بغياب جلال والمرداسي .. لجنة الحكام تجتمع وتناقش الحالات التحكيمية في دوري زين

عقدت لجنة الحكام الرئيسية في الإتحاد السعودي لكرة القدم الاجتماع الشهري الأول للموسم الرياضي الحالي في تمام الساعة التاسعة  وذلك في قاعة الأمير فيصل بن فهد في المجمع الأولمبي بالرياض والذي ألقى الضوء على مستويات الحكام في الجولات السابقة من منافسات دوري زين للمحترفين السعودي لكرة القدم الماضية وما دار خلال هذه الجولات من أحداث تحكمية بحضور 43 حكم ساحة وحكم مساعد وحضر هذا الاجتماع رئيس اللجنة عضو الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم عمر المهنا، ونائب رئيس اللجنة لشؤون الحكام إبراهيم العمر وجميع الحكام الذين شاركوا في إدارة المباريات في الجولات الماضية وبحضور منسوبي نادي التعاون.

وبدأ الاجتماع بكلمة للمهنا قدم من خلالها الشكر والتقدير للرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز على الدعم الكبير الذي يوليه للتحكيم السعودي ولجميع حكام والمقيمين كما قدم شكره كذلك للرئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم المؤقت الاستاذ احمد عيد الحربي وجميع اعضائه على الدعم الغير مستغرب للتحكيم, بعدها رحب المهنا بجميع الحكام وجميع الإعلاميين, كما أضاف أن وجود الإعلاميين أثناء الاجتماعات الشهرية يعتبر من مصلحة الحكام وذلك نظير ما ينقلونه بصدق وأمانه وهذا ما يخفف من الضغط الإعلامي على الحكام, وشدد المهنا على الحكام انه يتوجب التشيك على ملابس اللاعبين وقصات القزع قبل النزول إلى أرضية الملعب مستشهداً بحارس الشباب الكابتن وليد عبدالله حاول الجهاز الاداري تعديل القزع في مضمار الملعب وطالب من جميع الحكام الروابع ان يتم تعديل قصات القزع داخل غرف الملابس، مطالباً من الحكام التركيز والاهتمام في المنعطف المهم للدوري كما قام المهنا بشرح بعض التعليمات الهامة للحكام.

بعدها تم عرض أخطاء الحكام التقديرية عبر شاشة البروجكتور والتي ناقش فيها المهنا الحكام في أخطاءهم التقديرية التي حدثت وكانت عدد اللقطات التي تم مناقشتها 111 لقطة بواقع 33 مباراة.

ومن أبرز  الحالات التي تم مناقشتها :

*مواجهة هجر والهلال والتي أدارها الحكم الدولي مرعي العواجي و بالتحديد في الدقيقة 75لا يوجد ركلة جزاء لصالح فريق الهلال وذلك لسقوط مهاجم الهلال عن حدوث المخالفة وعند الدقيقة 79 لا يوجد تسلل على لاعب هجر وكان قرار الحكم المساعد خلف زيد غير صحيح وعند الدقيقة 90 وبالتحديد في هدف الهلال الثاني أوضح المهنا ان حاط الصد كان ضمن المسافة القانونية , وعند الدقيقة 94 كان يجب على الحكم احتساب مخالفة وإنذار لاعب هجر للمس الكرة باليد.

* وفي مواجهة الاتحاد والاتفاق والتي قادها الحكم صالح الهذلول كان يجب على الحكم طرد لاعب الاتحاد محمد المنتشري عند الدقيقة 17 , كما كان يجب طرد لاعب الاتحاد رضا تكر وبالتحديد في الدقيقة 25 .

*وفي مواجهة النصر والرائد والتي أدارها الحكم الدولي خليل جلال وبالتحديد في الدقيقة 16 هدف صحيح لصالح النصر ولا يوجد تسلل,وعندالدقيقة 55 كان قرار خاطئ من الحكم بأحتساب ركلة جزاء لصالح والنصر وكان يجب على الحكم انذار لاعب النصر للتحايل.

*وفي مواجهة الاتفاق والتعاون وبالتحديد عن الدقيقة 30 لا يوجد ركلة جزاء لصالح فريق التعاون وكان قرار الحكم باستمرار اللعب قرار صحيح.

*وفي مواجهة الشباب والفتح وعند الدقيقة 6 لا وجود لركلة جزاء لصالح فريق الشباب وكان قرار الحكم باستمرار اللعب قرار صحيح وعند الدقيقة 7 لا يوجد هدف للشباب لعدم دخول الكرة بكاملها , وعند الدقيقة 35 كان يجب طرد لاعب الفتح رقم 9 لأرتكابه سلوك مشين.

*وفي مواجهة الرائد والتعاون والتي أدارها الحكم الدولي عبدالرحمن العمري وبالتحديد عند الدقيقة 23 كان يجب على الحكم احتساب ركلة جزاء لصالح فريق التعاون لوجود اعاقة على لاعب الرائد, وعند الدقيقة 44 كان يجب احتساب هدف صحيح لفريق التعاون لاعب وجود خطاء على المهاجم , وفي الدقيقة 93 لا يوجد ركلة جزاء للتعاون لعدم وجود التعمد.

وكان عدد الحكام الحاضرين 43 حكم وحكم مساعد فيما لم يستطيع الحكم المونديالي خليل جلال من الحضور لتواجد في معسكر أعدادي في ماليز استعداد لكأس العام القادمة بالبرازيل,كما لا يتواجد الحكمان الدوليان فهد المرداسي واحمد فقيهي لتواجدهم في دولة قطر للمشاركة في تحكيم مباريات البطولة الخليجية لمواليد 1993م.

الجدير بالذكر انه تم تكريم المحاضر الآسيوي الذي أشرف على دورات اللجنة الرئيسية الاردني عوني حسونة.

100