موقع الفيفا: الاتفاق والهلال يواجهان خطر الخروج من أبطال آسيا

FBL-ASIA-C1-ARABI-ETTIFAQ

يصل دوري أبطال آسيا 2013 لمرحلة حاسمة بخوض الجولة ما قبل الأخيرة من مرحلة المجموعات التي ستشهد دون شكّ محاولات مستميتة من قبل بعض الأندية للإنضمام إلى الأهلي والشباب في دور الستة عشر. حيث ستكون أندية جوانجزهو إيفرجراندي والغرافة وكاشيوا ريسول بحاجة إلى تعادل فقط لبلوغ المرحلة المقبلة بغض النظر عن نتائج بقية فرق مجموعاتها. أما بالنسبة إلى أف سي سيؤول ولخويا وبونيودكور، فإن أملها كبير بحصد النقاط الثلاث والتأهل. انضموا إلى موقع FIFA.com لاستعراض أبرز مواجهات نخبة فرق القارة الصفراء.

المباراة الأبرز

أوراوا ريد دايموندز ـ جوانجزهو ايفرجراندي

قابعين في المركز الثالث في الترتيب العام للدوريين الياباني والصيني تباعاً، يدخل ناديا أوراوا وجوانجزهو بمعنويات متضاربة إلى موقعتهما المقبلة في إطار منافسات المجموعة السادسة. ففي جعبة كتيبة المدرب الصربي ميهايلو بيتروفيتش المستضيفة أربع نقاط فقط من مثلها من المباريات وستكون على موعد مع امتحان صعب أمام كتيبة المدرب المحنّك مارتشيللو ليبي التي تحتاج لنقطة واحدة للتأهل للدور التالي. يُذكر أن أوراوا خسر آخر مبارياته بنتيجة 1-0 على يد أوميا أرديجا، بينما دكّ جوانجزهو حصون تشوانجتشون ياتاي بستة أهداف لهدف في أحدث لقاءاته.

ولا يعوز حامل اللقب القاري عام 2007 الإبداع، حيث يستمر صانع الألعاب ونجم خط الوسط يوكي آبي بالتألق. أما في الهجوم، فيمتلك رأس الحربة جينكي هاراجوتشي صاحب أكبر عدد من الأهداف للفريق في الدوري المحلي والقاري. ورغم ذلك، يحتاج ممثل اليابان إلى المزيد من التركيز والهدوء بعد أن فرّط لمرتين بتقدمه مع جيونبوك موتورز ليقع في فخّ التعادل بالنهاية.

وتحت إمرة المدرب ليبي، أثبت جوانجزهو أنه قادرٌ على مجاراة الكبار في آسيا. ويُشهد للفريق أنه يتقاسم المركز الثاني على قائمة الفرق الأكثر هزّاً للشباك (مع الأهلي) برصيد 12 هدفاً بفضل نجمي خط المقدمة لوكاس باريوس وموريكي. وبالنظر إلى أن زهينج زهي، الذي رشحّ لجائزة أفضل لاعب في آسيا العام الماضي، يقود خط الوسط مع زميله داريو كونكا، فإن بوسع جوانجزهو، نظرياً على الأقل، تكرار فوزه بثلاثية نظيفة في لقاء الذهاب.

وفي اللقاء الآخر في المجموعة، يلعب جيونبوك دور الضيافة لصاحب المركز الأخير موانج ثونج يونايتد مع إدراك الأول بأن من شأن الفوز أن يضمن التأهل للدور التالي مع اشتراط فوز أوراوا في اللقاء الآخر. وكان بطل آسيا لعام 2006 قد خسر على يد إنشيون يونايتد 3-0 وتراجع للمركز الخامس في الترتيب المحلي، لكن بوجود الثنائي البرازيلي إنينيو وليوناردو، مع النجم لي دونج جوك في خط الهجوم، يأمل أصحاب الأرض بخرق دفاعات ممثل تايلاند في البطولة القارية.

المباريات الأخرى

بعد تأهل الشباب في المجموعة الأولى، تحوّل الإهتمام للتنافس على البطاقة الثانية، حيث يتصدر هذا السباق الجيش القطري الذي يأمل بأن يعزز مركزه الثاني عندما يستضيف الفريق السعودي. أما تراكتور سازي، حديث العهد في البطولة، فسيعتمد دون شكّ على سيد صالحي الذي خرق حصون الجزيرة مؤخراً.

وفي المجموعة الثانية، يحلّ لخويا صاحب المركز الثاني، ضيفاً على الأخير الشباب العربي وسيكون الفوز بعيداً عن القواعد كافياً لضمان التأهل للمرحلة التالية. ورغم خسارة لقب الدوري المحلي على يد السدّ الأسبوع الماضي، إلا أنه سيعتمد كما هي العادة على نجمه وهدافه سيباستيان سوريا. أما التعادل، فقد يكون كافياً في حال فوز باختاكور أو تعادله مع الإتفاق.

