حبيب يتوّج ملكاً على فئة الوزن الخفيف ببطولة UFC

أكد حبيب نورمحمدوف، بطل الفنون القتالية المختلطة للوزن الخفيف، على مكانته كأفضل لاعب في فئته على الإطلاق بفوزه على البطل المؤقت للوزن الخفيف الأمريكي داستن بوارييه في الجولة الثالثة بالإخضاع في نزال رائع استضافته أبوظبي ضمن بطولة UFCâ 242 عشية يوم السبت.

وأمام جمهور ناهز 14000 شخصاً في ’ذا أرينا‘ على جزيرة ياس بأبوظبي، وفي إطار فعاليات ’أسبوع أبوظبي للتحدي‘، اجتهد الملاكم الروسي لتعزيز سجلّه الرياضي الحافل بالانتصارات رغم مقاومة شديدة من بوارييه رافعا سجل انتصاراته إلى 28 انتصارا دون هزيمة.

وفي تعليقه بعد مواجهة بوارييه، قال حبيب: إن كل ما حققته وأحققه من إنجازات هو بفضل والدي وأشقائي وأقربائي وأصدقائي الذين ترعرعت ونشأت معهم. الفنون القتالية المختلطة هي رياضة ترتكز على الاحترام المتبادل مع الخصوم. لقد تعرضت إلى ضغوطات شديدة مؤخرا وأحتاج فقط إلى بعض الراحة.

من جانبه قال بوارييه: إنها لحظات صعبة في مسيرتي، كنت في انتظار هذه اللحظة كي أعزز مسيرتي وأحقق إنجازا فريدا. كنت مستعدا للنزال بشكل كبير ولم أكن متوترا بتاتا. لابد أن أستفيد من هذه التجربة في تدعيم مشواري المستقبلي.

وبعد أن هيمنت أخبار النزال بين حبيب وبوارييه على معظم عناوين بطولة UFCâ 242، أثبتت مجريات المباراة النهائية ضمن أسبوع أبوظبي للتحدي تميّزها، حيث تضمنت المباريات الـ 13 في البطولة مواجهات كبيرة ونتائج جاوزت التوقعات بين رياضيين من 13 دولة وخمس قارات.

وقبيل الفعالية الرئيسية مباشرة، استعاد إدسون بربوزا وبول فيلدر، بطلا الوزن الخفيف، أحداث ’أقوى مواجهة‘ جمعتهما في شيكاغو عام 2015 – والتي فاز فيها البرازيلي – وخاضا مواجهة شرسة أخرى في الـ ’أوكتاجون‘ بأبوظبي. وتمكن فيلدر من إلحاق الهزيمة ببربوزا في الجولة الثالثة وبأغلبية الحكام، حيث اتسم النزال بالحماس والقوة المعهودة للنجمين.

وفي مواجهة شرسة أخرى، نجح الروسي إسلام مخاشيف في تجاوز خصمه البرازيلي دافي راموس في الجولة الثالثة وبإجماع الحكام، ليعزز مكانته على قائمة تصنيفات الوزن الخفيف.

وقال إسلام أنا سعيد جدا لأن أصدقائي ومحبيني قدموا من داغستان لتشجيعي. كما أن أبوظبي مدينة رائعة وأصبحت أمتلك قاعدة جماهيرية جيدة بصحبة حبيب. أود أن أهنئ خصمي راموس حيث أدى بشكل جيد جدا كما أود أن أشكر كل من قدم لي الدعم خلال نزال اليوم.

وفي النزال الوحيد ضمن فئة الوزن الثقيل، تمكن الأمريكي كيرتيس بلايدز المصنف رابعا من الفوز على الروسي شامل عبدالرحيموف المصنف تاسعا في الجولة الثانية بالضربة الفنية القاضية.

وقال بلايدز انا سعيد بما حققته اليوم، لقد سارت الأمور وفق ما خططت له وأتطلع إلى مباراتي المقبلة بنظرة تفاؤل. لقد توقعت أن أتفوق في هذا النزال حيث كنت على أهبة الاستعداد وساعدني على ذلك رسم السيناريو الصحيح للنزال. لنرى ماذا ينتظرنا وأنا جاهز للتحدي

وفي أمسية حافلة بالمواجهات الحماسية المشوقة بين أبطال الوزن الخفيف، تمكن البرازيلي دييجو فيريرا من التفوق على الروسي ميربيك تيسوموف في الجولة الثالثة بإجماع لجنة التحكيم. وأصبح فيريرا بعد هذا الفوز واحدا من أفضل 15 مقاتل في فئة الوزن الخفيف.

