الدوري السعــودي ( الجزء الأول )
خالد الطلحة

خالد الطلحة

بعد تتويج الفتح الأسبوع الماضي تكون بطولة الدوري السعودي انهت 37 عام منذ انطلاقتها عام 1977 وبهذه المناسبة يطيب لي أن أستعرض أبرز النجوم المتوجة في كل سنة أو جيل ممن أثروا البطولة الأهم في المملكة العربية السعودية.

* انطلق الدوري السعودي عام 1977 وتوج الهلال بجيل مبدع بتقدمهم القائد مبارك عبد الكريم والعمدة وسلطان مناحي وبشير الغول ( رحمه الله ) ثم كرروا الإنجاز بعد ذلك بموسمين مع دخول اللاعب الأجنبي للملاعب السعودية عام 1979 مع ريفالينو والإمام وصالح النعيمة وإبراهيم اليوسف وغيرهم.

* وبين هذين العامين حصل الأهلي على لقب 1978 بكتيبة فنية رائعة شملت طلال وعبد الرزاق أبو داوود ومعتمد خوجلي قبل انتقاله للوحدة وأحمد الصغير .

* بدأت حملة النصر مع ألقابه الخمسة في الدوري عام 1980 بنجوم ذهبية كلون النصر الأصفر البراق بأسماء لا ينساها التاريخ : مبروك التركي ودرويش سعيد وليرا وماجد عبدالله ومحمد سعد بخيت ويوسف خميس والسدحان والتركي وتوفيق المقرن ولأن الفريق كان يستند على نجوم لا تصدأ فقد حافظوا على لقبهم كأول فريق يفعلها 1981 .
* فاز الإتحاد ببطولة الدوري المشترك في عام 1982 لتكون أول ألقابه بالدوري وكان من نجومه أحمد سالم وجمال فرحان وعبدالله غراب وسعد بريك والجهني ومحمد السويد.
* حصل الإتفاق على أول ألقابه 1983 وبلا خسارة كسابقة تعتبر الأولى من نوعها بنجوم كانت مضرب المثل بالأداء الجماعي كصالح خليفة وسامي جاسم وصلاح باخشوين وجمال محمد ومن خلفهم الحارس مبارك الدوسري وبمدرب وطني كأول فريق يفوز بمدرب سعودي أيضاً تعتبر أولية للاتفاق.
* 1984 حصل الأهلي على آخر دوري له ومنذ ذلك التاريخ لم يذق طعم التتويج بالدوري فالعاشق الأهلاوي يتذكر جيداً هذا العام عندما توج حسام أبو داوود بلقب الهداف والبطل مع فريقه وزملاءه محمد عبدالجواد ويحي عامر وباسم أبو داوود وسمير سليماني وعامر مانع وفيصل عتيق الله (رحمه الله وخالد منسي.
* سيطر زعيم السعودية الهلال على تلك الحقبة من الثمانينات فتوج خلال أربع سنوات 3 مرات 85 و 86 ثم 88 لأنه كان فريقاً لا يُقهر بعتاد أبرزه :الثنيان والنعيمة والمصيبيح وهذال وعبدالرحمن اليوسف وسعد مبارك وعبادي الهذلول ويوسف جازع والحماد.
* كرر الإتفاق فوزه بالدوري فتوج 1987 في آخر جولة عندما أهدى له النصر اللقب بهدف انتصر به على الهلال ليحرم الأخير اللقب.
* موسم استثنائي قدمه النصر أهله لأن يكون بطلاً لموسم 1989 بنجومية ماجد ومحيسن ويوسف خميس والهريفي ووليد الطرير وشقيقه مساعد والمطلق والفهد وعبدالله الثنيان.
* شق سامي الجابر طريقه للنجومية والتهديف منذ أن حصل على هداف دوري 1990 بسن العشرين وتتويج فريقه الهلال باللقب السادس وهو آخر ألقاب النعيمة والمصيبيح بسنة اعتزالهم.
* نقطة تحول في تاريخ الدوري السعودي عندما أتى جيل شبابي رهيب اكتسح جميع الفرق وفاز بلقب الدوري لثلاثة مواسم متتالية كأول من ينال هذا الشرف ، فعندما حقق الشباب ألقابه الثلاثة كان يمتلك أسماء كتبت تاريخ الليث بحروف من ذهب كـ : فؤاد أنور والمهلل والعويران والسمار وسالم سرور والرزقان والشنيف فتزين متحف النادي ب ألقاب 1991 و 1992 ثم 1993 .
* فهد الهريفي وحسين زميجاني وناصر الفهد ومحيسن الجمعان كان لهم الدور البارز بتتويج النصر بدوري 1994 ثم استطاع الحفاظ على لقبه بفوز تاريخي على الهلال بثلاثية تاريخية مقابل هدف وحيد ، تجلى ماجد عبدالله بتلك المباراة وأحرز هدفين من ثلاثة ، الهريفي ومحيسن والمطلق وناصر الفهد وكنيدي ومحسن الحارثي وحمد خوجلي ساعدوا العالمي بهذا التتويج 1995 وهو آخر تتويج للنصر .

