نواف بن فيصل وعبدالله بن مساعد يوضحان كيفية خصخصة الاندية

sp_279_1

تسلم صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب في مكتبه بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض اليوم مشروع تخصيص واستثمار الأندية الرياضية في المملكة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس فريق التخصيص .

وعقد سمو الأمير نواف بن فيصل والأمير عبدالله بن مساعد مؤتمراً صحفياً رحب في بدايته الأمير نواف بن فيصل بالحضور منوهاً بالدعم الكبير والمتواصل الذي يحظى به قطاعي الرياضة والشباب من حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ .

وقال: “إن استراتيجية الرئاسة العامة لرعاية الشباب الهادفة إلى تحقيق موارد مجزية للأندية الرياضية بدأنا الآن نلمس آثارها على أرض الواقع فالتطور الملموس للمداخيل والموارد لم يعد يقتصر على الأندية الجماهيرية بل بدأ يشمل جميع الأندية السعودية”.

وأضاف سموه: “لأن الرياضة في العالم أصبحت الآن صناعة توفر فرص عمل وبيئة استثمار مناسبة فإنه كان لزاماً علينا أن نواكب العصر فالشباب السعودي كفاءه عالمية في الإدارة الرياضية والجماهير يتزايد إقبالها على الرياضة مقابل عدم تطور الأندية الرياضية نفسها بسبب قلة الموارد وعدم وجود لوائح وتنظيمات تنهض بها استثمارياً”.

ولفت سمو الرئيس العام لرعاية الشباب إلى أنهم قرروا بناءا على ذلك إشراك القطاع الخاص ممثلاً بعقليات وكفاءات متميزة بالإضافة إلى مشاركة بعض ممثلي القطاعات المختلفة للعمل على وضع الخطوة الأولى لعملية للخصخصة وتكليف الأمير عبدالله بن مساعد برئاسة فريق عمل التخصيص والمكون من صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن خالد بن عبدالله ومعالي رئيس هيئة سوق المال محمد آل الشيخ والدكتور فهد الباني وخالد البلطان والدكتور راكان الحارثي والدكتور منصور المنصور وعامر السلهام ومحي الدين صالح كامل وفراس التركي وفهد الرشودي ومحمد النويصر وفادي طباره و احمد الطاهر

وأشار الأمير نواف بن فيصل إلى أن هذا الفريق قام بعمل دراسة كاملة وشاملة لكيفية تطبيق الخصخصة في الأندية الرياضية مقدماً سموه شكره للجميع للجهود التي بذلوها في هذا الجانب.

وتوقع الأمير نواف أن يحدث هذا المشروع بعد إقراره نقلة نوعية كبيرة في مسيرة الرياضة السعودية خاصة الأندية الرياضية بما يضفي مزيداً من الإحترافية في طبيعة عملها ودورها في صناعة رياضة سعودية حديثة ذات ملاءة مالية قوية تساهم في تعزيز قدراتها التنافسية ورفع مستوى حضورها على خارطة الرياضة العالمية مبدياً قناعته التامة بأن هذا المشروع يشكل العمود الفقري والركيزة الأساسية لتطوير العمل الإحترافي الرياضي في المملكة بمختلف جوانبه الفنية والاستثمارية.

وأكد الأمير نواف بن فيصل أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب ستبذل كل ماتستطيع لأن تكون الأندية الرياضية السعودية الأكثر نجاحا في القارة ليس نتائجياً فقط بل صناعة ومساهمة في الإقتصاد الوطني وخدمة المجتمع وتوفيرا لفرص العمل.

وأشاد سموه بالجهود الكبيرة التي بذلها الأمير عبدالله بن مساعد رئيس فريق عمل التخصيص وأعضاء الفريق منذ أن أسندت لهم هذه المهمة الوطنية الجسيمة التي تخللها الكثير من العمل الدؤوب مستعينين في ذلك بكبريات بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في هذا المجال التي قامت بزيارات ميدانية لجميع أندية دوري المحترفين وإطلعت خلالها على وضع الأندية من حيث المنشآت والجوانب الإدارية و المالية ثم وضعت آلية لتطوير هذه العناصر.

وأبان سموه أن دراسة المشروع ستعرض خلال الأسابيع الثلاثة القادمة على الجهات الحكومية ذات العلاقة قبل رفعها لمجلس الوزراء و المجلس الإقتصادي الأعلى .

