الأكاديميه الوطنية لتقنية المعلومات تطلق مسار التعلم عن بعد

أطلقت الاكاديميه الوطنية لتقنية المعلومات مسار التعلم عن بعد الذي صمم لتوفير التعليم المتاح عبر الإنترنت للسعوديين بصرف النظر عن مواقعهم. تم تنظيم مناهج الأكاديمية للتعلم عن بعد بعناية في مسارات تغطي مواضيع مختلفة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل والحوسبة السحابية وتحليلات البيانات وتطوير تطبيقات الهاتف المحمول وتصميم ألعاب الفيديو.
هذه البرامج متوفرة بدرجات متفاوتة من التعقيد بداية من المستوى التمهيدي ، ثم المتوسط والمتقدم في النهاية. يستطيع المتعلم أن يقدم طلب الالتحاق بالتدريب عبر الإنترنت عن طريق الموقع الكتروني للاكاديميه ، وبمجرد قبول الطلب بأمكان المتقدم البدأ برحلته في أي مستوى يشعر بالراحة تجاهه. يتكون كل مسار من عدة دورات تتوج بشهادة صادرة عن هيئة المقدمة للتخصص ، سواء أكانت مؤسسة أكاديمية (جامعة دوك ، جامعة نيويورك ، جامعة ولاية واشنطن ، جامعة ميشيغان .. الخ) أو مؤسسة (اي بي ام ، قوقل، سيسكو الخ). البرنامج هو نتيجة شراكة الأكاديمية مع Coursera الشركة الرائدة في توفير التعليم عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم والتي تقدم أكثر من آلاف من الدورات علي الإنترنت والعديد من التخصصات من خلال شراكاتها مع كبار الجامعات وقاده الصناعة إلى أكثر من 37 مليون مستخدم مسجل في جميع انحاء العالم. وللتسجيل في مسار التعلم عن بعد عبر الرابط www.nita.edu.sa
مسار التعلم عن بعد هو رابع مسار تطلقه الأكاديميه منذ افتتاح أبوابها في عام 2018. أما المسارات الأخرى فهي البرامج الإثرائية و البرامج الأساسية وبرامج تطوير المهارات. وقد تخرجت دفعتين متخصصة في الحوسبة السحابية وأمن المعلومات من مسار البرامج الإثرائية وهو برنامج مكثف مصمم لخريجي الجامعة للتخصص في التقنية الناشئة والمجالات ذات الطلب العالي والمزيد من الدفعات جارية. كما يجري الآن تدريب في مسار البرامج الأساسية لمدة سنة والذي يوفر التدريب والشهادات لخريجي الثانوية العامة. كلا هذين المسارين يساعدان على زيادة التوظيف حيث أنهما يعتمدان على نظام التوظيف المبتدئ بالتدريب حيث يتم توظيف المتدربين من قبل الشركات ويتم إرسالهم إلى الأكاديميه الوطنية لتقنية المعلومات لتلبية الاحتياجات التشغيلية للشركات الراعية. بالأضافة الى ذلك فقد قدمت الاكاديميه عدد من الدورات القصيرة للمهنيين الذين يعملون في مجال تقنية المعلومات والاتصالات لتزويدهم بمهارات متخصصة وشهادات في تقنيات المعلومات والاتصالات.
وتُعد الأكاديمية مؤسسة غير ربحية أسستها أربعة جهات — أرامكو السعودية، وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. تتلاقى الأهداف الاستراتيجية للأكاديمية الوطنية لتقنية المعلومات مع رؤية المملكة 2030 والتي ترمى في هذا الجانب إلى تطوير قطاع تقنية المعلومات وتعزيز التحول إلى الأقتصاد الرقمي وترقية مهارات وإمكانات القوى العاملة الوطنية لدعم سوق العمل وتعزيز مشاركة السعوديين في القوى العاملة الوطنية.

96