كأس آسيا: منتخب الناشئين يفتتح مشواره في البطولة بخسارة من اليابان

خسر منتخب السعودية أمام اليابان 0-2 في المباراة التي أقيمت يوم الأحد على ستاد باس في طهران، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة في بطولة آسيا للناشئين تحت 16 عاماً التي تقام في إيران.

وسجل واتارو ساساكي (43) وتارو سوغيموتو (57) هدفي الفوز لصالح المنتخب الياباني.

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الأحد أيضاً فوز كوريا الجنوبية على كوريا الشمالية حاملة اللقب 3-0 على ذات الملعب.

وتصدرت كوريا الجنوبية ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة، بفارق الأهداف أمام اليابان، في حين بقي رصيد السعودية وكوريا الشمالية خالياً من النقاط.

وفرض منتخب اليابان تفوقه خلال الشوط الأول وسنحت للاعبيه العديد من الفرص لافتتاح التسجيل، وكانت أولى الفرص عبر تمريرة كويا كيتيغاوا العرضية التي حاول المدافع عبدالكريم القحطاني إبعادها ولكنه حولها باتجاه مرمى فريقه، لكن الحارس وليد أبو ملحة تألق في إبعاد الخطر (5).

وتواصلت المحاولات اليابانية دون خطورة على المرمى، في حين كاد السعوديون يخطفون التقدم عبر تسديدة سميحان النابت التي تحولت إلى ركلة ركنية (23).

وسجل المنتخب الياباني هدفاً لم يحتسب بسبب التسلل (28) ثم تصدى أبو ملحة لانفراد كيتاغاوا إثر تمريرة تارو سوغيموتو المتقنة (32).

وأثمرت المحاولات اليابانية عن تسجيل هدف التقدم قبيل نهاية الشوط الأول عن طريق ساساكي الذي استلم الكرة بعيداً عن رقابة الدفاع واستغل تردد لاعبي السعودية ليسدد بعيداً عن متناول الحارس أبو ملحة (43).

وتحسن مستوى السعودية في الشوط الثاني، حيث فرض الفريق سيطرته على الكرة، وكاد عبدالله المقباس يسجل التعادل من وضع انفراد ولكنه سدد فوق العارضة (49).

وفي الجهة المقابلة اعتمد منتخب اليابان على امتصاص الاندفاع السعودي والانطلاق في هجمات مرتدة خطرة، أثمرت إحداها عن تسجيل الهدف الثاني عندما وصلت الكرة إلى سوغيموتو المنفرد ليسجل من تحت الحارس السعودي (57).

وحاول المنتخب السعودي في الدقائق المتبقية تعديل النتيجة أو على الأقل تقليص الفارق، ولكنه لم ينجح في تجاوز الصلابة الدفاعية لليابان.

وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم الثلاثاء، حيث تلتقي السعودية مع كوريا الشمالية، واليابان مع كوريا الجنوبية.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة للدور ربع النهائي، على أن تحصل المنتخبات المتأهلة للدور قبل النهائي على بطاقات التأهل للمشاركة في كأس العالم للناشئين تحت 17 عاماً 2013 التي تقام في الإمارات.

100