تصريح الامير عبدالله بن مساعد

من جهته شكر صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس فريق المشروع الأمير نواف بن فيصل على متابعته لكل خطوات المشروع كما قدم شكره لكافة الأعضاء على مابذلوه في الفترة الماضية من جهود جبارة للإنتهاء من الدراسة التي ستشكل تغييراً كاملاً للأنظمة الحالية مشيراً إلى أن الوضع الرياضي الحالي قائم على متطوعين وفي المستقبل سيقوم على المتفرغين .

وقال سموه: “اطلعنا على تجارب متقدمة في كل أنحاء العالم سواء في المسابقات في إنجلترا وأسبانيا وأمريكا الشمالية وكان هناك بحث من المختصين على جميع هذه التجارب وقدمت لفريق العمل تفاصيل عن جميع هذه التجارب وتم اختيار الأفضل منها بما يتناسب مع طبيعتنا المحلية”.

وأشار الأمير عبدالله إلى أن هذا المشروع ضخم والحديث عنه يتطلب ساعات طويلة لنقل تفاصيله التي تم إحصائها ووصلت إلى ألف صفحة .

وكشف سموه عن بعض النقاط المهمة من الدراسة وهي إنشاء صندوق بهدف تطوير الألعاب المختلفة مشيراً إلى أنه من ضمن أهداف المشروع عدم تأثر الألعاب المختلفة من خلال إنشائه حيث سيتم تمويله بنسبة 10% من النقل التلفزيوني الحالي أو المستقبلي وبنسبة 20 % من رسوم تفرض على أي نادي يتعدى الحد الأعلى من الرواتب وقال: “هذه الرسوم بسبب توقع أعضاء الفريق أن من سيشتري الأندية سيركز بشكل أكبر على كرة القدم وبالتالي تهمش الألعاب المختلفة” .

وقال: “النقطة الثانية في المشروع هي إنشاء صندوق آخر يمثل دخله ثمن بيع الأندية وسيكون تحت إشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب ودوره إقراض أي مستثمر يريد إنشاء نشاط رياضي أو بناء استادات رياضية ويتوقع أن ينعش الخدمات العقارية والتجارية في منطقة المشروع ولن تقل ميزانيته عن ألف مليون ريال”.

وأضاف : “النقطة الثالثة هي الحد الأعلى للرواتب حيث تم سيتم تقسيم المبالغ المالية في الصندوق إلى قسمين الأول يوزع بين الأندية والآخر يطرح للأندية حيث ستكون مداخيل الأندية من خلال النقل التلفزيوني والرعاة المركزيين وشركة البضائع الرياضية والأخيرة ستملك الحقوق التجارية لجميع الأندية لبيع منتجاتها” لافتاً إلى أنه ستكون هناك عقوبات صارمة جداً على الأندية التي تتلاعب بالحد الأعلى بالراوتب أو لا تكشف عنها.

سيتم تخصيص ناد واحد أو اثنين في الموسم الأول لتحديد أسعار الأندية الأخرى

وتابع الأمير عبدالله بن مساعد : “كذلك هناك حد أدنى للصرف ولن يسمح بصرف أقل من 67% من الدخل المركزي لكل نادي بالإضافة إلى أنه سيؤخذ بالحسبان خلال تحديد أسعار بيع الأندية المقرات الحالية لها وقيمة الأراضي والمنشآت وسيكون بمقدور المستثمر أن يشتري المقر أو يستأجره من الرئاسة العامة لمدة معينة حتى يتسنى له بناء مقر جديد إن رغب”.

وأشار سموه إلى أن أعضاء الفريق اتفقوا على إقرار شركة واحدة لتكوين قوة شرائية أكثر وسيكون فيها مراعاة لمصلحة الأندية الصغيرة حيث سيكون 30% من قيمة بيع أي منتج رياضي للأندية مجتمعة و 70% للنادي المباع منتجه.

وذكر الأمير عبدالله بن مساعد أنه لايتوقع أن تتم خصخصة 14 نادياً في الموسم الأول بل نادي واحد أو ناديين فقط وذلك لتحديد أسعار الأندية الأخرى على إثر قيمتهما متوقعاً أن يكون الإقبال على شراء الأندية الكبيرة أكثر منه على الصغيرة على الرغم أن الأندية الصغير مربحة مادياً كون مصاريفها أقل على حد قوله.

