العنصرية

العنصرية هي من المواضيع الحساسة جداً في مجتمعنا بل في كل المجتمعات سواء كانت شرقية أو غربية وتكمن خطورة مشكلة العنصرية في أن الحديث عنها بأي شكل من الأشكال قد يزيدها تأججا ولذلك تجد المهتمين بالأمر في حيرة إذا تحدثوا وبينوا الأسباب قد يدخلوا في متاهات تمس شعور وأحاسيس البعض .. وإذا لزموا الصمت فأن المشكلة مازالت قائمة وقد تستفحل.. ولذلك عندما نريد محاربة العنصرية في المجتمعات لابد من أفعال وليس مقالات وكلام.
العنصرية لا يعاني منها المجتمع الرياضي فحسب بل هي مشكلة المجتمع كافة بجميع قطاعاته و للوقوف في وجه هذه المشكلة والعمل على عدم تفاقمها يجب أن تكون الخطوات والإصلاحات  فيها عملية ومن سلطات عليا أو من الشخصيات القيادية المؤثرة والتي تعتبر قدوة لأعداد وقطاعات كبيرة من المجتمع.
هناك عدة تعريفات للعنصرية ولكن أبسطها هو (أنها موقف سلبي ظالم تجاه إنسان آخر لمجرد إنتماء هذا الإنسان إلى جماعة عرقية معينة)
والسؤال الذي يجب أن نسأله هو مالذي يجعل فئة من الناس تتكبر و تتعالى على فئة أخرى وتعتقد أنها أفضل منهم بسبب لون أو عرق أو إنتماء قبلى. وللتدليل على أن هذا الشعور هو ليس فطري  ففي مسألة اللون مثلا اذا خيرت مجموعة من الناس هل تفضل أن تشتري سيارة بيضاء أم أخرى سوداء أو هل تفضل أن يكون لون موبايلك أسود أم أبيض فستجد أن نسبة التفضيل بينهما متساوية أو متقاربة وكذلك أذا سألناهم أيهما أجمل الحصان الأسود أم الأبيض فسنجد أنه ليس هناك أفضلية مطلقة للون بعينه.. اذن نحن من حيث الفطرة لا نفضل لون على آخر في الأشياء الجامدة أو في الطيور والحيوانات ولكن عندما نأتي للبشر يصبح للون البشرة  أهمية كبيرة .. ومن ذلك نفهم أن هذه الثقافة هي مكتسبة وليست فطرية.
هناك أسباب كثيرة تجعل البعض يشعر بهذا الشعور العنصرى المقيت ويكتسب هذه الثقافة السيئة .. وأهم هذه الأسباب هي التربية والنشأة اللتان تعززان أو تمحيان هذا الشعور كما أن التعليم والثقافة يساعدان كثيراً على إنهاء هذه المشكلة (في الغالب معظم المتعنصرين هم من الأميين ومعدومى الثقافة) لأن الأنسان المتعلم والمثقف يهتم كثيراً بما يحمله الآخر من ثقافة وفكر ومعلومات أكثر من إهتمامه بشكله الخارجي ومظهره فقط .. كما أن السلطات والمسؤولين أحيانا يساعدون على تفشي العنصرية دون أن يقصدوا .. ولذا من أهم الخطوات للقضاء على العنصرية هى أن يتم التعامل من السلطات العليا في أي بلد مع جميع أفراد المجتمع  دون النظر للقبيلة أو العرق أو اللون  وأن تكون الكفاءة والخلق هما المعياران المهمان لتقييم الأفراد في المجتمع . كما أن ثقافة بعض المجتمعات تعزز روح العنصرية والتمييز العرقى .. وما إضافة إسم القبيلة لأسمائنا إلا نوع من أنواع هذا التعزيز وطالما نحن مازلنا نعرف بعضنا البعض بأسماء  قبائلنا  فهذا يعنى أننا نعزز هذه التعنصر والإنتماء للقبيلة دون أن ندرى.. والصحيح هو أن يكون  إنتمائنا لوطن واحد وموحد.
نقاط تحت السطر :
* في قضية الهتافات العنصرية الأخيرة في مباريات الهلال لم يكن جمهور الهلال هو وحده الجاني بل أن جماهير الأندية الاخرى كلها تعانى من نفس المشكلة وأرتكبت هذه الحماقة في مرات سابقة ولكن جمهور الهلال هو أكثر من يمارس هذه الهتافات ولذا التصقت التهمة بهم وحدهم.
* كنت أتمنى من رئيس نادي الهلال وهو القيادى صاحب الكلمة المسموعة أن يصدر بيانا يدين فيه جمهوره ويطالبهم بالتحلي بالروح الإسلامية ونهج القرآن الذي قال أنه سيعمل بهما عندما إستلم دفة القيادة بهذا النادي الجماهيري بدلا من  إصدار بيانات يحتج فيه على العقوبات التي صدرت في حق جماهير ناديه.
* بيان من رئيس الهلال يعاتب فيه جماهير ناديه ويطالبهم بالتحلي بروح الإسلام السمحة سيكون له مفعول السحر وخير من الف مقال ومليون محاضرة لنبذ العنصرية.
* كل جماهير أنديتنا تتكون من نفس النسيج الإجتماعي وفيهم من كل الأعراق والأطياف ولذا أستغرب أن تسب جماهير نادي ما جماهير نادي آخر بسبب لونهم أو عرقهم فكأنهم يسبون أنفسهم.
* مبادرة الامير فهد بن خالد لزيارة جمعية إنسان في رأيي أفضل من تبرع شركة صلة لهم ب 300 الف ريال . هؤلاء الأطفال هم في حاجة للحب والإهتمام أكثر من إحتياجهم للمال.

