سر تحقيق الفتح للدوري
ذيب ال جلال

ذيب ال جلال

قد يعتقد البعض ان جلب النجوم هو العنصر الرئيسي لتحقيق البطولات وهذا حسب اعتقادي غير صحيح , فهم ادوات لجلب البطولات ولكنهم ليسوا العنصر الرئيسي او على الأقل الوحيد لتحقيق الطموحات .
من وجهة نظري ان البطولات تعتمد على عنصرين مهمان جدا :
الاول يخص الادارة وهو ما يسمى بالأنضباط المالي , ويتمثل بالعمل بأحترافيه من قبل الادارة في تسليم الحقوق في وقتها وتسليم الرواتب بشكل شهري وتسليم المكافأت المقرره في وقتها حتى لا يفقد اللاعبين الثقه في ادارة ناديهم , لأن اهتزاز الثقه بين الادارة واللاعبين له اثرة السلبي على نتائج الفريق !! مع توفير متطلبات المدرب من وجهة نظرة لانه هو الذي سيقود الفريق مع مناقشتة ومساعدتة في التخطيط السليم .
اما العنصر الثاني , فهو يعتمد ايضا على العنصر الاول فأذا قامت الادارة بتأدية مهامها بالشكل الاحترافي المطلوب واحترمت حقوق لاعبيها وشعر اللاعبين بذلك فأنه لا يبقى الا الانضباط التكتيكي , وهو ما يوكلة المدرب للاعبيه داخل الملعب وعليهم ان يطبقوا تلك التعليمات بكل قتالية واتقان !! وهذا سر تحقيق الفتح للدوري !!
ادارة الفتح تعاملت باحترافية واحترام منقطع النظير للاعبيها ولحقوقهم , فانعكس ذلك على روح اللاعبين وانضباطيتهم داخل الملعب ونفذوا ما يطلبه الجبال بدون تردد او فلسفة اواستعراض !!
ادارة الفتح اشركت لاعبيها في فهم الهدف واشركتهم أيضا في اتخاذ القرار , فقد كانت تتشاور معهم في مقدار المكافأت للفوز مع اطلاعهم على اماكانيات النادي المالية .
الفتح لا يملك النجوم لكنة يملك الفكر والانضباط مالياً وفنياً !!
ماذا فعل النجوم في جميع الاندية الكبيرة والتي صرفت الملايين واحضرت كبار المدربين , لا شئ !!
الانضباط المالي ينتج عنه التنظيم والروح وخلق الاجواء المناسبة للمدرب واللاعبين مما ينعكس على تركيزهم داخل الملعب, فينتج عنه انضباط تكتيكي يحقق الفوز تلو الفوز لتتحقق البطولات !!
انظروا الى نادي النصر مثلا , يبدا كل موسم بقوة ثم ما تلبث الادارة ان تفتقد توازنها المالي فيبدأ الفريق يفقد توازنة الفني !!وانا هنا لا اراهن الموسم القادم على جلب النجوم في النصر لتحقيق البطولات, بل اراهن فقط على النصر , اذا بدأت ادارة النصر بقوة ماليه منظمة واستمرت على نفس القوة حتى نهاية الموسم !!

ذيب اّل جلال

التعليقات

7 تعليقات
  1. MERIT
    1

    صحيح
    و عندك مثال ثاني الاهلي السعودي
    قوة مالية و فكر عالي
    و النتيجه نادي مرعب
    و حضوُر قوي في آسيآ
    و الف مبرووك للنموُجي يستآهلوُن وربي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 مايو, 2013 الساعة : 4:08 م
  2. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    2

    أنت يا كاتب ذكرت عنصرين مهمة في تحقيق نادي الفتح للدوري زين وراح أعطيك عنصر ثالث الأهم وهو فوزهم على نادي الهلال ذهاباً وإياباً مما سهل لهم التتويج بالبطولة يعني ست نقاط كانت كفيلة بتتويج نادي الفتح بدوري زين .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 مايو, 2013 الساعة : 4:08 م
  3. ملكي سيفين و نخلة
    3

    حسبتك المتلون علي الزهراني !!

    اللهم وفق العالمـــــي فوق
    كل ارض و تحت كل سماء

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 مايو, 2013 الساعة : 5:02 م
  4. وسبب آخر
    4

    هناك سبب آخر أخي: ذيب آل جلال وهو مهم, ومهم جداً هو غفلة لجان اللوبي ….. عن هذا الفريق عفواً تغاضيها عن محاربته والكيد له : هل سمعت لجنة المنشطات طرأ على بالها تفتيش لاعبي الفتح – أو استفزازهم بالوقوف في طريق خروجهم إلى غرفة الملابس – إلا بعد أن فاز بالدوري؟ , هل قرأت عن قرار جائر من لجنة الانضباط صدر بحق نادي الفتح ؟, هل اشتكى الفتح من حكم بعينه تكرر في لقاءات له مع فريق بعينه ثلاث مرات , وربما أسندت المهمة للحكام المساعدين للإجهاض على حظوظه ؟

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 مايو, 2013 الساعة : 8:02 م
  5. فكرة
    5

    خذ بعد هذي لان خليل جلال ماحطهم في راسه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 مايو, 2013 الساعة : 11:03 م
  6. الهلال الفريق الوحيد اللي نقلت مباراته
    6

    تعليق 4 موت قهر يستاهل النموذجي ما قلل من الهلال و لا استفزه اي فريق بالعالم يحط راسه براس الهلال معروف نهايته

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 مايو, 2013 الساعة : 2:51 ص
  7. احد المجانين
    7

    كلام جميل وفية من التنظير الكثير ولكن لو جينا لتطبيقها مع الاخ ذيب نقول له الاهلي يوجد فية كل مقومات النجاح التي تفضلت بذكرها ومع ذلك لم يحقق الدوري من ما يربو على 27 سنه وهذا يبطل نظريتك الاولى على الاقل اما النظرية الثانية وأسمهيا نظرية لانها لا تعدو عن ذلك فهذا يعتمد على اللاعب ومزاجيتة والله لو تعطية ما تعطية لن يقدم شئياً اذا كان سهران الشله وما ادراك مالشله . ما نحتاجة هو الشعور بالمسئولية والانضباط الاخلاقي الالتزام بالموعيد في التمارين والاكل الصحي والحفاظ على اللياقة والتطلع دائما للافضل هذا سبيلنا الى التخلص من رتابة دورينا والتخلص ايضاً من الاعلام الرياضي المريض القائم على الربحية والعنصرية غير مكترث بمصلحة الوطن (اعلام الاندية )وظغطها على لاعبين فرقها والفرق المنافسة واخرها تغريدة المذيع الداخلي لاستاد الملك فهد .ودمتم سالمين

    Thumb up 0 Thumb down 0
    15 مايو, 2013 الساعة : 1:08 م
108