عبدالكريم الزامل: الإدارة في الأندية (خلوها)..!

عبدالكريم الزاملالإدارة في الأندية السعودية لازالت كما هي قبل عشرين عاماً فهي لازالت متجمدة لاتقبل التجديد أو التطوير لا في الكفاءات ولا في أسلوب العمل رغم (المكياج) الذي يغطي ظاهرها بمساعدة رابطة المحترفين السعودية ويالذات إدارة التراخيص التي تمنح التراخيص لها رغم أن المعايير التي يطالب بها الاتحاد الآسيوي لا تنطبق على الأندية السعودية بشكل كبير..!

الأندية لازالت تُدار على طريقة شاعر القلطة (خلوها) وكل رئيس يأتي بإدارة بعد أن يخلف إدارة سابقه ويدير النادي بتوجهه الذي يعتمد على مزاجه ومستشاريه دون أن يكون للعمل المؤسساتي وجود رغم وجود الأنظمة في أدراج أمانة النادي وهي كافية أن تجعل من الأندية السعودية تعمل بشكل منظم بعيداً عن العشوائية والقرارات الارتجالية متى ما حضرت الكفاءات المؤهلة وعملت وفق الأنظمة واللوائح..!

إغراق الأندية في وحل الديون رغم مداخيلها الكبيرة جزء من العبث ودليل دامغ على أن الإدارة في الأندية السعودية تعيش أسوأ مراحلها مما جعل الديون أحد أهم معوقات تطور الكرة السعودية وحتى يومنا هذا لا يوجد من يعلق الجرس لإنقاذ ما يمكن إنقاذه..!

ارتفاع قيمة التعاقدات للاعبين السعوديين لمبالغ خيالية هو واحد من مخلفات الإدارة السيئة في الأندية السعودية مما جعل الأسعار تقفز لثلاثة أضعاف سعرها الحقيقي بعد دخول السماسرة ومديري الأعمال الذين وجدوا إدارات هشة لا تملك القدرة على التقييم العادل أو التفاوض الصحيح مما جعلها تسير خلف عاطفتها ورغباتها وضغوط الجماهير فكان الفشل هو نتيجة عملها..!

للوصول لعمل مؤسساتي لابد من تصحيح يُعيد الإدارة في الأندية لمسارها الصحيح وهذا يحتاج لمن يقول للحاليين وأيضاً على طريقة شاعر القلطة (خلوها) لمن يستطيع أن يديرها وفق نظام مؤسساتي لا فردي..!

نوافذ

– تأهل الأهلي والشباب آسيوياً لا يعني أنهما مؤهلان للمنافسة بقوة على الكأس الآسيوية ما لم يكن هناك عمل فني كبير في الموسم القادم فالأدوار القادمة أصعب بكثير من الأدوار التمهيدية ودور الستة عشر، فالمواجهات القادمة ستكون مع فرق شرق القارة..!

– الخروج الهلالي من البطولة الآسيوبة جاءت ردود أفعاله هذه المرة أقوى وأعنف من سابقاتها وقد يكون الصبرقد (نفد) وهذه الردود العنيفة لم يعتدها الوسط الإعلامي بشكل عام من الهلاليين، وقد يكون لحجم الخسائر الذي تلقاها الفريق في موسم واحد دور في ذلك وهذا مؤشر على أن الفريق يعيش هذا الموسم أسوأ أحواله فنياً..!

– استحق فريق الاتحاد التأهل لنهائي كأس الأبطال فقدم الفريق الاتحادي الشاب مستويات ونتائج متميزة أكدت صحة توجه الإدارة بشأن قرار التجديد الذي كان الإتي بحاجته قبل موسمين..

– ما حدث لفريق الفتح في كأس الأبطال هل هو مؤشر لمستوى فريق الفتح في الموسم القادم هذا مايجب أن تعمل على تلافيه الإدارة المتميزة في الفتح وإخفاق الفريق في كأس الأبطال جاء في الوقت المناسب لإعادة ترتيب الأوراق قبل بداية الموسم الجديد..!

– قص النصر شريط التعاقدات للموسم القادم بعد إعلان تعاقده مع المهاجم البرازيلي التون بقي الإعلان عن اسم المهاجم الارجواني وهذا التوجه نحو التعاقد مع اثنين من الأجانب في الهجوم هو جزء من حل المشكلة التي عانى منها الفريق هذا الموسم..

– قبول الأستاذ فهد المطوع توى منصب نائب رئيس النصر سيساهم في نقلة إدارية داخل نادي النصر الذي يعاني من تواضع القدرات الإدارية بالنادي التي تحتاج لغربلة وأهمها إدارة الكرة..!

– انتهت عقود الرعاية في الأندية السعودية ماعدا الهلال وحتى الآن ليس هناك ما يشير إلى أن الأندية في طريقها لاستقطاب رعاة ومعلنين جدد بسبب ضعف التسويق الاستثماري بها..!

– يبدو أن امتلاك إدارات الأندية لوسائل إعلامية ومنها حسابات في تويتر ساهم بشكل كبير في مقاومة أي حملة إعلامية لإسقاطها حتى وهي تقدم أسوأ النتائج..!

– ننتظر نهائي مثير على كأس الملك للأبطال يجمع الشباب بالاتحاد ليكون خير ختام للموسم الرياضي..

– شكراً لشركة ركاء على مبادرتها الإيجابية لتكريم المتفوقين في دوري ركاء..

alzamil@cti.edu.sa
للتواصل تويتر Abdulkarim Alzamil

 

مقال للكاتب عبدالكريم الزامل- الجزيرة

التعليقات

1 تعليق
  1. متاااابع
    1

    صراحة أعجبتني هذه العبارة : (يبدو أن امتلاك إدارات الأندية لوسائل إعلامية ومنها حسابات في تويتر ساهم بشكل كبير في مقاومة أية حملة إعلامية لإسقاطها حتى وهي تقدم أسوأ النتائج..!)
    لا حول ولا قوة إلا بالله .
    طيب , تتوقع بعد كم سنة تتم الخصخصة الحقيقية للأندية ممكن بعد 50 سنة تقريباً !!؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    27 مايو, 2013 الساعة : 9:49 م
106