الرمية الأخيرة :
أجده طبيعياً جداً في عالم كرة القدم أن تشمت جماهير الهلال من خسارة النصر أو العكس فهذا السلوك موجود في كل العالم ولا أتصور أنه يمكن أن يسعد نصراوي بفوز الهلال أو يتمنى هلالي فوز النصر .. ولو حدث ذلك لأنتهت المنافسة التقليدية بين الجارين اللدودين فلا تصدقوا مدعي المثالية ولا تلتفتوا لمن يقول أن أسباب تدهور النصر هو فرحهم بخسارات جارهم .. فجارهم أيضا يسعد كثيرا بخسارات النصر.

التعليقات

36 تعليق
  1. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    1

    يا كاتب أول من ردد العنصرية هو جماهير الأصفر وأنا اتوقع كانت هناك جماهير منهم تريد أن تشوه مدرج الهلال بعد أن أنتهى موسم ناديهم خالي من البطولات فقط مهمتهم تشويه سمعة .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 5:57 م
  2. واقعي
    2

    حبيت اذكر اخوانا الطواقي ان الموضوع يتكلم عن العنصرية
    فارجوا مايجي الواحد مدرعم كالعادة ويتكلم عن النصر ويطلع الترسبات اللي داخله بعد هزيمة الصغار امس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 6:08 م
  3. النديم
    3

    مقال رائع يا رامي
    عاقبهم الذي لا تنام عينه بخروج مبكرمن شباب الاتحاد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 6:14 م
  4. كلمة حق فاسمعوها
    4

    زين شفناك توقعت بعد انتهاء موسم النصر كالعادة انك تعتزل الكتابة لكن ذكرت ايضا ان اخفاقات الزعيم بطولات لكم فرجعت عن توقعي،،
    العنصرية موجودة بكل مكان عندنا وعند غيرنا وحلها يحتاج وقفه من الجميع لا الاصطياد بالماء العكر ثم نمارس هذه العنصرية بعد ذلك او اذا احتجنا لها،،
    ع طاري العنصرية الاتحاد أكثر فريق يمارس العنصرية بين أعضاء شرفه وكيف ضيق ع محمد بن داخل حتى ترك رئاسة الفريق بعد عام واحد وبين الاعبين فالشللية ماركة مسجله باسم الاتحاد ويشاركهم الاهلي قليلا وان تخلص منها مؤخرا وهذه الشللية قائمة ع العنصرية اما اللون اما للقبيلة واما للحالة الاجتماعية،،
    نعم الكل يفرح بخسارة منافسه التقليدي لكن في حدود معقوله اما ما يحصل مع النصراوية فأمر أخر اجمع كل العقلاء من الرياضيين انه هو السبب في بعدكم عن البطولات وحال فريقكم فلا تكابر وتغرر بمشجعي فريقك،،

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 6:39 م
  5. نصراوي حائل
    5

    محاضرة قيمة من الدكتور رامي
    بسمح لكهول الجز….. بالاستفادة فلا تستحوا وانهلوا من علوم الدكتور رامي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 6:55 م
  6. رامي
    6

    اخي رامي اجعل سهامك صائبة للهدف حتى تكون قد حققت ماتريد من المقال اذا كان الهدف منه تطهير للوسط الرياضي ، لدي سؤال وهو / هل يحب اي شخص رياضي اوغير رياضي ان ينسب لاصلة سواء كان / سعودي ، يماني ، نيجيري ، اماراتي ، قطري ……… اويقذف في عرضه وشرفه كن صادقا مع نفسك وحاسبها قبل ان تحاسب جعلت من الهلال هو الاكثر وانت تعتترف ان كل اناء بمافيه ينضح اود لو كانت لك كتابه واحدة تمقت ماتعرض له الكابتن ياسر القحطاني تمقتني باليماني هذا اصلي وافتخر فيه حتى ولو حصلت على جنسية اخرى لاكن لا تكون طعنة في العرض والشرف استاذي العزيز / تقبل جهة نظري

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 7:23 م
  7. :: توأم `` الشّمس ::
    7

    العنصريه فتنه نائمه .. لعن الله من ايقضها .

