اعلان طريقة تحديد المقاعد المخصصة لكل اتحاد وطني في دوري أبطال آسيا

قررت اللجان المؤقتة لاحتراف كرة القدم في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تعديل معايير المشاركة في بطولة الأندية في الاتحاد، وذلك خلال اجتماعها المشترك الذي عقد يوم الثلاثاء في مقر الاتحاد.

وعقد الاجتماع برئاسة الكابتن سابورو كاوابوتشي من اليابان، حيث جرى خلاله تقديم مسار جديد لبطولات الأندية الرئيسية في القارة الآسيوية.

وتقرر اعتماد فرض عقوبات من خلال خصم النقاط بدلاً من تقليص عدد المقاعد للاتحادات الوطنية التي تخفق في تلبية معايير المشاركة في دوري أبطال آسيا.

ولكن في ذات الوقت فإن على الاتحادات الوطنية أن تحقق ما لا يقل عن 600 نقطة من أصل 1,000 للتأهل من أجل المشاركة في دوري أبطال آسيا.

وسيتم تحديد عدد المقاعد المخصصة لكل اتحاد وطني من خلال نقاط تصنيف هذه الاتحادات، وسيحصل أعلى اتحادين في شرق آسيا وغرب آسيا على أربع مقاعد في البطولة، في حين سيحصل الاتحاد الوطني صاحب المركز الثالث في كل منطقة على ثلاثة مقاعد بالإضافة إلى مقعد في الدور التمهيدي.

وسيحصل الاتحاد الوطني صاحب المركز الرابع على مقعدين في الدور الأول مقعد في التصفيات، والخامس على مقعد في الدور الأول ومقعد في التصفيات، في حين ستكون حصة أصحاب المركز السادس والسابع والثامن مقعد واحد لكل منها في التصفيات فقط.

وسيتم فرض تطبيق نظام ترخيص الأندية اعتباراً من عام 2013، ويتوجب على الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا أن تكون حاصلة على شهادة ترخيص من الاتحاد الوطنبي بحلول شهر أكتوبر/تشرين الثاني 2012.

كما تقرر أيضاً عدم فرض عقوبات على الاتحادات الوطنية، وذلك إذا قامت باتخاذ إجراءات وقرارات من أجل مكافحة التلاعب بنتائج المباريات والفساد، وسيتم تشكيل فريق مهام للتعامل مع حالات التلاعب بنتائج المباريات والفساد، وستكون مهمة هذا الفريق التفادي والحماية والتحقيق في مثل هذه الحالات.

وتباحث أعضاء اللجنة المشتركة أيضاً في معايير المشاركة بدوري أبطال آسيا 2015 و2016، النظام الجديد للمباراة النهائية في دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي 2013، إمكانية انطلاق مباريات في ذات التوقيت خلال الجولة السادسة والأخيرة من الدور الأول، إلى جانب مقترحات أخرى مقدمة من أعضاء اللجنة.

ويشار إلى أن جميع قرارات اللجنة بحاجة لمصادقة المكتب التنفيذي في الاتحاد قبل أن تصبح سارية.

100