ومع تأهل الأهلي وإقصاء النصر في المجموعة الثالثة، يبدو الغرافة في وضع مريح للتقدم بفضل النقاط الست التي تفصله عن الثالث سيباهان، حيث يحتاج لنقطة واحدة لإنجاز المهمة. أما النادي الإيراني، فلا بديل أمامه سوى الفوز أمام مستضيفه النصر.

أما متصدر المجموعة الرابعة الإستقلال فيستضيف الريان بعدما نجح الأول في اغتنام تعادل ثمين بهدف لمثله من لقاءه الأخير من سيباهان ليحافظ على تصدره بنقطة واحدة للدوري الإيراني. وسيكون الفوز على الإستقلال كافياً لضمان احتلال المركز الثاني إن تم حسم نتيجة اللقاء الثاني بين الهلال والعين (المتعادلين بست نقاط) بفوز.

ويلعب جيانجسو ساينتي دور المستضيف في إطار منافسات المجموعة الخامسة لنادي أف سي سيؤول، الذي يتوقع أن يضمن التأهل بفضل فوز خارج الديار عقب دك حصون دايجو أف سي برباعية نظيفة. بينما تجمع المباراة الأخرى بين بوريرام يونايتد صاحب الأرض وفيجالتا سينداي اللذين يسعيان للحفاظ على آمالهما بالإستمرار في المنافسة عبر الفوز في هذه الموقعة الحاسمة.

ويبدو بونيودكور على موعد مع مباراة سهلة نسبياً عندما يواجه أمام جمهوره سانفريتشي هيروشيما الذي تم إقصائه مسبقاً. إلا أن ممثل أوزبكستان، الذي سيكون بحاجة للفوز، يدرك جيداً أن عليه تحسين أدائه على قواعده بما أنه وقع في فخ التعادل مرتين في عاصمته طشقند. في المباراة الأخرى من المجموعة السابعة، يرحب بكين جوان بنظيره الكوري الجنوبي بوهانج ستيلرز الذي يتطلع لاستعادة المركز الثاني في حال الخروج منتصراً من موقعه يوم الثلاثاء.

وفي المجموعة الثامنة، سيكون الوصيف كاشيوا ريسول على أحرّ من الجمر لملاقاة جويزو رينهي بما أن نقطة واحدة ستكون كافية لضمان متابعة المشوار في البطولة. وبعد الأداء المشرف في الدوري الأسترالي، من المؤكد أن سنترال كوست مارينرز سيبذل الغالي والنفيس في سبيل الحفاظ على آماله عندما يلتقي سوون بلووينجز الذي يحدوه الأمر هو كذلك بعدم الخروج من البطولة.

لاعب تحت الضوء

برصيد 28 هدفاً من 19 مباراة، تمكن أسامواه جيان من بلوغ إنجاز مشرف في الدوري الإماراتي مع العين. وبما أنه سجل هدفاً واحداً في دوري أبطال آسيا، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كان هذا النجم الغاني الدولي قادراً على نقل موهبته الفذة في هزّ الشباك إلى المستوى الدولي.

الرقم

5 أهداف هي الحصيلة الأضعف للفرق التي في البطولة، ويتشارك فيها كل من الشباب وبونيودكور بخماسية لكل منهما. إلا أن هذين الفريقين هما من بين الأفضل في البطولة حتى الآن، حيث ضمِن الأول تقدمه للمرحلة المقبلة بغض النظر عن نتيجة مباراتيه الأخيرتين، بينما أصبح الثاني على وشك التأهل.

التصريحات

“بينما ندخل المباراة في مواجهة بأريحية واضحة، إلا أنه يتعين علينا الحذر من خصومنا، الذين لا يملكون شيئاً يخسروه. فهم على شفا الإقصاء، ولن يتنازلوا عن بذل أي شيء في سبيل الهجوم والفوز بالمباراة،” موريكوي، اللاعب البرازيلي صاحب أفضل هداف في تشكيلة جوانجزهو إيفرجراندي.

الجولة الخامسة من مباريات مرحلة المجموعات في دوري أبطال آسيا 2013:

23 و24 أبريل

المجموعة الأولى: الجزيرة ـ تراكتور سازي؛ الجيش ـ الشباب

المجموعة الثانية: الإتفاق ـ باختاكور؛ الشباب العربي ـ لخويا

المجموعة الثالثة: النصر ـ سيباهان؛ الغرافة ـ الأهلي

المجموعة الرابعة: الإستقلال ـ الريان؛ الهلال ـ العين

المجموعة الخامسة: جيانجسو ساينتي ـ أف سي سيؤول؛ بوريرام يونايتد ـ فيجالتا سينداي

المجموعة السادسة: أوراوا ريد دايموندز ـ جوانجزهو إيفرجراندي؛ جيونبوك موتورز ـ موانج ثونج يونايتد

المجموعة السابعة: بونيودكور ـ سانفريتشي هيروشيما؛ بكين جووان ـ بوهانج ستيلرز

المجموعة الثامنة: سوون بلووينجز ـ سنترال كوست مارينرز؛ كاشيوا ريسول ـ جويزو رينهي

10