    الرجاء من الأخوه الهلالين التنبه لهذا الموضوع

    وعدم جر الرياضه الى ما لا تحمد عقباه . الأنتباه .. الأنتباه .. الأنتباه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 7:32 م
  8. شنتر بن عداد
    8

    في الرمية الأخير كلامك صح
    لكن عندما يكونفي مصلحة فريقة
    ولكن عندما يكون المنافس في بطولة ليس مع العير ولا النفير
    وتجد من يتلقف الخصم من المطار وكأنهم انصار ذلك الفريق
    وهذا ماتفعلة جماهير ومستسحفي النصر امثالك
    ونجد هذا الشي الصفة السائده عندهم بالعكس عند الأندية الآخر تكون على شكل افراد وليس جماعات
    لكن هذا زيادة من الأحتقان لقلة بطولات النصر ولهم عشرون سنه لم يتذوقوا طعم بطولة …؟؟؟
    ولذلك نلتمس لهم العذر من هذا المنطلق
    ((((والضغط المضغوط اكثر ))))

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 7:36 م
  9. الأخلاق أهم
    9

    اخي الكريم فاقد الشيء لايعطيه . . واذا تتكلم عن من حج ولم يعد فأنت واحد منهم . وتريد أن تعامل مثل صاحب البلد صعبة قويه ياليت يكون للمتجنسين والمتخلفين درجات مثل متجنس رقم 5 على المثل القايل المال مالنا والقوم شاركونا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 7:40 م
  10. ملكي عالمي ذوووووووووووووووووووووووووق
    10

    كنا بخير حتى أخترعوا لنا نادي الدلال وهذه النتيجة !!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 7:45 م
  11. فتش عن نفسك
    11

    أثبت علم النفس أن من يتبنى العنصريه شخص محبط ويعاني من عدم الثقه في أصوله فتراه يصف

    الآخرين بما يشعر به في عقله الباطن .

    قضية ياسر والاستراحه قضية خاصه تولتها الجهات المختصه ولا نحمّل فريق الهلال تبعاتها ف ( كل نفس

    بما كسبت رهينه ) ـــــ تحياتنا للكاتب العملاق

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 8:38 م
  12. بدر الهلالي
    12

    نيجيريا نيجيريا … بلد مسلم وكل اخوان :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 10:25 م
  13. زعيم ملكي
    13

    صاحب التعليق رقم ١١ هل تركت قضية ياسر للجهات المختصة إذا سلمنا أن هناك قضية من كلامك انك تؤيد ما كانت تردده الجماهير في المدرجات هل تود أن تقذف في عرضك أم ترد إلى منشأك غير المنكر بيدك ولاضعف في لسانك هداك الله ووفقك للحق في النهاية هذه كرة قدم المستفيدون قلة والظرر على الأكثرية ، الرياضة تقرب تبني تطور تثقف ، حبذا لوتكون هذه الصحيفة تسير في هذا المجال وتبتعد عن الإثارة الغير محمودة العواقب ، ابني ،ابن عمي ،جاري ، جميع منهم في بلدي لهم معزة في نفسي ولهم انتماءاتهم المختلفة رياضيا ، العاملين في الأندية وفي الصحافة لهم الفائدة ولنا التشنج والاسائة على بعضنا البعض ، هذا واقعنا هل نتغير أمنية

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 10:41 م
  14. إتحادي والراس عالي
    14

    اسف قصدي تعليق 12

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 11:18 م
  15. مجرد رأي
    15

    -كنت متأكداً أن الهلاليين لن يصدقوا حتى الرمية الأخيرة لأن الهدف المماحكة والجدلية العقيمة وليس الاستفادة من قراءة المقال , يعني حرب نفسية على البرفسور رامي حتى يصيبه الإحباط , والله بعييييد …على شنباتكم روحوا العبوا غيرها …
    – مطالبتك لرئيس الهلال أن يخاطب جمهور ناديه ( بنبذ الهتافات العنصرية) في محلها وهي عين العقل والفكر السديد , لكن المشكلة أنه يخضع لمؤثرات أخرى من الإعلام والجماهير فضلا عن بعض أعضاء الشرف مفادها ( إنك إذا طالبت جمهورنا بهكذا طلب فأنت كمن يعترف بوجود هتافات أصلاً ) وهو ما لن يعترف به الهلالييون جملة وتفصيلاً , إلا إذا قيل إنهم أعداد قليلة لا تكاد تذكر ولا تمثل نادي الهلال الكيان المحترم … وهو إعادة لاسطوانة قديييمة أو يقال : أنهم مدسوسون من جماهير أندية أخرى .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 11:37 م
  16. فتش عن نفسك
    16

