ميزان الكرة السعودية

خالد الطلحة

بدأت الكرة السعودية بالسبعينات الميلادية وكانت بدايتها ضعيفة كنا نستقدم المدربين من السودان ومصر مع بداية بناء المنشآت والملاعب الرياضية …

ثم بسرعة البرق تطورت كرتنا بداية الثمانينات مع ظهور المواهب الكبيرة والتوجه للمدرسة اللاتينية ممثلةً بالبرازيل والإرغواي تدريبياً.

فكسبنا كأس آسيا1984في سنغافورة ، ثم توجت أنديتنا بالألقاب الخليجية بدءً من الإتفاق والهلال عندما توجا بكأس الخليج أبطال الدوري 1984 و 1986

ثم بلغت الكرة السعودية ذروتها فترة التسعينات على مستوى المنتخب والأندية فحقق المنتخب كأس آسيا1996 وتوالت انجازات الهلال والنصر والشباب والإتحاد والقادسية خارجياً ، أيضاً والأهم تأهل المنتخب لمونديال أمريكا1994 لأول مرة ، وفاز بكأس الخليج المستعصية وأصبحت كرتنا في الطليعة خليجياً وعربياً وآسيوياً .

لمعت أسماء تعتبر عالمية من وجهة نظري كيوسف الثنيان وسامي الجابر وماجد عبدالله وفؤاد أنور وفهد الهريفي ومحمد الدعيع وخالد مسعد وغيرهم …

تكررت الإنجازات في حُقبة التسعينيات وتأهلنا لمونديال98 وتأهلنا لنهائي آسيا بلبنان 2000 وخسرنا بعد تحدي من اليابان القوي والمتطور والإحترافي …

اعتزلت بعض النجوم في الألفية ، ولكن سياسة الإحلال كانت موجودة ومنقذة لجيل التسعينات الذهبي فواصلت تلك النجوم وكررت بعض الإنجازات السابقة …

وبعد 2007
حدث ما لم يكن بالحسبان ووقعت الكرة السعودية بوحل الإخفاقات المتتالية وعدنا لمرحلة السبعينات مرحلة البدايات التي كنا نستقدم فيها المدربين من السودان ومصر!

حالياً: الكرة السعودية تمر بأسوأ حُقبة على مستوى المنتخب والأندية !!

أصبحنا نخسر بنتائج كوارثية من منتخبات عادية!!أصبحنا لا نجاري من كنا نكسبهم بأقل مستوى،بل أصبحنا نفرح لفوز على اندونيسيا وتايلند ! حتى أصبح الفوز على عمان صعباً وعلى اليابان واستراليا مستحيلاً !!
أيضاً أنديتنا خارجياً ليس لها أي شيء يذكر بعد سيطرة الهلال والإتحاد والنصر والشباب والقادسية قاريا والإتفاق والأهلي إقليمياً.

والغريب ومع قلة المواهب نجد أن الملايين تُصرف بلا وعي لأنصاف لاعبين ونلاحظ أن كلما زادت الأموال زادت الإخفاقات والنكسات المخزية !!

هناك لا شك عوامل رئيسية للمرحلة السلبية والفتور الغريب الذي اجتاح الكرة السعودية أندية ومنتخبات !

الأسباب:

* نُدرة المواهب في الشوارع والزقاقات وهذا سبب متشعب لتغير نمط حياة النشء حيث انتشار البدائل الترفيهية وخصوصاً الإلكترونية منها.

*التخبطات الفنية والإدارية المتشعبة والمتغلغلة في أورقة الإتحاد السعودي والطرق العشوائية للمسابقات وتضاربها .

*عدم الإستفادة من الكوادر الأكاديمية في البلد من خارج الوسط الرياضي ، والإعتماد على أفكار أثرية للرعيل القديم أكل عليها الدهر وشرب.
الحلول :

* إعادة النظر في عدد المسابقات المحلية وتقليص واحدة من كأس ولي العهد أو كأس الملك واعتماد بطولة سوبر تكون افتتاحية الموسم كما هو المعمول به بالدول المتطورة.

* تحديد آلية معينة وواضحة للمبالغ التي تصرف على اللاعبين وإيقاف الهدر الغير حيوي للاعبين محليين يعدون بمصاف الهواة بعد النكسات المتتالية حيث أن الملايين التي تصرف أكبر من ما يقدمه اللاعب !

*إلغاء نظام الستة شهور لإنتهاء عقد اللاعب ! والعمل بالنظام الأوروبي وضبط لوائح واضحة ومرنة للإنتقالات تضمن حق النادي واللاعب.

*فتح المجال للشركات الأجنبية للإستثمار من خلال الأندية وعدم تشفي ما يسمى (أعضاء الشرف) .

*تفعيل دور المدارس والجامعات بتنظيم مسابقات رياضية منظمة لإبراز المواهب لإختيارها من قبل كشافي الأندية ، وتقليل نصب واحتيال السماسرة.

