موقع الفيفا: كلاسيكو الخليج الأبرز .. والاهلي حسم كل شيء مبكراً

سالم الدوسري فرحة الهلال

تم تحديد هوية نصف الأندية المتأهلة لدور الستة عشر في الجولة الخامسة من مباريات مرحلة المجموعات التي انتهت بفوز خمسة فرق لتنضم بذلك إلى كل من الأهلي والشباب اللذين ضمنا التأهل مسبقاً. حيث تأهلت فرق الجيش واستقلال وإف سي سيؤول بفضل انتصارات حققتها، بينما كان التعادل كافياً لكل من الغرافة وكاشيوا ريسول. أما جوانجزهو ايفرجراندي، فقد قفز للمرحلة التالية رغم خسارته.

وقد أثبتت مباريات منتصف الأسبوع أن الأندية العريقة ليست صاحبة الكلمة الفصل. حيث تعرضت ناديان حصدا مركز الوصيف سابقاً لإقصاء مبكر، وهما سيباهان وسوون بلووينجز. بينما خسر العين وبوهانجر (صاحبا اللقب في نسخ سابقة) لقاءيهما خارج الديار وأصبح شبح الإقصاء مخيماً عليهما. يستعرض موقع FIFA.com ما شهدته القارة الصفراء من منافسات في دوري أبطال آسيا AFC.

المباراة الأبرز

الهلال 2-0 العين

اتجه طرفا هذه المباراة إلى المجموعة الرابعة وفي جعبة كل منهما ست نقاط، وقد تمكن الهلال من الثأر لهزيمة مباراة الذهاب التي انتهت بالهزيمة 3-1 والتغلب على العين الإماراتي بهدفين نظيفين. ورغم التشكيلة الزاخرة للفريق الزائر، والتي يتقدمها النجمان أسامواه جيان وألكس بروسك، فإن ممثل الإمارات فشل في استغلال سيطرته على الكرة. بينما استغل أصحاب الأرض عامل الجمهور ليُنهي الشوط الأول متقدماً بهدفين.

وكان المتألق سالم الدوسري قد افتتح سجل التهديف في الدقيقة الرابعة من عمر المباراة قبل أن يساعد ياسر القحطاني زميله البرازيلي ويسلي لتسجيل الهدف الثاني. ضغط العين بعد الاستراحة، إلا أنه فشل في إيجاد طريقه للمرمى، بينما نجح الفريق السعودي بالحفاظ على تقدمه والدفاع عن مرماه.

وبذلك يصبح الهلال متقدماً بثلاث نقاط على العين ومتأخراً في المركز الثاني عن استقلال الذي ضمِن تأهله بفوز بنتيجة 3-0 على الريان في طهران. ويبدو عملاق الكرة السعودية في طريقه للتأهل إلى أدوار خروج المغلوب، وسيكون حصد نقطة واحدة من القطريين الذين خرجوا فعلياً من البطولة في ختام مباريات مرحلة المجموعات كفيلاً بضمان التأهل للدور التالي.

المفاجأة

بكين جووان 2ـ0 بوهانج ستيلرز

دخل بكين جووان مباراته في إطار منافسات المجموعة السابعة بسجل سيء أمام الخصوم من كوريا الجنوبية، حيث سبق له الخسارة عشر مرات والتعادل مرة واحدة في كافة البطولات. لكن بفضل مساندة كبيرة من الجمهور وجهود مضنية من اللاعبين وضع حداً لهؤلاء الخصوم الكوريين صعبي المراس وفاز بنتيجة 2-0.

وكان الزوار قد قدموا أداءً أفضل من أصحاب الأرض في الشوط الأول، إلا أن الفريق الصيني نجح بهزّ الشباك مطلع الشوط الثاني عندما استكمل جوفري جورون كرة مرتدة وافتتح سجل التهديف من كرة منخفضة. ورغم أن زميله فريديريك كانوتي فشل في التسجيل من ضربة جزاء لاحقة، إلا أن شاو جياي أكدّ علوّ كعب أصحاب الأرض بهزّ الشباك من زاوية قاتلة قبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة.

وأتى هذا الفوز المشرف ليجعل بكين جووان في المركز الثاني متأخراً بنقطتين عن بونيودكور الذي فشل في ضمان تأهله من الجولة ما قبل الأخيرة من مباريات هذه المرحلة وسقط في فخ التعادل مع زائره مع العلم أن هذا هو تعادله الثالث على أرضه.

المباريات الأخرى

أتم واجنر ريبيرو ثلاثية شخصية في المباراة التي انتهت بحصد الجيش لثلاث نقاط يحتاجها بشدة من لقائه مع الشباب السعودي الذي تأهل من الجولة الماضية من المباريات. وبذلك يصبح الفريق القطري قاب قوسين أو أدنى من بلوغ الدور الوالي.

أما المجموعة الثانية، فبدت مفتوحة على كافة الاحتمالات حيث لا تزال فرقها الأربعة في موقع يمكنها من التأهل. وقد خسر لخويا لقاءه خارج الأرض مع الشباب العربي بثلاثة أهداف لهدف، ولكنه لا يزال يحافظ على مركزه في صدارة ترتيب المجموعة. وهو متقدم بنقطة واحدة على الاتفاق وباختاكور المتعادلين بسبع نقاط رغم تقدم السعوديين بفارق الأهداف بعد الفوز 2-0 في طشقند.

هزّ لاعب خط الوسط البرازيلي ألكس الشباك ثم ترجم زميله جبريل سيسيه ضربة جزاء إلى هدف في لقاء المجموعة الثالثة الذي انتهى بالتعادل مع الأهلي. وجعلت هذه النتيجة الأهلي السعودي يحتل المركز الأول في المجموعة بغض النظر عن نتيجة مباراته الأخيرة، بينما تم إقصاء سيباهان رغم فوزه 2-1 على النصر.