    تعليق 13
    لم أتهم أحدا في عرضه ولا انت تستطيع انكار قضية الشخص المذكور في الاستراحه لأنها مثبته في محاضر
    الجهات الامنيه واليوتيوب .
    أشكرك على نصائحك وأرجو أن تستفيد أنت منها أولاً .. واطمنك ان الجماهير السعوديه واعيه الا فئة قليله
    مغرر بها وتعيش في الاوهام بفعل فاعل مثلما فعل هتلر بالألمان حين أوهمهم بأتهم جنس مختلف فتقاسمتهم
    الامم وأذلتهم الدول والدليل على وعي الجماهير السعوديه أن احدا منهم لم يعيب على الهلال حين لعب
    له نجوم مثل :
    نيفاوي ، زبرماوي ، العابد ، زوري ، نامي ، هوساوي سابقا ، جمعان ، بشير ، العواضي ، الحبشي ،
    البيشي ، الجابر وغيرهم من النجوم الذين لا اذكر اسماءهم .

    اقبل ملاحظاتي بصدر رحب وبعقل متفتح وبدون تشنج لتدرك الحقيقه وشكرا لك .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    10 مايو, 2013 الساعة : 11:47 م
  17. فوسدق
    17

    اخوي رامي اتمنى ان كرهك لضلم وانتهاك القوانين وعدم المسواه وعدم المثاليه والاطاحه بالقيم الي ينتهجها

    هذا الفريق انها ما ينسيك حبك للعالمي لئنني مرقب لك ولكل ماتكتبه مايقارب سنتين وانت مركز عليهم ولا تغير

    فيهم شي ارجوك رجا خاص من نصراوي غيور على العالمي ارجوك انتقد الاداره على ما تقدمه والمدرب

    من مباريات ممله وفريق متهالك لا يستطيع ان يحافض على مرماه من هجمات اضعف الفرق في الدوري السعودي

    والدليل جميع الفرق سجلت فينا حتى الضعيفه منها والهابطه للدرجه الاولى ركز يا رامي تراك عالمي مالك

    ومال الطواقي عساهم بحريقه يفوزون ولا يخسرون يرحم امك ترى النصراوين انقرضو وربي اني اشفق

    على عيالي ليشجعون النصر والسبب النتايج المخيبه بسبب اداره مرجوجه لاتستطيع ان تقدم فريق منضم

    ياخي نبي نفرح ببطوله حتى لو بلغش طز فالقيم وش اخذنا منها واذا خمس سنوات ماقدر يسوي فيها الرئيس

    شي ياخي يستقيل الله ينكبه فعمره حرق دمنا الله يحرق عمره

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 12:14 ص
  18. عبدالعزيز سالم
    18

    يعني بس جمهور الهلال الي ردد عبارات عنصريه نسينا مبارات النصر والاتحاد الي ردد جمهور النصر نفس العبارة الحين جايين تسوون نفسكم مثاليين نسينا تصريح رئيسكم ضد محمد نور اقول الي بيته من زجاج لا يرم الناس بحجر

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 12:42 ص
  19. كوفي شوب
    19

    المشكلة في نوعية هذا الكاتب يراقب خطوات الهلال من بعيد – ولكن مراقبته تتسم بالدقة المتناهية .
    حدثت حالتين مثيرة للنقاش في مبارتي الكلاسيكو في الشرايع و في الرياض على التوالي .
    في الشرايع حصل نحر للعدالة من المدعو خليل جلال بحق الهلال و كان لها تبعيات في المباراة الثانية و اقصد نقص الهلال من اهم اسلحته الكابتن سالم الدوسري و اتاحة الفرصة للعب في مباراة الاياب لكل من كريري و اسامة المولد و امبابي الذي اتفق جميع المحلليين التحكيميين على منحهم الكرت الاحمر .
    في الرياض حصل هتافات عنصرية من جماهير الهلال بحق لاعبي الاتحاد في تصرف مرفوض من الجميع – وفي تكرار بغيض من الجماهير الحاضرة لما حصل في مباراة الدوري 4-2 .
    وللمعلومية تلك الهتافات المشينة من جماهير الهلال حصلت هذه المرة اثر كرة اتحادية لا تتصف وشعار الفيفا _ اللعب النظيف – حيث قام لاعبي الاتحاد بشن هجمة مرتدة و لاعب الهلال محمد القرني ملقى على الارض مصاب !
    الكاتب اكتفى بالمشاهدة من بعيد على سقطات خليل جلال بحق الهلال ومرت عليه باردة مبردة – و يا عجبي !
    اما الهتافات العنصرية المشينة من الجماهير الهلالية فقد وجد نفسه يتحدث عنها باسهاب يغبط عليه – وهذا هو المتوقع منه !
    هناك زملاء كثر يعلقون هنا يصفونه بالانتقائي
    وهل هناك مثال اكثر من هذا – لكي ننعت به هذه الصفة الكريهة في الاعلامي ؟
    ترى الظلم الواضح على الهلال من خليل جلال و لا تحرك ساكناً !
    كيف تريدنا ان نتجاوب معك في محاربة العنصرية اذاً ؟
    من يريد ان يؤثر بهكذا معاني سامية و رفيعة – فلابد ان يكون منهجه سامي و رفيع دائماً !
    لذلك – نكاد نجزم ان هذا المقال ما هو الاّ ( الاصطياد في الماء العكر ) !