وشهدت صالة ’ذا أرينا‘ أحداثاً أعادت كتابة التاريخ مع استضافة أبوظبي لأول مواجهتين نسائيتين في فنون القتال المختلطة. وفي فئة وزن الذبابة تمكنت الأسكتلندية جوان كالدروود من الفوز على الأمريكية أندريا لي في الجولة الثالثة وبقرار أغلبية الحكام.

وبعد المباراة، كشفت كالدروود حماسها لمواجهة منافستها في وزن الذبابة للسيدات، فالنتينا شيفتشينكو، التي كانت من بين الرياضيين الضيوف الثمانية في الإمارة خلال فعاليات أسبوع أبوظبي للتحدي.

وقالت كالدروود أن الانتصار في مثل هذه المباريات لا يتحقق بسهوله، ياله من شعور رائع. هناك الكثير من الضغوط على اللاعبين خصوصا إن لم يتمكنوا من تحقيق الفوز ، فالشعور بالخيبة مؤلم. سعيدة جدا بأدائي، ولقد علمت بأن مواجهة أندريا لي لن تكون نزهة. فوزي في هذا اليوم سيبقى ذكرى جميلة، والأجمل هو الذكريات التي سأحملها معي حول المدينة الرائعة أبوظبي.

وبفئة وزن الديك أصبحت سارة موراس أول سيدة تفوز بنزال في العاصمة أبوظبي بعد تفوقها على ليانا جوجوا في الجولة الثالثة بالضربة الفنية القاضية.

وشهدت المواجهات الأخرى في بطولة UFCâ 242 عن فئة وزن الريشة تعادلا بين الروسي زبيرا توخوجوف والبريطاني ليرون ميرفي بقرار الحكام ، وفوز الألماني من أصل مغربي عثمان أزيتار على الفنلندي تيمو باكالن بالضربة القاضية في وزن الخفيف.

وفي المواجهات الأربعة الأولى خلال الأمسية عن فئة الوزن الخفيف تفوق الجنوب أفريقي دون مادج على الفرنسي فارس زيام بالإجماع، وعن فئة الوزن المتوسط تفوق الروسي عمري أحمدوف على الأمريكي زاك كامينجز بالإجاع أيضا. وفي وزن خفيف الوسط تمكن الروسي مسلم صاليحوف من الفوز على الكندي نور الدين طالب في الجولة الأولى بالضربة القاضية، فيما تفوق الأمريكي من أصل فلسطيني بلال محمد على الياباني تاكاشي ساتو بالإجماع.

وتعتبر بطولة UFCâ 242 أول فعالية من نوعها منذ أن أبرمت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي شراكة مع اتحاد فنون القتال المختلطة لمدة خمس أعوام في أبريل. وقد أكد علي حسن الشيبة، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع السياحة والتسويق والاتصال في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، أن الإمارة ستعتمد على نجاح الدورة الافتتاحية من أسبوع أبوظبي للتحدي في الأعوام المقبلة؛

وقال: “ستحتل الشراكة مع UFC لمدة 5 سنوات مكانتها كعنصر أساسي ضمن أجندة فعاليات أبوظبي المزدهرة، والتي لا تقتصر على الفعاليات الرياضية فحسب، وإنما تضم الكثير من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية الرائعة أيضاً. وبعد إضافتها إلى أجندة الفعاليات السنوية، ستوفر هذه الفعالية المذهلة والمتخصصة بالفنون القتالية المختلطة – والتي تحظى بمستويات مشاهدة كبيرة حول العالم وضمن الأسواق العالمية الرئيسية المصدرة للسياح إلى أبوظبي – زخماً قوياً لمعدلات الزيارة إلى أبوظبي خلال الربع الثالث من العام الحالي، ولا شك أنها ستسهم بشكل فاعل في زيادة أعداد السياح القادمين نتيجةً لتوافد عشاق هذه الرياضات من مختلف أنحاء العالم إلى الإمارة. وتتشارك العاصمة الإماراتية وعلامة UFC ذات الرؤية الرامية لتعزيز مكانة أبوظبي كموطن لا مثيل له لمنافسات الفنون القتالية المختلطة في العالم العربي”.

98