 يونيو, 2013 الساعة : 3:45 ص
  17. استراحة الخرج!!!
    17

    كفو ياعسيري خصوصا بوقفتك بوجه الاعلام المحلي بعنوان صحيح يليق بهم لانهم بالعربي نادي ال دع!!!!!!! المحلي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 يونيو, 2013 الساعة : 4:13 ص
  18. ابو يزن
    18

    تركنا النطح لكم يا بنو اصفر ( تعرف من اللي ينطح ؟؟ )

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 يونيو, 2013 الساعة : 6:01 ص
  19. مشعل
    19

    النطح ياأخ عسيري للثيران
    وهذا هو المتداول في نجد
    فليس من المنطق أن تأتي بعد هذه المدة وتصف الخصوم بالثيران

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 يونيو, 2013 الساعة : 8:19 ص
  20. منصف
    20

    سلاما
    سلاما
    سلاما

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 يونيو, 2013 الساعة : 8:27 ص
  21. المسحور
    21

    ياابراهيم الغيره تسوي اكثر. والعمير وجميع محبي الأزرق رافعين الضغط على قوم ( ان لم تكن معي فأنت ضدي)واسأل
    من كان أيام الأسود والأبيض من يرددها. وخاصه بطل التصاريح والتي عشعشت في عقولكم .
    نحن في زمن تعدد الأخبار والمعلومات وليس ايام ( نجم النجوم) وصدقتم .
    انشري ياسبورت ان كان قيه حياد ………..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 يونيو, 2013 الساعة : 11:05 ص
108