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 1:07 ص
  20. أبومحمد
    20

    صمت دهراً ونطق ؟!؟!؟!؟! . أنا متأكد أنك تعرف بقية المثل السابق ، عموماً كنت أتمنى أن تكتب عن تردي أحوال أصيفر الرياض المهلهل المبهدل ولكنه ( حبيب القلب ) فقلت في قرارة نفسك دعونا نهاجم الجار كي يتناسى جمهوركم ( المغلوب على أمره ) علقم الخروج من كافة البطولات المحلية والتي أضحت عادة سنوية لكم . سؤالي لك من هو الجمهور ( عرراب ) الأهازيج العنصرية ؟ أتمنى أن تجاوب لو كنت تمتلك شجاعة الإجابة . الجزء الأول من المقال تُشكر عليه .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 1:48 ص
  21. ابو علي الحربي
    21

    العنصريه بغيضه حاربها الدين الاسلامي الحنيف وهي لاتمت بالاخلاق بصله الكاتب شاهد مبارة الهلال ولاتحاد الاخيرة ويحاول ربط الجماهير الهلالية بالعنصريه وكالعاده اقحام الهلال بكل شاردة ووارده الكاتب في احزان ومناحاة الاهلي انشغل بالهلال وجمهورة الخروج المتكرر واقع مر يعيشه هاذ الكاتب كنا نتمني من الكاتب يشخص حال فريقه بدل ملاحقة الهلال

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 4:46 ص
  22. ملكي سيفين و نخلة
    22

    في الصميم

    بالتوفيق

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 5:34 ص
  23. هلالي ملكي
    23

    مع احترامي للكويتب رامي العنصريه موجوده بكل مدرجات الانديه وليس الهلال فقط اولها مدرج ناديك نقطنا بسكاتك

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 7:56 ص
  24. الحق حق
    24

    للاسف ان العنصريه الكل يعرف انها بغيضه — لكن لم نجد الصادق الذي يحلل اسبابها ويضع العلاج لحلها — كل من كتب عنها لابد ان يدافع عن جماهير ناديه وينسب الخطاء للنادي الاخر — اذا اردنا ان نحل تلك المشكله فيجب ان لاتتجاوز الملعب لان اغلب من يطلق مثل تلك العبارات لايعرف مهناها ولايقصدها بذاتها بل هي تفريغ شحنة غضب وموقف لحظته بسبب هزيمة فريقه او ماشابه ذلك

    اللوم على الاعلاميين الذين يسمحون لانفسهم لاستخدام العنصريه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 8:36 ص
  25. zizo30
    25

    مثل هذا الكاتب الانتقائي يتجاوز من ارتكب الظلم ” خليل جلال ” .. و يستفزه ردة فعل جماهير ” الهلال ” كما ذكر الاخ العزيز ” كوفي شوب ” في التعليق 19 !!!
    تنتهي مباراة الكلاسيكو ” الذهاب ” بما فيها من ظلم بيّن على الهلال ولا تحرك فيه ساكناً !!!
    لكن ما يهيّضه و يحرك سواكنه و يستفز مشاعره هتافات بعض جماهير الهلال في مباراة الاياب !!!
    فهو يستمتع بالاخطاء اذا حصلت على الهلال و قد لا يلقي لها بالاً .. أو قد يراها كما يراها كثير من المحتقنين عدل و انصاف !!!
    لكن اذا اصطاد خطاء او ما شابهه من هلالي او اذا تظلم رئيس الهلال او سكت .. يركبه ” مأئة عفريت ” !!!
    يا حضرة الكاتب … الم تتعرف حتى الان على لغة العقل و المنطق في الأشياء التي تخص الهلال ؟؟؟
    صدقني انها لغة بسيطة و سهلة المنال … مهرها ” فقط ” تصفية الاحقاد و الضغون المترسبة في قلبك على الهلال وستجد نفسك ترى الامور كما يراها العقلاء و النبلاء !!!

