300 مليون لاعب كرة قدم بالعالم و99.8%منهم هواة

لاعبينكشف مسؤول في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ان العالم يوجد به 300 مليون لاعب كرة قدم ، ولايشكل المحترفون فيهم سوى 2 .0% فقط .

وقال المستشار الفني بـ (فيفا) بلحسن مالوش في ندوة بدبي اليوم السبت أن 80% من اللاعبين في العالم هم في قطاع الناشئين و99.8% من اللاعبين هواة.

وذكر أن الاتحاد الدولي للعبة يطبق برنامج لتطوير الناشئين كونهم القطاع الأكبر من اللاعبين في العالم، مضيفا “على الأندية الرياضية والاتحادات تعزيز التعاون مع المدارس لجذب وتطوير اللاعبين الناشئين”.

وكان مالوش يتحدث ضمن جلسات “الملتقى الدولي الثاني لأكاديميات كرة القدم” الذي تنظمه مدينة دبي الاماراتية، بمشاركة نخبة من الخبراء والاكاديميين الرياضيين.

واضاف مستشار الفيفا أن فترة البراعم هي اساس اي لاعب كرة قدم قوي، فالاهتمام بها يضمن وصول اللاعب إلى قمة المستوى وإطالة مدة وجوده في الملاعب.
وذكر أن الاتحاد الدولي يتعاون مع الاتحادات المحلية منذ خمس سنوات لمنح المدراء الفنيين للاتحادات صلاحيات أوسع تشمل التفرغ لبرامج التطوير والتخطيط لجميع القطاعات وليس الفريق الأول فقط.

وأشار الى أن الاتحاد الدولي يدعم الاتحادات المهتمة بقطاع الناشئين، ويهتم بتطوير المدربين في مختلف تخصصاتهم بما ينعكس بشكل إيجابي على تطوير اللاعبين.
وتحدث إياون لوبيسكو من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “اليويفا” مؤكدا أهمية إقامة البطولات الخاصة للناشئين لمنحهم فرصة خوض اكبر عدد من المواجهات التنافسية في بلدان مختلفة بما ينعكس على عملية تطويرهم بشكل إيجابي.

وأضاف هذه العملية تقام بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم حيث تتأهل الفرق الحاصلة على المراكز الاولى في البطولة القارية إلى نهائيات كأس العالم، وعلى سبيل المثال حققت اسبانيا لقب البطولة الاوروبية لسن تحت 19 عاما 6 مرات في أخر 10 سنوات مما كان له أثر إيجابي على المنتخب الاول.

ومن المقرر ان يختتم الملتقى فعالياته مساء اليوم الاحد بندوة للاسطورة الارجنتيني دييجو مارادونا يتحدث فيها عن رؤيته لتطوير اللاعبين الناشئين.

التعليقات

2 تعليقان
  1. جاسم فخري
    1

    اللهم زد وبارك ..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    2 يونيو, 2013 الساعة : 9:12 م
  2. نصراوي مدريدي
    2

    ربع سكان الأرض تقريباً

    Thumb up 0 Thumb down 0
    5 يونيو, 2013 الساعة : 8:29 ص
112