التعليقات

14 تعليق
  1. بدر الهلالي
    1

    هنا تطلع الانديه الكبيره الحقيقه والانديه المتلزقه بالانديه الكبيره والانديه الصغيره والانديه نص ونص :mrgreen: :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 أبريل, 2013 الساعة : 9:05 م
  2. مــــــــــلــــــ(54)ــــــــــكي
    2

    الله يكتب الى فيه الخير وشكل الخصخصة تبي تنجح بشكل لافت واحسن شيء السنة الاولى جربوه على نادين عشان اذ نجحت تحذو الاندية الاخرآ حذوهم واذ فشلوا ماتضرر الاندية الاخرى وشكرآ
    :-D

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 أبريل, 2013 الساعة : 10:08 م
  3. patel
    3

    مالقوا الا بن مساعد بامور الخصصة
    الفاهم الوحيد بهذا البلد ..!!
    انا اقول .. وانا اعمل … وانا اقترحت … وانا قدمت … وانا أأأأ وانا أأأأ واناأأأأ …..!!
    والله ماعندة الا الهياط مثل اخوة
    كل مايتحدث للاعلام هو الا سواء وهو الا اخترع الذرة وهو الاطير فليكس بالجو ..
    ارحمونا من هالاشكال الا رجعت الكرة السعودية للوراء
    اسماء حرام تواجدها بالوسط الرياضي النظيف

    Thumb up 0 Thumb down 1
    16 أبريل, 2013 الساعة : 10:10 م
  4. Ahmed
    4

    المتضرر الأكبر من وجهة نظري هو نادي الشباب !

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 أبريل, 2013 الساعة : 10:11 م
  5. ابو عبدالمجيد
    5

    في كل دراسه نكبر اللقمه فما نستطيع نتجاوز المرحله الاولى
    مشروع محمل بهموم كثيره جدا
    ملنا من الوصايه لبعض الناس على الانديه
    نتمنى البدايه تكون سريعه
    تخيلوا اننا في عام 2013 ولم نبدا بعد

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 أبريل, 2013 الساعة : 10:52 م
  6. ( الملكي الحقيقي هو الهلال )
    6

    من هنا سوف تثبت مقولة الأندية الثلاثة كبار الدوري ( الهلال – الشباب – الأتحاد ) والباقي لصق بالأندية الكبيرة .

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 أبريل, 2013 الساعة : 10:55 م
  7. ابو سعد
    7

    الله يوفق الجميع

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 أبريل, 2013 الساعة : 10:55 م
  8. diplo
    8

    ولد الاحتراف لدينا ميتا وهذا هو مصير الخصخصه

    Thumb up 0 Thumb down 0
    16 أبريل, 2013 الساعة : 11:25 م
  9. عبدالله العالمي
    9

    مالقو الا بن مساعد وهذا

    Thumb up 0 Thumb down 1
    16 أبريل, 2013 الساعة : 11:28 م
  10. سامر العالمي
    10

    ايوه على شان كل مبالغ بيع الاندية تنفقها انت والسوسة على فريقكم المفضل بعد
    ان اصبحتهم لاتستطيعون حتى التعاقد مع لاعبينكم واجبارهم على التوقيع بالمبالغ اللي ترونها
    وهذا كله بسبب منع تمويل الهلال من الميزانية كما كان يعمل سابقاً
    شكراً خادم الحرمين شكراً ادارة مكافحة الفساد

    Thumb up 0 Thumb down 1
    17 أبريل, 2013 الساعة : 12:16 ص
  11. معقد الأنديه
    11

    من هنا سيبآن الأندية الكبيره الأهلي والنصر والاتحاد
    ولاعزاء لـِ بنو هلآل
    أصلا مين بيشتري نادي يسمى بـِ غلطة آسيآ
    شكلو بيعيض صرعان دايم ونفسيه دايم مع اسيا
    أقول كملو الجزء الرابع عشر بس :mrgreen:

    Thumb up 0 Thumb down 1
    17 أبريل, 2013 الساعة : 1:36 ص
  12. االراقي ااالملكي
    12

    اعتقد الرياضه بتندمر بهذا النهج وتصير شركات ولعب من تحت الطاوله صدقوني

    احسن شئ لنا هو لاعبين هواااة فقط لاغير

    Thumb up 0 Thumb down 1
    17 أبريل, 2013 الساعة : 10:38 ص
  13. حمزة الهلالي
    13

    بيتم خصخصة الهلال فقط او الهلال والاتحاد فقط وهذا ذكر في كلام رجل الخصخصة الاول عبدالله بن مساعد

    Thumb up 1 Thumb down 0
    17 أبريل, 2013 الساعة : 12:05 م
  14. االراقي ااالملكي
    14

    صاحب الرد 13 انا اتحدى اذا مايكون الاهلي واحد من الاثنين ومستعد اراهن على 100 الف

    Thumb up 0 Thumb down 1
    17 أبريل, 2013 الساعة : 5:35 م
114