    نعود للمباراة محل النقاش … هناك دخول عنيف في اكثر من حالة على لاعبي الهلال … اكاد اكون متأكد انك رصدتها ” لأنك متابع دقيق كما اعلم في مباريات الهلال ” !!!
    هل لا ترى ان اصحابها ” اسامة المولد و كريري و امبامي ” لا يستحقون بطاقات ملونة كما حصل لسالم الدوسري ؟؟؟!!!
    لن نتكلم عن ضربة الجزاء الاتحادية … فالتسلل وارد الخطاء فيه و مقبول اذا كان المتضرر الهلال ” امنا بالله ” !!!
    ولن نطالب بضربة الجزاء الغير محتسبة للهلال عندما ارتطمت كرة الشهراني بيد مدافع الاتحاد عسيري المتحركة فتطنيش مثل هذه الحالات اذا كانت لمصلحة الهلال تصبح امراً طبيعياً ” امنا بالله ” !!!
    ولكن ماهو رأيك … و رأي السيد خليل جلال بانبراشات اسامة المولد و اصطياد المفاصل من قبل كريري و امبابي ؟؟؟
    وهو الذي احتسب بلنتي للاتحاد في نفس المباراة بطريقة ” ما يشبه الدفع ” من قبل اوزايا على مختار الاتحاد !!!
    ما رأيك و انت ترى مباراة الاياب ممنوع اللعب فيها من قبل سالم الدوسري لحصوله على كرت احمر بينما اصحاب الانبراشات و صيادي المفاصل يتمتعون بـ 90 دقيقة ثانية ؟؟؟
    اخذت على عاتقك اثبات ان الهلال مدلل تحكيمياً … و لنا موسمين نثبت لك و للمحتقنين النقيض !!!
    وكل مرة يحصل فيه ظلم واضح على الهلال نجدك مطنش … عسى المانع خير ؟؟؟

    ان خليل جلال يا سادة يمارس الكيل بمكيالين دائماً في مبارياته التي يحكمها للهلال !!!
    فهو لا يلغي هدف صحيح للهلال و لا يتغاضى عن بلنتي صريح للهلال … وهذه عادة هي الحالات التي يتداولها الناس بعد المباراة !!!
    لكنه يتعامل بنص القانون مع تدخلات لاعبي الهلال في وسط الملعب ويمنح بموجبها الكروت ولن يلام عند الوسط الرياضي لأنه طبق القانون كما حصل في حالتي سالم الدوسري !!!
    وفي نفس الوقت يتعامل بروح القانون والانذارات الشفوية مع تدخلات لاعبي الخصم وسيجد ايضاً اشادة من بعض المحلليين التحكيميين لدينا من منطلق المصطلح التحكيمي الذي ازعجونا به ” فن ادارة المباراة ” كما حصل في انبراشتي اسامة المولد مع ويسلي مثلاً !!!
    فهو كمن ينطبق عليه في حكمه ” شديد العقاب على لاعبي الهلال … رؤوف رحيم على لاعبي الاتحاد ” ولله المثل الاعلى !!!
    هذا بالاضافة انه لو حصل حالة في منطقة جزاء الهلال غير صريحة ” 50 : 50 ” لن يتردد باحتسابها بلنتي و سيجد من يؤيده من محللي التحكيم مثل بلنتي الاتحاد الاخير فشبيه هذه الحالة يمر بالمباريات المحلية والدولية مئات المرات ولا يتخذ الحكم فيها قرار !!!
    ولو حصل العكس في منطقة جزاء خصم الهلال حالة ” 50 : 50 ” سنجده يتجاوزها و سنلقى محللي التحكيم لا ينظرون للحالة بكثير من الاهتمام وذلك لأن قرار الحكم عادة هو ما يضفي للحالة التركيز ” وضع الفوكس ” من قبل المتابعين … اما اذا لم يتدخل الحكم … فأن الاغلبية يقيمونها على انها لعبة عادية او قد لا يلقون لها بال كلمسة اليد في منطقة الـ 18 في منتصف الشوط الثاني اثر عكسية الشهراني !!!
    وبالمحصلة النهائية يكون وضعه الادائي التحكيمي بنظر الكثيرين عال العال !!!
    وهذا الوضع الموضح اعلاه يمارسه عادة الحكم الاكثر خبرة … و الاكثر دهاءً … و الاضعف ضميراً .. مثل الحكم خليل جلال ” ويا قلب لا تحزن ” !!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 9:00 ص
  26. البحار
    26