* بالنسبة للمنتخب: توجيه الشكر لياسر القحطاني ومحمد السهلاوي وأسامة هوساوي وناصر الشمراني وعطيف والإهتمام بالعناصر الشابة من مواليد1990 فما فوق ودمجهم مع العناصر المفيدة لتكوين منتخب قوي يكون نواة للإستحقاقات القادمة وأهمها كأس آسيا 2015 ثم مونديال روسيا 2018.

* عمل جرد لجميع الألعاب في الأندية والتحقق من فائدتها ونتاجها، وإغلاق الغير مفيد منها.
في النهاية: أتمنى أن تصل جميع مقترحات الإعلاميين لإنقاذ كرتنا السعودية من وحل الإخفاقات والنكسات ، وعودة الهيبة والمجد والأفراح للمنتخب والأندية.
للتواصل عبر تويتر
@KhalidAl_Talh

التعليقات

13 تعليق
  1. التاريخ
    1

    الاتحاد السعودي لكرة القدم تاسس في الخمسينات الميلادية وانضمننا للفيفا في الخمسينات والاندية الكيرى الهلال والشباب والنصر تأسسوا في الخمسينات والاتحاد والوحدة والاهلي قبلهم
    اسلون بدابة مقالك تقول بدات الكرة السعودية في السبعينات؟
    اجل هاذولي وش كان بيسوا في العشرين سته اللي قبلها
    يلعبون كيرم مثلا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 12:39 ص
  2. متابع بصمت
    2

    الكاتب يا راعي الكيرم

    قصده البداية الفعلية موب وقت الملاعب الترابية والرش بالوايتا
    بعدين ترا الكاتب ملم بالكورة الأوروبية موب عاجز عن معرفة تأسيس الإتحاد السعودي والأندية

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 6:44 ص
  3. رائد العنزي ( نصراوي )
    3

    صح لسانك يا الطلحة

    الكرة السعودية متى تعود وكيف ستعود

    هذا الجواب بأيدي رئيس لجنة المنتخبات ومدرب المنتخب

    عزيزي الطلحة الكرة السعودية كرة لاتينيه ( عشوائية ) ليست ذو فكر اوربي

    فاصله:
    شكراً يا منتخب 2007 فجميعكم رجال ولكن حان الأوان ان تستريحوا لتعطوا غيركم فرصة

    وليد عبدالله حارس ممتاز ولكن يعاب عليه ضعف ركبته والارتقاءات فهناك الأميز والأحسن

    امثال العويشير عبدالله العنزي السديري ايضا الثنيان وحارس الرائد الكسار

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 9:21 ص
  4. التاريخ
    4

    لا تعصب يا محامي الكاتب
    البداية الفعلية هي البداية التاسيسية
    التاريخ لا يزيف ولا يحرف
    عندما نقول بداية الكرة السعودية لابد من ذكر بدايتها التاسيسية وهي تاسيس الاتحاد السعودي وذلك كان في العام 1956 ميلادي
    واذا موكلك الكاتب يعرف الكرة العالمية كما تدعي لعرف ان الاتحادات الاوربية والامريكية الجنوبية عندما بدأت ايضا كانت ملاعبهم ترابية وذلك في بداية القرن العشرين وهم عندما يذكرون بدايتهم ويسردون تاريخهم لا يحذفون منه الفترة الترابية

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 2:09 م
  5. متعب العالمي
    5

    يمكن الكاتب نسى ان الاهلي بطل الخليج عام 1985

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 6:53 م
  6. نصراوي
    6

    تم التحجير للكاتب ومحاميه
    ههههههههههههههههههه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 7:12 م
  7. متابع بصمت
    7

    ههههههههههه

    واضح احتقان الأهلاويين والنصراويين الأول لم يحقق الدوري من ٣٠ سنة والثاني من ١٩ سنة وش ذنب الكاتب إذا أنديتكم فاشلة

    أي تحجير وأي خرابيط أصلحوا حال فريقكم وخلو الكاتب وثقافته ع العموم الكاتب كتاباته مرموقة ارجعوا لمقالاته كلها واقعية ومفيدة

    وسلامتكم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 يونيو, 2013 الساعة : 10:37 م
  8. متاااابع
    8

    فعلاً الكرة السعودية ما عرفت العالمية وشاركت في المحافل القارية إلا بعد ظهور جيل الأسطورة ماجد أحمد عبد الله ورفاقه صالح خليفة ومحمد عبد الجواد ويوسف خميس وأحمد جميل , والخليوي ومحيسن الجمعان وفهد المصيبيح والموسيقار فهد الهريفي ثم الثنيان وفؤاد أنور

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 يونيو, 2013 الساعة : 1:58 ص
  9. فوسدق
    9

    منتخب 84 جاب كاس اسيا والمشاركه في كاس القرات 3 مرات وين رحو يالكاتب ولا ماهم من التريخ يمكن فالمستقبل

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 يونيو, 2013 الساعة : 4:36 ص
  10. الحق حق ولا يصح الا الصحيح
    10

    الحين الرجال يتكلم عن الكره السعوديه وهو كاتب عنده فكر ورؤيه بشهادة الجميع ويصر بعض اصحاب عقدة النقص الا حشر الانديه واللاعبين بالموضوع ويفاضلون بين نادي واخر ولاعب واخر…. من جد عقدة النقص تبان على راعيها.

