العائلات في المدرجات

* يتحدثون عن كبائن للعوائل في إستاد الأمير عبدالله الفيصل في مدينة جدة , موضوع حسّاس في مجتمع محافظ , ومتدين , كونه حاضن آخر الرسالات ومهبط الوحي وأشياء كثيرة نعرفها جميعا .
لا أدري لماذا تزاحمت الأسئلة في ذهني وأنا أرى الجدل حول رمي لموضوع ككرة البلياردو ,هكذا خبط عشوائي !
هل المسألة جس نبض للشارع الملتهب أساسا من مسائل كثيرة على رأسها _التعصب_ ,أم أن المسألة وضع الإتحاد الجديد في رأس المدفع كما يقال , أم لأن الوضع العالمي بفعل حرية الرأي وانفتاح العالم أحان هذه الفرصة لدخول العائلة السعودية لملاعب كرة القدم , لماذا نذهب بعيدا فقطر القريبة رغم سماحها بدخول المرأة للملاعب لا نجد العائلة القطرية ترتاد الملاعب إلا نادرا جدا , كل النساء اللاتي تلتقطهن كاميرا نقل المباريات في قطر غير قطريات ,فهن إما مشجعات لبلادهن ,او زوجات للاعبين غير قطريين في مسابقات كرة القدم القطرية , المسألة حرية شخصية فحتى وإن سمحت الجهات السيادية دخول العائلات (للكبائن) ففي ظني أن الحضور سيكون قليلا , ثم ما هي الضوابط التي يتسنى للعائلة من خلالها الدخول والخروج للملعب , الموضوع ضبابي حتى الآن في وقت ينتظر فيه الشارع الرياضي توضيحات أكثر !

*هل الأمر ينطبق على الصحفيات, ماهي ضوابط تواجد الصحفية السعودية في الملاعب ,هل هناك قرار سماح لتواجدهن بأريحية تامة أم المسألة بمزاج المسئول عن الملعب في مباراة ما يسمح أو يمنع بدخول الصحفية كيفما يشاء ؟

*د/أحمد عيد أعلى مسئول في إتحاد بلاده يصرّح بأنه لا يحبذ أمر تواجد العائلة في هذا الوقت ,الأمر يحتاج لمزيد من التأني , وكأنه يقول لا تضعوني بمواجهة مع الرأي العام لوحدي , في وقت انتقالي وحسّاس للإتحاد السعودي ومعروف أن أصعب مرحلة في كل شيء المرحلة الانتقالية .

* في (السمي فاينل ) في جولة الذهاب شاهدنا مباراتين من العيار الثقيل , رغم الفوزين للفريقين الجداويين إلا أن كرة القدم المجنونة لا تعترف بنتيجة معينة , أكتب ذلك وأنا أستحضر (بفرح)مباريات محلية وقارية تغير فيها الحال بثواني معدودة .

*بينما كان العنوان الأبرز للقاء الإتحاد بالفتح الجمال والموهبة والتفرّد, كان العنوان للقاء الآخر هو الإرهاق, ووإياب آسيا .

*لاشيء يعلو في الهلال على مطالبة بن مساعد بالتنحي عن إدارة الفريق وتصريح الجاسر الموسوم بـ(جحا),عزيزي المشجع الهلالي ما هكذا تورد الإبل , مازال للعمل بقية ,انتظروا ما بعد مباراة لخويا فربما يرحل الرئيس دون أن تطالبوه , المشكلة أن القرارات في الأندية فردية وخاصة لدينا جمهور يطالب بالرحيل لخسارة بطولة أو لأمر معين ,ورئيس يلوّح بالرحيل لنفس الشيء !ليس في الهلال وحده ,لكني ذكرت الهلال لأنه على البال هذه اللحظة.

*أتعجب من الإعلامي الذي تحول في تويتر لمشجع , يا أستاذي العزيز أنت تحمل أمانة قلمك ,قلمك سيف لتكن على قدر حملك لهذا السيف, دع التشجيع وكن واقعيا في طرحك , فالقلم أمانة .

من القلب ::
صرنا مثل الليل وأطراف الفجر ~
ما نلتقي إلا على شان نتفارق !

تويتر arryadishqi

التعليقات

8 تعليقات
  1. عاشق الكناري
    1

    مع احترامي للجميع … بهالخصوص ليت نقاشات الإعلام عن الحاجات الأساسية لمجتمعنا الصحة – التعليم و إعانة المعلمات اللي يسافرون خارج مدينتهم لأجل لقمة العيش يرحمون – علاج أو تقليص البطالة – توعية الشباب بالمخاطر بأنواعها و قضاء أوقات فراغهم بالفائدة ….الخ توعيتهم من أضرار التدخين مايحتاج شوفوا مدارس حتى المتوسط وربما سادس ابتدائي يدخن و لازم مادة ثقافة صحية بدل الوطنية اللي تزرع ولاتدرس …… وش نقول وش نخلي وقفت على المدرجات و حضور النساء لها كبروا عقولكم غير حرااااام لما تؤدي اليه البيئة المحيطة غير مناسبة (( هههههه قالوا إيش وفق ضوابط يا شيخ حتى العسكري هو أول من بيتحرش بهم أستغفر الله )) بس بقول نكتة ( مداعبة ) إذا دخلوا النساء للمدرجات عز الله الهلال بياكل الجو و بيصير جمهوره الأول ههههه .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 مايو, 2013 الساعة : 12:44 ص
  2. أنا من جازان
    2

    صدق عاشق الكناري ,,,,,,,عندنا مشاكل بالهبل وجالسين يناقشون فسحة المرأة عند الرجال ….