    غريب منطق الهلاليين
    يقارنوا بين اخطاء خليل جلال والهتافات العنصرية
    المفروض المقارنة تكون بين اخطاء خليل جلال واخطاء مرعي العواجي في لقاء الاياب
    واليكم المقارنة بين التحكيم في الذهاب والاياب
    1/ لم يحتسب تسلل في الذذهاب كان نتيجته ضربة جزاء صحيحة للاتحاد **
    احتسب تسلل غير صحيح في الاياب على فهد المولد وهو منفرد بالمرمى وحرم الاتحاد من هدف مضمون .
    2/ لمسة يد على عسيري غير متعمدة طالب الهلال بضربة جزاء وتبكبكوا عليها
    ** ضربة جزاء صحيحة عندما دفع الفرج عبدالرحمن الغامدي بوضوح امام مرعي ولم يتبكبك الاتحاديين .
    3/ تغاضى عن انبراشة اسامة المولد في الذهاب وصار اسامة مجرما بينما العواجي تغاضى عن انبراشة اوزويا في الاياب وكان شيئا لم يكن .
    اخطاء مرعي في الاياب واضحة ومؤثرة جدا خصوصا التسلل على فهد المولد وهو منفرد وضربة الجزاء على سلمان الفرج وما علقوا عليها ولهم وجه يتكلموا عن الانتقائية .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 12:10 م
  27. يجرح و يداوي
    27

    محصلة المباراتين هو تأهل الاتحاد
    مبروك للاتحاد , ومبروك للحكم خليل جلال
    الحكم خليل جلال لعب لعبته كما ينبغي
    وكان أثره في المباراة الثانية بنفس قوة أثره في المباراة الاولى
    منع سالم الدوسري من اللعب في الاياب , وسمح لجزاري الاتحاد المشاركة في الاياب
    دخل الاتحاد منتصراً في مباراة الاياب بنتيجة غير مستحقة 3/2 بعد احتساب بلنتي ولا في الاحلام من حكم الاحلام .
    كل هذا التحليل ذكره بعض الاخوان اعلاه
    بينما هذا الكاتب الانتقائي يكتب كل مرة ان الحكام يخدمون الهلال , واذا حصل ظلم على الهلال و ما اكثره يدور له أي موضوع يتكلم فيه ( سئمت من كاتب و سئمت انتقائيتك )
    بينما المشجعين الصفراوين المحتقنين يزعجوننا كل ما طق عود حصاة ان هناك سوسة يتدخل في الوقت المناسب , واذا حصل ظلم للهلال و ما اكثره يطلقون جملتهم المضحكة المبكية ( اول مرة ينظلم الهلال و ازعجونا الطواقي )
    هذه الجملة تتكرر كل مرة يحصل ظلم للهلال منذ عرفت التعليقات الرياضية في النت .
    يطلقون جملتهم الشهيرة في الموسم اكثر من 10 مرات او اكثر و هذا يعني ان هناك ظلم لا يختلف عليه اثنين وقع على الهلال , ومع ذلك لا يعلمون انهم يثبتون ان الهلال هو النادي الاكثر عرضه للظلم التحكيمي بشهادتهم .
    بينما اعلاميي الغفلة في البرامج التلفزيونية يلتزمون الصمت اذا وقع ظلم على الهلال , اما اذا وجدوا شئ يشبه التحيز للهلال يخرجون من صمتهم و يتفننون في التظلم و الحسرة ويشبعون الهلال بعبارات الدلال .
    وللمعلومية خليل جلال لم تكن هذه المباراة هي الاولى التي يستقصد فيه الهلال , فتاريخه اسود مع الهلال كسواد قلبه الذي غطاه الاحقاد و الضغينة .
    وحتى لا تقولوا اننا نتبلى على الرجل ,, اليكم التالي :
    http://www.youtube.com/watch?v=SiG3MomX7KA&feature=youtu.be

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 1:52 م
  28. أهــــــــــــــــــلآوي والكأس أهلاوي
    28

    اعتقد تهديد الحكم مطرف وعائلته وترويعه هو نتاج طبيعي للعنصرية
    وكالعادة طلع منها الطواقي بكل برود
    حبيبي اعطني اعلام حيادي عادل نزيه حيادي مستقل
    اعطيك بطولات قوية ومنافسة شريفة

    سلام يااااااااااااااااااااااااااوطن

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 3:04 م
  29. شنكوتي
    29

    هل اصبحت النتائج اهم من كل شيء بالنسبة للهلاليين
    نعم،،وعودوا الى ردودهم لتجدو انهم يقارنون الأخطاء التحكيميه التقديريه بالعنصرية
    فأي عقول يملكها هؤلاء القوم
    والمشكلة انك لا تجد صوت العقل لديهم فهم كما وصفهم المسكت كفناجيل القهوه رأي واحد يردده الجميع بدون تفكير فهم يطبقون سياسة القطيع بكل اقتدار فهنيئاً لهم بهذه العقول المؤدلجه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 4:05 م
  30. اخو دنحه
    30