    والنصراوي اللي ماعرف وش يقول الكاتب وحب يشارك رد ببحش وليد عبدالله وقال حطو العنزي هههههههههههه يعني هي وقفت عالى وليد عبدالله والا حراسة المرمى. ياخي روح حط هلامشاركه في منتدى فريقك تلقىكم لايك ولا تفشل نفسك وفريقك هنا.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 يونيو, 2013 الساعة : 10:47 م
  11. خالد
    11

    عندما تتفوق علينا عمان والأردن وسوريا في بطولات آسيا ليس بسبب تراجعنا بل هذا مستوانا ولكن لأن هذه المنتخبات تطورت .
    وبالنسبة لمشاكلنا سببها الأول والآخير الإتحاد السعودي لكرة القدم !!! لماذا ؟؟؟
    لأن الاندية تسجل لاعبين وعليها ديون وإلتزامات وبمباركه من الاتحاد السعودي
    فلو منع أي نادي عليه التزامات مالية ورواتب متأخره لم ترى مثل هذه الارقام الفلكية ولرضي اللاعب بالعرض الذي يقدمه له ناديه لأنه يعرف أنه لايوجد نادي سيقدم له عرض .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 يونيو, 2013 الساعة : 10:57 م
  12. هلالي ملكي بأمر ملكي
    12

    أخي خالد أحييك على طرحك الراقي والغيور على إنجازات وطن تذوقنا حلاوته سنوات ثم بعد ذلك شربنا العلقم لسقوط مذل لأكره السعوديه والأسباب كثيره منها. 1- الفساد المالي والإداري . 2- عدم تطبيق الاحتراف بشكل صحيح يضمن للنادي واللاعب حقه ، ملايين الريالات للعقود ويختفي اللاعب بعدها . 3- المواهب موجوده ومتوفرة متى ماكان هناك احتراف حقيقي وأكاديميات محترفه . 4. مراقبة الإعلام ومقاضاته عند تقديمه أي أساءه سواء لشخص أو كيان وجعله معول بناء لاهدم . 5- الاهتمام بالملاعب وتجديدها وإنشاء ملاعب جيده كماهي في دول الجوار والله أننا لنخجل عندما نراى ملاعبنا وملاعبهم ونحن من يمتلك أضخم ميزانية ماليه ، وكذالك الاهتمام براحة الجماهير وتحقيق ما يحتاج اليه في الملعب وليس جعله مثل السجين خلف القضبان . 6- تثقيف الشارع الرياضي وجعله محفز للاعب وابعد عن التجريح داخل وخرج الملعب ، الرياضة تقرب ولاتفرق . اعلم ان هذه الأمور صعبه ولكنها غير مستحيلة الشرع الرياضي بأكمله متعلم وهذا عامل مساعد ودمتم بود

    Thumb up 0 Thumb down 0
    19 يونيو, 2013 الساعة : 2:48 م
  13. هلالي ملكي بأمر ملكي
    13

    أخي خالد أحييك على طرحك الراقي والغيور على إنجازات وطن تذوقنا حلاوته سنوات ثم بعد ذلك شربنا العلقم لسقوط مذل للكرة السعوديه والأسباب كثيره منها. 1- الفساد المالي والإداري . 2- عدم تطبيق الاحتراف بشكل صحيح يضمن للنادي واللاعب حقه ، ملايين الريالات للعقود ويختفي اللاعب بعدها . 3- المواهب موجوده ومتوفرة متى ماكان هناك احتراف حقيقي وأكاديميات محترفه . 4. مراقبة الإعلام ومقاضاته عند تقديمه أي أساءه سواء لشخص أو كيان وجعله معول بناء لاهدم . 5- الاهتمام بالملاعب وتجديدها وإنشاء ملاعب جيده كماهي في دول الجوار والله أننا لنخجل عندما نراى ملاعبنا وملاعبهم ونحن من يمتلك أضخم ميزانية ماليه ، وكذالك الاهتمام براحة الجماهير وتحقيق ما يحتاج اليه في الملعب وليس جعله مثل السجين خلف القضبان . 6- تثقيف الشارع الرياضي وجعله محفز للاعب وأبعاده عن التجريح داخل وخرج الملعب ، الرياضة تقرب ولاتفرق . اعلم ان هذه الأمور صعبه ولكنها غير مستحيلة الشارع الرياضي بأكمله متعلم وهذا عامل مساعد ودمتم بود

    Thumb up 0 Thumb down 0
    19 يونيو, 2013 الساعة : 2:56 م
108