منصور يسأل اليابانيين: من انتم؟

ظهر لاعبو منتخب اليابان لكرة القدم في منظر غير مألوف علينا، عندما وصلوا إلى الدوحة، استعداداً لمواجهة منتخب العراق ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2014، الصور التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المنتديات لم تكن مفبركة، بل هي حقيقة تعكس معاني نظام الاحتراف الياباني الذي يعد النموذج الأبرز في القارة الآسيوية.

ومن لم يشاهد الصور، فهي تنقل وصول بعثة المنتخب الياباني فجر الجمعة الماضي إلى العاصمة القطرية الدوحة، كان اللاعبون ينقلون أمتعتهم بأنفسهم إلى سيارة التحميل.. نعم! أبطال آسيا ونجومها في القارة الأوروبية أمثال شينغي كاغاوا لاعب مانشستر يونايتد الإنكليزي، وكيسوكي هوندا لاعب سيسكا موسكو الروسي، ويوتو ناغاتومو لاعب إنتر ميلان الإيطالي، وغيرهم كانوا يحملون الشنط والصناديق ومستلزمات التدريب، لا يساعدهم أحد من عمال الخدمات في مطار الدوحة الدولي، ولأننا ندرك قيمة هذا المطار وخدماته الراقية، فلا يمكن أن يكون لمسؤوليه دور في حدوث هذا الموقف، ولا أستطيع التأكيد على أن اليابانيين قرروا ذلك بأنفسهم، لكن يبدو من الصور أنهم اعتادوا على التصرف.. هكذا!

اليابان أول بلد يتأهل إلى مونديال البرازيل 2014، ويستعد لاعبوه لمباراة تحصيل حاصل مع منتخب العراق الثلاثاء 11 حزيران (يونيو) قبل التوجه إلى العاصمة برازيليا لمواجهته في أولى مباريات كأس القارات السبت 15 حزيران (يونيو).

الحسابات البسيطة المدعمة ببعض المعلومات تقول إن البعثة اليابانية غادرت من عاصمتها طوكيو إلى الدوحة في رحلة استغرقت 10 ساعات و25 دقيقة فجر الجمعة، وفي المساء، أجرى الفريق أولى تدريباته، استعداداً للقاء العراق، مكث اليابانيون أربعة أيام في الدوحة، ليعتادوا على أجوائها الحارة.

لكن بعد المباراة، ستطير البعثة اليابانية فوق ثلاث قارات، بحسب برنامج الرحلة إذا لم يجد جديد، في 08:10 صباحاً (بتوقيت الدوحة) الأربعاء 12 حزيران (يونيو) بعد رحلة طويلة مدتها 12 ساعة ستصل البعثة مدينة ساوباولو البرازيلية في 10:40 مساء (بتوقيت الدوحة)، وستمكث ساعتين «ترانزيت» في مطار غواروليوس، قبل أن يكملوا رحلتهم إلى العاصمة برازيليا، ليصلوا إليها عند 02:24 فجراً (بتوقيت الدوحة) الخميس الموافق 13 حزيران (يونيو). مع سرعت الإجراءات في مطار برازيليا، سيصل أول ياباني إلى الفندق عند 03:40 (بتوقيت الدوحة)، وسيبقى لهم 4 ساعات و30 دقيقة، ليكملوا يوماً كاملاً منذ انطلاق الرحلة من الدوحة!

باختصار شديد، مدة الرحلة 18 ساعة بين الدوحة وبرازيليا، بين تغيير الأجواء المناخية والتوقيت هنا وهناك، بين أهمية المباراتين هنا وهناك، ويبقى أمام مدربهم الإيطالي البيرتو زاكيروني 66 ساعة، سيوزعها بين الحصص التدريبية، وراحة اللاعبين، والاعتياد على مواعيد النوم، وساعات الأكل، والتدريب الرئيس، قبل مواجهة منتخب البرازيل على أرضه وبين جماهيره!

قال زاكيروني لوكالة «رويتر» بعد التأهل إلى مونديال البرازيل 2014: «كأس القارات سيكون مكاناً رائعاً لمعرفة مكاننا في الكرة العالمية».

اليابانيون… من أنتم؟

مقالة للكاتب منصور عبدالله عن جريدة الحياة

التعليقات

2 تعليقان
  1. ملكي عالمي ذووووووووووووووووووووووق
    1

    اليابانيين هم من ضربوا بالقنابل الذرية عام 1945 لتدمر بلادهم عن بكرة أبيها ولكنهم نهضوا وبدأو من الصفر في إعادة بنائها وعندنا جدة تغرق كل ما هطل عليها مطر والجنوب منسي والشمال يحتضر والبلد كله خرابه …
    اليابانيين هم من حدث لديهم تسرب إشعاع نووي قبل عامين وكأن شيئا لم يكن ونحن حدث لدينا تسرب في شتى شؤون حياتنا من عقود ولم يكتشف أحدا علاجا لذلك …
    اليابانيين هم من يصدرون لنا التكنولوجيا بمختلف أشكالها ونحن نصدر للعالم التخلف بكل أشكاله …
    اليابانيين هم من يضعون الأنظمة لإتباعها ونحن نضع الأنظمة لإتباعنا …
    ليتك تكلمت عن شعب في مستوانا مثل الشعب الهندي والبنقالي عشان نعرف نوجد الفوارق العشرة أما اليابانيين فالفوارق بيننا وبينهم سنوات ضوئية !!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 يونيو, 2013 الساعة : 2:04 م
  2. الأعـــــلام سبب الأفــــلام
    2

