تصفيات آسيا: مهمة شاقة للعراق أمام اليابان .. والأردن تستضيف أستراليا

يستعد المنتخب اللبناني لكرة القدم لخوض مباراة الفرصة الأخيرة ضد ضيفه الايراني في الجولة الرابعة من المجموعة الاولى لتصفيات اسيا المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 لكرة القدم، يوم الثلاثاء على ملعب مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت.

منتخب “رجال الارز” الباحث عن مشاركته الاولى في المونديال والذي يخوض الدور النهائي لاول مرة في تاريخه، كسب نقطة واحدة من تعادل مع أوزبكستان 1-1 على ارضه فيما مني بخسارتين أمام قطر صفر-1 في بيروت وامام كوريا الجنوبية صفر-3 في سيول، بينما حصدت ايران التي شاركت في المونديال اعوام 1978 و1998 و2006 اربع نقاط من فوز على مضيفها الأوزبكستاني 1-صفر في طشقند وتعادل سلبي مع قطر في طهران.

كما يتطلع بوكير لاستعادة نغمة الفوز الغائب منذ حوالي عشرة اشهر وتحديدا منذ الانتصار التاريخي على كوريا الجنوبية 2-1 في بيروت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وضمن نفس المجموعة يبحث منتخب كوريا الجنوبية عن متابعة انتصاراته عندما يحل على اوزبكستان في الجولة الرابعة من الدور الرابع لتصفيات اسيا المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014 لكرة القدم، على ملعب باختاكور في طشقند.

كوريا الجنوبية هي المنتخب الوحيد الذي لم يهدر اي نقطة بين المنتخبات العشرة المشاركة في الدور الرابع الحاسم، اذ فازت خارج ارضها على قطر 4-1 ثم على ضيفها لبنان 3-صفر، فتصدرت المجموعة الاولى بست نقاط مقابل 4 لكل من ايران وقطر، في حين تملك اوزبكستان نقطة وحيدة من تعادل مع لبنان 1-1 خارج ارضها وخسارة امام ايران 1-صفر.

من جهتها، لم تتأهل اوزبكستان، الجمهورية السوفياتية السابقة، اي مرة الى المونديال على رغم انها كانت قريبة في مناسبات سابقة، ويشرف عليها النجم السابق ميرجلال قاسيموف.

وتغلبت اوزبكستان وديا على الكويت 3-صفر قبل ثلاثة ايام بهدفين من نجمها الكسندر غينريخ الذي امضى موسم 2011 مع سوون الكوري الجنوبي، وهي تعتمد على سيرفر دجيباروف افصل لاعب في اسيا مرتين وتيمور كابادزي الذي حمل الوان انشيون يونايتد الكوري سابقا.

المجموعة الثانية

تنظر جماهير الكرة الأردنية باهتمام بالغ لمباراة منتخبها الوطني التي تجمعه مع ضيفه الأسترالي يوم الثلاثاء على استاد الملك عبدالله الثاني في عمان، ضمن الجولة الرابعة من الدور الرابع الحاسم لتصفيات آسيا المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014 لكرة القدم، بحسب ما ذكرته وكالة “فرانس برس”.

ويتصدر المنتخب الياباني ترتيب المجموعة الاولى بسبع نقاط من فوزين على سلطنة عمان والأردن وتعادل مع أستراليا، مقابل نقطتين للعراق وأستراليا ونقطة لكل من الأردن من مبارتين وسلطنة عمان من 3 مباريات.

وكان الأردن تعادل مع العراق 1-1 وتعرض لخسارة ساحقة أمام اليابان 6-صفر، في حين تعادلت أستراليا مع عمان بدون أهداف ومع اليابان 1-1.

ويرفع الأردنيون شعار “نكون أو لا نكون” وهم يدركون حاجتهم الماسة للفوز على اعتبار أن التعادل سيكون بطعم الخسارة للنشامى، وهو كذلك لمنتخب “سوكروز” الباحث عن أول فوز له في جولة الكبار.

وضمن نفس المجموعة, يخوض المنتخب العراقي لكرة القدم مهمة شاقة امام مضيفه الياباني غداً الثلاثاء في سايتاما، ضمن الجولة الرابعة من الدور الحاسم لتصفيات آسيا المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014 لكرة القدم.

ويملك العراق، الذي شارك في المونديال مرة وحيدة عام 1986، نقطتين في المركز الثاني ضمن المجموعة الثانية بفارق خمس نقاط خلف المتصدر المنتخب الياباني ومتقدما على نظيره الاسترالي الذي يقابل الاردن في عمان بفارق الاهداف.

وتعادل العراق مع الاردن ومع سلطنة عمان بنتيجة واحدة 1-1، في حين فازت اليابان على عمان 3-صفر والاردن 6-صفر.

100