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 مايو, 2013 الساعة : 10:06 ص
  3. فهد عبد الله
    3

    الفكرة ممتازة جدا والملعب مثله مثل المراكز التجارية والمتنزهات والمعارض ودور العبادة والاماكن المقدسة والمستشفيات والمجالس الوطنية والمطارات والاماكن السياحية الداخلية والخارجية . المرأة هي الام والاخت والزوجة والابنة المسلمة المؤمنة المعلمة والمجاهدة والصحابية والراوية والطبيبة والممرضة والمدبرة لمنزلها ومملكتها والمربية الفاضلة والداعية والفارسة وهي كل شيء في حياتنا وفي الاخير وقفت على الرياضة النسائية ودخولها الملاعب ! مالفرق بين الملاعب وووالحدائق والمراكز والمطارات والجنادرية او في المقدسات واداء المناسك هل هناك تفرقة واعتراض ؟ لماذا العناد فقط حول الرياضة والملاعب ودخول النساء ويعلم الجميع ان المؤمن القوي خير واحب عند الله من المؤمن الضعيف . اننا وبرأيي المتواضع ننزع الثقة بتصرفاتنا من المرأة والشباب ولماذا لا نغرسها ونزرعها غيرة وخلقا وادبا وحياءا في نفوس الشباب والشابات فتقوى المحبة والشهامة والخوف من الله نتيجة تلك الثقة المتبادلة مع اخذ الحيطة والحذر وتهيئة الزمان والكان لحفظ حفوق الله مصانة ومراقبة من الجميع . نعم لله علينا حقوق ثم للوطن حقوق واستحقاقات وعليه ضغوط ويرغب بالمشاركات والتنظيم والا ستضافات ولكن العنصر النسائي اصبح اكبر المعوقات والعقبات . فلا رياضة نسائية مدرسبة ولا غيرها وكما هو معروف العقل السليم في الجسم السليم .وايننا من سلامة عقول واجسام نسائنا ؟ اذا لنكن واقعيين ونمنح المرأة حقوقها الرياضية بما يتوافق مع العقل والمنطق المتوافق مع الشريعة والتي اجازت ولم تحرم علياها ممارسة الرياضة او الحضور للملاعب والله الهادي لسواء السبيل . اللهم احفظ نساءنا فوق كل ارض وتحت كل سماء واحمهن من كل سوء .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 مايو, 2013 الساعة : 10:34 ص
  4. الملكيه حلم الزعيق
    4

    بدا العلمانيين يشتغلون

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 مايو, 2013 الساعة : 11:19 ص
  5. التعاون 200000
    5

    ليعلم الجميع ان النار تبدء بأصغر من شرارة

    يعني هالحين راح نسمح بدخول العائلات وبكره راح نخلي المدارس اختلاط وبعده سينما وبعده مراقص ..
    لا حول ولا قوة الا بالله

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 مايو, 2013 الساعة : 1:05 م
  6. متاااابع
    6

    عزيزي الكاتب لا تناقش قضية مصيرية وخطيرة هكذا من الصحافيين والكتاب , وكل من هب ودب .
    نحن في بلاد حباها الله أعظم منحة إنها نعمة الدين الإسلامي الصافي من الشوائب فنحن قيمتنا في مدى تسمكنا بديننا كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمتى ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله )
    والحمد لله دولتنا قامت على تحكيم شرع الله وكلمة الشرع من الكتاب والسنة هي أعلى كلمة في بلادنا .
    لهذا أعتب على كثير من الكتاب عملهم على تسويق فكر أو فكرة من أجل استغفال عقول القراء ومن ثم تمرير هذه الأفكار الدخيلة . وهي لعبة قديمة ومدروسة جيداً , فيا صاحب المقال لتجعل لك من لقبك نصيب , حتى لا يتناقض مقالك مع لقب تسميت به أو اختفيت خلفه , فربما يكون هذا المقال مع اللقب من السم المدسوس في العسل
    يا ناس احمدوا ربكم أنكم في بلد مسلم بمعنى الكلمة .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 مايو, 2013 الساعة : 1:34 م
  7. nawaf
    7

    يا حبيبي انت وياه يعني بتقنعوني اللي موقف الشباب عن البنات انهم مايروحون الملعب وش اللي علمانيه مدري ايش
    ياخي انت لو تخاف ربك ماسويت شي عشانك متربي وعاقل مو عشان ما تقدر تشوفها وتختلط فيها
    ايش تخلون المراه دايما هدف للشهوه ليش ما تطالعونها على انها شي مقدس ونحترمهم اكثر من ما نحترم انفسنا :)

    Thumb up 0 Thumb down 0
    22 مايو, 2013 الساعة : 3:38 م
  8. nawaf
    8

    واللي يقول ليش ما تناقشون قضايا اهم !!!
    ياخي ليش فيه رئاسه او وزاره فيها مليون موظف موب عشان يمشون البلد ؟؟
    يعني اللي يقول معلمات ومدري ايش
    ترا قسم بالله اتحاد الكوره ورعاية الشباب مال امهم دخل بالمعلمات ونقلهم ولا بالقطاع الصحي
    بعدين الموقع اسمه سبورت السعودية تبيه يناقش لك قضايا اجتماعيه كيف ؟؟
    عمري ٢٠ وبيجيني الضغط بسبتكم الظاهر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    22 مايو, 2013 الساعة : 3:42 م
110