المسحل : الحكم السعودي لن يطول غيابه عن ملاعبنا
أعلن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، ياسر المسحل، أنه سيتم لاحقاً تحديد موعد مباراة السوبر السعودي، التي ستجمع فريقي النصر والتعاون، بشكل نهائي، حيث تم تحديد شهر يناير (كانون الثاني) من العام 2020 موعداً للمباراة، إلا أنه لم يتم حسم الملعب والتاريخ المحدد بشكل قاطع.
وبيّن المسحل في حديث لوسائل الإعلام، بعد الاجتماع الذي عقده اتحاد الكرة في مقر جمعية الذوق العام، بمدينة الدمام شرق المملكة، أنه تم التوصل إلى اتفاق شبه نهائي مع خبراء التحكيم البارزين من أحد الدول الأوروبية، الذي وُجد في نهائيات كأس العالم 1998 وله نجاحات وتجارب مشهودة، ليتولى رئاسة لجنة الحكام بالاتحاد السعودي، ويعمل على تطويرها، ويعيد الحكم السعودي مجدداً لقيادة مباريات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بعد أن بات مقتصراً وجوده على دوري الدرجتين الأولى والثانية، إضافة إلى دوري المناطق.
وشدّد المسحل على دعم الاتحاد السعودي للحكام المحليين حيث تم إقرار مضاعفة المكافأة، من خلال رفعها من «600» ريال إلى «1200» في المباراة الواحدة لحكام دوري الدرجة الأولى، «وهذا تأكيد على الاهتمام بتطوير التحكيم السعودي وجعله يعود إلى وضعه في قيادة الدوري الأهم، ممثلاً بدوري المحترفين».
وعاد المسحل ليؤكد أنه من المستحيل أن يبقى الحكام الأجانب طويلاً في الملاعب السعودية ليقودوا مباريات الدوري والمباريات في المسابقات الأخرى، ولذا بكل تأكيد سيتم العمل مع الرئيس الجديد الموجود في الرياض حالياً، من أجل أن يعمل على تطوير الحكم السعودي ويجعله قادراً على العودة بشكل أقوى، وينال الثقة من الجميع، حيث سيعلن اسمه في حال الاتفاق النهائي والتوقيع معه في الأيام القليلة المقبلة.
وأوضح أن الحكم السعودي سيتم تأهليه كذلك «لاستخدام نظام فار» الذي بات العمل به على نطاق واسع على مستوى المنافسات على مستوى العالم، معتبراً أن الحكم عنصر أساسي في نجاح أي منظومة ومسابقات كرة القدم، ولذا يجب أن يعطى كل الدعم والثقة.
وأبدى المسحل تفاؤله الكبير بأن يقود حكم سعودي نهائي إحدى البطولات، مجدداً التأكيد على أهمية أن يعود التحكيم السعودي في الوقت المناسب، وليس كردّة فعل سريعة على بعض الأخطاء التي ارتكبت من بعض الحكام الأجانب.
كما أعلن المسحل عن إنشاء رابطة لأندية دوري الدرجة الثانية، بطلب من هذه الأندية، وتم تعيين عبيس الدهيمي مشرفاً لها. واعتبر المسحل أن عقد الاجتماع في جمعية الذوق العام يمثل دعماً لهذه الجمعيات وتعزيزاً للعلاقة معها، مشيداً بالدور الذي يقوم به عضو مجلس الإدارة نزيه النصر، من أجل أن يتم عقد الاجتماعات المقبلة في الجمعيات، مقدماً شكره لجمعية الذوق العام على الاستضافة.
كما أعلن عن تشكيل اللجنة التجارية برئاسة صالح القريان، وتشكيل اللجنة المالية برئاسة عبد الله كبوها، وكذلك تشكيل اللجنة الطبية برئاسة الدكتور صالح الحارثي، وتبقى اللجنتان الاستراتيجية والفنية، وسيعلن عنهما في الاجتماعات المقبلة.
والاجتماع الذي حضره جميع أعضاء الاتحاد السعودي شهد توقيع اتفاقية تعاون مع جمعية الذوق العام.
10