    نحن لانقرها اطلاقا ………لكن هل نسيت رئيس رابطة الاتحاد الشايب ماهو شاب مراهق عندما قاد الاهازيج ضد احد لاعبي الهلال وهي تمس الكرامه ………………….دائما وابدا انت مدين للهلال ومتهمه بكل شئ ….حتى يمكن يصدقك احد حاول تكتب مره واحده تنصف فيه الهلال (لكن ماظنيت محرق قلبك الهلال)

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 4:06 م
  31. شنكوتي
    31

    البحار:
    رد على من يتحجج بالتحكيم رداً ملجماً مفحماً مبرحاً
    والجميل في رده انه لم يكثر الكلام ويحسسنا انه صك ماهو برد
    بالعكس جاء بالمختصر المفيد واثبتلهم انهم هم الانتقائيون فعلا
    ياعزيزي هم تعودوا على صحفهم الحائطية واصبحوا يغضبون عندما يسمعون صوت العقل والمنطق فلا تلمهم فهذه قدراتهم

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 4:26 م
  32. سيسبان
    32

    الاخ zizo30
    تحية طيبة وبعد .. شكراً جزيلاً على ما جاء في تعليقك الوافي الكافي الضافي !!!!
    لكن اختلف معك في هذا الجزء من كلامك .. عندما ذكرت التالي :
    ” ان خليل جلال يا سادة يمارس الكيل بمكيالين دائماً في مبارياته التي يحكمها للهلال !!!
    فهو لا يلغي هدف صحيح للهلال و لا يتغاضى عن بلنتي صريح للهلال … وهذه عادة هي الحالات التي يتداولها الناس بعد المباراة !!! ” انتهى
    ارجو ان تراجع ذلك الرابط الذي زودنا به صاحب التعليق رقم 27 مشكوراً !!!
    لتتأكد ان خليل جلال يلغي اهداف صريحة للهلال و يتغاضى عن ضربات جزاء صريحة للهلال !!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 4:29 م
  33. وين مايروح الاصفر انا وياه
    33

    اخ رامي عليك ان تعلم انا نصراوين نصراويين نصرااووييين ومايهمنا فووز النصر وعدم خسارتة هاذي قضيتنا الاساسية وخسارة الهلال وان كنا نريدها ولكنها شي هامشي بالنسبة لنا هذا مانريد ان نوصلة للجماهير لان للاسف المعادلة انقلبت عند البعض واصبحت خسارة الهلال هي الاساس وخروجنا كل موسم بدون بطولة شي هامشي
    وانطبق علينا المثل اوسعتهم شتما وساروا بالإبل !!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 5:33 م
  34. كوفي شوب
    34

    وين ما يروح الاصفر انا واياه 33 – مثال رائع للمشجع النصراوي الاصيل
    اخي الكريم هناك صحفيين كتبوا هنا في هذه الجريدة عن حال النصر بعد خروج النصر خالي الوفاض من الموسم
    ما عليك الا الرجوع اليهم – اما رامي العبودي فاعتقد لن تجد منه الا ملاحقة الهلال و الهلاليين
    آسف هذا هو واقعه – يدندن على هلالنا – اسمح لي فصاحبك لا يعرف يكتب الا على الهلال – تحياتي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    11 مايو, 2013 الساعة : 6:31 م
  35. المحايد
    35

    الأخ رامي وغيره من بعض الأخوة النصراويين يحاولون تشويه الهلال (ويمكن الرجوع لأرشيف الأخ المشار اليه) وذلك لأكثر من هدف :
    أولا : طلب الشهرة عن طريق التعرض لنادي جماهيري خاصة وأنه يرى أن الكلام عن ناديه سيكون سواد وجه فالأفضل ألا يتناول أمور ناديه المزرية ولله الحمد.
    ثانياً : محاولة التشويه وتصيد الأخطاء على الهلال قد تؤدي برايه إلى وضع الهلال والنصر أمام الجماهير بكفة واحدة (بينما الواقع يقول أن الهلال لاينهي موسمه إلا ببطولة أو بطولتين بينما النصر صار له أكثر من 19 سنة بدون أي بطولة ، نصف لاعبي المنتخب من الهلال بينما لايوجد أي لاعب نصراوي في المنتخب)

    وهنا انصح الاخ رامي بالتركيز على ناديه وانتقاد الأخطاء التي حرمت النادي من أي بطولة على مدى عقدين من الزمان

    Thumb up 0 Thumb down 0
    12 مايو, 2013 الساعة : 9:55 ص
  36. ناشطه هلاليه
    36

    حقوق الانسان تبي تعاقب جمهور الهلال !
    طيب هل عنصرية الهلال توازي عنصرية النصراوي ” عبدالرحمن الدوسري ”
    اللي وصف الهلاليات بـ”ماسونيات” في تويتر !!!!!!!!!!!!!!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    14 مايو, 2013 الساعة : 2:05 ص
108