    بينما كان المنخب السعودي يحقق بطولة الدوحة القارية كان منتخب اليابان آنذاك يغادر الدوحة من الباب الخلفي دون ان يشعر به احد ولكن في حقيقة الأمر ان اليابانيين كانوا قد اتخذوا قرارا مفصليا تاريخيا بأن يكونوا زعماء القارة الصفراء كرويا كما هم زعماؤها تكنلوجيا …
    فكانت السيطرة المتوهجه التي نعيشها للآن ويتكرر المشهد وتدور السنين وتحتضن الدوحة ابطال القارة مرة اخرى
    وسبحان الذي يغير ولايتغير
    هاهو المارد الالكتروني يحرز لقبه الرابع اوالخامس لااستطيع التذكر ليخرج المنخب الأخضر من الباب الخلفي
    ولكن بفضيحة ووصمة عااااااااااااااااااااااااااااااااااااار
    ترى منذ ذلك التاريخ ماذافعل نواف للكرة السعودية :?:
    طيب اين المفكرين ؟ اين المحللين ؟ اين المدربين ؟ اين من يجلسون خلف الشاشات ينتقدون ويذمون ويسبون ؟
    اين الأبطال المحليين ؟ اين الفريق الأزرق المسيطر على مقدرات وطن ؟ اين صحافته ؟ اين كهوله ؟ اين محنطينه ؟

    موجودين هم موجودون اذا كان الأمر يتعلق بالهلال تجدهم اشرس الناس ضراوة في الدفاع عن الهلال والويل الويل لمن تسول له نفسه بنقده ولو حقا :!:
    كل شئ في الوطن هو مسخر للهلال فهو من يمتلك سر اللعبة ومفتاحها / الأعلام فمن يمتلك الأعلام يمتلك البطولات
    تماما كما في كرة القدم من يسيطرعلى منتصف الملعب يحقق الفوز :wink:
    لايهم اذا كان الفريق مقنع اوغير ذلك ولكن المهم هو احراز اللقب والبطولة تلو البطولة :mrgreen:
    فهناك من الدعم اللوجستي مايؤمن ذلك لذلك لاتستغرب عندما تشاهد مباراة بين الهلال وفريق اخر يكاد يكون الأقرب للفوز لأنه الأفضل لتجد ان الحكم يلغي هدفا او اهدافا له بينما يحتسب بلنتي من وحي الخيال او تسلل يراه الأعمى 8)
    مالذي سيحدث عقب المباراة سيتهم الحكم بالظلم والتحيز للهلال :!: مالجديد ؟
    سيكتب الكتاب وتنهال الأحرف احتجاجا في الجرايد :!: لايعني ذلك شيئا على الأطلاق فلدى الهلال ترسانة اعلامية تقصف كل قلم لاينصاع لها ويمشي في طوعها ويقدم ولاء الطاعة وبدلا من الجريدة 100 والفضاء ايضا تم السيطرة عليه بنجاح فهاهي رياضية الوطن تتزين بالوانهم ولايخفون ميولهم خير مثال برنامج ارسال وعنصرية المذيعين
    اللذان يعشقان الهلال حتى الثمالة تلك الثمالة ال????ة التي اثارت كومباريه في اخر ليلة تجمعه بالهلال عندما خسر امام النصر فقام احد اطفال الهلال الأعلاميين من توجيه اللوم والنقد الجارح والصارخ لحد الدموع والبكاء :mrgreen:
    اخيرا انه اعلام جبار ولكنه يبقى محلي السلطة والنفوذ لذلك بقي فريقهم محليا لايستطيع الخروج من تلك العباءة
    مهما حاول فهو فاااااااااااااااااااااااشل … مالحل :?:
    الحل في السيطرة على البطولات المحلية طيب / غصب :-D
    دارت الدنيا وهاهو بطلهم الورقي يطل من جديد ولكن هذه المرة برداء جديد رداء التدريب :-P :-P
    ولم يكتفي بذلك *- وبالرغم من حداثة سنه وتواضع ملفه في هذا المجال – بل انه طالب بمرتب خيالي وصل لـ300الف ريال شهريا كراتب ؟؟؟
    شخصيا ارى انه سينجح وسيحقق البطولات / طبعا عدى آسيا إلا اذا اهداهم اياها البحريني بتغيير نظام البطولة ليضع الهلال في مجموعة السويق العمانني والحالة البحريني ودودوكو الندنوسي ومحمدين البنغالي ويصعد ليلاقي فريق بنجلور الهندي ويقوم الهلال باستضافة البطولة ويحرز لقبها تماما مثل مافعل في المرات الست قبل قرن :mrgreen: :mrgreen:

    وتسألوا / ليش ترتيبنا متأخـــــــــــــــــــــر 108
    والله شخصيا اراه متقدم ومتقدم جدا على كهول الأعلام الهلالي

    نسخة لكل من /
    الهويرني – الهدلق – الروقي – السليمان – التويجري – نبيل العبودي – سعد المهدي – صالح الجماز

    طبعا تحية خاصة لأبو الألقاب / ابو الشبوك / العربة / جماهير جحا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 يونيو, 2013 الساعة : 7:29 م
106