 

* تلك كانت لمحات تاريخية من الدوري السعودي ، سأوافيكم إن شاء الله بالجزء الثاني بعد عودتي من إسبانيا وإيطاليا حيث سأستمتع بإجازتي السنوية وسيتسنى لي حضور مباراة إياب بروسيا دورتموند وريال مدريد بالتوفيق لريال مدريد في نيل لقبه العاشر بدوري أبطال أوروبا.

التعليقات

4 تعليقات
  1. Sam7
    1

    مقال عبارة عن استحضار لتاريخ يعرفه الجميع!!!
    كان بإمكانك إنهاء المقال دون إخبار القاريء بذهابك إلى أسبانيا وإيطاليا لأن هذا الشيء لا يعنيه من قريب أو بعيد ، إلا إن كان للهياط الاجتماعي دوره في السطر الأخير.

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 أبريل, 2013 الساعة : 8:14 م
  2. تركي
    2

    مقال ممتع للملاحظه ان الدوري السعودي من بدايته شهد تقلبات البداية كانت للهلال والتصر والاهلي و من ثم النصر والاهلال بعد ذلك الهلال والنصر والشباب بعدين الاتحاد والشباب والهلال
    الملاحظة الثانيه ان الهلال ثابت والبقية متحركون
    الاخ سام ٧ بالعكس طالما ان الماتب رايح يحضر مباريات فان اشوفها عادي ولا تددق بهالامور انت ماشفت المشاهير بالتويتر شوي يقول ترا بروح الحمام بعدين مدامه بيحضر مباريات باوروبا انت اشوف ان هذا بيعزز من خبرة الكاتب بالنقد من المقارنةبين البنى التحتية للملاعب عندنا وعند ايطاليا و التنظيم والتذاكر وغيرها
    لو قال بروح تايلند انا معاك بس اسبانيا وايطاليا وحضور مباريات فاعتقد اننا بصلب الموضوع واذكرك اذا ماكتب مقال عن دوري الابطال وملاعب اوربا

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 أبريل, 2013 الساعة : 11:41 م
  3. عالمي
    3

    الكاتب كالعادة زرف النصر باحقية اول دوري
    الدوري التصنيفي ياناس ياعاام اهم دوري فاز به فريق سعودي
    لانع جمع اندية الدرجه الاولى والثانية والثالثة والمناطق
    الفرق لعبت دوري فيما بينها من ١٣٩ مباراة ذهاب و ١٣٩ اياب وعدد الفرق السعوديه حينها ١٤٠ فريق ووكان الفوز من نقطه اذكرها كان عمري ١٢
    وفاز النصر بالدوري

    Thumb up 0 Thumb down 0
    20 أبريل, 2013 الساعة : 11:46 م
  4. الهامور999
    4

    اقوي دوري كان الدوري المشترك جميع الفرق لعبت
    هذا الدوري وفاز فية الاتحاد ومن بعدها نكبوه بالحسد
    والتقعد من الحكام وتغير الدوري من وقت لاخر بدوري
    الاربعة ويرجع ثاني وبتاخير المباريات اهم شيء يكون
    الهلال هوه في المقدمة غصب وقبل كان الاهلي هوه
    المسيطر اهم شي هم فريقان اخذوها بجدارة واستحقاق
    الاول الاتحاد والثاني الشباب ولا يكثر كلامكم :roll:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    21 أبريل, 2013 الساعة : 10:08 ص
110