أما إف سي سيؤول فقد أصبح الأول من كوريا الجنوبية الذي يضمن التأهل بعد الفوز 2-0 على جيانجسو ساينتي والتربع على صدارة الترتيب. أما المباراة الأخرى في المجموعة فقد انتهت بالتعادل 1-0 بين فيجالتا صنداي وبوريرام يونايتد اللذين في جعبة كل منهما ست نقاط ومتقدمين بنقطتين اثنتين على جيانجسو.

بينما تأهل جوانجزهو ايفرجراندي عن المجموعة السادسة رغم الخسارة 3-2 مع أوراوا ريد دايموندز. وكان عملاق الكرة اليابانية قد نال ضربتي جزاء، تم التصدي للأولى في الشوط الأول، لكنهم تمكنوا في النهاية من تجاوز الفريق الصيني وإنعاش آمالهم في التأهل. أما جيونبوك موتورز، فقد تغلب على موانج ثونج يونايتد وتقدم للمركز الثاني.

وفي المجموعة الثامنة، تعادل كاشيوا ريسول وجيزهو رينهي بهدف لمثله وكان ذلك كافياً لاحتلال كاشيوا المركز الأول والتأهل عن المجموعة. وفي اللقاء الآخر نجح سنترال كوست مارينرز بإقصاء سوون بلووينجز بهدف دون رد اقتنصه اللاعب البديل مايكل ماكجلنشي.

لاعب تحت الضوء

سجّل أراش برهاني رابع هدف له في البطولة في الأنفاس الأخيرة من اللقاء الذي انتهى بفوز استقلال على الريان وتقدم الفريق الإيراني للجولة المقبلة. ويحتل هذا اللاعب الإيراني الدولي المخضرم المركز الأول أيضاً على قائمة أفضل هدافي فريقه في الدوري المحلي، حيث حصد حتى الآن عشرة أهداف لعملاق طهران.

الرقم

7 ـ سجل القناص البرازيلي واجنر ريبيرو الثلاثية الشخصية الوحيدة في البطولة في هذه الجولة من المباريات ليتجاوز زميله البرازيلي أيضاً موريكي بهدف واحد على قائمة أفضل هدافي دوري أبطال آسيا AFC.

تصريحات

“تمثلت استراتيجيتنا اليوم باللعب دون استراتيجية. في المباريات السابقة، ركزتُ قليلاً على التكتيكات، ولكني قلت للاعبين اليوم أن يُظهروا مسؤوليتنا والتزامنا تجاه الجماهير،” ألكسندر ستانوفيتش، مدرب نادي بكين جووان.

التعليقات

13 تعليق
  1. aboood
    1

    ﺑﺎﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻟﻠﻴﺚ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻂﻮﻟﻪ ﺍﻟﺎﺳﻴﻮﻳﻪ

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 أبريل, 2013 الساعة : 8:19 م
  2. معقد الأنديه
    2

    طبيعي بيحسم كل شي مبكر
    لأنو الزعييم الملكي
    ولأنو أفضل نادي سعودي حآلياً
    ولأنو اول نادي سعودي يتأهل بشكل رسمي ومتصدر لمجموعته
    والشباب والهلال والإتفاق قاعدين يفحطون للحين مابين التأهل والصدآره
    يَ زين الأهلي الملكي بس

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 أبريل, 2013 الساعة : 8:25 م
  3. هلالي ملكي
    3

    بالتووووووووفيق للهلال في آسيا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 أبريل, 2013 الساعة : 8:26 م
  4. " اهلاوي حتى الثماله "
    4

    بالتووووووووفيق للاهلي الملكي..

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 أبريل, 2013 الساعة : 8:35 م
  5. مصدر مطلع
    5

    المشكلة في الفريق اللي حسم كل شيء مبكرآ ولكنه سيخرج من دور الستة عشر أيضآ مبكرآ :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 أبريل, 2013 الساعة : 8:47 م
  6. مــــــــــلــــــ(54)ــــــــــكي
    6

    انشاء الله التاهل يكون من نصيب زعيم اسيا ولا عزاء لي نادي الكوشة الى اذ خربه بيوصل دو ال8 :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 أبريل, 2013 الساعة : 9:50 م
  7. راعي الحلال
    7

    مبروووووووووك للملكي
    ولاعزاء لفريق الشبوك المحلي وحده 16

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 أبريل, 2013 الساعة : 9:59 م
  8. ابو سعد
    8

    الف مبروك للملكي فخر السعوديه وكبير جده

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 أبريل, 2013 الساعة : 11:03 م
  9. أهِلَآوِيّ مِلَكيّ
    9

    اكيييييييييد ملكي لازم يحسم كل شي متاهل :mrgreen:
    لبى الملكيييييي ورجاله :oops:
    على فكره الفريق السعودي الوحيد اللي لم يهزم ! :wink:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    25 أبريل, 2013 الساعة : 11:14 م
  10. الاهلي النادي الملكي
    10

    مبروك للملكي

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 أبريل, 2013 الساعة : 4:17 ص
  11. أهلاوي ملكي
    11

    بالتوفيق لأبناء خالد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 أبريل, 2013 الساعة : 1:42 م
  12. جون سيـــــ(SELVER)ــلفر
    12

    آن لاحظتم فموقع الفيفا !!
    ذكر أن كلاسيكو الخليج !!
    هو الهلال و العين !َ!

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 أبريل, 2013 الساعة : 4:17 م
  13. هلالي (MLKE)
    13

    نعم كبيري الخليج زعيم آسيا وزعيم الإمارات

    Thumb up 0 Thumb down 0
    26 أبريل, 2013 الساعة : 9:29 م
106